Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: أبو جواد صعب
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 239

المتصفحون الآن:
الزوار: 22
الأعضاء: 0
المجموع: 22

Who is Online
يوجد حاليا, 22 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

مواضيع مختارة

أغاني قومية
[ أغاني قومية ]

·قطري حبيبي قطري الأصغر
·عصيُ الدمع ´- بسام هلسة
·دقت ساعة العمل الثوري .........من أغاني ثورة يوليو
· تحية إلى مرمرة - الأستاذ توفيق عبيد المحامي
·في عيد النصر علي العدوان الثلاثي 1956 أغنية حكاية شعب
·شاهد أغنية يافلسطينية لفنان الشعب أحمد أسماعيل
·ام كلثوم - والله زمان يا سلاحي
· مكانك قي القلوب ياجمال
·أرجـوك َ, سـامـح ْ.. يـا خـروف ..؛

تم استعراض
53581999
صفحة للعرض منذ April 2005

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

 المنتدى

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
كيرياليسون».. وصقل المعرفة - احمد الجمال
Posted on 23-5-1439 هـ
Topic: أحمد الجمال

«كيرياليسون».. وصقل المعرفة



سهل فى تدفق أفكاره وصياغاته حتى وهو ينسج على منوال بعض النصوص الدينية، ويطعم عباراته بحكم ومأثورات تراثية.. وممتنع حيث يستحيل أن تجد ثغرة لركاكة أو تهافت معنى أو لاصطناع معارك ومواقف.. وحيث يصعب اختزاله رغم إسهابه فى الشرح والتأكيد والاقتباس المسند لمصادره ومراجعه!

ذلك هو نص حمدى رزق بوجه عام، وهو كتابه «كيرياليسون.. فى محبة الأقباط» بوجه خاص! وهو صادر ككتاب ذهبى عن روزاليوسف 2018. ونادرًا ما تجد كاتبًا يصدر كتابًا يحتوى بعضًا مما كتبه فى مقالاته اليومية فتراه معنيًا بالبنيان المنهجي، الذى هو سمة الكتب البحثية العلمية، وتراه معنيًا بالتوثيق، أى نسبة المعلومة إلى مصدرها أو مرجعها حتى لا يختلط الرأى الذاتى بآراء آخرين، ولا يتداخل الاجتهاد مع النص.. سواء كان نصًا دينيًا من كتب مقدسة أو نصًا قانونيًا أو حتى نصًا يعود لجهة ما أو شخص بذاته! ومن هنا كان ثراء هوامش وملاحق كتاب حمدى رزق لا يقل عن ثراء المتن.




ورغم أن عنوان الكتاب «.. فى محبة الأقباط» ومقدمته يشيان بالانحياز مسبقًا لكل ما ومن هو مسيحى قبطى - لأن هناك مسلمًا قبطيًا ــ فإن متن الكتاب يقدم توضيحًا دقيقًا للمحبة التى هى فى بعض مدلولاتها أن تنصر أخاك مظلومًا وظالمًا.. تنصره ظالمًا عندما توضح له ظلمه غيره وربما نفسه وترده إلى صحيح الإنسانية، ويقظة الضمير، وهذا ما فعله حمدى رزق فى الجزء المعنون «فقه كراهية الأقباط» والذى يبدأه بفقرة تقول: «نموذج فاضح لفقه كراهية الأقباط هى المعركة التى سميتها صحفيًا «الشيخ والقسيس» وهى المعركة التى شغلت المجتمع المصرى بأسره وبرهنت أن هناك فقهًا لكراهية ليس وقفًا على السلفيين والإخوان والتابعين، بل وضرب الفيروس أدمغة نفر من الأزهريين، الأمر الذى يستلزم توسيع زاوية وعدسة الرؤية، فوراء الأكمة ما وراءها والثعالب تكمن فى الدغل والديابة لابدة فى الذرة، والأمر جد خطير والبلاد تعوم على بحيرة من الطائفية ومياه الصرف الطائفى أكلت الأرض من تحت أقدامنا»! وفى هذا الفصل يقدم الكاتب رصدًا دقيقًا وتحليلًا وقراءة نقدية لما وقع فيه الدكتور سالم عبد الجليل من تنطع فقهي، عندما فسر إحدى آيات القرآن الكريم. ولكن الكاتب يبرهن على دقة فهمه للمحبة، عندما يرصد ويحلل ما ذهب إليه الأب مكارى يونان كاهن الكنيسة المرقسية، وهو يرد على ما قاله سالم عبد الجليل، فجاء رده تخرصات باطلة عن الإسلام، وفى هذا كتب حمدى رزق: «لن أتطرق لمقولات الأب مكارى يونان.. لا حاجة لترديد مقولات بغيضة من قائلها تقتات عليها منابر عقورة تروم فتنة وقودها الناس والحجارة.. كفانى مسيحيون أجلاء مؤونة الرد على هرتلات الأب مكارى يونان بحق الإسلام.. نفروا إلى تخطئته ورفضوا تطاوله وتبرأوا من تقولاته.. طوبى للساعين إلى وأد الفتنة، لعن الله من أيقظها وعمل عليها، إنها من فعل شياطين الإنس الذين تخصصوا فى إخراج الشياطين فى ظلمة أنفسهم». ثم إنه من الوارد أن يؤجل البعض أو يعزفوا عن قراءة كتاب، باعتبار أن بعض أو غالبية ما احتواه منشور لحمدى رزق من قبل فى مقالاته، غير أن الأمر عندى وربما عند كل من يحرصون على وجود مرجع معتبر فى هذا الجانب من جوانب حياتنا الاجتماعية والفكرية والثقافية وأيضًا السياسية وعند كل من يحتاجون إلى توثيق فى متناول أيديهم لعديد من النصوص أمر مختلف، لأن الكتاب وضع الكتابة الصحفية فى سياق مكتمل منهجيًا وتحليليًا. الكتاب يضم بعد المقدمة، التى تحمل عنوان الله محبة ثلاثة عشر عنوانًا أو فصلًا ولكل فصل هوامش شديدة الأهمية، ثم ملاحق الكتاب التى يهمنى أن أشير إليها ولو بالاقتصار إلى عناوينها:

1 ــ نص موعظة السيد المسيح على الجبل

2 ــ خطبة الوداع التى ألقاها الرسول صلى الله عليه وسلم فى سنة 10 هجرية

3 ــ نص حوار البابا تواضروس مع حمدى رزق أكتوبر 2016

4 ــ ثبت بأسماء بابوات الإسكندرية ومدة جلوس كل منهم ابتداءً من مارمرقس الرسول 61 ــ 68 ميلادية إلى البابا تواضروس الثانى 2012 ميلادية إلى الآن، وهم 118 بطريركًا، كان لبعضهم ألقاب مميزة كلقب أبو الإصلاح للبابا كيرلس الرابع، ولقب رجل الصلاة للبابا كيرلس السادس، ولقب معلم المسكونة للبابا شنودة الثالث

5 ــ نص لائحة 1957: قرار رئيس الجمهورية لسنة 1957 باعتماد لائحة ترشيح وانتخاب بطريرك الأقباط الأرثوذكس

6 ــ نص العهدة العمرية

7 ــ نص الخط الهمايوني

8 ــ نص قانون رقم 80 لسنة 2016 بإصدار قانون بشأن تنظيم بناء وترميم الكنائس وأعود لأوكد أن هوامش كل فصل فيها شروح وإسنادات بالغة الأهمية لكل من يريد صقل معرفته بأصول وفروع ومراحل علاقات المواطنة فى مصر.

 

تحية للصديق الكاتب حمدى رزق.



 
روابط ذات صلة
· زيادة حول أحمد الجمال
· الأخبار بواسطة admin


أكثر مقال قراءة عن أحمد الجمال:
أين عمر؟! - أحمد الجمال


تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ


خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة


التعليقات مملوكة لأصحابها. نحن غير مسؤلون عن محتواها.






إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.07 ثانية