Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: قومي عربي
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 233

المتصفحون الآن:
الزوار: 22
الأعضاء: 0
المجموع: 22

Who is Online
يوجد حاليا, 22 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

مواضيع مختارة

عبد الحليم قنديل
[ عبد الحليم قنديل ]

·نهاية «صفقة القرن» - عبد الحليم قنديل
·الخطرعلى مصر وفيها - عبد الحليم قنديل
·في مديح الشعب الفلسطيني - عبد الحليم قنديل
·جماعة «عشانا عليك يا ترامب» - عبد الحليم قنديل
·إصبع على الزناد - عبد الحليم قنديل
·إيران ليست العدو - عبد الحليم قنديل
·مصر «المحروسة» ببركة الأنبياء - عبد الحليم قنديل
·رماد اليمن - عبد الحليم قنديل
·الذين عبروا والذين «هبروا» - عبد الحليم قنديل

تم استعراض
49848128
صفحة للعرض منذ April 2005

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

 المنتدى

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
ثورة يوليو- ..السيسي يحمل كاريزما عبد الناصر
Posted on 6-11-1438 هـ
Topic: ثورة يوليو

ثورة يوليو- ..السيسي يحمل كاريزما عبد الناصر







أرشيفية

أحمد حسب الله

في غضون أيام تحل علينا ذكري «أم الثورات»، كما يصفها بعض الكتاب المعاصرين «ثورة يوليو المجيدة»، وتحل علينا الذكري الـ 65 للثورة الملهمة، والوطن العربي يعاني الويلات من قوى الشر التي تعبث به وتنهب مقدراته وقوت شعوبه، فسوريا أضحت خاوية على عروشها والعراق بالرافدين أصبحت بئرًا معطلًا، واليمن بممالكها الخالدة، اصبحت بقايا أطلال، ليبيا ممزقة، ومصر تناضل الإرهاب من أجل البقاء، وسيف المحتل الصهيوني يقترب من قلب الأقصى.

 

 


 

 65 عامًا على ثورة يوليو المجيدة، وعندما يأت ذكر الثورة تتجسد صورة الزعيم في أذهاننا كأنما يقف أمام أعيننا الآن، يلقي خطابًا حماسيًا بحضور وكاريزما معتادة، والجماهير يكاد أن ينخلع فؤادها وتسود حالة من الصخب بفعل التصفيق والتهليل

 

 

امتلك عبد الناصر كل مواصفات الزعامة، أحبه الناس وتعلقوا به، وربطوا بينه وبين الوطن حتى أنهم تحملوا النكسة من أجل حبهم له، وثقتهم في زعيمهم أنه لن يخذلهم وعلى يديه سيأتي النصر وعند رحيله بكوا موته.

 

في الذكري الـ 65 لثورة يوليو حاولت «بوابة العاصمة»، تسليط الضوء علي بعض انحازت هذه الثورة الخالدة وأبطالها الراحلين وامجادها الحاضرة

 

 

إهداء الفلاحين قبلة الحياة.

 

قال الكاتب الصحفي مجدي سبلة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة «دار الهلال»، إن ثورة يوليو هي أم الثورات وكانت بمثابة ثورة الخلاص على كافة المستويات، حيث جاءت لتخلص مصر من فساد الملكية التي عاشت على امتصاص دماء الشعب المصري، فقضت على الإقطاع، ومنحت الفلاحين حقوقهم من خلال تحديد الملكية الزراعية وتوزيع الأراضي على الفلاحين بواقع 5 أفدنة لكل فلاح، من خلال قانون الإصلاح الزراعي، مشيرًا أن هذا القانون بمثابة قبلة الحياة بالنسبة للفلاح المصري الذي عاش قرونًا من الضعف والاستعباد لدى أصحاب الأطيان.

 

 

إصلاحات على كافة المستويات

 

وأضاف «سبلة»، أن مطلب القضاء على الإقطاع كان مطلبًا شعبيًا وقد تحقق هذا المطلب بقانون الإصلاح الزراعي، ولم تقف ثورة يوليو عند الإصلاح الزراعي فحسب بل عقدت اتفاقية الجلاء وأزاحت المستعمر رغم أنفه وإقامة الوحدة العربية بين مصر وسوريا وبنت السد العالي الذي يعد أعظم مشروع قومي في تاريخ مصر الحديث، فضلًا عن قهر المستعمر بتأميم قناة السويس وهو ما أدى إلى العدوان الثلاثي الذي اختبر صمود هذا الشعب الأصيل، كما ساعدت الثورة الحركات التحررية في البلدان العربية، بالإضافة إلى إقامة الصناعات الثقيلة.

 

 

بين ضفاف الحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقول

 

وتابع «سبلة»: ما زالت طفولتي تحمل ذكريات عن ثورة يوليو حين كنت أجلس وأجد الفلاحين يحملون المذياع الخشبي ويهبون إلى الحقل ويحتفون ويرددون أغاني الثورة في بهجة وسرور ويستمعون إلى خطابات عبد الناصر أثناء عمل الأنفار في الحقل، لقد كان عبد الناصر ذو سحر وطلة بهية علي الجمهور واستطاع أن يمتلك قلوبهم، وقد عشت لأرى سرورهم هذا ينقلب إلى بكاء ونحيب عند انطلاق خبر وفاته من هذا المذياع.

 

 

الزعيم الخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالد

 

أكد الكاتب الصحفي «أحمد أيوب» رئيس تحرير مجلة المصور، أن جمال عبد الناصر، هو الزعيم الذي سار على خطاه الزعماء، واهتدوا به في الإصلاح وقيادة البلاد من الظلمات إلى النور، ومن التبعية إلى الاستقلال، ومن الفقر إلى الرخاء، ومن الجهل إلى التعليم، فالزعيم يأت دائمًا للخلاص وهو اختيار شعب وليس تنصيب نخبة أو توصيف جوقة أو حاشية أو «أرزقية»، وهو ما تحقق في «عبد الناصر» الذي اختاره الشعب منذ البداية، وانحاز هو إلى الفقراء – ليس كرهًا في طبقة الأعيان وميسوري الحال – ليحنوا عليهم بعد الشقاء، وهم اختاروه ليكون زعيمًا خالدًا.

 

 

السيسي يسير علـــــــى خطي عبد الناصر

 

وأضاف «أيوب»، أن «المصريين تعلقوا بالسيسي مثلما تعلقوا بعد الناصر وربطوا به أحلامهم وطموحاتهم، وتوسموا فيه روح الخلاص والزعيم المنقذ، وقد كان السيسي في الموعد، حيث انحاز إليه منذ اللحظة الأولي وأراد أن يحنوا عليهم مثلما فعل عبد الناصر».

 

 

وتابع أيوب: «زعامة السيسي التي منحها له المصريون جلبت المؤامرات مثلما جلبتها إلى عبد الناصر وأنا أتذكر ما قاله أحد المسؤولين في الغرب عندما ظهر السيسي على الساحة وبانت كاريزمته وبدا يقود المشهد في المنطقة».

 

وقال الكاتب الصحفي: «لا نريد عبد الناصر جديدًا، هذه لم تكن عبارة عبثية ولكنها تحمل الخوف الغربي من السيسي وتوجسهم من دوره القيادي في المنطقة على خطي عبد الناصر».

 

نجاح الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــثورة

 

وفي سياق متصل قال الدكتور «جمال أبو شقرة» أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، ومدير مركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس، إن المجتمع المصري كان يعاني من أزمات طاحنة بعد الحرب العالمية الثانية على كل المستويات، وأن هذه الأزمات وصلت ذروتها مع مطلع الخمسينيات بسبب التناقضات التي تولدت من إدماج مصر في إطار النظام الرأسمالي العالمي، حيث ظل الاقتصاد المصري متخلفًا، لأن الطابع الزراعي كان يغلب عليه، وكان الإنتاج الزراعي يعتمد على محصول واحد وهو القطن، وظل الوضع الاقتصادي يسوء بسبب سيطرة كبار الملاك على الأرض وإنفاق جزء كبير من الأموال على الترف وجاءت ثورة 23 منقذة لهذا الوضع.

 

 

وأضاف «أبو شقرة»، في ظل هذه الأوضاع كان لابد من تحرك من قبل قوي وطنية لإنقاذ الموقف وقد نحج الضباط الأحرار في التصدي لهذه المهمة وقاموا بإقصاء الملك عن الحكم وإنهاء الملكية والإقطاع قبل أن تصل مصر إلى حافة الهاوية بسبب هذا النظام.

 

وتابع: «بعد أن نجح الضباط الأحرار في القضاء على الملكية بطرد الملك أصبحوا أمام تحد كبير بإصلاح الوضع الاقتصادي ومواجهة الأزمات الاجتماعية، بالإضافة إلى حسم موقفهم مبكرًا من ملفات عديدة مثل المسألة السودانية ومواجهة القوى السياسية المتصارعة في البلاد وقد استغرقت هذه المشكلات أكثر من سنتين حتى تم حسمها وقاموا بالعديد من الإجراءات في بداية الثورة على صعيد الإصلاح الاقتصادي وتحقيق العدالة الاجتماعية وتوقيع صلح لعقد اجتماعي وسياسي بين القوي المتصالحة وهذا مهد لنجاح الثورة على المدى البعيد.

 

واختتم قائلا: «على أية حال نجحت ثورة يوليو في إجراء الإصلاحات وقد كان القضاء على الاستعمار والإقطاع والاحتكار الرأسمالي من مبادئ الثورة التي تأسس عليها المجتمع الجديد وأصبح لها انعكاسات كبيرة على تاريخ مصر المعاصر».




 
روابط ذات صلة
· زيادة حول ثورة يوليو
· الأخبار بواسطة admin


أكثر مقال قراءة عن ثورة يوليو:
لائحة أسماء الضباط الأحرارمن مذكرات قائد الجناح عبداللطيف البغدادي-د. يحي الشاعر


تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ


خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة


التعليقات مملوكة لأصحابها. نحن غير مسؤلون عن محتواها.

Re: ثورة يوليو- ..السيسي يحمل كاريزما عبد الناصر (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 23-11-1438 هـ
شركة كشف تسربات المياه بمكة شركة كشف تسربات المياه بمكة شركة تنظيف فلل بمكة شركة تنظيف فلل بمكة شركة تنظيف واجهات حجر بمكة شركة تنظيف واجهات حجر بمكة شركة تنظيف شقق بمكة شركة تنظيف شقق بمكة شركة تنظيف بيوت بمكة شركة تنظيف بيوت بمكة شركة جلي بلاط بمكة شركة جلي بلاط بمكة شركة تنظيف مسابح بمكة شركة تنظيف مسابح بمكة شركة تنظيف خزانات بمكة شركة تنظيف خزانات بمكة شركة عزل خزانات بمكة شركة عزل خزانات بمكة شركة تسليك مجارى بمكة شركة تسليك مجارى بمكة شركة تنظيف موكيت بمكة شركة تنظيف موكيت بمكة شركة تنظيف بمكة شركة تنظيف بمكة شركة تنظيف واجهات زجاج بمكة شركة تنظيف واجهات زجاج بمكة شركة تنظيف مجالس بمكة شركة تنظيف مجالس بمكة شركة تنظيف بيوت شعر بمكة شركة تنظيف بيوت شعر بمكة شركة شفط بيارات بمكة شركة شفط بيارات بمكة شركة مكافحة النمل الأبيض بمكة شركة مكافحة النمل الأبيض بمكة شركة رش مبيدات بمكة شركة مكافحة حشرات بمكة شركة تنظيف مساجد بمكة شركة تنظيف مساجد بمكة


[ الرد على هذا التعليق ]







إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.10 ثانية