مرحلة جنيف...زياد هواش
التاريخ: 6-6-1438 هـ
الموضوع: مقالات سياسية


مرحلة جنيف...

الى أين يتجه الصراع الإقليمي_الدولي في سوريا/النموذج الشرق أوسطي الرهيب، لإعادة اقتسام جغرافية الطاقة التقليدية والمُشعة، والمياه العذبة، والمخدرات...!

 

شمال سوريا:

منطقة كردية تحت الرعاية الامريكية المباشرة، تتخللها منطقة آمنة أو تركية تحت الرقابة الامريكية المباشرة، يحاول الاتراك تأمين غطاء لتواجدهم من خلال وضع "الجيش الحر" في الواجهة وتجميع المهاجرين السوريين غير المرغوب فيهم أو الفقراء، الى خارج تركيا، ويحاولون اقامة "كوريدور" شمال مدينة حلب يربطهم بمحافظة إدلب، سيكون ساحة قتال حتى انتهاء مفاوضات "جنيف المرحلية".

 

وسط سوريا أو شرق سوريا:

الرقة ودير الزور وتدمر، أو أرض "داعش" التي يتوقع الجميع "تحريرها" خلال هذا العام، بعد انتهاء معركة الموصل، التي تُشكل الجغرافيا الغنية وغير المكتشفة أو غير المستثمرة، التي تدور الحرب الحقيقية بين الشركاء الرأسماليين عليها، والتي سيغادرها "داعش" فور الوصول الى "اتفاق دائم" حول كيفية وآليات نهبها.

 

غرب سوريا:

الساحل وخط المدن الكبرى (حلب، حماة، حمص، دمشق) أو سوريا المفيدة للجميع، والتي ستشكل جغرافية السلطة التي ستضم الجميع، وتوقع مع "الحلفاء" المعاهدات العسكرية والأمنية والاتفاقيات الاقتصادية، تحت رعاية روسية ورقابة أمريكية مباشرة.

 

جنوب سوريا:

الجولان والقنيطرة وريف دمشق الجنوبي_الشرقي ودرعا والسويداء، "حوض/شرق إسرائيل"، وصولا الى نهر الفرات/"البو كمال"، والذي تتواجد فيه قوات لجميع المتحاربين على السلطة في سوريا لصالح الإقليم والمنطقة، ويبدو كما لو أن الجميع متفق على ترتيبات أو يؤجل البحث في وضعها لأنها تشكل بوابة عبور لداعش باتجاه الجزيرة العربية، وتريد روسيا إبقاء السويداء "كوريدور" لوصل سوريا المفيدة بالأردن.

 

من المتوقع أن يبقى جنوب وغرب سوريا في حالة حروب مناطقية صغيرة، وأن تشمل "تسوية جنيف المرحلية" شمال وغرب سوريا.

 

سينحصر خط معارك السلطة/المعارضة، على حدود محافظة ادلب التي ستحتفظ بوضعها الخاص.

3/3/2017

 

صافيتا/زياد هواش

 

..









أتى هذا المقال من الفكر القومي العربي
http://www.alfikralarabi.org

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://www.alfikralarabi.org/modules.php?name=News&file=article&sid=12297