Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: ناصر السامعي nasser
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 236

المتصفحون الآن:
الزوار: 33
الأعضاء: 0
المجموع: 33

Who is Online
يوجد حاليا, 33 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

مواضيع مختارة

رابطة الطلبة العرب الوحدويين الناصريين
[ رابطة الطلبة العرب الوحدويين الناصريين ]

·رابطة العرب الوحدويين الناصريين – ساحة تونس
·صوت العرب العدد 19
·صوت العرب العدد 17
·وجهة نظر قومية الجزء الثاني ..... رابطة الطلبة العرب الوحدويين الناصريين
·وجهة نظر قومية رابطة الطلبة العرب الوحدويين الناصريين
·من منشورات رابطة الطلبة العرب الوحدويين الناصرين - 14
·من تاريخ رابطة الطلبة العرب الوحدويين الناصريين - 13
·من منشورات رابطة الطلبة العرب الوحدويين الناصرين 12
·من تاريخ رابطة الطلبة العرب الوحدويين الناصريين - 11-

تم استعراض
50299722
صفحة للعرض منذ April 2005

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

 المنتدى

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
مجدداً.. من ابن تيمية إلى حسن البنا.. التدقيق لازم - احمد الجمال
Posted on 8-7-1438 هـ
Topic: أحمد الجمال

مجدداً.. من ابن تيمية إلى حسن البنا.. التدقيق لازم

لم أقرأ مقال جهاد الحداد الذى أرسله بالإنجليزية، منذ أيام، لواحدة من أكبر الصحف الأمريكية، يؤكد فيه أنه إخوانى وأن الإخوانى غير إرهابى.. وقرأت عشرات التعليقات التى دعت للرد عليه هناك، وبعيدًا عن كيفية تسريب مقال الحداد من السجن إلى واشنطن، فقد سبق أن كتبت السطور التالية عن بعض جوانب التطرف عند حسن البنا، لعلها تكون سندًا لمن يريد الرد عليه:






عند «ابن تيمية» يبدو الآخر غير المسلم عدوًا للدين، وخارجًا عن العقيدة السليمة، بل يعد كافرًا يستحق معاملة الكافرين والمشركين، وقد ذكرت فى مقال سابق بعض تفاصيل ما ذهب إليه «ابن تيمية» الذى يعد المصدر الرئيسى لكثير من آراء جماعات تنسب نفسها إلى الإسلام، وترفع رايته على واجهاتها السياسية والفكرية، واقتبست نصوصًا من فتاوى الرجل جاءت فى مجلدات الفتاوى الكبرى التى قدم لها الشيخ حسنين مخلوف، المفتى الأسبق للديار المصرية.
وفى هذا السياق تبين مصادر ما يمكن أن نسميه بالتشدد فى الآراء ومصادرة الآخر، وحسبما أشرت فى حديث سابق إلى أن التصدى للأصول أولى وأجدى، فإن تراث السيد حسن البنا فيه هو الآخر ما قد يتجاوز ما عند ابن تيمية، خاصة فى مسألة العلاقات بين الناس داخل المجتمع القائم.
إن تاريخ حسن البنا ودعوته معروف ومتاح، كما أن مراحل تطور جماعة الإخوان معلومة هى الأخرى، ولكننى أعتقد أن كثيرين من المعنيين برصد أصول الفكر والمسلك المتشدد- خاصة تجاه الآخر غير المسلم، بل أيضا الآخر المسلم- لم يطالعوا بعناية تراث حسن البنا والأدبيات التى ارتبطت بمواقفه، وفى هذا التراث مضامين وأقوال بعينها تكاد تكون فى نظر كاتب هذه السطور منبعاً لكل تشدد وتصلب ومصادرة للآخر، وبما قد يفوق ما جاء عند سيد قطب- رحمة الله على الجميع.
ففى موضوع المرأة- على سبيل المثال- وضمن ما يندرج فى رسالة المرأة المسلمة التى كانت أول رسالة لقسم الأخوات فى الإخوان المسلمين، ونشرت كمقال لحسن البنا فى مجلة المنار سنة 1359 هجرية، جاء بالنص: «أما المجالات فى غير ذلك من العلوم التى لا حاجة للمرأة بها فعبث لا طائل تحته، فليست المرأة فى حاجة إليه وخير لها أن تصرف وقتها فى النافع المفيد.. ليست المرأة فى حاجة إلى التبحر فى اللغات المختلفة، وليست فى حاجة إلى الدراسات الفنية الخاصة، فستعلم عن قريب أن المرأة للمنزل أولًا وأخيراً.. وليست المرأة فى حاجة إلى التبحر فى دراسة الحقوق والقوانين، وحسبها أن تعلم من ذلك ما يحتاج إليه عامة الناس...» إلى أن يصل لبلورة أمر تعليم المرأة بقوله: «ونحن لا نريد أن نقف عند هذا الحد، ولا نريد ما يريد أولئك المغالون المفرطون فى تحميل المرأة ما لا حاجة لها به من أنواع الدراسات، ولكننا نقول: علّموا المرأة ما هى فى حاجة إليه بحكم مهمتها ووظيفتها التى خلقها الله لها: تدبير المنزل ورعاية الطفل».
وبعد المرأة وتعليمها أتوقف طويلًا عند بعض ما جاء فى رسالة الجهاد، حيث يسوق المرحوم حسن البنا نماذج من أحاديث نبوية فى الجهاد، وأمام رقم 15 نقرأ ما يلى: وعن عبد الخير بن ثابت بن قيس بن شماس، عن أبيه، عن جده قال: جاءت امرأة إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقال لها أم خلاد، وهى منتقبة تسأل عن ابن لها قُتل فى سبيل الله تعالى، فقال لها بعض أصحابه: جئت تسألين عن ابنك وأنت منتقبة؟ فقالت: إن أرزأ ابنى فلن أرزأ حيائى، فقال لها النبى- صلى الله عليه وسلم: ابنك له أجر شهيدين، قالت: وِلمَ؟ قال: لأنه قتله أهل الكتاب. أخرجه أبو داوود.
إلى هنا والحديث الشريف الذى لم أدقق فى درجة صحته، على رؤوسنا وفى عيوننا، ولكن حسن البنا أضاف تعقيبا من عنده يقول فيه بالحرف: وفى هذا الحديث إشارة إلى وجوب قتال أهل الكتاب، وأن الله يضاعف أجر مَنْ قاتلهم، فليس القتال للمشركين فقط، ولكنه لكل مَنْ لم يسلم!
ولعل القارئ يلاحظ أن متن الحديث لم يشر إلى اسم الغزوة أو المعركة التى قُتل فيها الشهيد، ثم لعل المدقق الذى لديه علم بعلم التفسير وأصول القياس سيحتار ليجد ما ينص أو يشير فى الحديث إلى وجوب قتال أهل الكتاب، وأن الله يضاعف أجر مَنْ قاتلهم، وأن القتال لكل مَنْ لم يسلم، ناهيك من أننا لو مددنا الخيط بناء على مَنْ لم يسلم تلك فإن القتال سيكون لمَنْ لا يندرج إسلامه، تحت الشروط التى تراها الجماعة الإخوانية أساسًا للإسلام الصحيح.
وفى رسالة حملت عنوان نحو النور يوجه السيد حسن البنا- رحمه الله- حديثه إلى صاحب المقام الرفيع، يذكر الرجل رؤوس موضوعات يقر بأنها تحتاج إلى بحث فسيح واسع دقيق تتوافر فيه جهود الإخصائيين وكفايتهم.. ومنها أمور يجب أن نتوقف عندها ونتأملها ونتابع حراكات الإخوان الحالية على ضوئها:
· القضاء على الحزبية وتوجيه قوى الأمة السياسية فى وجهة واحدة وصف واحد.
· بث الروح الإسلامية فى دواوين الحكومة، بحيث يشعر الموظفون جميعا بأنهم مطالبون بتعاليم الإسلام.
· مراقبة سلوك الموظفين الشخصى وعدم الفصل بين الناحية الشخصية والناحية العملية.
· أن توزن كل أعمال الحكومة بميزان الأحكام والتعاليم الإسلامية.
· مقاومة التبرج والخلاعة وإرشاد السيدات إلى ما يجب أن يكون والتشديد فى ذلك، بخاصة على المدرسات والتلميذات والطبيبات والطالبات ومَنْ فى حكمهن.
· إعادة النظر فى مناهج تعليم البنات ووجوب التفريق بينها وبين مناهج تعليم الصبيان فى كثير من مراحل التعليم.
· منع الاختلاط بين الطلبة والطالبات، واعتبار خلوة أى رجل بامرأة لا تحل له جريمة يؤاخذان بها.
· مراقبة دور التمثيل وأفلام السينما والتشديد فى اختيار الروايات والأشرطة.
· تهذيب الأغانى واختيارها ومراقبتها والتشديد فى ذلك.
· اعتبار دعوى الحسبة ومؤاخذة مَنْ يثبت عليه مخالفة شىء من تعاليم الإسلام أو الاعتداء عليه كالإفطار فى رمضان وترك الصلاة عمداً أو سب الدين وأمثال هذه الشؤون.
· توجيه الصحافة توجيها صالحاً وتشجيع المؤلفين والكاتبين على طرق الموضوعات الإسلامية الشرقية.
وهناك العديد من العناوين العريضة التى ذكرها حسن البنا لا يمكن الاختلاف معها أو عليها، وهناك أيضا ما هو مثار نقاش، كما أن فيها ما هو مصدر فزع ورعب لا لشيء إلا لأن الجماعة التى أسسها حسن البنا ترى فى كلامه حقًا لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، ويكاد يرقى، بل هو يرقى عندهم إلى مستوى المصادر الأساسية للتشريع.
ولا أريد أن أستطرد، لأن المساحة لا تتسع، ولأننى أدعو المعنيين بشأن ما نحن فيه من تفاعل سياسى إلى القراءة المتمعنة الفاهمة لتراث حسن البنا- رحمة الله عليه- لأن فيه الكثير مما يعد أصلاً لدعاوى سياسية شديدة.
أما حكاية التسريب من السجن، فعندى كلام كثير لمرة مقبلة.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول أحمد الجمال
· الأخبار بواسطة admin


أكثر مقال قراءة عن أحمد الجمال:
أين عمر؟! - أحمد الجمال


تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ


خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة


التعليقات مملوكة لأصحابها. نحن غير مسؤلون عن محتواها.






إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.09 ثانية