Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: ناصر السامعي nasser
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 236

المتصفحون الآن:
الزوار: 43
الأعضاء: 0
المجموع: 43

Who is Online
يوجد حاليا, 43 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

مواضيع مختارة

حمدي قنديل
[ حمدي قنديل ]

·التقيت السيسي في 2011 فأدركت أهمية دوره - حمدي قنديل 10
·أصابني أذى من كل جانب بسبب مساندة مرسي - حمدي قنديل 9
·البرادعي خان أمانة أنصاره باستقالة مفاجئة - حمدي قنديل 8
·مكالمة من مبارك إلى القذافي توقف برنامجي - حمدي قنديل 7
·مبارك أبدى انزعاجه لوصفي الإسرائيليين بـ«ا لسفلة» - حمدي قنديل 6
·سامي شرف أوفدني إلى بغداد في مهمة سرية - حمدي قنديل 5
·شاهدت الطائرات المصرية تحترق بينماالإذاعة تتخبط - حمدي قنديل 4
·الأسد وصل في عناده مع الشعب السوري إلى اللاعودة - حمدي قنديل 3
·حياة تجمع بين الأسى والانكسار والصمود والإنجاز - حمدي قنديل - 2

تم استعراض
50909066
صفحة للعرض منذ April 2005

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

 المنتدى

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
نسر جليلي يهوي قبل الأوان - زياد شليوط
Contributed by زائر on 4-5-1437 هـ
Topic: زياد شليوط

نسر جليلي يهوي قبل الأوان

(كلمات في رثاء الدكتور جريس سعد خوري)

زياد شليوط

تلقيت عصر أمس الأول، الأربعاء 3 من شباط الجاري خبرا صدمني ولم أصدقه، وسرعان ما تأكد الخبر الحزين والفاجع، بالوفاة المفاجئة والأليمة للدكتور جريس سعد خوري، مدير مركز اللقاء للدراسات الدينية والتراثية، ورئيس مجلس فسوطة المحلي الأسبق والباحث في الحوار الاسلامي – المسيحي وفي اللاهوت المسيحي، ورئيس تحرير مجلة الأبحاث الفصلية "اللقاء".

في ذلك اليوم هوى جبل من جبال الجليل الأعلى.. نسر من نسور الوطن الأشم.. قامة وطنية شامخة .. شخصية جريئة، مقدامة، مثابرة.. من رواد العيش المشترك على أسس وطنية تحترم الديانات والتعددية الفكرية.. باحث متعمق في اللاهوت المسيحي وفي الحوار الاسلامي – المسيحي.. محاضر وأستاذ جامعي قدير.. رحل عنا وهو يؤدي الرسالة في ساحة الفاتيكان قبيل لقاء قداسة البابا مع وفد مسيحي – اسلامي رفيع من البلاد..

على مدار 35 عاما أدار وقاد، الدكتور جريس خوري "مركز اللقاء للدراسات الدينية والتراثية في الأراضي المقدسة".. بحكمة وشجاعة وحرفية، عرف كيف يسبح داخل التيارات المختلفة ويخرج سالما مع مركز اللقاء.. أجاد فن الحوار والنقاش، وأسر مستمعيه في محاضراته وكلماته.. وقدم الكلمة الصاقة المشفوعة بالبرهان والمصدر اليقين.. لم يلق الكلام على عواهنه، بل كان واثقا، متأكدا، دارسا لكل كلمة ورأي.. قاد وأدار عشرات المؤتمرات التي نظمها المركز سنويا، من مؤتمر للاهوت الى مؤتمر للحوار..فيها قال كلمته بجرأة وشجاعة، وأعلن موقفه دون تردد أو وجل.. وجه النقد المباشر بصراحة ودون مواراة.. تمتع برؤية سياسية ناضجة، مستندة الى الموروث القومي العربي، ومستنيرة بالخط الوطني الملتزم، وملتزمة بأسس العيش المشترك الكريم..

جمع شمل الباحثين والمتابعين والمهتمين، من أعالي الجليل حتى جبال القدس وبيت لحم، مرورا بكرمل حيفا وهضاب شفاعمرو وساحل يافا وبشارة الناصرة، شكل مركز اللقاء بيتا دافئا لهم، ومؤتمراته ملتقى حميميا بين أطراف الوطن المتناثرة.

بموته المبكر والمقدور، أبقى لنا راحلنا العزيز والكبير د. جريس خوري مآثر كثيرة، سنتوقف عندها طويلا مستقبلا، وكأن المتنبي قال فيه:

أبقَى مكارمَ لا تبيدُ صفاتُها    ومَضى لوقتِ حِمامِهِ المقدورِ

حزننا كبير عليك يا أبا بشارة.. خسارتك فادحة ولا تعوض.. لنا معك ذكريات طويلة وعميقة.. في الأيام القادمة سيطول الحديث معك.. الى لقاء..

( شفاعمرو- الجليل)

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول زياد شليوط
· الأخبار بواسطة admin


أكثر مقال قراءة عن زياد شليوط:
الوحدة العربية اليوم .. هل ممكنة؟... زياد شليوط


تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ


خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة


التعليقات مملوكة لأصحابها. نحن غير مسؤلون عن محتواها.

Re: نسر جليلي يهوي قبل الأوان - زياد شليوط (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 5-5-1437 هـ

تعليق على الفيس يوك  ""  هي وزارة الحربية قصدي وزارة الدفاع بقت هي هي وزارة التموين ؟؟؟؟؟- يا خسارة يا جيش مصر  "".... التعليق كان على خبر  "" 
وصول 1100 رأس ماشية من إسبانيا تمهيدًا لطرحها بمنافذ البيع

 وصل إلى ميناء الإسكندرية الدفعة الأولى من عجول التسمين قادمة من إسبانيا، والتى تقدر بـ1100 رأس ماشية، ضمن 10 آلاف رأس من عجول التسمين تم التعاقد على توريدها فى إطار الاتفاق المبرم بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة مع إحدى أكبر الشركات الألمانية العملاقة العاملة فى مجال الثروة الحيوانية .
الموقع الرسمى لوزارة الدفاع المصرية : www.mod.gov.eg  
https://www.youtube.com/watch?v=LpoAlPvjRvM



[ الرد على هذا التعليق ]


Re: نسر جليلي يهوي قبل الأوان - زياد شليوط (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 5-5-1437 هـ

التعليم المجاني في عهد عبد الناصر شهد بجودته حتى الصهيوني، احمد زويل. والان في عهد السيسي اسمعوا ما يدرس في اول حصة
 18 مليون طالب يعودون إلى المدارس غدا.. والحصة الأولى عن إنجازات الشرطة
تستقبل نحو 52 ألف مدرسة، غدًا السبت، 18 مليون تلميذ، بمختلف المراحل التعليمية؛ لاستئناف الدراسة بالفصل الدراسى الثاني، كما ينتظم مليون و200 ألف معلم و600 ألف إدارى في كافة المحافظات، مع أول أيام الدراسة؛ كما تسلمت المديريات التعليمية الكتب الدراسية.
من جانبه، أكد الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، أن المدارس انهت كافة استعدادتها، وأنها مستعدة على أكمل وجه لاستقبال الطلاب، مشيرًا إلى أن الكتب وصلت المديريات بنسبة 97%، مشددًا على إصداره تعليمات مشددة بتسليم الكتب للطلاب؛ لتكون في متناولهم خلال الأسبوع الأول للدراسة.أوضحت مصادر بـ"التعليم"، أن الوزارة أرسلت خطابات عاجلة لجميع المديريات التعليمية بمختلف محافظات الجمهورية، توصى بتخصيص الحصة الأولى مع بداية الفصل الدراسى الثانى، عن دور قوات الشرطة فى حماية الشعب، والتضحيات التى تقدمها من أجل رفعة الوطن.أشارت المصادر إلى أن الخطاب يأتى فى إطار الاحتفال السنوى بعيد الشرطة، والتقدير للدور الوطنى لرجالها فى التضحية والحفاظ على أمن وسلامة المواطنين، وتهيئة المناخ الملائم لتحقيق التنمية التى يتطلع إليها أبناء مصر الأوفياء فى مختلف المجالات، فى ذكرى يوم من أيام العزة والكرامة والبطولة الخالدة، موضحاً أن مثل هذه الحصص تعمل على غرز القيم والانتماء الوطنى لدى الطلاب فى مختلف مراحل التعليم سواء "ابتدائى، إعدادى، ثانوى"


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: نسر جليلي يهوي قبل الأوان - زياد شليوط (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 5-5-1437 هـ
دراسة خطيرة عن بحيرة ناصر ومنسوب المياه بها.. 
وحدث يظهر لاول مرة بعد انخفاض معدلات المياة الواردة من الخرطوم.. وهو ان بحيرة ناصر ترد المياة الى السودان,
وبحيرة ناصر تنخفض فيها المياة بمعدل 70سم فى الشهر, وبحلول شهر مايو ستتوقف توربينات السد عن انتاج الكهرباء. اضرب السد قبل نهاية فبراير 2016 يا سيسي كفاية وهذا يعني أن إثيوبيا بدأت فعلا في بناء المقطع الأوسط للسد .. بمعني أخر أنه تم إيقاف أي تدفقات للنيل الأزرق في إتجاه السودان وإثيوبيا .. وأن إثيوبيا قد بدأت رسميا في التخزين الميت والذي يصل لقرابة 14.5 مليار متر مكعب والتي كان من المنتظر أن تبدأ به شهر مارس 2015 إلا أنه يبدوا أنه قد بدأت به فعلا مع عملية تحويل مجري النيل نهاية ديسمبر 2015.
2- عملية التخزين الأولي تعتمد على تصغير المجري الطبيعي لنهر النيل من خلال السماح للمياه بالجري من خلال 4 box culverts مساحتها أقل من مساحة المقطع المائي ويمكن أيضا إغلاق بعضها بواسطة بوبات فلا يمر الماء إلا من بوابة أو 2 أو إغلاق جميع البوبات
3- هذا يعني ضمنيا أننا بنسحب على المكشوف من خزان بحيرة ناصر .. وأنه لايوجد تعويض لما يتم سحبه
ويعني أيضا إرتداد المياه المخزونة في بحيرة ناصر لترمي في إتجاه شمال السودان . بمعني أن بحيرة ناصر اليوم بتعوض السودان عن التدفقات الجنوبية الإثيوبية ولكن من إتجاه الشمال بتدفقات مصرية شمالية
4- لذلك من الصعب جدا حساب المخزون ببحيرة السد العالي .. فهذا وضع هيدروليكي نادر الحدوث . أن يكون هناك تدفقات معلومة في إتجاه الشمال المصري عبر بوابات التروبينات بمحطة السد العالي وفي نفس الوقت تدفقات في إتجاه الجنوب السوداني لايعرف كيفية حسابها
5- لو إستمر الوضع هكذا فإنني أتوقع الوصول لمنسوب الــ 150 الحد الأدني لتشغيل التروبينات الأمريكية التي تم إستبدالها بدلا من التروبينات الروسية والتي كانت تتوقف عند منسوب 135 .. فالحد الأدني لتشغيل تروبينات السد العالي اليوم ليس هو ذاته ما تم التصميم عليه من قبل الروس في بداية الستينات
6- الوصول لمنسوب 150 ممكن جدا أن يكون مع بداية شهر يونيو 2016.
(( فقط لنفهم ميكانيكية تشغيل السد العالي بعد توقف الفيضان))
1- عندما حظر وزير الري حسام مغازي نشر أي بيانات عن منسوب السد العالي شهر أكتوبر الماضي .. لم يكن بخاطره أنه من الممكن جدا ومن خلال القراءت السابقة المنشورة بأرشيف الصحف المصرية عن مناسيب السد العالي ومن خلال بيانا التدفق السنوي لنهر النيل عند إسوان يمكن التنبأ بمنسوب بحيرة ناصر في أي يوم وكم يقدر حجم المخزون الحي بها.
2- فعلي سبيل المثال وليس الحصر كان منسوب بحيرة ناصر يوم 23-1-2015 يصل لــ179.44 متر بحجم تخزيني يصل لــ164.084 مليارمتر مكعب .. بينما في يوم 2-07-2014 كان منسوب البحيرة يصل لــ174.14 حجم تخزين يصل لــ 116.828 مليار متر مكعب أي أنه عند حدوث إنخفاض من (179.44) لــ (174.14) أي قرابة 5 متر إرتفاع تسبب في خسارة قدرها 48 مليار متر مكعب .. وأنه في يوم 9-06-2012 كان منسوب البحيرة عند 169.48 متر وبحجم تخزيني يصل لــ 96.009.. أي إنه عندما إنخفض 5 متر أخري من (174.14 إلي 169.48) لم يخسر 48 مليار بل خسر فقط 20 مليار متر مكعب فقط .. وذلك لأن بحيرة ناصر تأخذ شكل مخروط ناقص بمعني كلما إنخفض العمق قلت المساحة والعكس صحيح.
3- ملحق بهذا الموضوع قرابة 6 قراءت في تواريخ مختلفة وكل منسوب معرف بحجم التخزين عند هذا المنسوب . يمك للقارئ الإطلاع عليها وعمل المقارنة بنفسه.
4- من القراءت السابقة يمكن القول أنه عندما كان المنسوب عند 169.48 كان حجم التخزين بالبحيرة يعادل 96 مليار متر مكعب .. وهذا التخزين هو مجموع (التخزين الميت + التخزين الفعال) .. فإذا علمنا أن حجم التخزين الميت ببحيرة السد العالي يعادل 31.6 مليار متر مكعب وهذا عندما يكون منسوب البحيرة عند 147 متر .. وهذا يعني أن حجم التخزين الحي بين (169.48 و 147) يعادل (96-31.6= 64.4 مليار متر مكعب).
5- زمان وتحديدا عام 1980 وقبل إغتيال الرئيس أنور السادات بقرابة عام ومع بداية إستلام مصر المنحة الأمريكية عرضت الحكومة الأمريكية على أنور السادات أن يستبدل تروبينات السد الروسية بتروبينات جديدة أمريكية .. ووافق أنور السادات وتم إحلال الروسي بالأمريكي .. إلا أن الأمريكان قدما لمصر أسواء أنواع التروبينات في ذاك الوقت .. تروبينات ذات ريش نحاسية مجوفة بدلا من الريش الروسية الصلبة .. بالإضافة أن الحد الأدني للتشغيل هو منسوب 150 متر وليس 135 متر مثلما كان بالنسبة للتروبينات الروسية. وهذا يعني ضمنيا توقف تروبينات السد العالي عند منسوب 150 متر .
6- بشكل عام كان فيضان عام 2015 فيضان فقير لم يشعر به أحد .. وعليه فالتخزين التراكمي لبحيرة السد العالي لم يكن مرتفعا مثلما حدث مع فيضان 2014 والذي ظلت تدفقاته مرتفعة حتى شهر يناير 2015 محققا قرابة 164 مليار متر مكعب تخزين أي أعلى من السعة التصميمية للبحيرة (162) ومرتفعا عن الحد التصميمي الأمن أي منسوب (175).
7- وعليه يمكن جدا أن يكون حجم التخزين بحيرة ناصر اليوم 7 فبراير 2016 ليس بثراء حجم التخزين للبحيرة قبل عام مضت أي يوم 23-01-2015 .. ففيضان 2014 كان أكبر من فيضان 2015.. يضاف إليه عنصر إرتداد المياه من بحيرة ناصر لشمال السودان بسبب إيقاف التدفقات القادمة من إثيوبيا بداية من نهاية ديسمبر 2015 .. وهذا يعني أن بحيرة ناصر اليوم تغذي مصر شمالا والسودان جنوبا. وهذه وضعية لم تحدث من قبل في تاريخ السد العالي.
8- وعليه فإنني أتوقع وصول منسوب بحيرة السد العالي لأدني منسوب لتشغيل التروبينات الأمريكية أي (150) مع إقتراب شهر يونيو القادم .. وهنا سيتوقف كامل تروبينات السد التي تساهم بقدر 2100 ميجاووات ويظل لمصر تروبينات خزان أسوان والذي يولد قرابة 500 ميجاووات فقط
9- توقف التروبينات عن توليد كهرباء عند منسوب (150) لايعني عدم مرور مياه للشعب المصري . فمن الممكن إستخدام بوابات الري لضخ المياه للـ down stream بداية من منسوب (150) حتى الوصول لمنسوب (85) وهذا بحجم تخزيني يقارب 36 مليار متر مكعب تقريبا .. وهذا أمر ممكن حدوثه خلال الفترة بين (يونيو- أغسطس 2016) حيث سيتم وصول قرابة 10 مليار متر مكعب من نهر عطبرة وهذه الكمية تكفي لتغطية البخر السنوي لبحيرة ناصر والذي يصل لــ 12 مليار متر مكعب سنويا.
10- في الواقع أهمية كهرباء السد العالي ذات الــ 2100 ميجاووات والتي تمثل قرابة 8% من إجمالي 31 ميجاووات إستهلاك مصر في شهر أغسطس أي شهر الذروة . الأهمية ليس في تلك الكمية من الطاقة .. أهمية كهرباء السد العالي أنها تتولد لحظيا .. فعندما يكون هناك عجز في الطاقة في أي مكان على أرض مصر بسبب عطل فني بأي محطة توليد كهرباء حرارية ..
يتم دمج كهرباء السد العالي في الشبكة العمومية لتعويض فوري ما تم فقدانه بسبب خروج كهرباء المحطة الحرارية من الشبكة العمومية .. تعويض فوري ولحظي يمنع دخول تلك المنطقة أو المدينة التي تعطل بها محطة التوليد الحراري من أن تعيش في ظلام .. في حالة توقف السد العالي عن إنتاج الطاقة وحدث أن تعطلت أي محطة كهرباء حرارية بأي مكان في مصر .. فإننا نحتاج لقرابة 8 ساعات لإعادة تشغيل أي محطة إحتياطية للدخول للشبكة . وهذا هو الفرق بين الطاقة المتولدة من المياه ولأخري المتولدة من الغاز الطبيعي أو السولار.
دكتورمهندس/ محمد حافظ
أستاذ هندسة السدود وجيوتكنيك السواحل الطينية بجامعة Uniten-Malaysia
الصورة لمقطع من السد العالى توضح فتحات دخول المياة لتوليد الكهرباء. وفتحات سفلى تمر مباشرة من امام السد لخلفه " هذه الفتحات هى ما يعتقد ان التماسيح مرت من خلالها"


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: نسر جليلي يهوي قبل الأوان - زياد شليوط (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 6-5-1437 هـ

من حبس الشباب لـ أزمة «سد النهضة» والنوبة.. 3 مقاطعات من النواب لـ السيسي أثناء خطابه والرئيس يرفض التعليق 
من 90 مليون يا مصر ما زال عندك رجالة
اعترض 3 من نواب البرلمان أثناء إلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمته أمام مجلس النواب، اليوم السبت، فحين تحدث السيسي عن إفراجه عن بعض الشباب المحبوسين، قال النائب هيثم الحريري: والباقيين ياريس، ولم يرد الرئيس على ذلك، وأكمل خطابه.وفي ذات السياق تجاهل السيسي، سؤال نائب عن «سد النهضة»، حيث كرر النائب سؤاله ثلاث مرات، «سد النهضة يا ريس»، ولكن الرئيس السيسي تجاهل سؤاله ولم يرد عليه.ولم يرد السيسي على نائب هتف النوبة ياريس، وأكمل خطابه.- http://albedaiah.com/news/2016/02/13/106966



[ الرد على هذا التعليق ]


Re: نسر جليلي يهوي قبل الأوان - زياد شليوط (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 6-5-1437 هـ

من حبس الشباب لـ أزمة «سد النهضة» والنوبة.. 3 مقاطعات من النواب لـ السيسي أثناء خطابه والرئيس يرفض التعليق 
من 90 مليون يا مصر ما زال عندك رجالة
اعترض 3 من نواب البرلمان أثناء إلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمته أمام مجلس النواب، اليوم السبت، فحين تحدث السيسي عن إفراجه عن بعض الشباب المحبوسين، قال النائب هيثم الحريري: والباقيين ياريس، ولم يرد الرئيس على ذلك، وأكمل خطابه.وفي ذات السياق تجاهل السيسي، سؤال نائب عن «سد النهضة»، حيث كرر النائب سؤاله ثلاث مرات، «سد النهضة يا ريس»، ولكن الرئيس السيسي تجاهل سؤاله ولم يرد عليه.ولم يرد السيسي على نائب هتف النوبة ياريس، وأكمل خطابه.- http://albedaiah.com/news/2016/02/13/106966



[ الرد على هذا التعليق ]


Re: نسر جليلي يهوي قبل الأوان - زياد شليوط (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 6-5-1437 هـ
لسيسي ومبارك
ألقى رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، كلمته أمام نواب البرلمان، بمقر مجلس النواب، أعلن خلالها انتقال السلطة التشريعية إلى البرلمان الجديد ليمارس مهامه وواجباته التي منحه إياها الدستور المصري.
وتطرق السيسي في خطابه، إلى عدد من الموضوعات الهامة، بعضها تشابه مع الموضوعات التي تناولها خطاب الرئيس السابق، محمد حسني مبارك، في دورة انعقاد برلمان 2010، منها دعم الديمقراطية و ودعم الفقراء والمهمشين، والبدء فس تنفيذ مشروع الضبعة النووي.
وترصد «التحرير»، في هذا التقرير أوجه الشبه بين الخطابين
.ندعم الديمقراطية..
ولم يترك الرئيس السابق، مبارك، أي مناسبة تحتفل بها الدولة دون الحديث عن الديمقراطية، وحرص نظامه ترسيخها بالدولة، ولم يفته الحديث عن ذلك أمام البرلمان قائلاً«العمل الحزبي والبرلماني والسياسي ما هي إلا روافد متعددة تعزز الديمقراطية، فالديمقراطية بدورها ما هي إلا ثقافة، تتدعم ممارستها عام بعد عام بالدولة، ودروسها تؤكد في مجملها أن الشعب هو الفيصل هو الحكم،  وتؤكد وعي المصريين».
أما السيسي، فاعتبر وجود المجلس الحالي هو خير دليل وجود الديمقراطية، فقال في حديثه للنواب «نري أكبر عدد من النواب في تاريخ مصر أكثرهم من الوجوه الجديدة سياسيًا بما يضمن لنا ضخ دماء جديدة في شريان الحياة السياسية، فضلًا عن التمثيل غير المسبوق للشباب والمرأة والاقباط وذوي الاحتياجات الخاصة».وواصل رئيس الجمهورية «هذا الكم الكبير من التمثيل الحزبي والمستقل داخل البرلمان يدلل ويبرهن علي حالة من الحراك السياسي الحميد والصحي داخل المجتمع المصري»
.فقراء مصر
..لم ينس مبارك في خطاب 2010، الحدث عن فقراء مصر والطبقة المهمشة من شعبه، مؤكدًا حرصه على تحسين أحوالهم المعيشية.
مبارك، أكد «أسعى كمواطن من الشعب، ومسئول بالحكومة إلى تحقيق العدالة الإجتماعية، كما نولي الرعاية للقرى الأكثر احتياجًا، نجتهد للخروج بالفقراء من دائرة الفقر، فهدفنا سيظل هو المواطن المصري، لتخفيف عنه أعباء المعيشة».ورفع السيسي خلال كلمته شعار «البسطاء والكادحون هم همي الأكبر وشاغلي الأساسي»، موضحًا  «كان التخفيف عن البسطاء والكادحون والارتفاع بمستواهم المعيشي على رأس أولويات الدولة، ولذلك فقد تضاعف عدد المستفيدين من معاش التضامن الاجتماعي ليصل إلى ثلاثة ملايين أسرة ، كما انطلق مشروع تكافل وكرامة ليكون مظلة حماية اجتماعية لأبناء الأسر الفقيرة ولكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة».
مشروع الضبعة..
قال مبارك «أمن الطاقة عنصر أساسي في بناء مستقبل هذا الوطن، وتحقيق أمن وآمانه، ولذلك أطلقت برنامجًا قوميًا لاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وأصبح جزءً أساسيًا من استراتيجية الدولة؛ لتنويع مصادرها و وتأمين إمداداتها من الطاقة».وعن مشروع الضبعة النووي، ذكر مبارك «استكملنا الإطار القانون لهذا البرنامج الهام، وانتهينا من الدراسات الفنية لبناء أربع محطات طاقة نووية، وسنطرح في غضون أسابيع قليلة، مناقصة بناء المحطة الأولى بمنطقة الضبعة في سيناء».
ولم ينفذ هذا المشروع حتى الآن، ليكشف رئيس الجمهورية، أمام البرلمان، عن الجديد، قائلاً «تم التوقيع على إنشاء المحطة النووية بالضبعة، والتي سيبدأ العمل بها في غضون الأسابيع القادمة، ولقد كان شق قناة السويس الجديدة، وافتتاحها امام الملاحة الدولية، واطلاق المشروع القومي لتنمية محور قناة السويس، هما أيقونة إنجازاتنا التي أعادت للمصريين ثقتهم في أنفسهم وفي قدراتهم»
 .الإرهاب ونظرية المؤامرة..
«ما زلنا في مواجهة قوى التطرف والإرهاب»، بذلك يؤكد مبارك أن الإرهاب كان يهدد أمن مصر خلال سنوات حكمه الأخيرة، ولكنه أزداد بعد ثورة 25 يناير، متابعًا «نعلم تمام ما يحيط بنا من مخاطر وصعوبات، وفي منطقتنا والعالم من حولنا،  ونواجها محاولات التدخل في شئوننا، وفتح جبهات ضدنا في محاولة لممارسة ضغوط علينا تارة باستهداف وحدتنا الوطنية بين المسلمين والأقباط، وتارة بمخططات للإيقاع مع اشقائنا في وادي النيل».
 ودعا السيسي الى توحيد جهود المصريين للتصدي للمخططات التي تحاكى ضدها، مستكملًا «أمامنا عمل شاق يحتاج منا جميعًا، شعبًا ونوابًا وحكومةً وقيادةً، إلى التكاتف نحو هدف واحد، لا ينبغي أن يغيب عن عقولنا وقلوبنا، وهوالدفاع عن الدولة المصرية، وإنجاز مشروعها الوطني».وتابع السيسي، موجهًا حديثه للنواب «ومن داخل مجلسكم الموقر وعلي مرآى ومسمع من العالم كله، أجدد دعوة مصر للعالم كي تتضافر الجهود لدحر الإرهاب الذي بات يمثل الخطر الأكبر علي الحضارة الإنسانية، والتهديد لحاضر الدول والشعوب ومستقبلها، ويجب أن تكون مواجهة وفق رؤية متكاملة، وعلي أعلى مستوي من التنسيق بين دول العالم، وتراعي الأبعاد الاجتماعية والفكرية والاقتصادية والسياسية».
القضية الفلسطينية..
تبنت مصر عبر سنين كثيرة القضية الفلسطينية وجعلتها على رأس أولوياتها الخارجية، وفها هو مبارك يحذر إسرائيل من مخاطر سياساتها تجاة الشعب الفلسطيني،  محذرًا حكومة تل أبيب « نعي خطورة المأزق الحالي للقضية الفلسطينة والسلام العالمي، ونحذر من سياسات تعنت إسرائيل على استقرار الشرق الأوسط والعالم، إنني أقول بعبارات صريحة التحرك الدولي لا يرقى لجسامة هذه التداعيات والمخاطر، وعلى كافة الأطراف تحمل مسئولياتها».السيسي أعلن أن رسالة مصر للعالم هي السلام والمحبة، مردفًا «إننا ماضون قدمًا في استثمار علاقات الصداقة والانفتاح على العالم، والمواقع التى حصلت عليها مصر في المحافل الدولية والعربية والافريقية، من أجل خدمة قضايا السلام والأمن لتحقيق الاستقرار والتنمية ، ولن نألو جهدا في السعي نحو التوصل إلى تسوية سياسية للازمات في سوريا وليبيا واليمن وتحقيق السلام العادل والشامل للقضية الفلسطينية التى كانت ومازالت قضية شعب مصر».
نساء مصر..
وجه مبارك التحية والتهنئة للنائبات بالبرلمان، مشيدًا بدور المرأة المصرية في بناء المجتمع، ومواصلته البناء والتقدم. في حين خاطب السيسي المرأة المصرية قائلاً  «المرأة المصرية هي صوت ضمير الأمة النابض بعشق الوطن، التي أثبتت دومًا أنها صمام أمان لمصر وشعبها»، موجهًا حديثه إلى النائبات «عبرن عن قضاياكن، وكن صوت للحق تحت هذه القبة تمسكن بحلمكن في وطن مستقل، وأمن ودافعن عن ذلك بكل ما أتاكن الله من عزيمة وإرادة وتحدي».



[ الرد على هذا التعليق ]







إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.11 ثانية