Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: ناصر السامعي nasser
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 236

المتصفحون الآن:
الزوار: 31
الأعضاء: 0
المجموع: 31

Who is Online
يوجد حاليا, 31 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

مواضيع مختارة

المؤتمر الناصري
[ المؤتمر الناصري ]

·بيان المؤتمر الناصري العام - الدورة العاشرة
·نحو ثورة عربية شاملة في مواجهة العدوان الصهيوني على أرضنا العربية في سوريا
·مبادرة المؤتمر الناصري العام لوقف الاقتتال ونزيف الدم في سوريا
·البيان الصادر عن أعمال الدورة التاسعة للمؤتمر الناصري العام
·رسالة من اخوة ناصريين في سوريا الى المؤتمر الناصري العام
·ابونضال فتحي عدوان الى رحمة الله
·دعوة إلى توحيد القوى الناصرية والقومية
·نحو موقف ناصري موحد في الإنتخابات البرلمانية 2011
·المؤتمر الناصري العام - بيان صحفي

تم استعراض
50841639
صفحة للعرض منذ April 2005

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

 المنتدى

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
شيخ مشايخ الطرق الناصرية.. عاتب وحزين - بقلم : حمدى رزق
Posted on 3-5-1437 هـ
Topic: جمال عبد الناصر

فيض الخاطر

شيخ مشايخ الطرق الناصرية.. عاتب وحزين




  «السيسي لا يمكن أن يخطئ في حق عبد الناصر، وعندما يتحدث عن عبد الناصر يتحدث باحترام وتبجيل»

يعيش علي ذكري عبد الناصر، يري العالم بعيني عبد الناصر، ولا يري في الوجود مثيلاً لجمال عبد الناصر، عيّن نفسه قيماً علي التراث الناصري، دراسات وأبحاثا وأفكارا وأقلاما، لا تمر كلمة عن عبد الناصر سلباً أو إيجاباً من شباك العم سامي شرف، وكأن لديه كمبيوتر كونياً مشفراً بكود اسمه « جمال عبد الناصر»، يصيد اسم « ناصر « من أعماق المحيط مكتوبا علي جسم عروس البحر تغوص عميقاً وبعيداً.

يقضي أيامه حالماً بالبعث الناصري، ينتظر يومي ميلاده ووفاته من السنة للسنة، يتأنق كما كان يتأنق أيام رئاسته مكتب عبد الناصر، يخرج إلي لقاء زعيمه ورئيسه، لا يري زعيماً إلا ناصر، ولا رئيساً إلا ناصر، ويعيش بروح جمال عبد الناصر




.

سامي شرف واخد علي خاطره من الرئيس السيسي، منزعج جداً كيف يحدد الرئيس هزيمة 1967 مبتدأ لخبر انهيار الدولة المصرية، وكأنه يحدث نفسه، ربما أخطأ الرئيس في الحساب، ربما يقصد العام 1976، عام الانفتاح السداح مداح، ربما يقصد العام 1971 عام انقلاب السادات علي الناصرية، تحت مسمي «ثورة التصحيح».

يضرب أخماساً في أسداس، يحسن الظن بالرئيس، يقول السيسي أعرفه جيداً، هواه ناصري، يقيناً خطأ غير مقصود، السيسي يحب ناصر ويذكره بكل الخير ويتمثله كثيراً في قراراته وسياساته مع الفارق الشخصي والزمني.. لكل عصر رجال.

وكأنه يحدث نفسه، ظل يتحدث ويتحدث وأنا استمع جيداً تلفحني زفرات شيخ ناصري مضروب بالناصرية، هكذا دوماً يهاتفني شيخ مشايخ الطرق الناصرية، كلما أحس بغصة في حلقه، يتحدث معاتباً، متمنياً أن يصل إلي الرئيس عبر مداد هذا القلم.

«عضم التربة» الناصريون غاضبون من تحديد عام انهيار الدولة بتاريخ الهزيمة، الناصريون واخدين علي خاطرهم من السيسي، والتاريخ يسندهم، وأرقام النمو الاقتصادي قبل عام الهزيمة ولأعوام تالية نفضت فيها دولة ناصر تراب الهزيمة، وخرجت مارداً يرد بقسوة علي عدو مدعوم من ترسانة عالمية، وقوي دولية هي نفسها التي تحتشد الآن ضد إرادة الشعب المصري، درس عبد الناصر يتكرر.. وسامي شرف شاهد عيان.

ذاكرة العم سامي لاتزال تذهلك، وهن العظم منه واشتعل الرأس شيبا، ولا تزال ذاكرته تعمل بكفاءة، يتذكر جيداً تقريرا عن الاقتصاد المصري المنهار، أرقاما تبرهن علي صدق غضبته، هل هناك دولة تنهار تحقق نمواً اقتصادياً حقيقياً 6.7%. ؟. هل هناك دولة انهارت وتنتصر بسلاح وجندي مصري، مصر ناصر هُزِمت ولم تنهَرْ، انهارت تالياً عندما سلمها السادات للإخوان والأمريكان.

يعود من غضبته رائق المزاج، أنا أبلغت رسالة عتاب إلي الرئاسة، موضحاً خطأ ما ذهب إليه الرئيس، يقيناً الرئيس سيصلح هذا الخطأ غير المقصود، السيسي لا يمكن أن يخطئ في حق عبد الناصر، السيسي ابنه الذي لم ينجبه، وعندما يتحدث عن عبد الناصر يتحدث باحترام وتبجيل، لا أصدق ما سمعت، هكذا يتحدث وهو حزين، راجعت التصريح، شككت في التاريخ !.

يعود مجدداً لعتاب المحبين، لا يمكن السيسي يخطئ في التواريخ، لا يمكن يمشي علي خطي الإخوان المجرمين، أعداء السيسي هم أعداء عبد الناصر، الإخوان والأمريكان، حلف ضد استقلال القرار المصري، وحرمة التراب المصري، وعصمة الجيش المصري، وضد كل ما هو مصري.. حتي لو أضاء أصابعه العشرة شمعاً وسلم لهم البلد، والمعني في بطن الشاعر أقصد سامي شرف


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول جمال عبد الناصر
· الأخبار بواسطة admin


أكثر مقال قراءة عن جمال عبد الناصر:
جمال عبد الناصر ينبض بالحياة على الإنترنت - حسام مؤنس سعد


تقييم المقال
المعدل: 3
تصويتات: 2


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ


خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة


التعليقات مملوكة لأصحابها. نحن غير مسؤلون عن محتواها.

Re: شيخ مشايخ الطرق الناصرية.. عاتب وحزين - بقلم : حمدى رزق (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 3-5-1437 هـ
انا فعلا عاجز عن الكلام، فلم اتخيل ابدا ان يصل الذل والجبن الى هذا الحد، لكنه وصل ،ولكن ان يصل الى حد الفاء العقل تماما، فهذا لم اتوقعه من صاحب المرقع ان ينشر هذا الت... 


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: شيخ مشايخ الطرق الناصرية.. عاتب وحزين - بقلم : حمدى رزق (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 3-5-1437 هـ
اضاف السيسي مسخرة اخرى لتاريخه. صحف مصرية وعربية وعالمية مثل الجارديان وال سي ن ن والتحرير وفورين بوليسي الخ، تسخر منه ومن مسؤوليه اللذين حاولوا تعليل فرش السجاد، فانطبق عليهم القول "عذر اقبح من ذنب. 
 فورين بوليسي : السيسي يرفع أسعار الإسكان الاجتماعي والمياه ويسير بموكبه على سجاد فاخر- صحيفة "فورين بوليسي" الأميركية كتبت تقريرا تحت عنوان "فضيحة السجاد الأحمر جيت " سخرت فيه من المشهد بالقول "هل هناك طريقة أفضل لعبدالفتاح السيسي - على حد وصفها- ليظهر متحدثاً عن التقشف بينما يغطى طريق طوله 2.5 ميل بالسجاد الأحمر، اثناء سير موكبه.
وذكرت الصحيفة أن السيسي كان يستقل سيارة لامعة سوداء فوق السجاد الأحمر يوم السبت الماضي أثناء تواجده في أحد ضواحي القاهرة حيث أعلن من هناك أنه سيقوم برفع الدعم عن الكهرباء والمياه التي تقدمهما الحكومة إلى بعض أكثر العائلات المصرية فقراً .وتابعت الصحيفة : خلال حديثه أكد السيسي عدم قدرة الدولة الإستمرار في دعم المياه كما طالب المصريين بعدم الشكوى من هذه الإجراءات التقشفية الجديدة لكن رغبته هذه قوبلت بالتجاهل السريع ، وووجهت بالسخرية على وسائل التواصل الإجتماعي بسبب ما أطلقوا عليه "بوابة السجاد الأحمر" في ظل ركود اقتصادي، وعدم قدرة الدولة على جذب السياح .وختمت الصحيفة بالإشارة إلى ما واجهته هذه الإنتقادات على وسائل التواصل الإجتماعي وحتى من وسائل الإعلام الموالية للحكومة من تجاهل تام ، وخاصة من قبل أعضاء الطبقة الطبقة العسكرية الحاكمة ، حيث علق اللواء إيهاب القهوجي نائب رئيس إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة علق على الواقعة بالقول " إنها تشعر المواطنين بالبهجة حينما يرون إفتتاح مشروعات مهمة لهم قام بها الجيش المصري "- وتحت عنوان " سجاد الرئيس يثير ضجة" ، قالت وكالة "اسوشيتد برس" الأميركية : إن عبدالفتاح السيسي يواجه موجة من الإنتقادات بعد وضع السجاد الأحمر على الطرق العامة لتسير عليه سيارات موكبه خلال افتتاح مشروع إسكان إجتماعي في ضواحي القاهرة ، في الوقت الذي دعى المصريين فيه للتقشف.وأضافت : أن الصور الضخمة للسجاد أثارت انتقادات وسائل التواصل الإجتماعي عبر "هاشتاج" للسخرية من الحدث احتل مرتبة متقدمة في العالم العربي



[ الرد على هذا التعليق ]


Re: شيخ مشايخ الطرق الناصرية.. عاتب وحزين - بقلم : حمدى رزق (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 3-5-1437 هـ

امريكا تكافئ السيسي بلن أوباما يقترح على الكونجرس إزالة شرط احترام حقوق الإنسان من المعونة لمصر.     https://theintercept.com/2016/02/10/obama-proposes-removing-human-rights-conditions-on-aid-to-egypt/
Obama Proposes Removing Human Rights Conditions on Aid to Egyp

The budget proposal released by the Obama administration Tuesday seeks to roll back restrictions Congress has placed on foreign aid to Egypt’s military regime and the sale of crowd control weapons to “emerging democracies.”Under current law, 15 percent of aid to Egypt is subject to being withheld based on human rights conditions — although even that can be waived if it is deemed to be in the national security interest of the United States,   as it was last year [www.al-monitor.com] [www.al-monitor.com].Cole Bockenfeld, deputy director for policy at the Project on Middle East Democracy, says the administration probably doesn’t want to go to the trouble of justifying its waiver this year. “They had to basically do an assessment. … Here’s how they’re doing on political prisoners, here’s how they’re doing on freedom of assembly, and so on,” Bockenfeld explains. Last year’s report “infuriated the Egyptians … it was a pretty honest assessment of how things had deteriorated in Egypt.”The   assessment [www.al-monitor.com] [www.al-monitor.com], for instance, took the Egyptians to task for the “impunity” their security forces operate under and restrictions on due process.“I think what they’re trying to do is avoid a repeat of that scenario,” concludes Bockenfeld. “Because that upset the Egyptians as much as it did, we’d rather handle those things privately.”“Typically the administration always wants as much freedom of action as possible, it wants the fewest legislative restrictions as possible on assistance programs,” says Michele Dunne of the Carnegie Endowment for International Peace.Also in the administration’s budget is a request to remove a provision that prohibits the transfers of tear gas and other crowd control weapons to countries that are “undergoing democratic transition.”Bockenfeld says that this is a provision that’s been in U.S. law since 2012, a reaction to the Arab Spring protests.If the administration successfully rolls back the crowd control provision, “It’s basically going to be free for all,” says Husain Abdulla, executive director of Americans for Democracy and Human Rights in Bahrain. Among the countries seeking these devices from the U.S. are Egypt, Saudi Arabia, and Bahrain, Abdulla says. “You cannot call for democracy in one region of the world then supply another region with equipment that is used to suppress people who are peacefully asking for their universal rights.”Top photo: Egyptian security personnel stand guard on January 25, 2016, the anniversary of the original pro-democracy protests.



[ الرد على هذا التعليق ]


Re: شيخ مشايخ الطرق الناصرية.. عاتب وحزين - بقلم : حمدى رزق (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 3-5-1437 هـ

تعليق على الفيس يوك  ""  هي وزارة الحربية قصدي وزارة الدفاع بقت هي هي وزارة التموين ؟؟؟؟؟- يا خسارة يا جيش مصر  "".... التعليق كان على خبر  "" 
وصول 1100 رأس ماشية من إسبانيا تمهيدًا لطرحها بمنافذ البيع

 وصل إلى ميناء الإسكندرية الدفعة الأولى من عجول التسمين قادمة من إسبانيا، والتى تقدر بـ1100 رأس ماشية، ضمن 10 آلاف رأس من عجول التسمين تم التعاقد على توريدها فى إطار الاتفاق المبرم بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة مع إحدى أكبر الشركات الألمانية العملاقة العاملة فى مجال الثروة الحيوانية .
الموقع الرسمى لوزارة الدفاع المصرية : www.mod.gov.eg  
https://www.youtube.com/watch?v=LpoAlPvjRvM



[ الرد على هذا التعليق ]


Re: شيخ مشايخ الطرق الناصرية.. عاتب وحزين - بقلم : حمدى رزق (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 5-5-1437 هـ
حفاظا على سمعة ا. سامي شرف الناصري اللذي خدم عبد الناصر ودافع عنه دائما وابدا، الرجاء حذف هذا المقال حتى لا يصبح ا. شرف بعد هذا العمر الطويل اضحوكة من الجميع. انا من اشد المعجبين بولائه اناصر لكن ما كتب على لسانه يجعل اي انسان يتهكم على الكلام مرة اخرى انا اقول ذلك اغيرتي على سمعة ا. شوف وسمعة الناصريين اللتي لا تحتاج لشيئ سيئ جديد 


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: شيخ مشايخ الطرق الناصرية.. عاتب وحزين - بقلم : حمدى رزق (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 5-5-1437 هـ
دراسة خطيرة عن بحيرة ناصر ومنسوب المياه بها.. 
وحدث يظهر لاول مرة بعد انخفاض معدلات المياة الواردة من الخرطوم.. وهو ان بحيرة ناصر ترد المياة الى السودان,
وبحيرة ناصر تنخفض فيها المياة بمعدل 70سم فى الشهر, وبحلول شهر مايو ستتوقف توربينات السد عن انتاج الكهرباء. اضرب السد قبل نهاية فبراير 2016 يا سيسي كفاية وهذا يعني أن إثيوبيا بدأت فعلا في بناء المقطع الأوسط للسد .. بمعني أخر أنه تم إيقاف أي تدفقات للنيل الأزرق في إتجاه السودان وإثيوبيا .. وأن إثيوبيا قد بدأت رسميا في التخزين الميت والذي يصل لقرابة 14.5 مليار متر مكعب والتي كان من المنتظر أن تبدأ به شهر مارس 2015 إلا أنه يبدوا أنه قد بدأت به فعلا مع عملية تحويل مجري النيل نهاية ديسمبر 2015.
2- عملية التخزين الأولي تعتمد على تصغير المجري الطبيعي لنهر النيل من خلال السماح للمياه بالجري من خلال 4 box culverts مساحتها أقل من مساحة المقطع المائي ويمكن أيضا إغلاق بعضها بواسطة بوبات فلا يمر الماء إلا من بوابة أو 2 أو إغلاق جميع البوبات
3- هذا يعني ضمنيا أننا بنسحب على المكشوف من خزان بحيرة ناصر .. وأنه لايوجد تعويض لما يتم سحبه
ويعني أيضا إرتداد المياه المخزونة في بحيرة ناصر لترمي في إتجاه شمال السودان . بمعني أن بحيرة ناصر اليوم بتعوض السودان عن التدفقات الجنوبية الإثيوبية ولكن من إتجاه الشمال بتدفقات مصرية شمالية
4- لذلك من الصعب جدا حساب المخزون ببحيرة السد العالي .. فهذا وضع هيدروليكي نادر الحدوث . أن يكون هناك تدفقات معلومة في إتجاه الشمال المصري عبر بوابات التروبينات بمحطة السد العالي وفي نفس الوقت تدفقات في إتجاه الجنوب السوداني لايعرف كيفية حسابها
5- لو إستمر الوضع هكذا فإنني أتوقع الوصول لمنسوب الــ 150 الحد الأدني لتشغيل التروبينات الأمريكية التي تم إستبدالها بدلا من التروبينات الروسية والتي كانت تتوقف عند منسوب 135 .. فالحد الأدني لتشغيل تروبينات السد العالي اليوم ليس هو ذاته ما تم التصميم عليه من قبل الروس في بداية الستينات
6- الوصول لمنسوب 150 ممكن جدا أن يكون مع بداية شهر يونيو 2016.
(( فقط لنفهم ميكانيكية تشغيل السد العالي بعد توقف الفيضان))
1- عندما حظر وزير الري حسام مغازي نشر أي بيانات عن منسوب السد العالي شهر أكتوبر الماضي .. لم يكن بخاطره أنه من الممكن جدا ومن خلال القراءت السابقة المنشورة بأرشيف الصحف المصرية عن مناسيب السد العالي ومن خلال بيانا التدفق السنوي لنهر النيل عند إسوان يمكن التنبأ بمنسوب بحيرة ناصر في أي يوم وكم يقدر حجم المخزون الحي بها.
2- فعلي سبيل المثال وليس الحصر كان منسوب بحيرة ناصر يوم 23-1-2015 يصل لــ179.44 متر بحجم تخزيني يصل لــ164.084 مليارمتر مكعب .. بينما في يوم 2-07-2014 كان منسوب البحيرة يصل لــ174.14 حجم تخزين يصل لــ 116.828 مليار متر مكعب أي أنه عند حدوث إنخفاض من (179.44) لــ (174.14) أي قرابة 5 متر إرتفاع تسبب في خسارة قدرها 48 مليار متر مكعب .. وأنه في يوم 9-06-2012 كان منسوب البحيرة عند 169.48 متر وبحجم تخزيني يصل لــ 96.009.. أي إنه عندما إنخفض 5 متر أخري من (174.14 إلي 169.48) لم يخسر 48 مليار بل خسر فقط 20 مليار متر مكعب فقط .. وذلك لأن بحيرة ناصر تأخذ شكل مخروط ناقص بمعني كلما إنخفض العمق قلت المساحة والعكس صحيح.
3- ملحق بهذا الموضوع قرابة 6 قراءت في تواريخ مختلفة وكل منسوب معرف بحجم التخزين عند هذا المنسوب . يمك للقارئ الإطلاع عليها وعمل المقارنة بنفسه.
4- من القراءت السابقة يمكن القول أنه عندما كان المنسوب عند 169.48 كان حجم التخزين بالبحيرة يعادل 96 مليار متر مكعب .. وهذا التخزين هو مجموع (التخزين الميت + التخزين الفعال) .. فإذا علمنا أن حجم التخزين الميت ببحيرة السد العالي يعادل 31.6 مليار متر مكعب وهذا عندما يكون منسوب البحيرة عند 147 متر .. وهذا يعني أن حجم التخزين الحي بين (169.48 و 147) يعادل (96-31.6= 64.4 مليار متر مكعب).
5- زمان وتحديدا عام 1980 وقبل إغتيال الرئيس أنور السادات بقرابة عام ومع بداية إستلام مصر المنحة الأمريكية عرضت الحكومة الأمريكية على أنور السادات أن يستبدل تروبينات السد الروسية بتروبينات جديدة أمريكية .. ووافق أنور السادات وتم إحلال الروسي بالأمريكي .. إلا أن الأمريكان قدما لمصر أسواء أنواع التروبينات في ذاك الوقت .. تروبينات ذات ريش نحاسية مجوفة بدلا من الريش الروسية الصلبة .. بالإضافة أن الحد الأدني للتشغيل هو منسوب 150 متر وليس 135 متر مثلما كان بالنسبة للتروبينات الروسية. وهذا يعني ضمنيا توقف تروبينات السد العالي عند منسوب 150 متر .
6- بشكل عام كان فيضان عام 2015 فيضان فقير لم يشعر به أحد .. وعليه فالتخزين التراكمي لبحيرة السد العالي لم يكن مرتفعا مثلما حدث مع فيضان 2014 والذي ظلت تدفقاته مرتفعة حتى شهر يناير 2015 محققا قرابة 164 مليار متر مكعب تخزين أي أعلى من السعة التصميمية للبحيرة (162) ومرتفعا عن الحد التصميمي الأمن أي منسوب (175).
7- وعليه يمكن جدا أن يكون حجم التخزين بحيرة ناصر اليوم 7 فبراير 2016 ليس بثراء حجم التخزين للبحيرة قبل عام مضت أي يوم 23-01-2015 .. ففيضان 2014 كان أكبر من فيضان 2015.. يضاف إليه عنصر إرتداد المياه من بحيرة ناصر لشمال السودان بسبب إيقاف التدفقات القادمة من إثيوبيا بداية من نهاية ديسمبر 2015 .. وهذا يعني أن بحيرة ناصر اليوم تغذي مصر شمالا والسودان جنوبا. وهذه وضعية لم تحدث من قبل في تاريخ السد العالي.
8- وعليه فإنني أتوقع وصول منسوب بحيرة السد العالي لأدني منسوب لتشغيل التروبينات الأمريكية أي (150) مع إقتراب شهر يونيو القادم .. وهنا سيتوقف كامل تروبينات السد التي تساهم بقدر 2100 ميجاووات ويظل لمصر تروبينات خزان أسوان والذي يولد قرابة 500 ميجاووات فقط
9- توقف التروبينات عن توليد كهرباء عند منسوب (150) لايعني عدم مرور مياه للشعب المصري . فمن الممكن إستخدام بوابات الري لضخ المياه للـ down stream بداية من منسوب (150) حتى الوصول لمنسوب (85) وهذا بحجم تخزيني يقارب 36 مليار متر مكعب تقريبا .. وهذا أمر ممكن حدوثه خلال الفترة بين (يونيو- أغسطس 2016) حيث سيتم وصول قرابة 10 مليار متر مكعب من نهر عطبرة وهذه الكمية تكفي لتغطية البخر السنوي لبحيرة ناصر والذي يصل لــ 12 مليار متر مكعب سنويا.
10- في الواقع أهمية كهرباء السد العالي ذات الــ 2100 ميجاووات والتي تمثل قرابة 8% من إجمالي 31 ميجاووات إستهلاك مصر في شهر أغسطس أي شهر الذروة . الأهمية ليس في تلك الكمية من الطاقة .. أهمية كهرباء السد العالي أنها تتولد لحظيا .. فعندما يكون هناك عجز في الطاقة في أي مكان على أرض مصر بسبب عطل فني بأي محطة توليد كهرباء حرارية ..
يتم دمج كهرباء السد العالي في الشبكة العمومية لتعويض فوري ما تم فقدانه بسبب خروج كهرباء المحطة الحرارية من الشبكة العمومية .. تعويض فوري ولحظي يمنع دخول تلك المنطقة أو المدينة التي تعطل بها محطة التوليد الحراري من أن تعيش في ظلام .. في حالة توقف السد العالي عن إنتاج الطاقة وحدث أن تعطلت أي محطة كهرباء حرارية بأي مكان في مصر .. فإننا نحتاج لقرابة 8 ساعات لإعادة تشغيل أي محطة إحتياطية للدخول للشبكة . وهذا هو الفرق بين الطاقة المتولدة من المياه ولأخري المتولدة من الغاز الطبيعي أو السولار.
دكتورمهندس/ محمد حافظ
أستاذ هندسة السدود وجيوتكنيك السواحل الطينية بجامعة Uniten-Malaysia
الصورة لمقطع من السد العالى توضح فتحات دخول المياة لتوليد الكهرباء. وفتحات سفلى تمر مباشرة من امام السد لخلفه " هذه الفتحات هى ما يعتقد ان التماسيح مرت من خلالها"


[ الرد على هذا التعليق ]







إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.11 ثانية