Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: محمد عبدالغفار
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 238

المتصفحون الآن:
الزوار: 26
الأعضاء: 0
المجموع: 26

Who is Online
يوجد حاليا, 26 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

مواضيع مختارة

جلال عارف
[ جلال عارف ]

·كل خيوط الإرهاب تتجمع في قطر - جلال عارف
·وهم القوة يقود إيران وعملاءها نحو الهاوية - جلال عارف
· لبنان في قلب العاصفة! - جلال عارف
·في انتظار «أكتوبر» الجديد! - جلال عارف
·فى الصميم .. هل تحارب أمريكا الإرهاب؟ أزمة قطر تحمل الإجابة ! - جلال عارف
·جلال عارف - الجامعة العربية.. وسر الغياب!!
·إنقاذ قطر هدفنا الأول - جلال عارف
·حرب الدوحة على العرب - جلال عارف
·طريق قطر المسدود - جلال عارف

تم استعراض
51782353
صفحة للعرض منذ April 2005

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

 المنتدى

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
بمناسبة الذكرى التسعين لميلاد جمال عبد الناصر .. مركز الحوار العربي - واشنطن
Posted on 11-1-1429 هـ
Topic: صبحي غندور
بمناسبة الذكرى التسعين لميلاد جمال عبد الناصر .. مركز الحوار العربي - واشنطن
Wednesday, 16 January 2008
 بمناسبة الذكرى التسعين لميلاد جمال عبد الناصر أخبار العرب / كندا



 

إن التجربة الناصرية أصبحت الآن ملكاً للتاريخ، لها ما لها وعليها ما عليها، لكن العروبة كهوية انتماء مشترك،

كانت قبل عبد الناصر وستبقى بعده رغم كل مظاهر التخلّي عنها الجارية الآن، فالعروبة بمضامينها الحضارية قادرة على النهوض من جديد إذا ما توفرت القيادات السليمة لها، وإذا ما
ارتبطت الدعوة للعروبة بالبناء الداخلي السليم.

** استناداً إلى مجموعة خطب عبد الناصر، وإلى نصوص "الميثاق الوطني" وتقريره، يمكن تلخيص الأبعاد الفكرية للتجربة الناصرية بما يلي:

·       الدعوة إلى الحرّية، بمفهومها الشامل لحرّية الوطن ولحرّية المواطن، وبأنّ المواطنة الحرّة لا تتحقّق في بلدٍ مستعبَد أو محتَل أو مسيطَر عليه من الخارج. كذلك، فإنّ التحرّر من الاحتلال لا يكفي دون ضمانات الحرية للمواطن، وهي تكون على وجهين:

- الوجه السياسي: الذي يتطلّب بناء مجتمعٍ ديمقراطي سليم تتحقّق فيه المشاركة الشعبية في الحكم، وتتوفّر فيه حرية الفكر والمعتقد والتعبير، وتسود فيه الرقابة الشعبية وسلطة القضاء.

- الوجه الاجتماعي: الذي يتطلّب بناء عدالةٍ اجتماعيةٍ تقوم على تعزيز الإنتاج الوطني وتوفير فرص العمل وكسر احتكار التعليم والاقتصاد والتجارة.

·       المساواة بين جميع المواطنين بغضّ النظر عن خصوصياتهم الدينية أو العرقية، والعمل لتعزيز الوحدة الوطنية الشعبية التي بدونها ينهار المجتمع ولا تتحقّق الحرية السياسية أو العدالة الاجتماعية أو التحرّر من الهيمنة الخارجية.

·       اعتماد سياسة عدم الانحياز ورفض الارتباط بأحلافٍ عسكرية أو سياسية تقيّد الوطن ولا تحميه، تنزع إرادته الوطنية المستقلّة ولا تحقّق أمنه الوطني.

·       مفهوم الانتماء المتعدّد للوطن ضمن الهويّة الواحدة له. فمصر تنتمي إلى دوائرَ أفريقية وإسلامية ومتوسطيّة، لكن مصر - مثلها مثل أيّّ بلدٍ عربيٍّ آخر- ذات هويّة عربية وتشترك في الانتماء مع سائر البلاد العربية الأخرى إلى أمّةٍ عربيةٍ ذات ثقافةٍ واحدة ومضمونٍ حضاريٍّ تاريخي مشترك.

·       الاستناد إلى العمق الحضاري الديني لمصر وللأمّة العربية انطلاقاً من الإيمان بالله ورسله ورسالاته السماوية التي ظهرت جميعها على الأرض العربية، والتركيز على أهمّية  بناء مجتمعٍ قائم على القيم والمبادئ الدينية والأخلاقية.

·       رفض العنف الدموي كوسيلةٍ للتغيير الاجتماعي والسياسي في الوطن أو للعمل الوحدوي والقومي.

إنّ الطريق إلى التكامل العربي أو الاتحاد بين البلدان العربية لا يتحقّق من خلال الفرض أو القوّة بل- (كما قال ناصر) - "إنّ الإجماع العربي في كلّ بلدٍ عربي على الوحدة هو الطريق إلى الوحدة" .. وقال ناصر أيضاً في "الميثاق الوطني": "طريق الوحدة هو الدعوة الجماهيرية .. ثمّ العمل السياسي من أجل تقريب يوم هذه الوحدة، ثمّ الإجماع على قبولها تتويجاً للدعوة وللعمل معاً". وقال أيضاً في الميثاق: "إنّ اشتراط الدعوة السلمية واشتراط الإجماع الشعبي ليس مجرّد تمسّك بأسلوبٍ مثالي في العمل الوطني، وإنّما هو فوق ذلك، ومعه، ضرورة لازمة للحفاظ على الوحدة الوطنية للشعوب العربية".

***

أمّا على صعيد مواجهة التحدّي الصهيوني، فقد وضع جمال عبد الناصر منهاجاً واضحاً لهذه المواجهة، خاصّةً بعد حرب عام 1967، يقوم على:

·       بناء جبهةٍ داخليةٍ متينة لا تستنزفها صراعات طائفية أو عرقية ولا تلهيها معارك فئوية ثانوية عن المعركة الرئيسة ضدّ العدوّ الصهيوني، ومن خلال إعدادٍ للوطن عسكرياً واقتصادياً بشكلٍ يتناسب ومستلزمات الصراع المفتوح مع العدوّ.

·       وضع أهدافٍ سياسيةٍ مرحلية لا تقبل التنازلات أو التفريط بحقوق الوطن والأمَّة معاً، ورفض الحلول المنفردة أو غير العادلة أو غير الشاملة لكلّ الجبهات العربية مع إسرائيل.

·       العمل وفْقَ مقولة "ما أُخِذ بالقوّة لا يُسترّدّ بغير القوّة" وأنّ العمل في الساحات الدبلوماسية الدولية لا يجب أن يعيق الاستعدادات الكاملة لحربٍ عسكريةٍ تحرّر الأرض وتعيد الحقَّ المغتصَب.

·       وقف الصراعات العربية/العربية، وبناء تضامنٍ عربي فعّال يضع الخطوط الحمراء لمنع انزلاق أيّ طرفٍ عربي في تسويةٍ ناقصةٍ ومنفردة، كما يؤمّن هذا التضامن العربي الدعم السياسي والمالي والعسكري اللازم في معارك المواجهة مع العدوّ الإسرائيلي.

 

***

هذه باختصار مجموعة خلاصات فكرية وسياسية أراها في التجربة الناصرية، خاصّة في حقبة نضوجها بعد حرب عام 1967.

 لكن أين هي مصر الآن وأين المنطقة العربية من هذه الخلاصات الفكرية والمواقف الاستراتيجية؟

 

ص. غ.

(مدير "مركز الحوار العربي" في واشنطن)


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول صبحي غندور
· الأخبار بواسطة admin1


أكثر مقال قراءة عن صبحي غندور:
حسم مفهوم الهوية في أولويات النهضة العربية - صبحي غندور


تقييم المقال
المعدل: 5
تصويتات: 2


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ


خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة


التعليقات مملوكة لأصحابها. نحن غير مسؤلون عن محتواها.

Re: بمناسبة الذكرى التسعين لميلاد جمال عبد الناصر .. مركز الحوار العربي - واشنطن (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 10-8-1432 هـ
tamo7.com/”>الشباب الطموح/tamo7.com/”>شركة اشهار/www.tamo7.com/Announcements.html”>عروض اشهار/http://www.tamo7.com/Reseller.html”>عروض الاستضافة/http://www.tamo7.com/Hosting-Customers.html”>شركة استضافة/http://www.tamo7.com/Hosting-Customers.html”>استضافة المواقع/http://www.tamo7.com/Alexa-Offers.html”>استضافة المنتديات/http://www.tamo7.com/Site-Design.html”>تصميم/http://www.tamo7.com/Scripts-Design.html”>عروض التصميم/http://www.tamo7.com/Advertising-Design.html”>عروض تصميم/http://www.tamo7.com/Advertising-Design.html”>تصميم المواقع/http://www.tamo7.com/Design-Customers.html”>تصميم المنتدياتhttp://www.tamo7.com/Vb-Adv.html″>ارشفة/http://www.tamo7.com/Vb-Adv.html″>عروض الارشفة/http://www.tamo7.com/Seo-Offers.html″>ارشفة المواقع/http://www.tamo7.com/Seo-Offers.html″>خبراء ارشفة/http://www.tamo7.com/vb″>اشهار/http://www.tamo7.com/vb″>عروض الاشهار/http://www.tamo7.com/Vb-Adv.html″>اشهار المواقع/http://www.tamo7.com/Vb-Adv.html″>اشهار المنتديات/http://www.tamo7.com/Support.html”>دعم فني/http://www.tamo7.com/Support.html”>عروض الدعم/http://www.tamo7.com/traidnt.net.html”>ترايدنت


[ الرد على هذا التعليق ]







إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.10 ثانية