Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: ناصر السامعي nasser
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 236

المتصفحون الآن:
الزوار: 34
الأعضاء: 0
المجموع: 34

Who is Online
يوجد حاليا, 34 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

مواضيع مختارة

سليم الحص
[ سليم الحص ]

·العروبة: هوية أوطان وأمة - سليم الحص
·أين القيادة العربية ؟ - سليم الحص
·إني أتهم - سليم الحص
·حرب على الأبرياء ................... د. سليم الحص
·الشعب الذي لا يُقهر ...................... د. سليم الحص
·جولة بوش والفشل المسبق../ د.سليم الحص
· باسم المظلومين والبؤساء - سليم الحص -
·من يحكم بلاد العرب؟../ سليم الحص
·مَن يحكم بلاد العرب؟ ........سليم الحص

تم استعراض
50355241
صفحة للعرض منذ April 2005

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

 المنتدى

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
الإخوان وعبد الناصر 7 - عبدالله إمام
Posted on 20-9-1428 هـ
Topic: جمال عبد الناصر


 
منشورات ضد الثورة:




كانت عودة الاخوان المسلمين بناء على" وساطة الملك سعود - مشروطة بألا يعملوا بالسياسة ، ولكن الاخوان لم يلتزموا بهذه الشروط فاصدروا منشورات من بينها المنشور الذي يقول انه " منذ ان وقعت الاتفاقية الاخيرة ، والسيد جمال عبد الناصر ورجاله يقومون بدور الوسطاء عند الدول العربية لحساب الاستعمار الغربى وهم يتعاملون مع عملاء الاستعمار المعروفين امثال نوري السعيد الذي عاش طول عمره يخدم الاستعمار الانجليزي ، والجنرال زاهدي في ايران الذي خان بلاده وارجع البترول الى دول الاستعمار.
ولكن الشرق الذي ابتلي طويلا بامثال زاهدي ، ونوري السعيد وجمال عبد الناصرسيعرف كيف يتخلص من عملاء الاستعمار.
"ومنشور آخر عنوانه " هذه الاتفاقية لن تمر يقول : " لن تمر هذه الاتفاقية.. لن يدعها الشعب تمر. لقد حطم الشعب معاهدة صدقى بيفن (1) سنة 1946، ولم تكن تختلف عن هذه الاتفاقية في كثير، لقد كانت تتضمن الوعد بالجلاء في خلال ثلاث سنوات نهايتها 1949 ولم تكن تبيح العودة الى احتلال القاعدة الا في حالة الهجوم على دولة متاخمة لمصر اي على الاردن وليبيا مع تحديد ثلاثة اشهر بعد الحرب لاخلائها ، ومع ذلك فقد حطمها الشعب كذلك الغى الشعب معاهدة 936 1 التي كانت ستنتهى من نفسها في عام 1956 يصبح بعدها وجود جندي انجليزي واحد في مصر لا سند له . ولم يقف الشعب ساكنا بعد الغاء معاهدة 1936 بل انطلق الى القتال ليحقق الغاء المعاهدة عمليا ويتخلص من عجلة الاستعمار الغربي . تم ذلك كله في العهد البائد اما اليوم فيراد ربطنا بعجلة الاستعمار واعلان انضمامنا نهائيا الى هذا المعسكر، واعلان العداء السافر للمعسكر الآخر (2) مما يعجل الاعتداء علينا ويجعل بلادنا ميدانا لحرب طاحنة تجرب فيها القنابل الذرية والهيدروجينية، ولماذا كل هذا . ليضمن عشرة أشخاص - عشرة فقط - ان يبقوا في الحكم . ان هذه الاتفاقية الجديدة لن تمر.. ! نقول لن تمر.. لان الشعب سيحطمها قبل ان توقع نعم قبل أن يوقع صك الاستعمار.. ا!

محكمة الشعب :

في مواجهة ارهاب الاخوان المسلمين بعد حادث محاولة اغتيال جمال عبد الناصر بدأت الثورة اكبر حركة اعتقالات شهدتها مصر، وبدأ التحقيق مع أعضاء الجماعة من المنضمين إلى الجهاز السري ..
وبدأت أيضا اكبر عملية تعذيب شهدتها مصر، في مواجهة ارهاب الاخوان المسلمين .. وهي عمليات مدانة مهما كانت الاعذار التي تبرر بها .. فبعيدا عن المبالغات الشديدة ، والتي تفنن البعض في اضفائها على عمليات التعذيب الى حد ان بعضهم نسبها الى جهاز المخابرات وإلى صلاح نصر مع ان جهاز المخابرات لم يشكل ولم يرأسه صلاح نصر إلا بعد عدوان سنة 1956 وابتداء من يناير 1957 بعيدا عن المبالغات يجب ان نقرر ان تعذيبا شديدا ، وبشعا في بعض الأحيان وقع على افراد من اعضاء الجهاز السري للاخوان بحجة حماية الثورة وبحجة أن الارهاب لايقاوم الا بالارهاب وان الاخوان هم الذين بدأوا وعليهم أن يتحملوا نتائج ما بدأوا به رغم النصح الذي وجه اليهم بحل الجهاز السري وتسليم الاسلحة الى الحكومة ولكنهم لم يفعلوا وقد اتضحت أبعاد المؤامرة جيدا امام محكمة الشعب التي اصدر مجلس الثورة قراراً في اول نوفمبر 1954 بتشكيلها لمحاكمهم برئاسة قائد الجناح جمال سالم عضو مجلس الثورة رئيسا وقائمقام انور السادات عضو مجلس الثورة عضوا .
ونص القرارعلى انشاء مكتب للتحقيق والادعاء برئاسة البكباشي اركان حرب زكريا محيى الدين عضو مجلس قيادة الثورة وعضوية كل من البكباشي محمد التابعي نائب احكام والبكباشى سامي جاد الحق نائب أحكام ، و سيد سيد جاد نائب احكام والاستاذ عبد الرحمن صالح عضو النيابة وان تجري المحاكمة علنية.
كما ألفت ثلاث دوائر فرعية لمحكمة الشعب للنظر في قضايا بقية الاخوان المشتركين وفي حوادث الاغتيال وعددهم 700 عضو بالجماعة ، الدائرة الأولى برئاسة لواء صلاح حتاتة والثانية برئاسة القائمقام محفوظ ندا والثالثة برئاسة قائد الجناح عبد الرحمن شحاته عنان ونظرت هذه الدوائر في القضية التي احالتها اليها محكمة الشعب وقد ظهرمن التحقيق انه كانت هناك خطة لاغتيال اعضاء مجلس الثورة ونحو 160 ضابطا من ضباط الجيش وضبط لدى الاخوان المسلمين اسلحة ومتفجرات تكفي لنسف جانب كبير من القاهرة والاسكندرية واكتشفت مؤامرة اخرى لنسف جمال عبد الناصر بحزام ناسف اخترعه احد الاخوان وان هناك مؤامرة ثالثة لنسف طائرة جمال عبد الناصر دبرها البكباشى ابو المكارم عبد الحى .

الرصاصات الطائشة

دوت ثمانى رصاصات في السرادق الذي اقيم بميدان المنشية وعبد الناصر يخطب فيه احتفالا باتفاقية الجلاء وذهل الحاضرون عند سماع صوت الرصاص الموجه الى جمال وتحرك كل منهم في مكانه، وحاول حرس الرئيس تنحيته عن مكانه في منصة الخطابة ولكنه دفعهم واستمر في خطابه باعلى صوته : ايها الرجال فليبق كل في مكانه وظل يرددها عدة مرات.. والذين يحتفظون بتسجيلات لهذا الخطاب هم كثيرون يعرفون مدى انفعال عبد الناصر وصدقه المؤثر وهو يردد : دمي فداء لكم دمي فداء مصر.. هذا جمال عبد الناصر يتحدث اليكم لاتراعوا فإنه مازال يتحدث اليكم بعون الله بعد ان حاول المغرضون ان يعتدوا على حياته، ان جمال عبد الناصر منكم ولكم وحياته فداء للوطن.
يا ابناء مصر لقد ثرت من اجلكم وساموت في سبيلكم اذا مات جمال عبد الناصر فانه يموت مطمئنا لانكم كلكم جمال عبد الناصر، لاتخافوا الموت ، فالدنيا فانية.
وعندما كان الراديو ينقل هذه الكلمات لجمال عبد الناصر كانت هناك صورة ثانية اتضحت اثناء محاكمات الشعب... كان الشخص الذي سلم محمود عبد اللطيف المسدس قد ايقن ان عبد الناصر لم يمت ، ولذلك فانه سوف يلقى القبض عليه لذلك اتجه الى منزله فورا وصحب زوجته الى المنيا لتكون لدى اهلها.. وكان الشخص الذي سلم محمود عبد اللطيف حقيبة الملابس، ونفقات السفر، يلقى نفسه في الارض وهو يشد شعره ويبكي ويقول: ياولاد الكلب خربتوا بيتي... !! ؟
فقد ايقن ان المؤامرة فشلت وهذا في حد ذاته يبرهن على ان المؤامرة كانت مدبرة تدبيرا حقيقيا ويشترك فيها اكثر من شخص فقد احسوا بما سوف يحدث لهم بمجرد فشل المؤامرة، وتصرفوا.
قبل ان يعترف عليهم محمود عبد اللطيف وجاء الشخص الذي سلم عبد اللطيف المسدس : ووضع له الخطة، و كان مسؤول الجهاز السري في امبابة يقول للمحكمة انه ندم واحس بالخطأ والدليل انه ذهب بزوجته الى اهلها من تلقاء نفسه ثم عاد ليسلم نفسه الى الشرطة.

مصطفى امين والحادث:

كانت اصوات الرصاصات تدوي في انحاء مصركلها وتحول دويها إلى انفعالات مختلفة... كان بيرم التونسي قد كتب رائعة ام كلثوم " ياجمال يامثال الوطنية... اجمل اعيادنا القومية بنجاتك يوم المنشية "
" وقد انفعل مصطفى امين بالحادث فكتب في اخبار اليوم " 30 اكتوبر " تحت عنوان " شكرا للجاني " يقول : ولقد كنت أعرف اناسا لايحبون جمال عبد الناصر، لله في الله لم يكفهم انه الراس الذي دبر هذه الثورة ولم يكفهم انه الرجل الذى عزل فاروق دون ان يريق نقطة دم ، لم يكفهم انه الرجل الذي حقق الجلاء..

كل هذا لم يشفع عند هؤلاء الناس لكى يحبوا جمال عبد الناصر ، ان بعضهم يحترمه، ولايحبه، وبعضهم يقدره ويكرهه، و بعضهم يخافه ويرهبه ويخشاه فيفضلون ان يبتعدوا بعواطفهم عنه فيرسموا في قلوبهم سياسة حياد لاهي حب ولاهي كراهية او سدلوا بينهم وبين هذا الرجل ستارا من حديد.

وكنت انا ادهش لهذا الشعور عند هؤلاء الناس وانسبه إلى أن هؤلاء القوم تعودوا ان يكون الزعيم عندنا اشبه بمشايخ الطرق أو البهلوانات هو العريس في الزفة ، وهو النعش في الجنازة وهم يريدون من الزعيم ان يقفز هنا ، وينط هناك ، يبتسم للمصورين يهمس للمهللين ، يمثل الطيبة ويتظاهر بصورة الرجل الهليهلي الذي لاعمل له الا تقبيل الاطفال والتلويح بيده للنساء . وكنت اسمع بعض اصدقاء جمال يأخذون عليه مظهره الجاد ويطلبون ان يبتسم فيرفض هذا الرأي باحتقار ويقول انه يرفض ان يتظاهر بغير حقيقته ، ويأبى من اجل مايسمونه الشعبية ان يضع على وجهه مكياج العواطف التمثيلية او قناع شيخ الطريقة لينال تصفيق الجماهير، وكان بعض الذين يعرفون جمال عبد الناصر يسمعون هذا ويحزنون.. يحزنون لانهم فشلوا في اقناع بعض الناس بحقيقة هذا الانسان هذا الرجل الخجول الذي يكره الطغيان والجبروت، ومع ذلك يتصوره بعض الناس في صور الدكتاتور..
هذا الشاب المتواضع الذي يحمر وجهه خجلا بكلمة اطراء والذي يتعذب وهو يوقع قرارا بفصل موظف ويتهلل بشرا وهو يصدر أمراً بالافراج عن المعتقل ، هذا القلب الطيب المملوء بالرحمة والحنان تصوره الاوهام بصورة الجزار.

علي أمين .. وا لسمكرية :

وكتب علي أمين مقالا تحت عنوان حكم السمكرية " الجيل الجديد اول نوفمبر " ... من هؤلاء الاشخاص الذين لم يجدوا الاسمكريا جاهلا ليقنعوه بأن اتفاق الجلاء لايحقق اهداف البلاد ولم يجدوا متعلما واحدا يثيرونه ضد الاتفاق ، فلجاوا الى سمكري لم يصل من التعليم الا الى ثالثة ابتدائي ووضعوا في يده مسدسا، وقالوا له : اذهب واقتل جمال عبد الناصر ، ولو ان هؤلاء وجدوا شابا متفتحا واحدا لراح الشباب المتعلم يناقشهم ويسألهم لماذا اقتل جمال عبد الناصر، وقد حصل لبلاده على جلاء كامل ، لقد ارغم الانجليز على التوقيع على وثيقة بخروج اخر جندي بريطاني في ظرف عشرين شهرا فلماذا اقتله، وقد حقق لبلادي أملاً كانت تسعى اليه سبعين سنة ولم يعارضه الا راديو اسرانيل ، فلماذا أكون مخلب القط لاسرائيل ثم ان جمال عبد الناصر هو صاحب الثورة التي خلصت بلادي من الطغيان والفساد فلماذا اقتله ثم هو يعيش في نفس البيت البسيط الذي كان يعيش فيه وهو ضابط صغير لم ستغل نفوذه لم يسكن القصور لم يشتر العزب لم يقتن التحف . كما فعل حكام مصر السابقون فلماذا اقتله ؟ ومن سيجلس في مقعده إذا قتلته ؟! هل سيجلس الساسة القدماء الذين يقولون عنه! م أنهم أس الفساد او انكم ستحكمون انتم مكانه واذا جلستم انتم في مقاعد الحكم فماذا تفعلون، هل ستلغون اتفاقية الجلاء ليبقى جنود الاحتلال كما بقوا سبعين عاما هل ستلغون قانون تحديد الملكية الذي قضى على الاقطاع ورفع مئات الالوف من الفلاحين من المحرومين الى طبقة الملاك، هل ستعيدون الرشوه والفساد إلى دواوين الحكومة ، وكتب الاستاذ موسى صبري عدداُ من المقالات في نفس المجلة يدين الجماعة والارهاب ويدافع عن جمال عبد الناصر ، وكانت التحقيقات التي قدمها من محكمة الشعب معبرة ودقيقة .
علماء الدين يستنكرون:

وقد استنكر كل رجال الدين الحادث واستنكره الازهر ببيان رسمي وقال فضيلة الشيخ محمد الطنيخى مدير الوعظ بالازهر " التحرير 22 نوفمبر " ان جرائم الاخوان اصبحت تؤكد ان هذه الجماعة خطر ويجب تطهير المجتمع منهم لتأمين سلامة الناس وحفظا لكرامة الاسلام من الضالات التي تنسب اليه وهو يبرأ منها الى يوم الدين.

وان محاولة اغتيال الرنيس جمال عبد الناصر محاولة دنيئه فهذا الرجل هو الذي عمل لمصر وحدها عملا خالصا ودون ان يكون له مأرب شخصى.

وقال الاستاذ عبد الوهاب استاذ الشريعة الاسلامية بكلية الحقوق : ان حكم الدين في جماعة الاخوان هو حكمه في المارقين الذين استحقوا غضب الله واعد لهم عذابا اليما ، ومحاولتهم الدنيئة اغتيال الرئيس جمال ، يصح فيها الحديث " قتال المسلم فسوق " اما رأيي في هذه الجماعة فانهم منكر اذ هم فئة ضالة مضلة تروج الباطل و تسعى الى انقلاب الناس مما يبعدهم عن الهدى...

اما الشيخ محمد الشافعي الظواهري شيخ كلية... اصول الدين فقد قال : ان وسيلة الاغتيال التي استحلتها جماعة الاخوان باسم الدين لايقرها الاسلام لاي حال من الاحوال لانه سفك للدماء التي ضمنت الديانة بقوانينها سلامتها وبقاءها. ان تضليل الاخوان للشعب عن الحقائق العظيمة في اعمال جمال لمصر يعتبر فتنة اعتبرها الاسلام اشد من القتل لانهم بعملهم هذا يحاولون قطع اواصر الأخوة ويجعلون النفوس ناقمة من غير اسباب تبنى عليها القطيعة وغيرها وهذا الاثر له خطره الامر الذي ينهي عنه الاسلام وحكم الشرع في الفتنة هو القطع .

المجنى عليه يتكلم !

المحامى احمد بدر اصيب بالرصاصات التي انطلقت نحو عبد الناصر وهو يصف لحظات الحادث " مجلة التحرير 9 نوفمبر 1954 " فيقول : كنت الى يمين جمال ، وعن يساره يقف الاستاذ مرغني حمزة الوزير السوداني وكان جمال واقفا يحيي بالكاب الالوف العديد الهاتفة له في الميدان وكان يجلس خلفنا صلاح سالم وعبد الحكيم عامر والباقوري وحسن ابراهيم .
وبدا جمال خطابه، ومضت لحظات قليلة ثم انطلقت الرصاصة الاولى فحسبت انها صواريخ اطلقت لتحية جمال، ثم اطارت الرصاصة الثانية جزءاً من أصبعي فاندفعت نحو جمال احاول ابعاده عن المنصة ولكنه دفعني بعنف وهو يخاطب الجماهير.. وبينما انا احتضن جمال أثناء محاولتي ابعاده عن المكان جاءت الرصاصة الرابعة في جنبى ولم أحس بها تماما فقد كنت في شاغل عن كل شيء وانا ارقب جمال وشجاعته النادرة وهو يتقدم والرصاص حوله ويقول : أمسكوه.. أمسكوه .. وانتهى الرصاص وبدأت احس الالم في يدي وكان صديقنا الدكتور لبيب الكرادني واقفا فتقدم مني وربط لي يدي ، وأحسست بعد ذلك بالالم في جنبي فخلعت سترتي السوداء فإذا بها غارقة بالدم ، ونظر اليها الطبيب وبدا على وجهه الامتعاض وطلب مني الذهاب إلى المستشفى فنزلت معه على قدمي ، واستقلينا سيارة تاكسي إلى مستشفى المواساة وقال الاطباء ان الرصاصة كانت متجهة إلى القلب ولكنها وقفت قبل الوصول اليه بملليمتربين الضلع الرابع والخامس وأجريت لي عملية سريعة ثم افقت صباح اليوم التالي من البنج لتقفز في ذهني صورة الحادث .




 
روابط ذات صلة
· زيادة حول جمال عبد الناصر
· الأخبار بواسطة admin


أكثر مقال قراءة عن جمال عبد الناصر:
جمال عبد الناصر ينبض بالحياة على الإنترنت - حسام مؤنس سعد


تقييم المقال
المعدل: 5
تصويتات: 5


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ


خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة


التعليقات مملوكة لأصحابها. نحن غير مسؤلون عن محتواها.






إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.09 ثانية