Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: محمد عبدالغفار
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 238

المتصفحون الآن:
الزوار: 35
الأعضاء: 0
المجموع: 35

Who is Online
يوجد حاليا, 35 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

مواضيع مختارة

خالد العزاوي
[ خالد العزاوي ]

·موقف الحركة القومية الناصرية من الحرب العراقية ـ الأيرانية ( 1980 ـ 1988 )
·الصحافة العراقية في ظل الاحتلال الامريكي ـ كتاب جديد / خالد العزاوي
·الاحزاب القومية الناصرية ورؤيتها لحل القضية الكردية 2 ـ خالد العزاوي
·الاحزاب القومية الناصرية ورؤيتها لحل المشكلة الكردية- الحلقة 6 ـ خالد العزاوي
·الاحزاب القومية الناصرية ورؤيتها لحل المشكلة الكردية- الحلقة 7 ـ خالد العزاوي
·الاحزاب القومية الناصرية ورؤيتها لحل المشكلة الكردية-الحلقة 4ـ خالد العزاوي
·الاحزاب القومية الناصرية ورؤيتها لحل المشكلة الكردية - خالد العزاوي
·العراق:الاحزاب القومية الناصرية ورؤيتها لحل المشكلة الكردية / الحلقة الخامسة
·الاحزاب القومية الناصرية ورؤيتها لحل القضية الكردية / الحلقة -1 ـ خالد العزاوي

تم استعراض
51768162
صفحة للعرض منذ April 2005

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

 المنتدى

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
القضية الاحوازيه : قراءه منهجيه..- د. صبرى محمد خليل
Contributed by زائر on 4-4-1437 هـ
Topic: الأحواز


القضية الاحوازيه : قراءه منهجيه
د. صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم
sabri.m.khalil@hotmail.com
تعريف بالاحواز "عربستان": الاحواز أو عربستان هو إقليم عربي، يضم شعب عربي ،خاضع للاحتلال الايرانى منذ عام 1929.
أصل الاسم : الأحواز هي جمع لكلمة "حوز"، وهي مصدر للفعل "حاز"، بمعنى الحيازة والتملك، وهي تستخدم للدلالة على الأرض التي اتخذها فرد وبين حدودها وامتلكها. وعند الفتح الإسلامي لفارس أطلق العرب على الإقليم كله لفظة "الأحواز"، وأطلقوا على العاصمة سوق الأحواز ... أما "الأهواز" فهو اللفظ الفارسي للكلمة.  وفي العهد ألصفوي سماه الفرس: "عربستان" أي القطر العربي. أما "خوزستان" فهو الاسم الذي أطلقه الفرس على الإقليم وهو يعني بلاد القلاع والحصون ، وسمي به الإقليم مرة أخرى بعد الاحتلال الفارسي...
تعريف بالإقليم :  يقع إقليم الاحواز بين خطي عرض 30 و 33 شمالاً ، وخطي طول 48 و 41 شرقًا، بمحاذاة الحافات الشمالية للخليج العربي. وتبلغ مساحته 159,600كم². ويبلغ عدد سكانه نحو سبعه ملايين نسمة، وأغلبيتهم المطلقة عرب ينحدرون من قبائل عربية منها : ربيعة و بنو كعب وبنو عامر وبنو طرف وبكر وتميم وحرب ومطير والدواسر وشمر وعنزة و ظفير وسبيع وعتيبة .. والاحوازيون مسلمون  يتوزعون  على المذهبين  الشيعي و السني .

إقليم الاحواز  جزء من الامه العربية : وتاريخ الاحواز  يثبت أن إقليم الاحواز قد أصبح بعد الفتح الاسلامى جزء من كل ، هو الامه العربية "التي أوجدها الإسلام كأمه موحده ، ولم توجد قبله إلا كشعوب وقبائل متفرقة" ،وان كان قبل الفتح الاسلامى كل قائم بذاته ، متمثلا في الوجود الحضاري القبلي والشعوبي الاحوازى السابق على الإسلام.  فقد قامت في الاحواز  قبل الفتح الاسلامى العديد من الحضارت الشعوبية - السامية القديمة "حضارات  مابين النهرين "،  المتمايزة عن الحضارات الفارسية الشعوبية – الاريه القديمة والمستقلة عنها ،  منها الحضارة  العيلامية، وخضع الإقليم لسيطره البابليين ثم الآشوريين، و الكلدانيون والميديون. ...ولاحقا غزته المملكه الساسانية، ولكنها اقتنعت المملكة بصعوبة إخضاع سكانه الساميين ، فسمحت لهم بإنشاء إمارات تتمتع باستقلال ذاتي، مقابل دفع ضريبة سنوية للملك الساساني.....  كما سكن الأحواز الأنباط والتدمريون، وهم شعوب  عربيه قديمه، ذوو حضارة شعوبيه قديمه.  لكن منذ  انتصار العرب المسلمين على الفرس في القادسية وإقليم الأحواز يتبع لولاية البصرة ، تحت حكم دوله الخلافة الإسلامية ، إلى أيام الغزو المغولي . ومن بعد نشأت الدولة المشعشعية العربية (1436-1724م)،واعترفت بها الدولة الصفوية والخلافة العثمانية كدولة مستقلة ،إلى أن نشأت الدولة الكعبية العربية (1724-1925م)، وحافظت على استقلالها ، حتى سقوطها على يد الشاة بهلوي 1929.

أعلام الثقافة العربيه – الاسلاميه من أبناء الاحواز :  وتأكيدا لعروبة الاحواز، فقد  كان العديد من أعلام الثقافة العربيه الاسلاميه من أبناء إقليم الاحواز ومنهم على سيبل المثال لا الحصر: عبدالله بن المقفع الأديب المعروف / سيبويه " عمر ابن عثمان " أمام النحاة في عصره /ابو نؤاس " الحسن ابن هاني" اعظم شعراء بغداد في عصره /ابن السكيت " يعقوب ابن اسحاق ابن يوسف المعروف بأبي يوسف" اللغوي/ ابن ماسويه "يوحنا المعروف بأبي زكريا " من علماء الأطباء في مدينة جند /سهل ابن عبدالله التستري  من أئمة الصوفية /ابو سلام الجبائي " محمد ابن عبد الوهاب الجبائي "من كبار شيوخ المعتزلة وحكمائها / الحلاج " الحسن ابن منصور " الصوفي المعروف ( موقع المعرفة)
الاستعمار العالمي وبداية الاحتلال الايرانى للاحواز: وقد كانت بداية الاحتلال الايرانى للاحواز، باتفاق من الاستعمار البريطاني، ففي عام 1920م اتفقت بريطانيا مع إيران على إقصاء أَمير الأحواز (عربستان) ، وضم الإقليم إلى إيران، فهذا الاحتلال تم في إطار سياسة الاستعمار القديم البريطاني ، ألقائمه على تجزئه آلامه العربية،  ولاحقا في إطار  سياسة الاستعماري الجديد( الامبريالي الأمريكي)، ألقائمه على دعم النظام الايرانى ، والتغاضي عن جرائمه  ضد شعبه و الشعوب الأخرى، بهدف جعله راس حربه في مواجهه مد التحرر من الاستعمار، و جعله شرطيا للخليج العربي ليحمي مصالحهم  فيه.
 الشعوبية الفارسية واستمرار الاحتلال الايرانى للاحواز : وقد استمر الاحتلال الايرانى للاحواز ، رغم تغير نظام الحكم من نظام حكم الشاه الموالى للغرب وذو العلاقات الوثيقة بإسرائيل ،  إلى نظام ولايه الفقيه ، الذي يرفع شعارات مناهضه للغرب  وإسرائيل ، ورفض الاستكبار والاستعمار ومناصره المستضعفين ، وسبب استمرار هذا الاحتلال هو الشعوبية الفارسية ،ويتمثل المفهوم التاريخي للشعوبية في انه عندما ظهر الإسلام كان الفرس في طور الشعب ، بينما كان العرب في قلب الجزيرة في طور القبائل، فارتقى إلاسلام  بالعرب إلى طور أمة، ثم حمل العرب إلاسلام إلى الفرس ليرتقي بهم إلى أمة مسلمة، غير أن هناك من يرفض هذا الارتقاء، كما كان يستعلى على العرب حملة إلاسلام ،فكانت الشعوبية الفارسية مناهضة للإسلام والعرب معا، يقول أبن قتيبه (إن الشعوبية بفرط الحسد ووغر الصدر تدفع العرب عن كل فضيلة ، وتلحق بهم كل رذيلة ،وتغلوا في القول في الذم ،وتبهت بالكذب ،وتكابر العيان وتكاد تكفر، ثم يمنعها خوف السيف) (كتاب العرب أو الرد على الشعوبية– رسائل البلغاء ت. محمد كرد علي، ص 344) ، ورغم أن هذه الشعوبية التاريخية خفتت في مراحل تاليه ، إلا أنها استمرت في الظهور عبر تاريخ إيران، وتبنتها قطاعات مقدره من النخب الحاكمه الايرانيه ،رغم تغيير الانظمه السياسية،أخذه أشكال متعددة، منها : الاستيلاء على أجزاء من الامه العربية :كالاحواز- عربستان- والجزر الثلاثة” ابوموسى والطنب الكبرى والكبرى ” …)،وانتهاك سيادة الشعوب العربية على أراضيها ،وتوظيف بعض أبناء الطوائف للشيعية في الامه العربية كأدوات لتحقيق نفوذ ايرانى اقليمى، بما يلزم منه- فعليا – تأجيج مشاعر العداء لإيران لدى الجماهير العربية ، وتأجيج صراع طائفي يتضرر منه الجميع – وأول المتضريين الطوائف الشيعية العربية -. وبهذا تكون النزعة الشعوبية الفارسية شكل من أشكال الاستعمار الاقليمى ، الذي لا يختلف كثيرا عن الاستعمار العالمي :الاستيطاني ” الصهيوني”، والقديم ” العسكري : البريطاني ، الفرنسي …” ” والجديد ” الامبريالي :الامريكى ” . وبهذا فان التحرر من النزعة الشعوبية الفارسية هو من أهم شروط حدوث اى قدر ممكن من الوحدة أو التضامن بين الأمتين العربية والايرانيه .
انتهاك الاحتلال الايرانى لحقوق الشعب الاحوازى ومحاولته إلغاء هويته العربية : وقد استمر الاحتلال الايرانى في سياسة حرمان الشعب الاحوازى من كافه حقوقه الانسانيه والدينية والقومية – بما في ذلك محاولته إلغاء الهوية العربية للشعب الاحوازى :ومن مظاهر هذه السياسة: إلغاء مؤسسات الحكم العربي السياسية والإدارية والقضائية في الأحواز، وإعلان الحكم العسكري المباشر • إنكار حق تقرير المصير للشعب الأحوازي، وحرمانه من كافه حقوقه السياسية • اقتطاع أجزاء من الإقليم وضمها إلى المحافظات الايرانيه • تغيير الملامح العربية للإقليم و تغيير أسماء المدن والشوارع والميادين • منع المحاكم "الأحوازية" من الترجمة للغة العربية وإليها • مصادرة الكتب العربية • منع تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية • انتزاع الأراضي الزراعية من أصحابها العرب وإقامة مستوطنات ايرانيه تحت غطاء مشاريع صناعية زراعية.
المقاومة الاحوازيه للاحتلال الايرانى: وقد استمرت مقاومه الشعب العربى الاحوازى للاحتلال الايرانى، ومن أهم مظاهرها قيام الشعب الاحوازى بالكثير من الثورات والانتفاضات الشعبية ضد الاحتلال الايرانى ومن أهمها: ثوره جنود الشيخ خزعل وحرسه الخاص 22 يوليو  1925 / انتفاضة شعبية مسلحة في المحمرة بقياده الشيخ عبد المحسن الخاقاني / ثورة الحويزة بقيادة الشهيد محي الدين الزئبق رئيس عشائر الشرفة عام 1928 /  اِنتفاضة بني طرف (الأولى) عام 1936 /ِانتفاضة عشيرة كعب الدبيس بقياده زعيمها  الشيخ حيدر ألكعبي عام 1940 / اِنتفاضة الغجرية بزعامه الشيخ جاسب بن الشيخ خزعل ألكعبي.
عام 1943/ حركة الشيخ عبدالله بن الشيخ الشهيد خزعل ألكعبي عام 1944 / اِنتفاضة بني طرف (الثانية) عام 1945. / الاِنتفاضة الشعبية بقياده الشيخ مذخور الكعبي عام 1946 / اِنتفاضة شعبية لعشيرة النصار عام 1946 / اِنتفاضة مسلحة بقيادة الشيخ يونس العاصي عام 1949/ الاِنتفاضة المسلحة بقياد الشهيد محي الدين آل ناصر والشهيد عيسى المذخور والشهيد دهراب الناصري في عام 1956، تحت تأثير حركه التحرر القومي العربي من الاستعمار، بقياده الزعيم جمال عبد الناصر(رحمه الله تعالى )، وتمّ إعتقالهم في العام 1963م وإعدامهم في 13/6/1964م،  بعد لقاءهم بالزعيم عبدالناصر الذي دعهم بالاسلحه والمساعدات المادية / انتفاضه  الشعب العربى الاحوازى  عام 1979 / الانتفاضة الشعبيه  1985 في عهد الخميني/ انتفاضة نيسان الأحوازية 15/04/2005، اثر  تسرب وثيقة عن مكتب الرئيس الايرانى "محمّد خاتمي"، تنصّ على ضرورة تهجير ثلثي سكان الأحواز ،وإحلال أعداد مماثلة أو أكبر محلهم في الإقليم (المصدر : مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية)
نصره القضية الاحوازيه :نصره القضية الاحوازيه واجب قومي واسلامى وانسانى، وهو ما يتحقق من خلال العديد من الآليات  ومنها:
·        التعريف  بالقضية الاحوازيه.
·        الدفاع  عن الحقوق القومية والانسانيه للشعب العربى الاحوازى  في المحافل الاقليميه والدوليه.
·        تمثيل الشعب العربى  الاحوازى في جامعه الدول العربيه .وتمثيله  دبلوماسيا – ولو بشكل رمزي-  في كافه الدول العربيه.
·        ممارسه الضغط الرسمي والشعبي على الدولة الإيرانيه ، لوقف انتهاكها المستمر للحقوق الانسانيه والدينية والقومية حقوق الشعب الاحوازى.
·        دعم الاحوازيين معنويا وماديا.
·        تفعيل الروابط الموضوعية  القومية بين إقليم الاحواز وباقي أجزاء الامه العربيه.
 




 
روابط ذات صلة
· زيادة حول الأحواز
· الأخبار بواسطة admin


أكثر مقال قراءة عن الأحواز:
حق تقرير المصير,‏ شعار أم هدف إستراتيجي... *


تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ


خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة


التعليقات مملوكة لأصحابها. نحن غير مسؤلون عن محتواها.

Re: القضية الاحوازيه : قراءه منهجيه..- د. صبرى محمد خليل (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 5-4-1437 هـ

جمال عبد الناصر أسطورة الكبرياء العربي


ابو جميل عسيرى [www.ebnmasr.net] 

الأسطورة رصيد ثقافى معقد خصوصاً، عندما يصبح حلقة أخيرة لتاريخ مقدس، إذ تسرد حدثاً يضرب فى الزمن، ويمس الشخصيات العظيمة، فيستغلها أديب العصر، والقصاص الشعبي، ويعيدان صياغتها، ويبثان فيها الروح دائما،ً فالشعب دوماً يريد البطل ليأخذ بيده،على الرغم من أنه قد يكون خالقاً لهذا البطل كنتاج اجتماعي. 

ولقد كان لشخصية جمال عبد الناصر بما فيها من زخم وثراء إنسانى فعل السحر فى تفجير إلهام الأدباء والشعراء، بمنجزاتها وظروف تواجدها ورحيلها المفاجئ، ما جعلها محصلة أحلام بطولية خارقة، فلقد عاشت فى مصر الحديثة لتبنى مجدا، يشهد بحيوية الشعب العربي، فشخصيته الأسطورة ربطت زمنها بالماضى العظيم. 

وأرخ الشعراء من كافة الأقطار العربية لمولده الأسطوري، إذ أطل علينا فى فترة من أحلك فترات تاريخنا الحديث، وما أكثرها!!، والحاجة إليه ماسة لبطل التففنا حوله، من المحيط للخليج. 

يؤرخ صلاح عبد الصبور "مصر" لمولده، كمولد أبطال التراجيديات فى الأساطير القديمة، قائلا:

"حتى طلعت، طلعتما، الثورة الكبرى وأنت كانت مصر الأم قد غفت كى تستعيد شبابها ورؤى صباها وكأنها كانت قد احترقت لتظهر ثم تولد من جديد فى اللهيب وخرجت أنت فى شرارة التاريخ من أحشائها لتعود تشعل كل شيء من لظاها ونعيش فى أيامنا الملأى بصوتك منشدا لغة رخيمة كى يوقظ الموتى من الأجداث يدعو من ركام العالم أطياف انتصارات قديمة لتعود للوادى وتبعث فى ثرى مصر الجديدة والعظيمة ونعيش فى أيامك الملأى بيومك واسعاً كالأمنيات".

ويربط صلاح عبد الصبور بين مولده، وأسطورة إيزيس وأوزوريس، قائلا: 

"نلقاك شاباً فى رداء الحرب تنفخ فى النفير كى توقظ الأشلاء، تجمع شمل مصر المشرقة كانت على مجرى الزمان تمزقت قطعاً فطفت على مسار النيل تجمع مزقة فى إثر مزقة حتى نهضت، نهضتما، ألقيتما التابوت فى لهيب السعير< ويعبر عن فرحته بلقائه فيقول: 

"صوتك الحانى الجسور قادماً يجتاح أسوار التاريخ البعيدة حاملا من أرض طيبة قصة المجد ورؤياه العجيبة ساكبا فى وضح الشمس وفى وكر النسور لحن دنيانا الجديدة". 

أما الشاعر محمد الجيار "مصر" فقد رأى فى ملامحه الشخصية امتداداً للزعماء العظام، فقد ضرب فى أعماق التاريخ والجذور ليظهر بها، قائلا: 

"يا أول راجل يخرج من صلب بلادى ويجسم حياً من دمع المظلومين يومض فى عينيه حسام صلاح الدين يتشح بثوب ابن الخطاب". 

ورأى فيه الشاعر محمد مهدى الجوهرى "العراق" المفجر للطاقات، والنابت فى أرض أمة خصبة الإنبات توحداً حتى صار شيئاً وكياناً واحداً. 

"قد كنت شاخص أمة 
نسماتها وهجيرها والصبح والإمساء ألقت عليك غياضها ومروجها 
استودعتك الرمل والصحراء قالوا أب بر فكانت أمة ألفا 
ووحدك كنت فيها الباء. عصرت طاقات الجموع ورزتها 
فوجدتها ولادة عشراء"

أما معين بسيسو "فلسطين" فقد رأى فى عبد الناصر ناشراً للثورة فى كل مكان باسطاً جناحها ليستظل به الثوار. 

"فوق القاهرة وغزة فوق دمشق وفوق الخرطوم فوق طرابلس وفوق خنادق كل الثوار يلقى الأعلام ويلقى الأزهار".

والشاعر عبد المنعم الرفاعى "الأردن" رأى الأمل كل الأمل منعقدا فى ثورة يوليو وكيف أنها بزعامة عبد الناصر هى المنجاة من اليأس، بقوله: 

"ثورة من ضفاف النيل عارمة 
يرتاع من هولها المستعمر الأشر كأنما هى فى الآفاق عاصفة 
تجتاح من رمم الماضى ولا تذر ومسى اليأس لولا عصبة صدقت 
وعداً وشد عراها عهده النضر". 

أما الفيتورى "السودان" فيرى تناسخ روحه فى أجساد الزعماء فيقول: 

"لكأنك ملفوف بوشاح بلادك آت توا من حطين وكأنك أرهقت فنمت لتصحو بعد سنين أو أنت عرابى الواقف تحت الراية ذو الصوت الآمر أو أنت الراية يا عبد الناصر؟ أو أنت الثورة والشعب الثائر؟". 

ورصد فاروق شوشة "مصر" حياته وتلاحمه مع الشعب العربى من المحيط للخليج وتوحدهم، بقوله: 

"كنت فيهم واحدا منهم لهم حبة القمح وجلباب الشتاء ويد الرحمة فى لفح البلاء والأب الحانى إذا عز الدواء كنت فيهم واحدا منهم لهم صوتهم صوت المآسى والشقاء والغد الآمل فى عين الرجاء كنت منهم أنت فى تاريخهم لغة الأرض وموال الفداء". 

وعن خلوده أبد الدهر، وخلود أسطورته فى الماضى، والحاضر، والمستقبل، يقول محمود حسن إسماعيل "مصر": 

"سمع الملايين ما زال يصغى لصوته ويجهش بالدمع حين يرى بصمته على خطوة الكادحين وفى نظرة الشرفاء وفى كل فأس بكف السنين وفى كل صفصافة كفكفت بأوراقها أدمع المتعبين حيارى التراحيل، أهل المعاول والدمع، أهل الأنين وفى قبضة الزاحفين وفى صيحة الثائرين وفى زأرة السود وفى تذيب العناصر لسحق الفوارق بين الوجوه على كل سائر وفى المسجد المستجير الحزين وفى القدس وهى تناديك من فتك الغاصبين".

وعن رسوخ مكانته فى وجدان الشعب العربى كحلم وحقيقة يقول كمال عمار "مصر": 

"يا من كنت أخاً وأباً وصديقاً للمنتصرين وذراعاً للمنكسرين وشجاعاً فى ساعات الهول وشعاعاً للمرتقبين على أرض فلسطين المنتظرين الله يمد الكف الخضراء من بعدك يحكى للفقراء عن يوم لا يعرف طعماً للحزن عن أرض ما فيها غير يكون إجابة كن من بعدك يا عبد الناصر نتملى طلعته فى الظلماء يروينا إن مال الغصن يرضينا ما يرضيه سواء بسواء". 

وعن تأصل ظاهرته فى النفوس ضاربة فى أعماق الناس والأرض، يقول صلاح عبد الصبور: "فأنت قبضة من ثراها بل قبضة منه تعود إليه تعطيه ويعطيه ارتعاشاتها وخفق الروح يسرى فى بقايا يربها وذما دماها مصر الولود نمتك ثم رعتك ثم استخلفتك على ذراها ثم اصطفتك فى لحظة لتصير أغنية ترفرف فى سماها". 

ويؤكد على تغلغل الزعيم الأسطورة فى الوجدان محمد الجيار "مصر" بقوله: 

"وجهك يمنحنى ثقة بحياتى يمسح فوق جليد الوحشة عرقى بسماتك تطفو فوق دموعى تنقذنى من غرقى". 

وها هو بدر توفيق "مصر" يناديه كرمز بطولى اشترك فيه الحلم والواقع إذ يقول: 

"أيها العلم المشرئب على النيل، من حافة البحر حتى الجنوب يا جيب المسافر عبر البحار، وعبر الدروب وانتظار الجماعات فى حلقات الخطر أينا يستطيع العبور وحيداً على مزلق الممر؟ نحن لما عشقناك كانت طفولتنا فى يديك فنمونا على صوت خطواتك الواثقة واستوى عودنا الغض بالقبلة الصادقة يا ذبيح السهاد الذى طارد النوم من مقلتيك أينا يستعيد الليالى فلا يعرف النوم حزنا عليك؟!".

وانطلقت فى رثائه أقلامهم تؤكد رحيله بالجسد فقط، فروحه ما تزال مطلة، تبث الثورة فى النفوس، ليتدفق العزم دوما. ويبقى الرمز اسطوريا خالدا فى النفوس كرمز للعطاء، يعبر عن هذا محمود درويش "فلسطين" بقوله: 

"أبكيك يا جمال فيما تبقى من تراب وطنى ومن دماء عزوتى ومن بيوت بلدى وهى تصيح من قرار جرحها وعارها "ولو! لن تتركنى يا سندي" أبكيك.. لكننى تعلمت.. إلى الأبناء والأحفاد كيف يكون الصبر والجهاد وكيف تحمى مصارع الرجال شرف الرجال". 

أكدت الشاعرة السورية طلعت الرفاعى رفضها لفكرة موته، مؤكدة على خلوده فى قولها: 

"ما مات عملاق العروبة قم وأذن يا بلال الله أكبر لن تروع أمة منها جمال ستظل إصرار اليقين يؤج فى دمنا.. وضاء ما زلت تجمع أمة وتذيب أغلال الجفاء يوم الفجيعة كنت وحدتها كأيام الهناء يوم الوداع.. عبر الموت إشعاع البقاء يوم الوداع.. تقطعت مهج وجمدت الدماء يوم الوداع رأيت كيف بكت فتاها كربلاء يوم الوداع.. كما شهدتك كنت قلعة الكبرياء". 

وعبر محمود درويش عن بقاء جمال عبد الناصر كرمز اسطورى خارق بقوله: 

"ولكن ظلك أخضر نعيش معك نجوع معك وحين تموت نحاول ألا نكون معك ففوق ضريحك ينمو قمح جديد وينزل ماء جديد وأنت ترانا نسير نسير نسير". 

ولا غرو أن القلوب الثكلى المكلومة ما تزال مقيمة، تنتظر عودته، فهناك أمل يحدوها أن تتناسخ روحه، وتبعث ثانية، يرصدها الفيتورى بقوله: 

"يا من يتجسد وهو شموخ، فى قلب المأساة ياعطر الأيام الحبلى بعذابات التكوين يا من هو كل المهمومين وكل المظلومين إنى أصغى لصدى خطواتك فى أرض فلسطين أو أنت القادم عند الفجر فى أرض فلسطين؟! عليك سلام الله.. عليك سلام الله". 

وعن أسطورة الزعيم الخالد عبر د. كمال يونس فى مقطوعة من النثر الفنى بعنوان "جمال وزهرة الياسمين" عن ملامح اسطورته، وخلودها فى ذاكرة الأمة، مما حدث له، ومعه فى أدق اللحظات، مثل نكسة 76، والتنحي، وإعلان خبر وفاته الجسدية. 

"لا لم يمت جمال.. لقد تمدد على الأريكة.. قيلولة فى سبتمبر.. فثورته لن تخبو أبدا.. ولن تذبل فى رياض تاريخنا زهرة الياسمين.. نسيم العصاري.. راية مجد ترفرف.. نجم يهدينا فى دجى الأيام.. أكليل الوفاء قلده إياه الزمان. قبض الفلاح بيمينه مفاتيح قصر عابدين.. وتربع العامل فى قصر القبة.. وباركته بهية فى قصر التين.. وأقمنا

أقرأ باقي التعليق...


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: القضية الاحوازيه : قراءه منهجيه..- د. صبرى محمد خليل (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 5-4-1437 هـ
لم تبق لى فى مجـال المـدح فيك يـد       ترجـى لكثرة من أثنـوا  ومن حمدوا 
إنى أرى الناس قد باتــوا   كأنهمـو       تحالفوا فى سبيـل المجـد  واتحـدوا 
أطـوف فى دارة الفصحى عساى أرى       بابا من المجــد لم يطـرق فلا  أجد
يا صيحة من ربى مصـرٍ زأرت بهـا       فاهتز فى الكــون من أصدائها الجَمَدُ
غنى بها الصـقر فوق الـدوح مغتبطاً       وأنشد السجـع فيها البلبــل  الغـرد
ورددتها بلاد العـــرب  قاطبـــة       حتى ارتوى الشيـخ منها وانتشى الولد
قل للألى وقــروا  آذانــهم  صمماً       ولم يــرق لهم التصــويب والسدد
المشركين ضــلالاً  فى عــروبتهم       والمعلنين نفاقــاً غيـر ما  قصـدوا
واللائميــن سفاهــاً فى  محبتــه       إنا بمن نتغنـــى  فيه نعتقــــد
فهو الزعيـــم  ونحـن  التابعون له       لم يثننــا  عنه لــــوام ومنتقـد
وهو الرســول ونحن المؤمنـون به       ما ضرنـا أن  بعض الناس قد جحدوا
قد صد بالفئة الصغـــرى  جبابـرة       كانت عليها الفئــات الكثــر تعتمد
فأصبحت "بورسعيــد" تحت رايتـه       كأنها فى ظــلال المصطفـى  أُحـد
شهادة وأمــــام  الله أعلنهــــا       ولا يضــار بشرع  الله من شهـدوأ
حببت ناصــر والدنيــا  به شغفت        لا للوم فى حبــه يجـدى ولا الحسد
أحببتــه ليس من دينــى  ولا بلدى       والحـب ليس له ديــن ولا  بــلد      
  


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: القضية الاحوازيه : قراءه منهجيه..- د. صبرى محمد خليل (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 5-4-1437 هـ
القصيدة لميشيل سعد اهديها للقراء بمناسبة ذكرى ميلاد الزعيم الخالد جمال عبد الناصر. 15 يناير كانون الثاني، 1918


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: القضية الاحوازيه : قراءه منهجيه..- د. صبرى محمد خليل (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 5-4-1437 هـ
هذا موقع عبد الناصروفيه 128 قصسدة لناصر وكما سمعت د هدى ساهمت في انشائه مع مكتبة الاسكندرية. ولكن عنالك اغاني كثيرة ناقصة. لو ان د  هدى تكمل الناقص من الاغاني الوطنية وتصحح الاخطاء بالنسبة لاسامي الملحنيين والمؤلفيين. فمثلا الاغنية الشهيرة لعبد الحليم يا جمال يا حبيب الملايين تلحين كمال الطويل وليس عبد الوهاب كما هو مكتوب في الموقع، والكاتب هو اسماعيل الحبروك غير موجود في الموقع، كما ان اغنية ذات ليلة اللتي غناها عبد الحليم في عيد العلم  واغنية برج الجزيرة اعبد اللطيف التلباني اللذي يستعرض بها انجازات الثورة غير موجودة الخ غير موجودة. عيب ان تكون اخطاء كهذه اي انسان يعرفها. نرجو من د هدى ان تعود للموقع وتضيف الناقص وتصلح الاخطاء واليوتيوب مليئ بالاغاني الوطنية وعنالك مواقع كثيرة تجدها كاملة مثل سماعي للذرب الاصيا وموقع اه يا سلام موجود فيه كل الاغاني الوطنية ومفهرسة  http://nasser.bibalex.org/home/main.aspx?lang=ar


[ الرد على هذا التعليق ]







إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.11 ثانية