Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: abanoub
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 237

المتصفحون الآن:
الزوار: 32
الأعضاء: 0
المجموع: 32

Who is Online
يوجد حاليا, 32 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

مواضيع مختارة

جمال الأتاسي
[ جمال الأتاسي ]

·في الذكرى العاشرة لرحيل المفكر الدكتور جمال الأتاسي إطلالة على فكره السياسي
·الدكتور جمال الأتاسي والقضية الفلسطينية
·محطات قومية مع الدكتور جمال الأتاسي - أحمد مظهر سعدو
·الطريق السوري الى الوحدة 2 - جمال الأتاسي
·الطريق السوري الى الوحدة 1 - جمال الأتاسي
·إطلالة على التجربة الثورية لجمال عبد الناصر 4 - جمال الأتاسي
·إطلالة على التنجربة الثورية لجمال عبد الناصر 3 - جمال الأتاسي
·إطلالة على التجربة الثورية لجمال عبد الناصر 2 - جمال الأتاسي
·اطلالة على التجربة الثورية لجمال عبد الناصر 1 - جمال الأتاسي

تم استعراض
51383734
صفحة للعرض منذ April 2005

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

 المنتدى

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
في أخر حديث للراحل د.عزيز صدقي: حال مصر أسوأ مما كانت عليه قبل الثورة
Contributed by زائر on 18-1-1429 هـ
Topic: ثورة يوليو
The image “http://i111.photobucket.com/albums/n139/sharkupper/IMG_0029psd.jpg” cannot be displayed, because it contains errors.


عزيز صدقي: حال مصر "أسوأ" مما كانت عليه قبل الثورة


ر





القاهرة : قال رئيس الوزراء المصري الأسبق عزيز صدقي ان وضع مصر الحالي "أسوأ" من وضعها قبل الثورة بسبب الفساد الحالي في نظام الحكم ، مؤكدا انه لو كان الرئيس الراحل جمال عبدالناصر مازال حياً لمات كمداً . وتأتي تصريحات صدقي تزامنا مع احتفالات مصر بالذكرى التسعين لميلاد عبد الناصر الذي توفي منذ سبعة وثلاثين عاماً .

ونفى رئيس الوزراء المصري الأسبق عزيز صدقي في حوار له مع صحيفة "الدستور" الأردنية ان تكون خصخصة القطاع العام وتقليص حجم العمالة وتوقف الدولة عن تشغيل الموظفين كانت امتثالاً لأزمات طاحنة شهدتها البلاد خلال الثلاثين عاماً الماضية.

وأكد صدقي الذي تولى وزارة الصناعة قبل رئاسة الوزراء :" إن مصر كانت تسير في الطريق الأمثل للتنمية ، لكن الفساد الذي أصاب نظام الحكم بعد رحيل عبدالناصر ووصل لمنتهاه خلال العهد الحالي ، كان السبب الوحيد في ضياع تلك المنجزات وعودة البلاد للمربع صفر من جديد ، بل إنني لا أكون مغالياً إذا ما قلت إن وضع مصر الآن أسوأ بكثير من وضعها قبل الثورة ، ويشهد بذلك معظم قوى المعارضة بمن فيهم العقلاء داخل الحزب الوطني الحاكم".

وأضاف رئيس الوزراء الأسبق:" أن التحولات الاقتصادية التي شهدها العالم أدت لازدهار اقتصادي لمعظم الدول ، أما مصر فقد حل بها الخراب كما هو واضح للعيان ، وكم من الدول رفضت الانصياع للإملاءات التي حاولت القوى الكبرى فرضها على الدول الفقيرة والنامية ، أما بالنسبة لنا فقد رضخنا بدون أن نناقش تلك الأوامر الصادرة لنا من البنك الدولي ، وكانت النتيجة هي أننا سقطنا في هوة عميقة ، ولم تؤد استجابتنا لتلك الشروط إلا لانهيار اقتصادنا ، وهو ما حدث بالفعل ، ونجم عن ذلك أن تراجعت المكانة التي كانت تحتلها مصر من المرتبة العاشرة على الصعيد الاقتصادي عام 1970 للمرتبة 143 عام 2003 حسب تقارير الأمم المتحدة".

وأوضح صدقي انه من المستحيل أن تقوم أمة منحها الله نعمة العقل بتدمير الحصاد الذي كلف الشعب الكثير من العرق والدماء كي يرى النور في مختلف المجالات ، سواء بالنسبة لمجانية التعليم والحق في العلاج والعمل والمسكن قائلا:" كل تلك الإنجازات قام نظام الحكم الراهن بالتآمر عليها في ظل غفلة من الأمة وجرى تدميرها إنجازاً تلو الآخر".

وأضاف:" ان أقسى اللحظات صعوبة على المرء حينما يجد أن جميع ما ناضل من أجله كي يساهم في رقي شعبه قد تحول إلي ركام من الوهم ، وأكاد أجزم أنه لو كان عبدالناصر حيا يرزق بيننا وشاهد التدمير العلني الذي يتم لمنجزاته لمات كمداً".

وأوضح عزيز صدقي رئيس وزراء مصر الأسبق ان من أبرز الأسباب التي جعلت الجماهير تتعلق بالرئيس المصري جمال عبدالناصر أنه كان نظيف اليد ، لم يقم يوماً بالتورط في شبهة الاستفادة من منصبه مؤكدا:" إن جميع من يعرفونه يشهدون بأنه كان متقشفاً في حياته وكان يحيا علي طريقة أي فقير لا يجد إلا قوت يومه".

وأضاف صدقي:" ان جميع من عاصر الزعيم حتى من كان على خصومة معه ، لم يكن بوسعه إلا أن يشهد له بالنزاهة والإخلاص والشرف ، ولعل الشهادات التي صدرت على فترات متباعدة لعاملين معه وزملائه تؤكد أنه كان يحيا حياة القديسين ، سواء بالنسبة لطعامه أو ملبسه ويعلم الكثيرون أنه كان لا يمتلك سوى بدلتين ، ويشهد بذلك الترزي الذي كان يحيك له ملابسه ، والذي أعترف ابنه بأنه شاهد الزعيم يرتدي بيجاما بالية ذات يوم ، ولم يكن يخجل من ذلك فهو لم يكن يتعامل مع المنصب باعتباره غنيمة وهبتها له الأقدار".

وأكد صدقي ان مصر مليئة بالكوادر والزعامات والخبرات ، القادرة على إخراج البلاد من كبوتها ، موضحا:" ان احتكار الحزب الحاكم للسلطة منذ ثلاثين عاماً هو الذي يحول دون ظهور تلك الكفاءات لذا تبدو صورة مصر وكأنها عاقر في نهاية التاريخ ".

وتابع رئيس الوزراء الاسبق:" ربما تسمح الفترة المقبلة بظهور ناصر جديد يعيد لأكبر دولة عربية اعتبارها ، بعد أن حولها النظام الراهن لقرية صغيرة وذلك بعد أن خفت تأثيرها رويداً رويداً وأصبح الهدف الأسمى بالنسبة للنظام هو خطب ود الإدارة الأمريكية حتى انتهى به الظرف التاريخي الراهن إلى فقد هيبته حتى لدى الحكومة الأمريكية وأنصاره في الغرب".

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول ثورة يوليو
· الأخبار بواسطة admin


أكثر مقال قراءة عن ثورة يوليو:
لائحة أسماء الضباط الأحرارمن مذكرات قائد الجناح عبداللطيف البغدادي-د. يحي الشاعر


تقييم المقال
المعدل: 5
تصويتات: 1


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ


خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة


التعليقات مملوكة لأصحابها. نحن غير مسؤلون عن محتواها.






إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.12 ثانية