Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: محمد فخري جلبي
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 232

المتصفحون الآن:
الزوار: 35
الأعضاء: 0
المجموع: 35

Who is Online
يوجد حاليا, 35 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

مواضيع مختارة

حمدين صباحي
[ حمدين صباحي ]

·حمدين صباحي لـ"السفير": قررت الترشّح من أجل حماية الثورة
·حوار مع حمدين صباحي - غسان شربل / الحياة
·حمدين صباحي - الجيش عصي على الاختراق «الإخواني»... لكننا نرفض عودته إلى الحكم
·حمدين صباحي: مصر لن تكون دولة دينية أو عسكري
·من الإقليم الشمالي : نعم لحمدين صباحي - بشير حنيدي
·حمدين صباحي ...شهادة للتاريخ والوطن

تم استعراض
49548750
صفحة للعرض منذ April 2005

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

 المنتدى

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
صحافة- صحفيون.. ورأسمال- رأسماليون - احمد الجمال
Posted on 16-1-1437 هـ
Topic: أحمد الجمال


السؤال هو: كيف يمكن وضع العلاقة بين الصحفيين والصحف المستقلة أو الخاصة أو التى يملكها رأسماليون ورجال أعمال- سمها كما شئت ودقق بين معانى الكلمات ودلالاتها كما تريد- فى سياق صحيح يُعلى من السعى لهدف مشترك هو تكوين رأى عام مستنير وفاعل فى كل جوانب حياة الوطن المصرى؟
مقالات متعلقة




أدرك أن السؤال فرع من أصل هو العلاقة بين الصحفيين عموما والصحف كافة، حكومية وقومية وحزبية وخاصة.. ثم جادة وهادفة أو سطحية وهازلة، لأنها قضية تُمسك بخناق الجميع حتى وإن لم يلتفتوا، لأن الخناق يضيق على أعناقهم لدرجة باتوا فيها لا يستطيعون التنفس، ويبحثون عن ثغرة هواء نقى فلا يجدون، وما سبق ليس إفراطا وتهويلا فى أهمية الصحافة والصحفيين، وليس مقدمة لتفريط أو تهوين من دور رأس المال والرأسماليين، ولكنه محاولة لتلمس جوانب الحالة القائمة وباتت حادة مزمنة، ومن ثم البحث عن آفاق حلحلتها ووضع آليات تساهم فى أن تبقى إدارة الموضوع، سواء سماه البعض صراعا أو أزمة أو مشكلة، إدارة سليمة!
لقد سبق أن كتبت فى هذه المساحة من «المصرى اليوم» ما اعتقدت أنه «كلام يُغضب الجماعة الصحفية»، وقدمت ما أعتقد أنه توصيف أراه صحيحا لأحوال تلك الجماعة، وكيف أنها أحوال متردية فى معظم جوانبها بما لا يسر عدوا ولا حبيبا.. واليوم أحاول الإشارة إلى ما أظنه «مربط الفرس» فى العلاقة بين الصحفيين، ممثلين فى نقابتهم، وبين أصحاب العمل الذين يتوزعون بين رأسماليين ورجال أعمال، حيث الرأسمالى فيما أرى- شخصاً كان أو فئة- يدرك تاريخ نشأة ومسارات تكوين الرأسمالية فى مسيرة المجتمع البشرى، وما كانت وستبقى تمثله فى حياة المجتمعات والأوطان، وفيما أرى أيضا فإن الرأسمالى- فرداً أو فئة- يعرف قدسية القانون ويحترم الواجبات مع عدم التنازل عن الحقوق، ويعلى من شأن الإرادة المجتمعية، ويحترم حقوق الآخرين، ولا يتردد فى الوفاء لمجتمعه بمتطلبات ضرورية للتكافل ورعاية الفئات المحتاجة للرعاية إلى آخر ما عايشته مجتمعات عريقة فى رأسماليتها.. بينما جاء مصطلح رجل الأعمال- شخصا كان أو فئة- فى موجة طرأت على حياة بعض المجتمعات، ومنها المجتمع المصرى، ولم يكن شرطاً للمرء أن يكون رأسماليا بحق ليكون من حاملى لافتة رجال أعمال، بل كان الغالب هو أن اللافتة كانت غطاء واقياً للنصابين والأرزقية والفاسدين بالوراثة، بل وللمجرمين الذين صدرت ضدهم أحكام جنائية تمس شرفهم الشخصى وذممهم المالية... إلى آخره!، وهذا أمر قد تكرر من قبل فى مجتمعنا المصرى أيام أن كان فيه «أعيان» للريف المصرى وللمدن أيضا، وكان معظمهم من كبار ملاك الأراضى الزراعية والثروة العقارية ومتوسطيها أيضا، بل كان بعضهم يعد «عين أعيان» المديرية الفلانية، وهو مستور وليس ميسورا، ولكن لمجرد أنه من سلالة اجتماعية تميزت بالنخوة والكرم والشجاعة وكفالة الغارمين.. وبعدها جاء اللقب المماثل لرجل الأعمال، وهو لقب «من ذوى الأطيان»، وبعضهم كان يكتبها وينطقها «منزوى»!!، وحيث الأطيان جمع طين!.
هنا، فى مقامنا هذا.. مقام صناعة الصحافة ومهمة تكوين رأى عام مستنير أتحدث عن رأسماليين وليس رجال أعمال، مثلما تحدثت من قبل وميزت بين الصحفى المسلح بأصول المهنة وبالمعرفة والعلم والثقافة والأخلاق وبين الذى وجد نفسه فجأة يسوّد صفحات بلا أدنى تأهيل!
وإذا حدث واتفقنا على أن الهدف المشترك والمبتغى من الرأسمالية المصرية ومن الصحفيين فرادى أو ضمن نقابتهم العتيدة هو تكوين رأى عام مستنير يكفل للمجتمع أن يتنفس هواء نقيا صحيا على كل الأصعدة، خاصة الفكرية والثقافية والسياسية، بما يحول دون مصادرة الصراع الاجتماعى لصالح طرف بعينه، فإن بقية الأمور تبقى قابلة للنقاش والحلحلة!
عندئذ نعود للسؤال الأصلى لنطرحه بصيغة أخرى: هل من المقبول أو من المتصور أن يستطيع جاهل وأمى ثقافيا وأخلاقيا أن يحمل رسالة تنوير أمته حتى وإن كانت صفته صحفيا؟!، ثم هل من المقبول أيضا أو من المتصور أن يستطيع جاهل أمى ثقافيا ومنعدم الأخلاق أن يحمل رسالة التنوير تلك حتى وإن كانت صفته رجل أعمال؟! أظن أن الإجابة هى لا.. بالثلث.
طيب كيف نمكن الرأسمالية أن تحتكم لقوانين حركتها التاريخية، حيث حتمية الموازنة بين النفقات والعائد وبما يحقق ربحا ليس شرطا أن يكون فادحا، وفى الوقت نفسه نكفل للصحفى أن يعمل وفق القواعد التى تصون حقوقه وتضمن حريته وتبتعد به عن أى قيد على فكره وممارسته لمهنته؟!
أظننا بحاجة إلى ورشة عمل جادة لها جدول أعمال محدد قد يتضمن بعض ما طرحته هذه السطور إذا كان يصلح، وأرشح «المصرى اليوم» أن تفسح مجالا لهذه الورشة ليشارك فيها رأس المال كتفاً بكتف مع الصحفيين، ولنا إطلالة أخرى على ضوء مدى الاستجابة لهذه الدعوة.
إننى مع من يذهبون إلى أن وطننا فى حاجة ماسة إلى صحافة حرة مسؤولة ملتزمة- وليس ملزمة- بالسعى لتحقيق ما يكفل للأمة تقدمها، وأن ذلك لن يتم إلا بوجود إمكانيات مالية وتقنية وتسويقية عالية الكفاءة، وبغير ذلك فسيبقى الأمر مجالا وساحة لمن يعبثون بكل شىء، ولا يدركون أن الكلمة كانت وستبقى هى البدء.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول أحمد الجمال
· الأخبار بواسطة admin


أكثر مقال قراءة عن أحمد الجمال:
أين عمر؟! - أحمد الجمال


تقييم المقال
المعدل: 1
تصويتات: 1


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ


خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة


التعليقات مملوكة لأصحابها. نحن غير مسؤلون عن محتواها.

Re: صحافة- صحفيون.. ورأسمال- رأسماليون - احمد الجمال (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 16-1-1437 هـ
 http://elw3yalarabi.org/modules.php?name=News&file=article&sid=19199قيل لي ان ما جاء بهذا المقال من معلومات صحيح لكن الشهود لم يريدوا البوح باسمائهم للاسباب البديهية...... محافظ البنك المركزي .....طارق عامر.. رحلة فساد !!
Contributed by  زائر [elw3yalarabi.org] on 16-1-1437 هـ 
Topic:  أخبار [elw3yalarabi.org]........................

مصادر خاصة 
>> "المركزي للمحاسبات": طارق عامر ساهم في تربح كبار العملاء 40 مليار من 2005 إلى 2010
>> "عامر"  في مجلس الشعب: لا يوجد اقتصاد إسلامي.. ونحن أسياد البلد
>> "عامر" أرسل رئيس مجموعة الأموال بالبنك الأهلي إلى لندن.. لتسوية حسابات آل مبارك في البنوك البريطانية
>> العاملون بالبنك الأهلي: طارق عامر أهدر المال العام وعين الأقارب والمحاسيب بمرتبات خرافية
>> عامر حول 500 مليون دولار بالأمر المباشر لأحمد عز خلال إجازة البنوك وبمعرفة فاروق العقدة.. ومنح شركاته قروض تتجاوز ملياري جنيه دون ضمانات كافية

في محاولة بائسة لتدارك انهيار الجنيه المصري، كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، طارق عامر رئيس البنك الأهلى السابق برئاسة البنك المركزى لمدة أربعة سنوات، بعد قبول استقالة هشام رامز محافظ البنك المركزي الحالي.
وسائل الأعلام زعمت أن القرار سببه الرئيس هو قرب انتهاء مدة هشام رامز، الذي تنتهي فترة ترأسه في 26 نوفمبر المقبل، أي بعد أكثر من شهر من الآن! وتغافلت عن الأسباب الحقيقة وراء هذا القرار." في هذا التقرير ستحاول كشف أسرار اختيار طارق عامر في هذا التوقيت، كما سنقدم لمن لا يعرف الملف الأسود لمحافظ البنك المركزي الجديدلماذا طارق عامر الآن؟منذ صدور القرار، ووسائل الإعلام تشيع أن اختيار طارق عامر لمنصب كبير بحجم رئاسة البنك المركزي، سببه مهنية وخبرة المذكور ودوره في تطوير البنك الأهلي وغير ذلك من الأحاديث التي لا تسمن ولا تغني من جوع.لكن حقيقة الأمر أن اختيار طارق عامر في هذا التوقيت، يأتي استجابة لضغوط رجال الأعمال على السيسي، بعد الكوارث التي ارتكبها هشام رامز وتسببت في الارتفاع الجنوني لأسعار الدولار.
وكان رجال الأعمال قدفتحوا النار على سياسات هشام رامز، وذلك فى مؤتمر «أخبار اليوم» الاقتصادى الذي عقد قبل أيام، حيث وصفوا قرارات رامز بالسياسات الاقتصادية الخاطئة للبنك لمركزي والحكومة، واعتبروا أن قراراتها لا تشجع الاستثمار، وأسفرت عن غلق مصانع وانهيار قطاعات إنتاجية مهمة.
ومن أمثلة الهجوم الذي تعرض له رامز، ما قاله أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالقاهرة: "أزمة الدولار في تفاقم مستمر ما أثَّر سلبًا على المنتجين والمصنعين والاستيراد، ومحافظ البنك المركزي يعيش في برج عاجي ومستمر في تنفيذ سياساته الخاطئة رغم ثبوت عدم جدواها".إذن، قرار التعيين الفوري لطارق عامر، أحد رجال جمال مبارك، جاء بأوامر من رجال الأعمال الذين تضرروا من سياسات هشام رامز، وليس كما تردد وسائل الإعلام ان التعيين سببه مهنية وخبرة عامر.من هو طارق عامر؟طارق عامر هو ابن شقيق المشير عبدالحكيم عامر، وزير الحربية في وقت 67، والمسئول الأول عنها بحسب منصبه.
سبق أن شغل منصب نائب أول محافظ البنك المركزي خلال الفترة من عام 2003 وحتى عام 2008، كما شغل منصب رئيس البنك الأهلى المصرى لمدة خمس سنوات منذ عام 2008 وحتى عام 2013.
ولا يخفى على أحد أن جمال مبارك كان هو الحاكم الفعلي لمصر في السنوات الأخيرة من عمر نظام والده المخلوع، لاسيما ما يخص القرارات الاقتصادية.طارق عامر لم يكن مجرد ترس في عجلة يقودها جمال مبارك وأحمد عز، لكنه كان من ضمن الحاشية المقربة منهما ومن زمرة رجال الأعمال التي تجهز نفسها لتولي مقاليد الحكم في مصر مع تولي جمال مبارك عرش مصر، وكان منصب محافظ البنك المركزي يستعد لطارق عامر لولا قيام الثورة المصرية والإطاحة بنظام مبارك وأحلام جمال وطموحات طارق.طارق عامر عمل في نفس البنك الذي عمل به جمال مبارك "بنك أوف أمريكا"، كما عمل بفرع البنك الأهلي بفرع لندن (ولنتذكر جيدا هذه النقطة التي ستكشف لاحقا عن سر اختيار جمال مبارك له كرئيس للبنك الاهلي)طارق عامر.. رحلة فسادفي 2012، كان الرئيس محمد مرسي يبحث الشخصيات التي تقدم بها فاروق العقدة محافظ البنك المركزي، لخلافته في منصب محافظ البنك المركزي، وهم هشام رامز نائب المحافظ، وطارق عامر رئيس البنك الأهلي ورئيس اتحاد المصارف العربية، ومحمد بركات رئيس بنك مصر، قبل أن يختار مرسي هشام رامز لاسيما ان الاثنين الأخيرين متهمين في قضايا فساد رصدتها الأجهزة الرقابية خلال عمليات الفحص، وتقدمت ببلاغات ضدهما إلى النائب العام السابق عبد المجيد محمود.وتقول التقارير الصادرة عن الإدارة المركزية للبنوك بالجهاز المركزي للمحاسبات إن طارق عامر رئيس البنك الأهلي ومحمد بركات رئيس بنك مصر ساهما في تربح كبار العملاء بالمليارات دون وجه حق في الأعوام من 2005 إلى 2010 .ويشير تقرير المحاسبات إلى أن رجل الأعمال حسين سالم حصل على قرض بقيمة 1.767 مليار جنيه عام 2007 لإنشاء خط أنابيب لتصدير الغاز الطبيعي وهو ما يعد مخالفة لقواعد سياسة الائتمان لأن القرض تجاوز الحد المسموح بالإضافة إلى عدم وجود ضمانات وقيام شركته بالاستدانة بنسبة 67% وعدم وجود أية سجل تاريخي للشركة يمكن على أساسه منح هذا القرض مضيفا أن جميع البنوك رفضت منحه القرضويذكر التقرير أحد رجال الأعمال الذين يمتلكون أراضي في سيناء حصل على البنك الأهلى منها نحو 23.8 مليار جنيه بنسبة 78%، الأمر الذى يشير إلى زيادة المخاطر المرتبطة بتلك التسهيلات وتجاوزها نسبة 25 % من القاعدة الرأسمالية للبنك بالمخالفة للقرار الصادر من البنك المركزى فى فبراير 2006 ، مع عدم وجود أية ضمانات لجانب من التسهيلات الممنوحة للعميل بلغت نحو 4.4 مليار جنيه .وفي البنك الأهلي أيضا ذكر تقرير رقابي أن 26 عميل فقط ممن يعملون فى أنشطة البترول والحديد والسياحة حصلوا على قروض قيمتها 39.764 مليار جنيه، والتزامات عرضية قيمتها 2.862 مليار جنيه، ومساهمات فى رؤوس أموال شركاتهم قيمتها 4.516 مليار جنيه، تمثل هذه المبالغ 45 % من محفظة القروض لدى البنك وبدون ضمانات كافية مقدمة بشأنها، وقبل استيفاء شروط وضوابط الموافقات الائتمانية والقواعد المنظمة لمنح الائتمان وذلك حتى 30/6/2007 وبخلاف ما يستجد عليها حتى تاريخه .وأضاف وجود مديونيات متعثرة لتسعة عملاء فقط قيمتها 3.604 مليار جنيه حتى 30/6/2007 بخلاف ما يستجد عليها تتراوح مديونيات كل منهم بين 105.00 مليون جنيه و 1.227 مليار جنيه تبين لدى الفحص عدم وجود ضمانات تحت يد البنك يتمكن بمقتضاها استيفاء مستحقاته طرف هؤلاء العملاء .سواء إدارته للبنك الأهليفي 14 فبراير 2011 ، طالب العاملون بالبنك الأهلي المصري بمحاسبة طارق عامر رئيس مجلس الإدارة ونوابه وأعوانهم بالبنك والعاملين الجدد والتعرف علي جميع المكافآت التي حصلوا عليها مؤخرا .
واتهم العاملون في مظاهرات حاشدة أمام المركز الرئيسي بكورنيش النيل مجلس الإدارة الحالي بإهدار المال العام وتعيين الأقارب والمحاسيب بمرتبات خرافية.
وطالب العاملون وقتها بإقالة كل من طارق عامر وشريف علوي وهشام عكاشة ونجلاء قناوي ومحمد إيهاب ومحمد سيف النصر وماجد متولي وحسين طنطاوي وكريم سوس وحازم حجازي وداليا الباز .بالفيديو مظاهرة ضد طارق عامر من العاملين بالبنك الأهلي 
https://youtu.be/iU7cg1FW3w0
لندن.. كلمة السرذكرنا في فقرة سابقة، ان طارق عامر عمل بفرع البنك الاهلى في لندن، وهي نفس المدينة التى كان المخلوع مبارك يتمنى ان يكون سفيرا بها، وهي أيضا نفس المدينة التى ولد بها نجل جمال مبارك قبل أسابيع، وهي نفس المدينة التي لعبت دورا هاما في تسوية حسابات أركان نظام مبارك خاصة نجليبه وصديقهم احمد عز.الحقيقة التي كشفها العاملون بالبنك الأهلي تؤكد أن زينب هاشم رئيس مجموعة الأموال بالبنك الأهلي سافرت إلي لندن لتسوية حسابات الرئيس المخلوع مبارك وأولاده ورجال نظامه بأوامر من فاروق العقدة وطارق عامر موضحين أن عامر قام بالأمر المباشر بعمل حملة دعاية 800 مليون جنيه في أماكن غير واضحة.لكن، إذا وضعنا في الاعتبار فترة عمل طارق عامر في لندن، بجانب حالة عشق المخلوع واولاده إلى المدينة الانجليزية، واضفنا إلى ذلك نقطتين هامتين وهما:
1- اختيار طارق عامر كرئيس للبنك الأهلي كان باوامر من جمال مبارك، خاصة انه كان احد رجاله المقربين وكان يجري تجهيزه كمحافظ للبنك المركزي بعد توريث الحكم غلى جمال وحاشيته.
2- دور طارق عامر في تسفير زينب هاشم لتسوية حسابات آل مبارك في البنوك البريطانية.إذا رتبنا الأمور السابقة مع بعضها يتأكد لنا ان طارق عامر كان احد الضالعين في مؤامرة سرقة أموال مصر قبل ثورة يناير، وتهريبها إلى الخارج بعد الثورة، وان جمال مبارك اختاره لثقته في تستره على السرقات التي سيقوم بها هو وحاشيته، وهو ما أثبته طارق عامر حتى بعد الإطاحة بمارك ونظامه ونجله وحاشيته، حيث اضطنع الجهل بكل ما يخص الأمو

أقرأ باقي التعليق...


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: صحافة- صحفيون.. ورأسمال- رأسماليون - احمد الجمال (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 18-1-1437 هـ

في ذكرى العدوان الثلاثي الغاشم، 29 اكنوبر 56،  واللذي لم يذكره هذا الموقع الكريم، واتمنى ان يتدارك ذلك بوضع معلومات قيمة عن ذلك ومشكور سلفا ان قمت بذلك، اقدم  وثائقي يجب ان ترونه من البي بي سي واللتي تتحدث بصراحة عن سقوط ايدن في 56. اريد ان انوه ان هنالك تعليق من احد الاخوة اليونانيين على اليوتيرب،  يلوم فيها المصريين اللذين تكلموا واولهم ا. سامي شرف، لانهم لم يذكروا فضل المرشدين اليونانيين اللذين ساعدوا او علموا المصريين عن ارشاد السفن عندما تركها المرشدون الاجانب. وهذا حق. ولا ادري كيف غابت عنهم ذلك، لانني انا سمعت هذا من ناصريين في زمن ناصر تحدثوا عن فضل المرشدين اليونانيين..............The Other Side of Suez  (BBC Do*****entary)........https://www.youtube.com/watch?v=ETOUALw2EIs



[ الرد على هذا التعليق ]


Re: صحافة- صحفيون.. ورأسمال- رأسماليون - احمد الجمال (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 18-1-1437 هـ

انا اعجبت من قبل بحديث للدكنور صبحي تلفزيوني يتحدث عن ان امريكا اصبح الان قدم في دول لم تكن كذلك، لمن يظن ان روسيا هي المنتصرة. ليس لانني استاذ علوم واحب الدخول في الموضرع، لكن للاسف معظم المقالات اللتي تنشر هنا مواضيع انشاء او/و نظريات الخ، لا ادري. وساضع مقال اعتقد انه لشاب لا ادري من هو لكنني استطيع ان افهم ما يقول وتقريبا كا ما كتب فيه اخبار وليس تعريفات ونظريات. فالموضوع هنا يتكلم عن فشل بدائل التيار القومي في فقرتين ملخصة ، تمام.. لكنه بعد ذلك يطرح نظريا عن كيف يجب ان تكون القومية الخ. كلام... هل اثبت ما يقول؟ وكم انسان يعتقد بنفس الميدأ وكيف يطبق ووو الكلام سهل. . وهنا لا اقصد هذا المقال وحده بل معظم المقالات اللتي لا تخرج منها بشيئ. ثم يقول " وقد استغلّت أطراف خارجية ومحلية سلبياتٍ كثيرة كانت ترافق فكر وممارسات الحركة القومية العربية """ ايضا هنا يعامل الكاتب التجربة الناصرية (القومية) وكان ناصر اله. هل تأتي لي بتجربة اخرى في التاريخ ليس لها كما تسميه (سلبيات)؟ بالطبع لا يوجد. السلبيلت والايجابيات اشياء نسبية. وانا ادري ان الكاتب لا يقصد الاساءة للتجربة القومية الناصرية، لكنني كان يجب ان اقول ما قلت لان السلبيات في العالم العربي عموما مخصصة لناصر . اما عن الديموقراطية مثلا فلا تقل لي ان هنالك ديموقراطية في اي دولة في العالم الا اذا اعتبرنا ديموقرطية الصمت المتبعة في العالم (المتحضر).. واعود فاستشهد بالمرحوم عبد الرحمن الابنودي اللذي احترمته، حين قال "" النخبة جمهور وطليعة تحدث بعضها البعض". كلمة اخيرة، المصائب اللتي حدثت للامة العربية، ليس بعد 75 بل بعد اكتوبر (13 او 16) 73 وليس 75 كان خيانة سكت عليها الجميع. ومن بعدها مسح المقبور السادات انجازات ناصر بممحاة وتبعه الجميع. وكما انتم يولى عليكم. وانتم با (نخبة) اول واكثر من يتحمل المسؤولية، وحتى اليوم اما تتحدثون (للجميع، الا القلة القليلة )، عن كلام نظري كمعظم المقالات ، او تضللون الشعوب بنشر الاكاذيب كما في الاعلام المصري (اللذي اقرأه)، واكيد الباقي ليس افضل حالا، اوالهائهم """ باخبار الراقصلت والعري او بالصورة فستان سارة سلامة العاري يشعل مواقع التواصل او اجرأ  10 مشاهد """ تجدونها في موقع صوت الامة اللتي يرأس تحريرها د. عبد الحليم قنديل. اريد ان اسأل صاحب الموقع المحترم هذا سؤالا جديا لا اعرف اجابته.  اهذه المواضيع اصبحت عادية عندكم، وتنشر بالصحف (انا لم اراها في صحف اخرى) ؟؟وهل جميع من يكتب في هذا الموقع ينشرون اخبار .... كهذه؟؟ ولماذا لا تتحدثون يا كتاب عن هذه الظاهرة وتحاربونها وتحاربوا من ينشرها ليسمم عقول الشباب . لماذا لا تتحدثون عن سقوط ما يسمى ب(النخبة)  والاعلام اللذي يلهي الناس الان بفتاة المول والحقيرة ( تسمى اعلامية ) المرتبطة بها؟ لماذا انت وغيرك لا تحاربون هذا العهر السياسي عندما تنشر اخبار تضلل المجتمع سياسيا بالتطبيل لعميل خائن او صاحب رأس مال فاسد سرق الشعب، والعهر السياسي في رأيي لا يقل عن العهر الاخلاقي. وهنا اريد ان اؤكد انني اتحدث عن ظاهرة بين الاعلاميين وغيرهم وحتى من المواطنين اللذين يمارسون العهر السياسي ولا اتحدث عن شخص بعينه لان الجميع مشترك في الجريمة اما بالتضليل او بقراءة او رؤية اخبار كفتاة المول او بالصمت عن كل ذلك. بينما البلد منهارة اقتصاديا وبنية تحتية واخلاقيا، وبلا رؤية ولا مخطط، والحال اسوأ الان من ايام مبارك. وباقي الامة ليست افضل. انا لا ادري كيف يواجه هؤلاء الاعلاميون المضللون (من كل الفئات) ابناءهم الا اذا اعتقدنا ان الغاية تبرر الوسيلة وان الغاية هي النقود.


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: صحافة- صحفيون.. ورأسمال- رأسماليون - احمد الجمال (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 19-1-1437 هـ

من يدافع عن السيسي ويطبل له ما هر الا عميل خائن ليس لمصر فقط بل للشهداأ والابطال والاطفال والارامل الفلسطينيين اللذين يستشعدون كل يوم. هذا هو السيسي، الخائن العميل، اللذي باع مصر والامة وفلسطين عالمكشوف. السيسي، حبيب اسرائيل، يضحي باي شيئ كي ترضى هنه امريكا واسرائيل. لنرى ماذا سيكتب قنديل والسناوي وووومن اقتربوا من السيسي ودافعوا عنه بلا داع. وماذا نسميهم الان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟  صوتت مصر لصالح “إسرائيل” لمنحها عضوية إحدى الهيئات التابعة للأمم المتحدة، بحسب أغلب الصحف الصهيونية، التي احتفت بهذا القرار كونه يمثل اعترافًا بهذا الكيان كدولة لها حق الانضمام إلى المنظمات الدولية، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أمس أن تل أبيب حصلت على العضوية الكاملة في لجنة «الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي» التابعة للأمم المتحدة، بعدما أيدت 117 دولة منحها هذا المقعد، وكانت مصر من بين تلك الدول.وفيما عارضت دولة ناميبيا بمفردها هذا القرار، امتنعت 21 دولة أخرى عن التصويت، بينها دول عربية هي قطر والجزائر والكويت وموريتانيا وسوريا وتونس والمغرب والسعودية واليمن، بينما غابت ثلاث دول عربية أخرى عن جلسة التصويت وهي الأردن وليبيا ولبنان.واحتفت البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية بالأمم المتحدة، في بيان لها بهذا التصويت، حيث قالت إن «التصويت لصالح إسرائيل، جاء تتويجًا لجهود دبلوماسية حثيثة بذلتها “تل أبيب” من أجل الحصول على العضوية الكاملة في اللجنة المهمة»، مضيفة أن « هذا اليوم يعد يوما مهمًا لإسرائيل، فالقدرات المتطورة في مجال الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي أهلتها للقبول باللجنة، مشيرة إلى أن هناك دولا فضلت تقريع إسرائيل بدلا من المساهمة في جهود المجتمع الدولي، مثل قطر التي امتنعت عن التصويت بالرغم من أنه أيضا كان تصويتا على عضويتها في ذات اللجنة”.وفيما نقلت صحف مصرية خاصة عن مصادر دبلوماسية أن القاهرة كانت ستمتنع عن التصويت لصالح إسرائيل أسوة بالدول العربية الأخري، أكد الخبراء أنه لا يوجد معارك دبلوماسية في الأساس بين مصر والكيان الصهيوني، وأن القاهرة بهذه الخطوة لا تريد فتح  جبهات خلافية مع إسرائيل في الأمم المتحدة، وأوضح الخبير الدولي سعيد اللاوندي أن الخطوة المصرية تؤكد بما لا يدع مجالًا للشك أنه لا يوجد خلافات بين مصر وإسرائيل في قضايا الأمم المتحدة وأن العلاقات تسير بشكل عادي منذ سنوات طويلة.وأكد أن مصر لديها خلافات مع الكيان الصهيوني في ما يخص القضية الفلسطينية، خاصة وأن القاهرة بعد حصولها على العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن ستسعى لوضع حلول سريعة للقضية الفلسطينية في إطار حل الدولتين.ولاقت هذه الخطوة هجوما كبيرا واسعة من قبل، القواعد الشعبية و مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما أشاروا إلى أن هذه الخطوة تؤكد أن النظام القائم بعيد كل البعد عن القومية العربية التي كان ينتهجها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والذي كان يحمل العداء للكيان الصهيوني في كل تحركاته الدبلوماسية فضلًا عن أنه كان يتبني القضية الفلسطينية كقضية أولى لسياساته الخارجية.وفي السياق ذاته؛ قالت تقارير إن المندوب السوري لدى الأمم المتحدة حاول إقناع أعضاء اللجنة بعدم حصول إسرائيل على أغلبية تمكنها من الحصول على عضوية كاملة في اللجنة، إلا أن هذه الجهود باءت بالفشل، الأمر الذي تسبب بمعارضة دولة واحدة فقط لانضمام إسرائيل للجنة.والجدير بالذكر أن لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي تأسست عام 1959 وعدد أعضائها 84 دولة ينتخبون من المجموعات الإقليمية، وتقع على عاتق اللجنة استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي لصالح الإنسانية في مجالات السلم والأمن والتنمية....................http://elbadil.com/2015/10/31/بعد-تصويت-مصر-لصالح-الكيان-الصهيوني-با/



[ الرد على هذا التعليق ]


Re: صحافة- صحفيون.. ورأسمال- رأسماليون - احمد الجمال (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 19-1-1437 هـ


نشطاء: تصويت مصر لصالح إسرائيل «مسخرة» السبت, أكتوبر 31, 2015 |    شيماء حمدى [elbadil.com] [elbadil.com] | شهدت الفترة الماضية هجومًا حادًّا من النشطاء والسياسيين والحقوقيين ضد ممارسات الكيان الصهيوني الإجرامية ضد الفلسطينيين، إلا أن النظام كان له رأي اخر، عبر عنه من خلال تصويته لصالح “إسرائيل”؛ لمنحها العضوية الكاملة في لجنة “الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي” التابعة للأمم المتحدة، بعدما أيدت 117 دولة من ضمنها مصر هذا القرار.القرار أثار موجة من الغضب، بين صفوف النخبة، حيث تعجب الحقوقي خالد علي من التأييد المصري، وذكر عبر صفحته الخاصة على “فيس بوك” أن الدولة الوحيدة التي رفضت التصويت لصالح إسرائيل هي “ناميبيا، بعد فشل المندوب السوري في التأثير على اللجنة، ودعوته المندوبين للتصويت ضد القرار!”.فيما قال الإعلامي باسم يوسف على صفحته الخاصة بـ تويتر: “مصر صوتت لإسرائيل فى الأمم المتحدة، ياريت المبررتية يرسُّونا نرد إزاي؟!”.من جانبه علق أكرم إسماعيل عضو اللجنة التحضيرية لحزب العيش والحرية – تحت التأسيس-  على هذا الحدث بقوله إن الحزب سيصدر بيانًا رسميًّا؛ لإدانة ما قام به سفير مصر بالأمم المتحدة للتصويت لصالح إسرائيل، وأكد أن الحزب يدين بكل شدة ما حدث، واصفًا إياه بـ “المسخرة”.وأكد أكرم أن ما حدث لا يمثل المصريين بأى شكل من الأشكال، وأن الشعب يساند ويتضامن مع الشعب الفلسطيني فى انتفاضته ضد الكيان الصهيوني، مشيرًا إلى أن الحزب سيناقش ما حدث فى إطار الفاعلية التى سيقيمها هذا الأسبوع بمقر الحزب.وقال رامي شعث عضو الحملة الشعبية لمقاطعة إسرائيل “إن ما حدث هو مصيبة ناتجة عن بواقى ومدرسة كامب ديفيد التى تحكم مصر على مر العصور الماضية وحتى الآن”، مؤكدًا أن الإرادة الأمريكية استطاعت أن تلغى الإرادة السياسية المصرية، مضيفا: ما حدث لم يصدمني، ولكني موجوع على الحال الذي وصلت إليه مصر فى عالم يرى المقاومة إرهابًا والعدو حليفًا......http://elbadil.com/2015/10/31/نشطاء-تصويت-مصر-لصالح-إسرائيل-مسخرة/


[ الرد على هذا التعليق ]







إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.11 ثانية