Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: abanoub
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 1
الكل: 237

المتصفحون الآن:
الزوار: 22
الأعضاء: 0
المجموع: 22

Who is Online
يوجد حاليا, 22 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

مواضيع مختارة

زياد شليوط
[ زياد شليوط ]

·من يستند الى أمريكا ليس كمن يستند الى روسيا
·يصبحهم بالخيرات فيصبحه الاحتلال بالتحقيقات - زياد شليوط
·الموضوع: الاحتفال بمئوية القائد الخالد جمال عبد الناصر - زياد شليوط
·لماذا بكى القادة الفلسطينيون عبد الناصر؟! - زياد شليوط
·وأخيرا يحل العيد لأمر فيه تجديد - زياد شليوط
·65 عاما على ثورة 23 يوليو
·65 عاما على ثورة 23 يوليو - زياد شليوط
·الزحف الاسرائيلي في سوريا وصمت بعض القوميين المريب
·الخامس من حزيران ضربة عسكرية موجعة لكنها شكلت مقدمة للتحرير - زياد شليوط

تم استعراض
51243000
صفحة للعرض منذ April 2005

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

 المنتدى

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
الإخوان وعبد الناصر 1 - عبدالله إمام
Posted on 20-9-1428 هـ
Topic: جمال عبد الناصر




الاخوان وعبد الناصر

جزء 1


كلمات في البداية

كان جمال عبد الناصر ارهابيا، وسفاحا، وكان الاخوان المسلمون ابرياء ومسالمين ..!!
أحرق عبد الناصر القاهرة ، ثم عصف بكل معارضيه : افترى عليهم ، ووضعهم في السجون بعد تمثيلية اعدها، واختار بطلها ليطلق عليه الرصاص .!
وكان بطل التمثيلية سمكريا شابا، صديقا له، متقنا لدوره المسرحي ، قبض عليه فسكت ، وعذب فلم يبح بالسر، وحوكم فتكتم القصة، وحكم بالاعدام ، فظل مخلصا لدوره، واعدم وهو صامت، وهكذا تكون الصداقة.. ويكون الوفاء.. !!
وراح محمود عبد اللطيف ضحية للشهامة واتقان التمثيل .. وبسبب ذلك حوكم وسجن وعذب عدد كبير من قادة الجمعية واعضاء جهازها السري ، الذين لم يحترفوا التمثيل ، واعترفوا بادوارهم .. وارشدوا الى ماجمعوه من سلاح !!



الاخوان المسلمون مسالمون .. وابرياء من الارهاب.. وقراءة سريعة لصفحات التاريخ تؤكد انهم لم ينسفوا اسرا.. اطفالا، ونساء ، ورجالا.. في دور السينما، وحارة اليهود وشركة الاعلانات الشرقية، ومحلات شيكوريل وغيرها..
أبدا لم تمتد ايديهم بالرصاص ليستقر في صدر قاض بريء حكم ضدهم .. فهم ليسوا قتلة المستشار الخازندار امام بيته في حلوان ، ولاناسفي محكمة مصرمن قبل ، ومن بعد..
ليس واحدا منهم الذي ارتدى ملابس ضابط شرطة ، وتسلل الى وزارة الد اخلية ليغتال النقراشى رئيس الوزراء ..!!
والجماعة لم تدبر قتل رئيس الوزراء ابراهيم عبد الهادي فاصابت الرصاصات سيارته، ومن فيها.. السائق.. ورئيس مجلس النواب !!
يجب ان نكذب تماما ان قرار حل الجماعة قبل الثورة كان سببه الارهاب !!
جماعة في مثل هذه الوداعة والبراءة تلفق لها التهم بعد الثورة ، فينسب اليها ظلما ، وعدوانا، تهمة اعداد مؤامرة قتل ، ونسف ، وتدريب افراد وتخزين اسلحة، وانشاء جهاز سري ، مرتين احداهما عام 1954 والثانية عام 1965.
وصفحاتهم مازالت تقطر دما حتى الامس القريب جدا، قتلا، وتدميرا، وتآمرا، قام به نفر ممن تربوا في احضانهم وتشبعوا بفكرهم ، وكانوا احد اجنحة الجمعية، في الكلية الفنية العسكرية، ثم واصلوا اسلوبهم بخطف عالم جليل من بين اسرته واولاده لانه خالفهم في الرأي ، وقتلوه بوحشية، وارادوا ان يشيعوا الفزع والخوف ففجروا قنابل في عدد من الاماكن وامتد ارهابهم الى انفسهم اذ يصفون- تصفية جسدية- معارضيهم، والخارجين عليهم.. !!
وهم ابرياء لان الجماعات الاسلامية التي تنتسب اليهم ، لاتستخدم العنف ابدا ولاترفع العصي، والمطاوي ، والسكاكين في الجامعة ضد الطلاب ، بل وضد الطالبات ايضا !

تبدلت الحقائق ، وتحولت الامور الى نقيضها... نقرؤها كل يوم زوراً ، وبهتانا، من الذين يرفعون علم الدين هوية تفرض الصدق ، وتلزم به ..
ولو ان هجمتهم الشرسة، هم ومؤيدهم واصحابهم، واتباعهم اقتصرت على حل الجمعية وسجنهم وتعذيبهم لكان ثأرا شخصيا مقبولا ، فلا نطلب منهم ان يرتفعوا فوق احزانهم، ومحنتهم الخاصة، ليقيموا بشمول وموضوعية الذين يتصدون للعمل العام ، خاصة اذا كانوا دعاة حقيقة يخلصون في عبادة الله ، ويتجردون من كل الأهواء الدنيوية ..
غريب ان تكون حملتهم الكثيفة، وهجمتهم الحاشدة- بكل الاصوات والادوات والوسائل ، والاقلام- على حقبة كاملة من تاريخ مصر لايرونها الا مصبوغة بالدم ، مجللة بالمحنة، مغطاة بالسواد .. لم يعترفوا بمكرمة واحدة ، ولا ذكروا نصرا واحداً ، فهم يتحدثون ويكتبون في صحائفهم وكتبهم . ويقولون في خطبهم فقط عن الطغيان ، والجبروت ، والطاغوت !!
فلا حقول ازهرت، ولامداخن انبتت ، ولامدارس غرست ، ولابيوتا اضاءت بالعلم والعمل ، ولامآذن ارتفعت ، ولا الله أكبر تغنت نشيداً تردد صداه يسترد للمستضعفين والمنهوبين ، بلادهم وشرفهم ، وثرواتهم ..
لو انهم هدموا اشياء، وامتدحوا- شيئا واحداً، لقلنا : اصحاب رأي ، ودعاة مبدأ ايدوا مايوافقه ويتلاءم معه، وانهالوا على مادون ذلك ، ولكنهم كرهوا كل شيء ، وهاجموه .. بل وجرموا كل ما حدث .. كله بلا استثناء ..
عبد الناصر كان مع الفقراء، فهل يكون الدين الذي يدعوننا اليه يقف في طابورعلية القوم ، وسادة قريش، واثرياء المجتمع ..
عبد الناصر كان مع العامل عملا وحقا وعدلا، ومع الفلاح تمليكاً ، وتشريعا ، وانصافا .. مع كل الضعفاء لياخذ حقهم من الاقوياء ، افتراهم يفسرون الدين بغير ذلك .
عبد الناصر كان ضد الاستعمار، ويحاربه ليحمل عصاه على كتفيه ويرحل من مصر والجزائر ، من فلسطين والخليج … من كل مكان يستذل شعبا ، ويلوث عرضا وأرضا ويملأ خزائنه أموالا ، فهل كان لمحمد رسول الله والذين معه موقف مخالف ، لنهب ثروات المسلمين ، واستعبادهم ، وقد ولدتهم امهاتهم احراراً …
وعبد الناصر كان.. وما اكثر ما كان .. كان كبير الانجاز، عظيم المجد ، شديد الاخلاص .. وكان ايضا كبير الاخطاء..
والحملة عليه الان لاتستهدف " ديكتاتورا" ارهب وانجز، بل تمتد الى ماهو أكبر وافدح ، واشد خطرا، مستهدفة هدم مرحلة، واقتلاع فكر، وتدمير بنيان باكمله، ليس فيه ومضة ضوء واهية، ولانسمة حق بسيطة .. وذلك وحده يوقفنا- حيارى- امام الهدف والمحرك ، ونعجز عن ادراكه ، بل ربما نستبعده..!!
لم يكن الاخوان المسلمون ابدا يدافعون عن رأيهم بالرأي ، والحجة، والمنطق، ولكنهم كانوا يحاولون باستمرار فرضه بالقنابل..، بالرصاص وا لتخريب وا لتدمير.. با لعنف والاغتيال ، وواجههم دائما نفس السلاح الذي اشهروه ، فارتد اليهم قبل الثورة ، وبعدها..
ولم يتعلموا ابدا من دروس التاريخ وعبره ، فاوقعوا انفسهم في المحنة المرة تلو المرة ، وقادوا شبابا بريئا اليها ، فكانوا مسؤولين عنها ، بادئين بالاعتداء ..
ولايبرر ذلك ابدا ما اتبع ضدهم من ظلم او عنف او تعذيب.. فخروجهم على القانون يزيدنا تمسكاً به، ليكون القانون وحده وسيلتنا لاعادتهم الى طريق الصواب ..
وبكل الصوت العالى اقول : ان الاخوان المسلمين ، لم يكونوا بمنأى عن التآمر، والقتل والارهاب..!

منذ عام، وبعض عام، وفي مواجهة حملة ظلم التاريخ العاتية ، رجعت الى صفحات الماضي استلهمها الصواب، خلال واقع التطبيق بعيدا عن نظريات تحلق في السحاب.. وكنت عازما أن اقدم ماتوصلت اليه مسلسلا في احدى المجلات، ولكن الظروف شاءت ان يطوى ، ليخرج كتابا لايهدف تشهيرا باحد، ولايصدر لحساب احد ، وانما ليحتل مكانة صغيرة ومتواضعة، عند الذين سيطلون بعد اجيال على تلك المرحلة من حياتنا، ولهم علينا مسؤولية ضمير، ان تكون كل الآراء امامهم ، وان يقلبوا في وجهات النظر لعل الله يضيء افئدتهم فيهتدون الى الحقيقة ، ويتوصلون اليها بعيدا عن الغايات.. منزهة عن اهواء العواطف ..
ان الصفحات التي بين يديك ، هي احدى نداءات الحق ، والعدل.. وحتى لانكون من هؤلاء الذين ارتفع صوت محمد بن عبد الله " صلى الله عليه وسلم " في مواجهتهم محذرا ومنذرا ، ومتوعدا عندما دوت كلماته " لعن الله قوما ضاع الحق بينهم "..
عبد الله امام

جذور الارهاب .

قصة الاخوان المسلمين الذين بدأوا في الاسماعيلية وعلى مقربة من قوات الاحتلال ... قصة طويلة.
فقد بدأوا قبل الثورة بسنوات كجمعية اسلامية صغيرة يدعو اليها المرحوم الشيخ حسن البنا تطالب بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر.. هدفها الارشاد، واقامة المساجد، وبناء المدارس .
وقد تبرعت لها شركة قناة السويس بخمسمائة جنيه لبناء اول مقر لها .. مما اثار اعتراض بعض الاعضاء، لان الشركة استعمارية، على حد ماذكره الشيخ البنا في مذكراته .
وعندما اشتد الصراع بين الملك ، والوفد بعد معاهدة 1936 ظهرت جماعة الاخوان على السطح، قريبة جدا من رجل الملك علي ماهر باشا حتى ان مجموعة من اعضاء الجمعية رفضوا هذا الاتجاه، ووجهوا الى المرشد انذارا يطالبون فيه بقطع علاقة الجمعية بالملك وبعلى ماهر.
ولكن المرشد، رفض الانذار، وطرد المعترضين .. وكتب احدهم مقالا باسباب الانقسام ذكر فيه انهم خرجوا لان الجمعية موالية للقصر ولعلي ماهر.. وذكروا اسبابا اخرى خاصة بالتلاعب في بعض الاموال، وحمايته لبعض العناصر غير الاخلاقية.
كان الملك، في صراعه مع الوفد، قد حاول انشاء احزاب سياسية تمتص سخط وغضب الجماهير، مثل حزب الشعب وحزب الإتحاد، ولكن هذه المحاولات فشلت .. فاحتضنت السراي جمعية الاخوان .
ولان السياسة متقلبة لم تكن تخضع لمنطق مبدئي، فقد رأينا الملك بعد ذلك يتجه الى توثيق علاقته بالمانيا وايطاليا، لانهما تمثلان القوة الجديدة في مواجهة الانجليز.
وفي هذه الاثناء برز اتهام جمعية الاخوان المسلمين بانها تتعاون مع ايطاليا وانها تتلقى منها الدعم المالى.. واستمر الاخوان المسلمون على علاقة جيدة وحميمة بفاروق .. حتى انها تخصص مؤتمرها الرابع لغرض واحد هو الاحتفال باعتلاء جلالته العرش .
وبعد احتفالات متنوعة ومتعددة تجمع " الاخوان " عند بوابات قصر عابدين هاتفين " نهبك بيعتنا، وولاءنا على كتاب الله ررسوله " وذكرت جريدة البلاغ في 20 ديسمبر 1937 انه عندما اختلف النحاس باشا مع القصر خرجت الجماهير تهتف : الثسعب مع النحاس . فسير الشيخ البنا رجاله هاتفين: "الله مع الملك " .
ودخلت جماعة الاخوان معارك سياسية عنيفة " ضد الوفد الذي كان يمثل الاغلبية الشعبية وكانت زيارات الشيخ البنا تقابل في الاقاليم بالهتاف " بسقوط صنيعة الانجليز"- صوت الامة 28/8/1946.
وكتب " احمد حسين " ، مصر الفتاة 17 يوليو 1946 " ان حسن البنا اداة في يد الرجعية و في الراسمالية اليهودية وفي يد الانجليز وصدقي باشا " .

اسماعيل... صادق الوعد

عندما تولى اسماعيل صدقي باشا الوزارة عام 1946.. وسط غليان الحركة الوطنية المصرية بالرفض. كان اول ماقام به صدقي باشا زيارة مقر جماعة الاخوان المسلمين في الحلمية الجديدة ، ووقف احد قادة الاخوان في الجامعة يهنىء جلاد الشعب اسماعيل صدقي بتولي الوزارة ويقول :" واذكر في الكتاب اسماعيل ، انه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيا " على نحو مايروي طارق البشري "عام 46 في التاريخ المصري طليعة فبراير 1965 " .
كان الطلبة والعمال قد كونوا لجنتهم الوطنية الشهيرة يوم 21 فبراير وانشق الاخوان وشكلوا بالاتفاق مع صدقي والقصر ما اسموه " باللجنة القومية ".
ويذكر كريم ثابت المستشار الصحفي للملك في مذكراته " الجمهورية يوليو 1955" انه قابل المرشد العام للتوسط لدى النقراشي لايقاف تدابير حل ومصادرة جماعة الاخوان وذكر البنا في تقريره بضرورة عدم حل الجماعة لانها " تكون عونا كبيرا للملك والعرش في مقاومة الشيوعية ".. وفي ترجمة مذكرات الملك السابق فاروق " وحيد محمد عبد المجيد- الطليعة- يناير 1977" " يتضح ان مخطط السراي كان تشجيع نمو حركة الاخوان لكي يضرب بهم حركة الوفد ، واليسار، وبالتالي احداث انقسام في معسكر القوى الشعبية وأضعافه، وكان فاروق يحدث مستشاريه، بان الاخوان هم الهيئة الوحيدة التى يمكنها ان تنافس الوفد على الصعيد الشعبى" " وكان من عوامل ضعف نمو حركة الاخوان اتخاذها موقف العداء الصريح من كافة قوى الحركة الوطنية واولها الوفد" .
وعندما عقد صدقي باشا مع بيفن مشروع معاهدة للدفاع المشترك رفضها الشعب كه الا الاخوان.. ويقول صلاح الشاهد في " مذكراتي بين عهدين " : " انه عندما توصل اسماعيل صدقى مع مستر بيفن الى التفاهم على الخطوط العريضة لمشروعهما توهم ان الاخوان المسلمين قاعدة شعبية ذات وزن، فاستدعى المرشد العام بعد وصوله من لندن بساعتين ، واطلعه على مشروع الاتفاقية قبل ان يطلع عليها النقراشي وهيكل ، المشاركين له في الحكم وحصل على موافقته على المشروع ، وهنا احس المرشد العام انه اصبح زعيما فوق الاحزاب لدرجة ان عرض عليه مقابلة النحاس باشا ، فطلب ان يذهب النحاس باشا اليه، ولما اشتدت المظاهرات الشعبية ضد المعاهدة ، طلب صدقي باشا من المرشد العام ان يركب سيارة سليم زكي باشا الحكمدار المكشوفة ليعمل عل تهدئة الجماهير، واستجاب المرشد العام لطلب صدقى " .
ويقول الرئيس السادات " اسرار الثورة المصرية" انه " في فبراير سنة 1946 - مثلا - وقعت حوادث الجامعة المشهورة فاثارت حماسة الضباط للحركة الشعبية ، وحقدهم على السلطة وفي خلال الايام التي تلت هذه الحركة ، وقعت المهادنة بين صدقي وجماعة الاخوان المسلمين ، فايدت هذه المهادنة دعوتنا الى عدم الارتباط باية جماعة خارج نطاق الجيش ، اذ وضح في اثنائها التناقض بين ضباط الجيش الذين كانوا كأفراد على صلة بالاخوان المسلمين ، وبين جماعة الاخوان كجماعة لها سياستها التي اوحت لها في ظرف من الظروف ان تهادن حكومة صدقي ضد حركة الشعب ".

المرشد وجهازه..

حرصت الجماعة منذ بداية تكوينها ، على ان يكون لها فريق للجوالة، ورغم ان قوانين الكشافة تمنع الكشاف من الانتماء السياسي ، الا ان جوالة الاخوان كانت تمارس عملها ، ونشاطها . وتساءل احمد حسين في مرافعته عن قاتل النقراشى باشا عن السبب في السماح للجمعية بعد ان انخرطت في السياسة بان يكون لها هذا الجيش من الجوالة . ويجيب بان حكومات الاقلية هي من شجع هذا الجيش ، وقام بتمويله باعتباره سلاحا ضد الوفد الذي يريدون القضاء عليه بأي ثمن ولو بالخروج على كل قانون وكل عرف مألوف ".
ومن بين صفوف الجوالة، التقط اعضاء الجهاز الخاص .. ودرب على مختلف الاسلحة.. وكانت حرب 1948 فرصة هذا الجهاز لكي يجمع الاسلحة.. وكانت فرصة ايضا لكي يقوم عدد من ضباط الجيش بما فيهم الضباط الاحرار بتدريب اعضاء هذا الجهاز الذي ظل تابعا للمرشد العام شخصيا، فابراهيم الطيب احد زعماء الجماعة يقول امام محكمة الثورة " ان هذا النظام الخاص ظل سريا بالنسبة لقيادة الجماعة ذاتها ".
ويقول الدكنور خميس حميده وكيل جماعة الاخوان : دخلت الاخوان سنة 39 / 40 وبعد فترة لغاية سنة 1946 فهمت من الاستاذ حسن البنا ان شبابا من الاخوان يتدربون على السلاح .. وحيث أن التدريب لايبيحه القانون ، فكانوا يأخذون بعض الاماكن البعيد في قرى الصعيد او في المقطم ويتدربون.
ويقول منير الدلة عضو مكتب الارشاد: ان هذا الجهاز كان موجودا لما دخلنا الجماعة. واحنا منعرفش انه موجود لغاية ماحصلت حادثة الخازندار.
فوجود الجهاز السري اذن كان حقيقة لاشك فيها " ويقول عبد الرحمن الرافعي: ان العنصر الارهابي في هذه الجماعة كان يرمي من غير شك الى ان يؤول اليها الحكم ، ولعلهم استبطأوا طريقة اعداد الرأي العام لتحقيق هذه الغاية عن طريق الانتخاب ، فرأوا ان القوة هي السبيل الى ادراك غايتهم ".


بداية الارهاب

بدأت موجة الارهاب بتفجير القنابل .. ثم باغتيال المستشار أحمد الخازندار وكيل محكمة استئناف مصر في الساعة السابعة صباحا وهو خارج من منزله بشارع رياض بحلوان في طريقه الى المحكمة . ويروي الاستاذ مرتضى المراغي آخر وزراء داخلية الملك في مذكراته ان حسن البنا ذهب اليه في حلوان وهو مدير للامن العام وطلب منه أن يبلغ الملك ان رئيس الحكومة النقراشى يريد حل جماعة الاخوان، وانه يجر الملك الى خصومتهم بما يرسله من تقارير وضعها وكيل الداخلية عبد الرحمن عمار بانهم يريدون قتل الملك ونبذ تصرفاته وقال له : اننا نستطيع ان نصبر على رئيس الحكومة لانه قد يترك منصبه في أي وقت ، اما الملك فهو باق ، وارجوك احمل اليه هذه الرسالة :
" ان الاخوان المسلمين لايريدون بك شرا، قل له اننا لاننبذ تصرفاته ، انه يذهب الى نادي السيارات للعب الورق، فليذهب والى النوادي الليلية ليسهر فليسهر لسنا قوامين عليه "..
وعندما ابلخ مدير الامن النقراشي بهذه الرسالة هز راسه استخفافا ورفض ان يرسل تقريرا الى الملك قائلا هل تريد ان تقر الارهاب وتريد ان تعترف بشرعيتهم لقد قتلوا مستشارا من محكمة الاستئناف كان يترأس محكمة الجنايات لانه حكم على بعضهم بالسجن ، فهل تسمح لهذه الجماعة ان تتمادى الى حد قتل القضاء.. لابد لي من حلها.. وانا اعرف ديتها.. انها رصاصة او رصاصتان في صدري ".
ويقول مرتضى المراغي ان الاخوان المسلمين كانت لهم محكمة تنعقد لمحاكمة من تعتبرهم خصوما لها او خونة في حق الوطن والدين ، وحين تصدر حكمها على احد منهم بالقتل او نسف داره فهي تختار بضعة من الشبان لذلك.. ويصف بناء على تقرير قدمه احد ضباط الداخلية عن وسائل الجماعة للسيطرة على الشباب الذين يتم تجنيدهم بان تعد حجرة تضاء بشموع قليلة يطلق فيها البخور يعبق في الحجرة وتنطلق في ارجائها سحبه مضفيا عليها رهبة المعبد وقداسته، ويؤمر الشباب بالدخول الى الحجرة عند منتصف الليل بعد ان يخلعوا نعالهم خارجها ليجدوا منصة مرتفعة قليلا عن الارض مفروشة بالسجاد، وعليها مساند مغطاة بالسواد يتكىء عليها شيخ يرتدي قلنسوة سوداء عيناه نصف مغمضتين وبيده مسبحة طويلة، فيجلسون امامه بعد ان يرشدهم من ادخلهم الى اماكن جلوسهم قبالة الشيخ ، والشيخ لايزال مطرقا ينظر اليهم وعيون الشباب تختلس النظر اليه ويمضي في صلاتة الخافتة قرابة نصف الساعة وتنعطل حواس الشباب عن التفكير في أي شيء حتى لينسون انفسهم، ثم يفتح الشيخ عينيه ويحدق فيهم طويلا وتنحسر من الرهبة ابصارهم ، كأن له عينا يشع منها مغناطيس عجيب، ان تحديقه فيهم يخدرهم ! ويسلبهم القدرة على الحركة و البخور يدغدغ احساسهم وكأنه يدخل رؤوسهم لتخيم سحبه على عقولهم ، ثم يقوم الشيخ متثاقلا ويقول لهم : حان وقت صلاة الفجر ويصلى معهم ذاكرا في صلاته آيات الذين يقاتلون في سبيل الله فيقتلون و يقتلون ولهم الجنة ، وتنتهي الصلاة ويصمت برهة ثم تدوي منه صيحة عالية : هل انتم على استعداد للاستشهاد في سبيل الله ، فيقولون : نعم ، وهل انتم مستعدون لقتل اعداء الله ، فيقولون نعم ، هل تقسمون على الوفاء بالعهد فيقولون نقسم ، فيقدم المصحف ليقسموا عليه ثم يقول : استودعكم الله موعدنا الجنة.
ويخرجون وفي عزمهم شيء واحد القتل والنسف "
وهذه هي كمات مرتضى المراغي بالنص ويقول ان هذا التقرير الذي قدمه احد الضباط قد يكون مبالغا فيه او فيه شيء من الخيال ولكن قد يكون متمشيا مع الاسلوب الذي سار عليه قاتلا المستشار الخازندار، وقد التقى بهما بنفسه في قسم بوليس حلوان عقب الحادث مباشرة .
 

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول جمال عبد الناصر
· الأخبار بواسطة admin


أكثر مقال قراءة عن جمال عبد الناصر:
جمال عبد الناصر ينبض بالحياة على الإنترنت - حسام مؤنس سعد


تقييم المقال
المعدل: 3.65
تصويتات: 23


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ


خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة


التعليقات مملوكة لأصحابها. نحن غير مسؤلون عن محتواها.

Re: الإخوان وعبد الناصر 1 - عبدالله إمام (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 14-9-1430 هـ
كلام فاضي وغير علمي


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: الإخوان وعبد الناصر 1 - عبدالله إمام (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 21-11-1430 هـ
انت عبيط ولا بتستهبل


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: الإخوان وعبد الناصر 1 - عبدالله إمام (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 2-1-1431 هـ
غير فكرتك عن الاخوان يااخ عبدللة اقرا عنهم الكثير  واقرا رسائل الشهيد البنا الى الشبابستجد الاخوان نقشو الصخر باخلاقهم السامية


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: الإخوان وعبد الناصر 1 - عبدالله إمام (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 2-1-1431 هـ
غير فكرتك عن الاخوان يااخ عبدللة اقرا عنهم الكثير  واقرا رسائل الشهيد البنا الى الشبابستجد الاخوان نقشو الصخر باخلاقهم السامية


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: الإخوان وعبد الناصر 1 - عبدالله إمام (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 2-1-1431 هـ
غير فكرتك عن الاخوان يااخ عبدللة اقرا عنهم الكثير  واقرا رسائل الشهيد البنا الى الشبابستجد الاخوان نقشو الصخر باخلاقهم السامية


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: الإخوان وعبد الناصر 1 - عبدالله إمام (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 26-2-1431 هـ
و قد عاش القائد بعد هذه المحاولة يصنع لهذه الأمة المنصورة نصرا بعد نصر وكان من أعظم انجازات القائد الملهم حرب 1967 التي استعملت القوات العربية المسلحة خلالها صاروخي الظافر والناصر ودمرت قواتنا المظفرة بهما تل أبيب وألقت با لعدو الغاصب حليف الاخوان الشيطين الأول في البحر الأبيض.  


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: الإخوان وعبد الناصر 1 - عبدالله إمام (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 25-3-1431 هـ
رحمك  الله  يا إمام لقد نطقت الحقفالحقد يملأ قلوب الإخوان والنفاقورغم اعتراف مؤرخهم باغتيال ناصرما زالوا يمتطون الكذب ولن يألو جهدا للحقد على ناصر والثورة حسبي   الله على هؤلاء الظلمة صنيعة الإنجليززرقاء اليمامة 


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: الإخوان وعبد الناصر 1 - عبدالله إمام (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 25-3-1431 هـ
 رحمك الله يا إماملقد نطقت الحق  فالحقد يملأ قلوب الإخوان  والنفاق ،  ورغم اعتراف مؤرخهم رائف باغتيال ناصر ،ما زالوا يمتطون الكذب ، ولن يألو جهدا للحقد على ناصر والثورة  حسبي الله على هؤلاء الظلمةصنيعة الإنجليز زرقاء اليمامة


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: الإخوان وعبد الناصر 1 - عبدالله إمام (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 23-5-1431 هـ
الله عليك يا أستاذ فى الحاجات الحلوة فى الدفاع عن ناصر ضد أكاذيب الإخوان ولكن الإخوان طبعاً حيقولوا ده كدب وملهوش أساس من الصحة  لأن الإخوان ش بيصدقوا غير نفسهم ربنا يهديهم


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: الإخوان وعبد الناصر 1 - عبدالله إمام (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 30-7-1431 هـ
Kozlowski. These convictions juicy couture bracelet [www.chanelearrings.org] were part of a difficult gucci pendant [www.chanelearrings.org] process of restoring a shattered replicas rolex [www.replicarolex-watches.net] public confidence in the American bvlgari pendants [www.chanelearrings.org] economic system. But it has wholesale key chains [www.louisvuittonreplica.net] now been two years since louis vuitton key chain [www.chanelearrings.org] Wall Street helped cause a epi leather [www.louisvuittonreplica.net] financial collapse  one which tiffany necklace [www.chanelearrings.org] sparked a grueling recession and louis vuitton replica bags [www.louisvuittonreplica.net] cost taxpayers more than $1 tiffany necklaces [www.chanelearrings.org] trillion  and only one louis vuitton umbrellas [www.louisvuittonreplica.net] trophy sca


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: الإخوان وعبد الناصر 1 - عبدالله إمام (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 12-8-1432 هـ
 انا من الاشخاص الذين يحترمون حرية الاعتقاد لكنبعد اللذي قراته عنهم انا لا الوم المرحوم حافظ الاسد حين اصدر قانون باعدام كل من ينتسب لهذة الحزب المتصهين فهنيئا لمنتسبي هذة الحزب المتصهين


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: الإخوان وعبد الناصر 1 - عبدالله إمام (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 21-8-1432 هـ
رحم الله الزعيم الخالد, لقد كان قائدا رائعا, وزعيما فذا, لقد كان خطأه الوحيد انه وضع اعضاء الجماعه فى السجون بدلا من ابادتهم هم واولادهم, فهم خوارج كفره, و لعضو الجماعه المفسده من ينتقد 67, لاقول له لكم فى رسول الله اسوه, ما حدث فى غزوه احد للرسول يجعل المؤمنين يعتبرون للهزائم, ولكن ذلك تذكره للمؤمنيين لا للمفسدين الخونه


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: الإخوان وعبد الناصر 1 - عبدالله إمام (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 9-9-1432 هـ
أليس من  السخف  والسخرية  تمجيد الديكتاتور  واستعداء تيار سياسي  بحجم الاخوان المسلمين؟.


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: الإخوان وعبد الناصر 1 - عبدالله إمام (التقييم: 1)
بواسطة أ.جاســم الفــواز في 18-2-1433 هـ
(معلومات المستخدم | أرسل رسالة)
لا أظن أن أحد قد عانى من الإخوان كما عانينا نحن في سوريا....وللأسف يحاولون الآن العودة إلى الساحة السورية كمحررين!!!!! كما يسمون أنفسهم ....ولكن كما أبادهم الله في الثمانينات سيخلصنا منهم الله في هذا الزمن


[ الرد على هذا التعليق ]


Johnson (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 13-2-1436 هـ
fake rolex watches [www.obmreplicas.net]


[ الرد على هذا التعليق ]


Fuentes (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 27-7-1436 هـ
attached with every pair of these fantastic searching boots is apparent fake watches [www.alsowatches.com] . Buyying Ladies boots on line will be the fastest method to save cash. Don"t step out to hit the shops ugg boots bailey, rolex replica [www.alsowatches.com] just verify out the on line buying web sites for inexpensive UGGs. You are able to certainly discover inexpensive boots on line having a quantity of buying web sites promoting them at decrease costs. Keep in mind that don"t just go to get a deal that provides these boots at an very low cost. This may be an imitation pair and not the genuine 1, which expenses a lot much more. So it"s greatest to discover how you can recognize fake and proceed together with your search. For some shops, it"s challenging for ladies to locate the very best on line shops. A few of them generally sale fake mix with genius 1. Official web site perhaps a bit costly, not suit for everybody. How about select a inexpensive 1?I"d prefer to introduce you some great on line shops. one is Uggam. In contrast to official web site Swiss Rolex Day Date [www.alsowatches.com]. It"s inexpensive and provide numerous of genius boots. Ladies who wish to purchase Ugg sandal can discover a suit location replica watches [www.alsowatches.com] . The goods on line can discount 46% off. Just 37 replica watches [www.alsowatches.com] .40 you invest can purchase genius 1, why not possess a taste? The other is cardysUgg. high quality replica watches [www.alsowatches.com] It"s a new on line shop, however they provide numerous new goods throughout July. You"ll meet large surprise when went into this web site. The serves are great and also you can discover the salers are extremely kindness. Expecially, throughout July, if you wish to purchase boots Cardy, it"s the very best time for you personally. Also throughout the season"to put on boots, individuals can effortlessly discover from stroes and on line shops. With out feeling costly, individuals can make sure their life in winter. Some individuals also trade boots because the greatest gife. Nevertheless, boot isn"t just Aussie souvenir gifts any longer kids ugg boots, but additionally individual comfort and style essentials. Tags kids ugg boots, ugg boots baileyï»؟ Every new collection rolled out by not just outdoes its rivals but additionally outshines its prior collections. It"s nearly as although Rolex is obsessed with perfection, nearly as a lot because the character of Bree Hodge or Bree Van de Camp played by Marcia Cross within the tv series Desperate Housewives. Every timepiece manufactured by Rolex is really a symbol of perfection and just when one thinks that they"ve reached their limit, they roll out a entire new collection of timepieces that requires perfection towards the subsequent level. The 20 collection of Rolex functions the timepiece . fake rolex [www.alsowatches.com] This timepiece is really a pink version of their existent Rolex Datejust Royal Black timepiece. Taking perfection towards the subsequent level will be the stunning Marcia Cross who outdoes her personal overall performance with every season of Desperate Housewives. Born Marcia Anne Cross, the actress initial gained recognition as Dr. Kimberly Shaw on the show Melrose Location. Marcia Cross holds a master"s degree in psychology. She


[ الرد على هذا التعليق ]


Elvis (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 27-7-1436 هـ
Cartier in my opinion so overall I will approve with this one. It"s a good casual piece with a regular man size case that will look good with just about anything. Here"s the video fake rolex [www.catewatches.com] , rolex replicas [www.catewatches.com] let me know what you think.ï»؟Calling All Watch Collectors: Jaeger LeCoultre To Host Unique Auction of Important Pieces Later This Month This November 29, Jaeger LeCoultre, alongside auction house Artcurial, will host the largest sale of JLC pieces in history. This will be a veritable feast for vintage and important JLC collectors, and they have given us an early look at some of the piece available. Included are, in our very humble opinion, some of the coolest watches of the 20th century.The sale will include an original American Deep Sea diving watch , and original Polaris, an original Reverso from 1933 with blue enamel dial , replica rolex watch [www.catewatches.com] an unique Atmos clock, and a super cool watch called the Geophysic Chronometer, this one in gold fake audemars piguet millenary watches [www.catewatches.com] fake tag new formular watches [www.catewatches.com].The sale will take place at the Ho?tel Marcel Dassault, Paris on Nov 29, 2014. Previews will run in Geneva at the Hotel de La Paix from Nov 12 14 cheap replica watches [www.catewatches.com] , 2014 and Paris at the Hotel Marcel Dassault from Nov 24 28, 2014 and are open to the public.Click through for more pics.A 1958 Geophysic Chronometer LuxA JLC Repeater From 1890A 1968 PolarisA 1933 Reverso with Blue Enamel DialA 1959 Memovox Deep SeaA 1938 “Tuile” Duoplanï»؟I feel like I"ve reviewed this website at least twice since I"ve started my blog. By this website I mean this layout, look and pretty much all that"s visual. Nevertheless this is a new domain name which because of good ranking will get some serious attention and I should get into it because there are one to many not good exclamation points here that need to be pointed out. Here"s camewatches.net and its review.Design; UsabilityDomain name is different from the one on the logo. It happens a lot but I"m still not a fan of it. Good colors and a good layout presents this website. Photos are on a white background and clear so very inviting. Brands are not organized into models so browsing for all your versions of a model is pretty tricky. Too many fake watches pages also make browsing hard and unpleasant.Brands; RangeA big brands collection with plenty of models so all in all a fairly large array of watches. All the popular brands are present with good popular models numbers. There"s also a choice of not so well known replica brands which spices up things a little. I"d be even happier with a better quality but hey, let"s see what that is all about.Watches QualityPhotos tell a sad story of some very low quality replicas. And I"m talking about all the photos showing their watches here. They are all cheap and by cheap I mean crappy quality. All photos have the cool watches watermark which I do remember for being not a good place to buy from. The same story is right here as well. Prices are too high actually for the quality they show and too low to ensure a good quality replica watch so it all ads up. Descriptions have a good amount of BS in them. When you read


[ الرد على هذا التعليق ]


Otis (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 28-7-1436 هـ
much to work with. There is ingso the just try cl postdinged problem of no charenair conditionertmenter sculptures in the publications such is reficpretty much ingly the cautomotive service engineers with the Harry Potter publications breitling replica watches [www.cofwatches.org] . What mcl poste the Twilight movies so huge is thony are first time fans could see a stdined visuingiz of their charenair conditionertmenters. So the personingities arenhat anyw synonymous with their Twilight charenair conditionertmenters and merchandise with their pictures is selling like hot cakes. Another major location are psculpturesy gifts or Twilight psculpturesy faudio videoors. These arenhat often like for exrevlevolved as norming gifts. They are obvious items wheat breast supportnd with either the Twilight logo or shaped or designed in such a rapid way to invoke key themed and i ingsodeas from the Twilight saga. A good explentiful are Lion and Lin the morningb lollipops nin the morninged wedding ceremony fin the morningous quote from the first Twilight choose where Edward compares his relship with Bella like that of a predator with his fould likeastic prey. Using simple items that haudio videoe strong ties to the Twilight series truly are a main item that haudio videoe grown much in demin just try cl postdingition tolso at Twilight themed events.ï»؟ On line Shopping For Ladies Clothing Provides Vast Selection Of C These days fashion keeps altering. So you need to maintain alongside concerning the most current trends. Trends might be differing from individual to individual. Really a trend is really a uniform that everybody appears to put on. Designer and exclusives clothes took attention simply because these clothes are various from ordinary clothes. Demand of fashionable clothes increases a great deal from past a number of years. Clothes are the necessity of all of the individuals about the globe. It"s an essential tool in our society. The clothes we usually put on not just improve our personality but additionally raise our confidence. Ladies usually pay much more attention in buying new kinds of clothes as compare to males. cartier swiss replica watches [www.cofwatches.org] These days fashion business features a expanding marketplace. Web shopping also plays an essential function within the development of this business. Individuals just kind what they want and get the outcomes in couple of seconds replica watches uk [www.cofwatches.org] . Individuals use web replica Swiss Romain Jerome watches for each promoting and buying their item fake rolex [www.cofwatches.org] .Bell ; Ross watches On line shopping for ladies clothing provides vast selection of choices replica Movado watches to ladies especially when they are looking for various sizes, colors and shapes outfits. Many websites also assist you to find out right kind of ladies garments. They also provide various provides that make it possible for customers to save money. The other benefit of on line shopping stores over physical clothes stores is that they can maintain larger stock of clothes as replica watches they do not have the restriction of space. Also now ladies not need to go for many clothes outlets to purchase right kind of clothes for them fake movado watches [www.cofwatches.org] . rolex 116234 [www.cofwatches.org] Through on line shopping ladies can buy best and latest style clothes. They can choose wide varieties of clothes such as casual clothes, formal dresses wedding dresses etc. Woman replica watches can easily choose the clothing which Swiss Richard Mille replica fits in her requirement and the one that are comfortable also. Also ladies can purchase many other kinds of


[ الرد على هذا التعليق ]


Maynard (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 28-7-1436 هـ
fake watches [www.otzsreplicas.com] replica patek philippe watches [www.otzsreplicas.com] little clunky, completely are a asleep giveaway. Count on paying beneath $200 aboriginal of these.three. Replica Watches Using the achieved bank sits the Swiss fabricated Rolex Replicas. Swiss refers to by no means the nation of manufacture, but rather for the agent using the movement active within the watch. These watches are the lots of bigticket from the lot and might bulk ambassador about $300 or added to create. What sets the Swiss Rolex Replicas afar might be the absurd affliction concerning the tiny information that other people get amiss or conceivably ignore. These watches often advance movements integrated in Omega or any added highend watches and completely usually use absolute gold central the casework and bracelets. On the achieved finish, these Rolex GMTMaster II 6718B might be such burdensome copies that plenty of able jewelers acquire a boxy time anecdotic them as replicas. Anticipate a transaction amid $500$00 based on the archetypal and also the bulk of gold start within the truth.Due to the bound availability and highprice of accurate Rolex watches, the exchange for Replicas is booming. In accession to adumbral artery vendors, you"ll acquisition all sorts of on line scammers just salivating more than your salary. But furthermore, you will find some reputable trusted on line food who apply on affairs actual ablaze looking replicas. They accommodate guarantees replicas watches [www.otzsreplicas.com] , warrantees as ablebodied as COD shipping. Use your analysis and get accessible to beam some 0 years old baling bulgari bvlgar replica watches [www.otzsreplicas.com] .ï»؟Once the gun beeps, 3 well liked Gps navigation operating watches explode because they are and thoughts for that complete line. Inside the very first lane, we now possess the Timex Pace Length view. The 2nd lane goes in the direction of the Suuno X9MI Gps navigation view, graham replica watches [www.otzsreplicas.com] as well as the 3rd competitor could be the Garmin Forerunner Quantity of swiss replica tag heuer watches. But which of these 3 mighty rivals will complete initial? The straightforward reality is all of them emerge around the leading for their functions and price factors. Allow us to possess a look every and each and every Gps navigation operating view. Within the reduced complete in the price scale, you"ll discover the Timex SpeedDistance view. Among the biggest benefits of this sports activities view is becoming in a position to supply exact measurement. It not only actions pace and length, but altitude as well. You might enjoy its automobile pause function, additionally to its lap and focus on pace configurations. Operating throughout the evening is not any issue, since the Indiglo night light materials a pleasant uniform glow in the leading of dial. The timepiece is made up of the builtin Gps navigation receiver that transmits pace and length information directly towards the synchronized electronic FM signal for visual show. replica rolex watches for women [www.otzsreplicas.com] Runners will really enjoy the vehicle lap function round the Timex SpeedDistance view. This function materials a created log of each lap which you merely journey, permitting you to take note of pace function. The


[ الرد على هذا التعليق ]







إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.16 ثانية