Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

 المنتدى

مواضيع مختارة

صقر بدرخان
[ صقر بدرخان ]

·الحوار لاينتظر نهاية المذبحة - صقر بدرخان
·الاشمئزاز في الصراعات الدولية - صقر بدرخان
·سوريا منطلق العولمة الجديدة - صقر بدرخان
·رهانات النظام .والحلقة المفقودة: - صقر بدرخان
·تركيا: .. ارتدادات الفشل..وآفاق المستقبل - صقر بدرخان
·الخطاب: سوريا والمرحلة الجديدة: - صقر بدرخان

تم استعراض
48440681
صفحة للعرض منذ April 2005

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: moneer
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 227

المتصفحون الآن:
الزوار: 25
الأعضاء: 0
المجموع: 25

Who is Online
يوجد حاليا, 25 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
الفكر القومي العربي: محمود كعوش

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

دراسة حول الإرهاب الصهيوني ضد الفلسطينيين في نيسان بقلم: محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 30-7-1438 هـ (75 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

دراسة

في نيسان نتذكر، فنترحم ونجدد العزم على مواصلة النضال 

إصرار فلسطيني على مواجهة الإرهاب الصهيوني المتواصل


محمود كعوش

 

نيسان الوفاء والعطاء والتضحية

في هذا الزمن "الأغبر" الذي بات فيه الحكام والمسؤولون العرب يسبقون التطبيع في الهرولة سراً وعلناً لأداء "فريضة الحج" عند الصهاينة في تل أبيب وتقديم واجب الطاعة لهم طمعاً بنيل رضا البيت الأبيض المتصهين ومن تبقى من حثالات المحافظين الجدد في واشنطن أملاً في الحفاظ على عروشهم وكراسيهم ومواقعهم في سلطة الحكم، يُصبح من واجب كل من الإعلامي والمقاتل البقاء في حالة استنفار دائمة للدفاع عن قضايا الأمة، الأول للنضال بالكلمة وتدوين الصفحات تلو الصفحات من السير الذاتية الأسطورية لشهداء القضية الأبرار الذين يتساقطون زرافاتٍ ووحدانا نتيجة الإرهاب الصهيوني الإجرامي الذي عادة ما يتخندق وراء الاستكبار الأمريكي وتوثيقها وحفظها في"موسوعة الشهادة والاستشهاد"، وتوريثها للأجيال القادمة، بدون تزييف أو تزوير أو تدليس، والثاني للنضال بالبندقية وممارسة الكفاح المسلح، ليكمل أحدهما الآخر استجابة لمتطلبات دحر الاحتلال واستعادة الحقوق الوطنية وإعلاء كلمة العدل في فلسطين، كل فلسطين من البحر للنهر.


"


(أقرأ المزيد ... | 38191 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

ذكرى جريمة ارتكبها كتائبيون حاقدون بدم بارد بقلم: محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 21-7-1438 هـ (59 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

ذكرى جريمة ارتكبها كتائبيون حاقدون بدم بارد

(مذبحة عين الرمانة...مذبحة البوسطة) 

 

محمود كعوش

مدفوعين بحملات التعبئة والتحريض التي شنها ومارسها حزب الكتائب اللبناني ضد الوجود الفلسطيني المسلح في لبنان، على امتداد الأعوام التي تلت عقد "إتفاق القاهرة" بين السلطة اللبنانية ومنظمة التحرير الفلسطينية في عام 1969 برعاية جمهورية مصر العربية في ظل رئاسة الراحل الكبير جمال عبد الناصر، وعلى خلفية تغذية قيادة هذا الحزب لكوادره وأعضائه بتعاليم الإرهاب الصهيوني وزرع سموم تلك التعاليم في نفوسهم، قامت مجموعة حاقدة من هؤلاء يوم الأحد الموافق 13 نيسان من عام 1975 بارتكاب مذبحة بشعة في منطقة عين الرمانة البيروتية لم تقل دموية وبشاعة عن المذابح والمجازر وحروب الإبادة الجماعية التي ارتكبها الصهاينة بحق الفلسطينيين.


"


(أقرأ المزيد ... | 10114 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

عملية فردان الإجرامية !! بقلم: محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 17-7-1438 هـ (76 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

كي لا ننسى

عملية فردان الإجرامية...حلقة من حلقات مسلسل الإرهاب الصهيوني المتواصل

(10 نيسان/أبريل 1973)

 

محمود كعوش

حملت أيام شهر نيسان//أبريل الفلسطيني على مدار سنوات النكبة التسعة والستين الكثير من ذكريات الألم والوجع والدم الفلسطيني. ففي هذا الشهر ارتكبت قوات الاحتلال الصهيونية والاستخبارات والوحدات الصهيونية الخاصة من المجازر والمذابح والاغتيالات بحق الشعب الفلسطيني ما يندى له ضمير الإنسانية ويشكل خرقاً سافراً للقانون الدولي وأبسط قواعد العدل.

من تلك الأيام السوداء كان العاشر من نيسان/أبريل 1973 حين نجحت الاستخبارات و الوحدات الصهيونية الخاصة في تنفيذ عملية اغتيال إجرامية بحق ثلاثة من أبرز القادة الفلسطينيين. وأحدثت تلك العملية في حينه ضجة كبرى وكشفت عن شرخ أمني بالغ الخطورة في بنية منظمة التحرير الفلسطينية، وبالأخص حركة التحرير الوطني "فتح" التي كان ينتمي إليها أولئك القادة.
عملية الاغتيال، التي تمت في بداية حملة الإرهابية الصهيونية غولدا مئير، وعرفت باسم "ربيع فردان"، وأسماها الصهاينة "عملية هيبي"، وطالت القادة كمال ناصر و كمال عدوان ومحمد يوسف النجار، شكلت حلقة مهمة من حلقات مسلسل الإرهاب الصهيوني المتواصل.

ففي تلك العملية تمكن القائد العسكري الصهيوني و"وزير السياحة فيما بعد" آمنون شاحاك والقائد العسكري الصهيوني و"رئيس وزراء كيان العدو فيما بعد" إيهود باراك من الوصول إلى القادة الثلاثة على رأس وحدات استخباراتية صهيونية خاصة وتصفيتهم في منازلهم في ضاحية فردان في قلب العاصمة اللبنانية بيروت.


من هم الشهداء الثلاثة؟

الشهيد كمال ناصر أو "ضمير الثورة" (1924 - 1973) كان أحد أبرز رموز النضال والأدب في فلسطين وابن إحدى العائلات المسيحية الفلسطينية من بلدة بير زيت. كانت سيرة حياته مشابهة لسير حياة كثيرين من أبناء جيله من نشطاء الحركة الوطنية الفلسطينية، فهو خريج الجامعة الأمريكية في بيروت، التي تخرج منها أيضاً العديد من الذين أصبحوا رموزاً في الحركة الوطنية الفلسطينية وحركة حركة القوميين العرب، كان عضواً في حزب البعث العربي الاشتراكي، و أصدر صحيفة البعث في رام الله وصحفاً أخرى، وانتخب عضواً في مجلس النواب الأردني، و تعرّض للاعتقال بعد الاحتلال عام 1967 و أبعدته سلطات الاحتلال للخارج، ومن ثم أصبح عضواً في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ومسؤول الإعلام فيها وناطقاً رسمياً باسمها، ومشرفاً على مجلة فلسطين الثورة التي صدرت باسم منظمة التحرير الفلسطينية .

الشهيد محمد يوسف النجار أو "أبو يوسف النجار" كما كان يناديه إخوانه في حركة فتح (1930 – 1973)، وكان يسكن في نفس العمارة التي كان يسكنها الشهيد كمال ناصر في ضاحية فردان في بيروت. كان النجار الذي لقبه المقربون منه "السهل الممتنع" عضواً في اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني "فتح"، وينحدر من قرية يبنا قضاء الرملة. شرّد مع عائلته في عام النكبة، وعلى ما قيل فقد كان له نشاط في صفوف الإخوان المسلمين مثل كثيرين من الذين أسسوا الحركة. كان شعاره الثابت والدائم "الحق أولاً والمبدأ أولاً".

الشهيد كمال عدوان (1935 - 1973)، مثله مثل محمد يوسف النجار كان عضواً في اللجنة المركزية لحركة فتح التي شارك في تأسيسها، وتولى مسؤوليات في الإعلام الفلسطيني وأخرى تتعلق بالمقاومة في الأراضي الفلسطينية المحتلة. أتم دراسته في مصر ومن ثم عمل في كل من السعودية وقطر، وشارك في مقاومة العدوان على قطاع غزة خلال العدوان الثلاثي الذي شنه الكيان الصهيوني وبريطانيا وفرنسا ضد مصر عام 1956 و أدّى ذلك إلى اعتقاله وقتذاك . عُرف الشهيد عدوان بمقولته الشهيرة "حتى تكون قومياً وحتى تكون أممياً لا بد أن تكون فلسطينياً أولاً".

 

نتذكرهم ولا ننساهم، هم وجميع إخوانهم ورفاقهم الذين قضوا شهداء من أجل فلسطين والقضية.

رحم الله الشهداء القادة، ورحم جميع شهداء فلسطين والأمتين العربية والإسلامية، وفك قيود الأسرى والمعتقلين في السجون والمعتقلات الصهيونية.

 

محمود كعوش

kawashmahmoud@yahoo.co.uk


"


(تعليقات? | التقييم: 0)

العدوان الأمريكي والعدوان الكيماوي وجهان لعملة واحدة بقلم: محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 13-7-1438 هـ (59 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

العدوان الأمريكي والعدوان الكيماوي وجهان لعملة واحدة مرفوضة ومُدانة

 

محمود كعوش

كنا قد أدنا وشجبنا العدوان الأمريكي الذي استهدف "قاعدة الشعيرات" للطيران في سورية الذي شكل انتهاكاً صارخاً لسيادة دولة عربية مستقلة وذات سيادة وانتهاكاً للقانون الدولي، والذي ذهب ضحيته عدد من المدنيين والعسكريين السوريين بين شهيد وجريح وتسبب بتدمير القاعدة وعدد من الطائرات التي كانت جاثمة فوق مدرجات مطارها منذ اللحظات الأولى لحدوثه، والذي ما جاء إلا ليؤدي خدمة مجانية وكبيرة للصهاينة في تل أبيب ومشروعهم الاستيطاني - التوسعي في الوطن العربي وخدمة مثلها "للمحافظين الجدد المتصهينين" في النظام الرسمي العربي الذين لم يعد هناك ما يعنيهم غير خدمة هذا المشروع الجهنمي وأسيادهم في واشنطن وتل أبيب.

وسبق لنا أن أدنا وشجبنا العدوان الكيماوي الذي تعرضت له بلدة "خان شيخون" وذهب ضحيته عشرات المدنيين السوريين بين شهيد وجريح جلهم من الأطفال الأبرياء ومن وقف وراء ذلك العدوان الإجرامي. وكنا ولم نزل ننتظر أن يتم الكشف عن الجهة الإرهابية التي وقفت وراء ذلك العدوان البربري ومعاقبتها بشكل صارم وحازم، كائنة من تكن.

والآن، وغداً، وفي كل وقت نجدد الإدانة والشجب للعدوانين الإجراميين، بانتظار أن يتوصل التحقيق إلى كشف الجهة الإرهابية التي وقفت وراء عدوان "خان شيخون" ومعاقبتها بحجم عدوانها، وبانتظار أن يصار إلى الرد المطلوب والمفترض على العدوان الأمريكي لردع الولايات المتحدة وكف يدها عن العربدة هنا وهناك في العالم وإجبارها على التوقف عن ممارسة البلطجة بحق الدول والمنظمات والشعوب والأفراد الذين لا يشاطرونها سياساتها ولا يدينون لها بالولاء.

ولن ننسى أن ندين ونشجب إقدام بعض العرب في العديد من البلدان العربية على الاحتفاء بالعدوان الأمريكي على سورية وأرضها وشعبها، بغض النظر عن مواقفهم من شخص رئيسها والنظام الحاكم فيها، والتهليل والتكبير لهذا العدوان ولأحمق البيت الأبيض الجديد دونالد ترامب وقيامهم برفع صوره فوق بيوتاتهم ومكاتبهم وفي الساحات العامة ومطالبته بكل وقاحة وصفاقة بتكرار عدوانه بل والمضي فيه، مع العلم أن حدوث مثل هذا لن يسهم في حل الأزمة السورية التي دخلت قبل بضعة أيام عامها السابع، و إنما سيزيدها تفاقماً وسيطيل أمدها ويضاعف من أعبائها على سورية وشعبها وكل الوطن العربي والشعب العربي من المحيط للخليج.

ألا شُلَّت الأيدي التي اعتدت على "قاعدة الشعيرات" وتلك التي اعتدت قبلها على "خان شيخون"، فالعدوان الأمريكي والعدوان الكيماوي وجهان لعملة واحدة مرفوضةً ومُدانة !!

 

محمود كعوش

kawashmahmoud@yahoo.co.uk

"


(تعليقات? | التقييم: 0)

تحقيق: بانوراما القمم العربية من (أنشاص 1946) إلى (البحر الميت 2017)
أرسلت بواسطة admin في 2-7-1438 هـ (58 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

تحقيق: بانوراما القمم العربية من (أنشاص 1946) إلى (البحر الميت 2017)

(تنعقد القمة هذا العام في منطقة البحر الميت، جنوب غرب العاصمة الأردنية عَمان)

 

بقلم: محمود كعوش

تنعقد القمة العربية العادية لهذا العام في دورتها الثامنة العشرين في منطقة البحر الميت، جنوب غرب العاصمة الأردنية عمان يوم 29 من شهر آذار الجاري، وسبق ذلك اجتماعات تحضيرية سياسية واقتصادية وفنية شهدتها عمان وشارك فيها الوزراء والمندوبون الدائمون وكبار المسؤولين. وتكتسب القمة المرتقبة أهميتها من الظروف السياسية المعقدة التي يمر بها الوطن العربي، بدءاً بالمستجدات الخطيرة التي طرأت على القضية الفلسطينية، من مواصلة سلطات الاحتلال سياسة التغول الاستيطاني، إلى تراجع هذه السلطات عن حل الدولتين، وقرار واشنطن في ظل رئاسة الجمهوري دونالد ترامب بنقل سفارتها إلى القدس في تحدٍ سافر لقرارات الشرعية الدولية وللحقوق الفلسطينية العادلة، وتراجع القضية الفلسطينية التي كانت إلى الأمس القريب قضية العرب المركزية من سلم أولويات الحكام العرب إلى درك ذلك السلم، مروراً باستمرار الأزمة السورية التي لم يظهر في الأفق حتى الآن ما يدلل على نهاية قريبة لها، والأزمة اليمنية التي تزداد صعوبة وتعقيداً يوماً بعد آخر، وصولاً إلى الحاجة الماسة لإعادة ترتيب البيت العربي، الذي ذاق ما ذاقه من ويلات "الربيع العربي" المزعوم.


"


(أقرأ المزيد ... | 65619 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

قمة عمان وعدم توقع غير المتوقع !! بقلم: محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 2-7-1438 هـ (53 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

وجهة نظر عالماشي

قمة عمان وعدم توقع غير المتوقع !!

(القمة تنعقد هذا العام في منطقة البحر الميت جنوب غرب العاصمة الأردنية عَمان)

 

محمود كعوش

تنعقد القمة العربية العادية لهذا العام في دورتها الثامنة العشرين في منطقة البحر الميت، جنوب غرب العاصمة الأردنية عمان يوم 29 من شهر آذار الجاري، وسبق ذلك اجتماعات تحضيرية سياسية واقتصادية وفنية شارك فيها الوزراء والمندوبون الدائمون وكبار المسؤولين. وتكتسب القمة المرتقبة أهميتها من الظروف السياسية المعقدة التي يمر بها الوطن العربي، بدءاً بالمستجدات الخطيرة التي طرأت على القضية الفلسطينية، من مواصلة سلطات الاحتلال سياسة التغول الاستيطاني، إلى تراجع هذه السلطات عن حل الدولتين، وقرار واشنطن في ظل رئاسة الجمهوري دونالد ترامب بنقل سفارتها إلى القدس في تحدٍ سافر لقرارات الشرعية الدولية وللحقوق الفلسطينية العادلة، وتراجع القضية الفلسطينية التي كانت إلى الأمس القريب قضية العرب المركزية من سلم أولويات الحكام العرب إلى درك ذلك السلم، مروراً باستمرار الأزمة السورية التي لم يظهر في الأفق حتى الآن ما يدلل على نهاية قريبة لها، والأزمة اليمنية التي تزداد صعوبة وتعقيداً يوماً بعد آخر، وصولاً إلى الحاجة الماسة لإعادة ترتيب البيت العربي، الذي ذاق ما ذاقه من ويلات "الربيع العربي" المزعوم.


"


(أقرأ المزيد ... | 5168 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

للأم في عيدها، كل تحيات التقدير والاحترام والمحبة وأكثر...محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 23-6-1438 هـ (101 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

للأم في عيدها، كل تحيات التقدير والاحترام والمحبة وأكثر

(عيد الأم في 21 مارس/آذار من كل عام)

رحم الله أمي وجعل الجنة مثواها ومستقرها، وكل تحيات التقدير والاحترام والحب لروحها الطاهرة

 

بقلم: محمود كعوش

قال الله تعالى في كتابه العزيز:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

- ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْناً على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير. وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تُطعهما وصاحِبْهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إلي ثم إليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون "لقمان 14 و 15 ".

ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً حملته أمه كُرهاً ووضعته كُرها وحملُه وفصاله ثلاثون شهراً "الأحقاف15".

- حُرمت عليكم أمهاتكم "النساء 23".

- وما جعل أزواجكم اللائي تُظاهرون منهن أمهاتكم "الأحزاب 4".

- الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هُنَّ أمهاتهم. إنْ أمهاتهم إلا اللائي ولَدْنهم "المجادلة 2".

- يوم يفر المرء من أخيه. وأمه وأبيه. وصاحبته وبنيه. لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه عبس34 حتى 36".

- ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على أنفسكم أن - - - تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم "النور61".

- ما كان أبوك امرأ سَوء وما كانت أمك بغياً "مريم 28".

- فإن لم يكن له ولد ووَرِثه أبواه فلأمه الثلث، فإن كان له إخوة فلأمه السدس "النساء 11".

- ولما رجع موسى إلى قومه غضبانَ أَسِفاً قال: بئسما خَلَفتموني من بعدي أَعَجِلتم أمر ربكم وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجرّه إليه قال ابنَ أمَّ إن القوم استضعفوني "الأعراف 150".

- يا بنَ أُم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي "طه94".

صدق الله العظيم

 


"


(أقرأ المزيد ... | 20002 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

نتذكر هوغو تشافيز في الذكرى الرابعة لرحيله بقلم: محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 8-6-1438 هـ (45 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

نتذكر هوغو تشافيز في الذكرى الرابعة لرحيله بقلم: محمود كعوش

5 مارس/آذار...ذكرى رحيل هوغو تشافيز

 
الآن ونحن نستقبل الذكرى الرابعة لرحيل الزعيم الفنزويلي هوغو تشافيز "في الخامس من مارس/آذار 2013"، تعود بي الذاكرة إلى ذلك اليوم "الأحد الموافق السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2012"، الذي تحوَل إلى محطة سياسية هامة في تاريخ فنزويلا ومنطقة أمريكا اللاتينية بشكل عام، باعتبار أن ما شهدته هذه المنطقة الحيوية من العالم في ذلك اليوم شكل هزيمة منكرة لواشنطن نجم عنها انحسار هيمنة الإمبريالية الأمريكية فيها وسقوط مقولة "الأخ الأكبر" إلى ما لا رجعة.

"


(أقرأ المزيد ... | 7889 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

ماذا بعد يا بني صهيون !! بقلم: محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 30-5-1438 هـ (69 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

ماذا بعدُ يا بني صهيون !!

هنا كان " كنيساً يهوديا" وهناك "هيكل سليمان" !!

(مذبحة الحرم الابراهيمي الشريف في ذكراها السنوية الثالثة والعشرين)

 

محمود كعوش

بنتيجة احتلال "إسرائيل" للضفة الغربية الفلسطينية من ضمن الأراضي العربية التي احتلتها إثر الحرب العدوانية التي شنتها ضد ثلاثة من الأقطار العربية هي مصر وسوريه والأردن في الخامس من شهر يونيو/حزيران عام 1967، تحول الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل من مجرد مسجد عادي للعبادة كبقية المساجد المنتشرة فوق تراب فلسطين من البحر للنهر إلى بؤرة صراع عقدي وسياسي مثله مثل المسجد الأقصى المبارك في الشطر الشرقي لمدينة القدس. فبالاتكاء إلى المزاعم والأضاليل التلمودية والتوراتية الباطلة والمفبركة اعتاد الصهاينة الأنذال على الكذب والادعاء زوراً وبهتاناً بأن الحرم الابراهيمي الشريف "كان كنيساً يهودياً" وفعلوا كل شيء من أجل إبعاد الفلسطينيين عنه بشكل نهائي، تماماً كما اعتادوا على الكذب والادعاء بأن المسجد الأقصى المبارك "أقيم على أنقاض هيكل سليمان" وتمادوا كثيراً في حفرياتهم تحته وعاثوا فساداً وجوراً وبهتاناً فوقه، بانتظار اللحظة التي تمكنهم من هدمه وتحقيق حلمهم المزعوم!!


"


(أقرأ المزيد ... | 9118 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

في ذكرى ميلاد المارد العربي...بقلم: محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 18-4-1438 هـ (147 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

عبد الناصر...عاش لفلسطن والقضايا القومية وقضى شهيداً من أجلها

98 عاماً على ميلاده و47 عاماً على رحيله ولم يزل في العقول والقلوب

بقلم:محمود كعوش

ونحن نُحيي الذكرى الثامنة والتسعين لميلاد قائد ثورة 23 يوليو/تموز 1952 المجيدة وصاحب الفكر الناصري المارد العربي جمال عبد الناصر نرى أن من الضروري التذكير بأنه كان السباق بين الحكام العرب في الدعوة لعقد مؤتمرات القمة العربية من أجل القضية الفلسطينية منذ عام 1964، وأنه مضى في تبنيها حتى رحيله في عام 1970. ومن الضروري التذكير أيضاً بأن علاقته بهذه القضية العادلة التي كانت على الدوام تتصدر أولوياته القومية باعتبارها القضية المركزية لجميع العرب، عادت إلى فترة مبكرة جداً من حياته الدراسية والعسكريةوالسياسية.


"


(أقرأ المزيد ... | 5794 حرفا زيادة | 1 تعليق | التقييم: 0)

رحل صديق الفلسطينيين والعرب فتحية لروحه بقلم: محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 28-2-1438 هـ (216 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

رحل صديق الفلسطينيين والعرب فتحية لروحه

الموت يغيب الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو   

كوبا فيدل كاسترو كانت الدولة الأمريكية اللاتينية الوحيدة التي صوتت ضد قرار تقسيم فلسطين في عام 1947

 

محمود كعوش

غيب الموت القائد الأعلى للثورة الكوبية ورئيس كوبا السابق والزعيم الأممي الكبير فيدل كاسترو عن عمر ناهز التسعين سنة. وقد نعاه شقيقه الرئيس الكوبي الحالي راؤول كاسترو عبر التلفزيون الوطني الكوبي. وكان كاسترو المولود في عام 1926 قد تولى الحكم في كوبا بعد ثورة عام 1959، التي أطاحت بحكومة فولغينسيو باتيستا ليصبح رئيسا للبلاد.

قاد فيدل كاسترو عملية التحول الإشتراكي في كوبا وأرسى دعائم النظام الشيوعي ونظام حكم الحزب الواحد في البلاد عام 1965، بعد اختياره أميناً عاماً للحزب الشيوعي الكوبي الحاكم. وظل كاسترو في مواقعه الحكومية والحزبية إلى أن قرر التقاعد في عام 2008، ليخلفه شقيقه راؤول كاسترو عن طريق الانتخابات الديمقراطية.


"


(أقرأ المزيد ... | 4178 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

برافو سلطة !! بقلم: محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 27-2-1438 هـ (190 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

برافو سلطة !!

 

محمود كعوش

برافو سلطة !!
السلطة الفلسطينية تهب لنجدتها و"إسرائيل" تشكرها !!
"إسرائيل" تحرق الشعب الفلسطيني بالطائرات والأسلحة الفتاكة وسلطته تهب لنجدتها...آخر مسخرة !!
وافقت السلطة الفلسطينية على طلب الاستغاثة التي أطلقته حكومة المجرم نتانياهو لتقديم المساعدة في اخماد الحرائق المندلعة في فلسطين المحتلة.
وقال" نائل العزة" الناطق باسم الدفاع المدني الفلسطيني "إن دولة فلسطين وافقت على تقديم المساعدة من خلال ارسال طواقم إطفاء تتمثل بأفراد ومعدات ووسائل لوجستية وطعام لإخماد النيران المشتعلة في الداخل المحتل”، حسب ما نقلت عنه وكالة أنباء "معاً" الفلسطينية.
وأضاف "العزة" "إن توجه ومغادرة طواقم الإطفاء الفلسطينية سيكون خلال الساعات القادمة، وذلك بعد انهاء إجراءات التنسيق لدخولهم إسرائيل" !!
وبالفعل قبلت حكومة تل أبيب الصهيونية "نخوة" السلطة الفلسطينية شاكرة، ودخلت ثمان إطفائيات من الدفاع المدني الفلسطيني الأراضي الفلسطينية المحتلة لنجدة الصهاينة المحتلين والمستوطنين، وعملت أربع منها على الفور إلى جانب الإطفاء "الإسرائيلي" في مدينة حيفا المحتلة والمستوطنات الصهيونية المتاخمة، ومن المفترض أن تكون الأربع الأخرى قد توجهت إلى مدينة القدس المحتلة لمشاركة الإطفاء "الإسرائيلي" في العمل على إطفاء الحرائق فيها وفي المستوطنات الصهيونية المجاورة.
وقامت حكومة تل أبيب بشكر السلطة الفلسطينية لإرسالها طواقم من الدفاع المدني الفلسطيني، الى المستوطنات الإسرائيلية التي اندلعت فيها الحرائق. وقالت وزارة خارجية الاحتلال على صفحتها على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي “نشكر السلطة الفلسطينية على مساعدتها في المعركة ضد الحرائق التي تهدد حياة الكثيرين”.
برافو سلطة، هكذا تكون الإنسانية وإلا فلا...وهكذا يكون حسن الجوار وإلا فلا !!
برافو سلطة، "إسرائيل" تحرق الشعب الفلسطيني بالطائرات والأسلحة الفتاكة ورجالك يهبون لنجدتها !!
برافو سلطة، حكومة الاحتلال "الإسرائيلية" تعتقل عشرات، بل مئات، الفلسطينيين بتهمة الضلوع في الحرائق أو التسبب بها أو الوقوف وراء مفتعليها لغرض استدرار عطف شعبها للتعمية على مشاكلها الداخلية، واستدرار عطف العالم  لتؤلبه ضدهم وضد القضية الفلسطينية العادلة، بل القضية الأعدل في العالم، ورجال إطفائك "الأشاوس" يهرعون لنجدة محتلي أرضهم وقتلتهم من إرهابيين صهاينة وبلسمة جراحهم !!
حقاً إنها آخر مسخرة !!
حقاً إنها مسخرة المساخر يا سلطة فلسطينية !!

محمود كعوش

kawashmahmoud@yahoo.co.uk"


(تعليقات? | التقييم: 0)

ديمقراطية كانت أم جمهورية تبقى إدارة صهيونية !! بقلم: محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 26-2-1438 هـ (190 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

ديمقراطية كانت أم جمهورية تبقى إدارة صهيونية !!

 

محمود كعوش

(خسارة الحزب الديمقراطي أمام الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأخيرة وذهاب الرئيس الديمقراطي باراك أوباما وقدوم الرئيس الجمهوري دونالد ترامب لن يغيرا شيئاً في سياسات الإدارة الأمريكية المقبلة تجاه الكيان الصهيوني ومسألة الصراع العربي - الصهيوني، وستكون الإدارة المقبلة كما سابقاتها، متصهينة وخاضعة لسطوة الصهيونية العالمية واللوبي اليهودي المتمثل بمنظمة "إيباك"، ولن تعمل في منطقة الشرق الأوسط، وبالأخص في الوطن العربي، إلا لصالح الكيان الصهيوني والمصالح الأمريكية – الصهيونية المشتركة، الأمر الذي يعني أننا سنتوقع مزيداً من التشدد الأمريكي ضد العرب وحتى مزيداً من العداء لهم.)


"


(أقرأ المزيد ... | 6328 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

من قتل عرفات ومتى ينال الجاني عقابه؟ بقلم: محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 10-2-1438 هـ (231 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

نطرح ذات الأسئلة بصوتٍ عالٍ:

من قتل عرفات ومتى ينال الجاني عقابه؟

وإلى متى يبقى صاحب القرار الرسمي الفلسطيني الحالي ساكتاً عن الحق؟

إن الساكت عن الحق شيطان أخرس !!

 

محمود كعوش

اثنتا عشر سنة مرت على جريمة اغتيال الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بدم بارد ولم يكشف النقاب بعد عن أسباب تلك الجريمة ولا عن أسماء المجرمين الذين وقفوا وراءها تخطيطاً وتنفيذاً، برغم كل ما صدر من تقارير واستنتاجات وتحليلات طبية واستخباراتية فلسطينية وإقليمية ودولية رسمية وغير رسمية، وبرغم اقتناع الفلسطينيين بأن الراحل الكبير قضى مسموماً وأن “إسرائيل” هي التي وقفت وراء تسميمه بأوامر عليا وبإيعاز وتشجيع ومباركة من حكومة الولايات المتحدة أو بتواطؤ منها، بالنظر إلى التهديدات بالقتل التي كان قد وجهها إليه رئيس الوزراء "الإسرائيلي" الأسبق الإرهابي المقبور أرئيل شارون وعدد من معاونيه، وبالنظر إلى الحصار الخانق الذي كان قد فرض على مقره في رام الله من قبل تل أبيب وواشنطن معاً.


"


(أقرأ المزيد ... | 12823 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

في ذكرى رحيل قائد تاريخي...محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 27-12-1437 هـ (333 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

في ذكرى رحيل قائد تاريخي

عبد الناصر...الحاضر الدائم في العقول والقلوب

محمود كعوش
لم تكن الكتابة عن جمال عبد الناصر في يوم من الأيام مجرد تكريم لذكرى ميلاد زعيم عربي تاريخي كبير أو تمجيد لذكرى ثورة عربية عظيمة كان هو مفجرها وقائدها أو تأبين لقائد فذ وتعبير عن حزن عليه في ذكرى غيابه فحسب، بل هي أولاً وقبل أي شيء آخر استذكار لدروس حقبة زمنية من تاريخ مصر عرفت أثناءها هي والأمّة العربية معاني العزة والكرامة والإباء والشموخ والإرادة الوطنية الحرة. حقبة نتوق لمثيلة لها كلما ازددنا بعداً عنها زمنياً وسياسياً وعسكرياً، تماماً كما هو حاصل الآن في فلسطين ومصر وسوريا والعراق وعدد آخر من الأقطار العربية التي تُحاك ضدها المؤامرات التي تتبادل الأدوار في تنفيذها الولايات المتحدة و"إسرائيل" وأطراف رسمية عربية، لم تعرف من العروبة في يوم من الأيام غير الإسم.

"


(أقرأ المزيد ... | 11857 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

في ذكرى الفاجعة الأمريكية الكبرى!!
أرسلت بواسطة admin في 9-12-1437 هـ (400 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

في ذكرى الفاجعة الأمريكية الكبرى!!

 

محمود كعوش

عندما فُجعت الولايات المتحدة بهجمات 11 أيلول 2001 التي أصابت ارتدادتها المدمرة الكيان الأمريكي في الصميم في كل من واشنطن ونيويورك، نزل خبر تلك الهجمات فوق رؤوس المسؤولين في العاصمة الأمريكية والعواصم الغربية الكبيرة الحليفة لها نزول الزلزال العنيف، لدرجة أنهم لم يتمكنوا من إعطاء إجابات صريحة وموضوعية على رزمة كبيرة من الأسئلة الهامة والمحرجة التي طفت على السطح وتم طرحها وتداولها بشكل متسارع وملح على مستوى الكرة الأرضية بشأنها وبشأن الأشخاص الذين نفذوها والجهات الرسمية وغير الرسمية التي وقفت وراءهم ودعمتهم مادياً ومعنوياً، أو ربما أنهم تظاهروا بالعجز عن إعطاء الإجابات لغايات في نفس يعقوب!! 

"


(أقرأ المزيد ... | 10268 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

مؤتمر بازل 1897...بداية مشروع الدولة الصهيونية بقلم: محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 27-11-1437 هـ (358 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

مؤتمر بازل 1897...بداية مشروع الدولة الصهيونية

 

محمود كعوش

من المفيد البدء بالإشارة إلى أن بعض الصحف "الإسرائيلية" اعتادت بين الحين والآخر أن تطل علينا بمقالات ودراسات يحذر فيها كتابها حكومات تل أبيب التي تعاقبت على الحكم في الكيان الصهيوني من مغبة ما قد تؤول إليه الأوضاع في كيان العدو إذا ما تواصلت سياسة التمييز العنصري الحمقاء، التي درجت على ممارستها ضد الشعب الفلسطيني داخل وخارج ما يسمونه "الخط الأخضر" على مدار الوقت الفاصل بين حدوث النكبة في عام 1948 والآن، بشكل مجاف لكل الأعراف والقوانين الدولية.

 

وأذكر أنه عشية إحياء الصهاينة مرور قرن على رحيل الصهيوني والمنظر الأكبر للإرهاب تيودور هرتزل في التاسع من شهر تموز 2004، حذرت بعض الصحف "الإسرائيلية" المعروفة من احتمال حدوث كارثة حقيقية قد تهدد الوجود المصطنع لهذا الكيان القائم بقوة الحديد والنار فوق ثرى فلسطين منذ عام 1948، إذا ما استمرت حكوماته بممارسة سياسة التمييز العنصري بحق أبناء الشعب الفلسطيني الذين كان قد مضى على اغتصاب أراضيهم بالقوة في حينه ستة وخمسون عاماً.


"


(أقرأ المزيد ... | 12808 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

برغم الغياب...عبد الناصر حاضر في العقول والقلوب - محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 22-10-1437 هـ (253 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

برغم الغياب...عبد الناصر حاضر في العقول والقلوب
محمود كعوش


برغم مضي 64 عاماً على تفجر ثورة 23 يوليو/تموز 1952 بقيادة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر فإنها ما تزال الثورة الرائدة والعنوان الأبرز لنضال الشعب المصري. وعلى ما يبدو فإنها ستحافظ على نبضها في وجدان المصريين عقوداً أخرى كثيرة بعدما تأكد لهم من خلال التجارب المتواصلة التي شهدتها مصر على مدار حوالي ستة عقود ونصف أنها الثورة الأم والحدث الأهم الذي غير وجه الحياة في مصر على جميع الأصعدة. فتأثير ثورة 23 يوليو/تموز 1952 تمدد لأبعد من حدود مكانها وزمانها وطال المحيط العربي والإقليمي والدولي


"


(أقرأ المزيد ... | 8231 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

نتذكر هوغو شافيز...بقلم: محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 27-5-1437 هـ (391 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

نتذكر هوغو شافيز...

 

 5مارس/آذار...ذكرى رحيل هوغو شافيز

 

محمود كعوش

الآن ونحن نستقبل الذكرى الثالثة لرحيل الزعيم الفنزويلي هوغو شافيز في الخامس من مارس/آذار 2013 تعود بي الذاكرة إلى ذلك اليوم "الأحد الموافق السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2012"، الذي تحوَل إلى محطة سياسية هامة في تاريخ فنزويلا ومنطقة أمريكا اللاتينية بشكل عام، باعتبار أن ما شهدته هذه المنطقة الحيوية من العالم في ذلك اليوم شكل هزيمة منكرة لواشنطن نجم عنها انحسار هيمنة الإمبريالية الأمريكية فيها وسقوط مقولة "الأخ الأكبر" إلى ما لا رجعة.


"


(أقرأ المزيد ... | 8460 حرفا زيادة | 2 تعليقات | التقييم: 0)

مذبحة الحرم الإبراهيمي...جريمة صهيونية تستوطن الذاكرة القومية - محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 17-5-1437 هـ (460 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

في ذكراها الثانية والعشرين

مذبحة الحرم الإبراهيمي...جريمة صهيونية تستوطن الذاكرة القومية

محمود كعوش

إمعاناً في ممارسة الإرهاب بحق الشعب الفلسطيني وتطوير الأدوات والوسائل الصهيونية لاقتلاعه من أرضه وتهجيره كما أشرت مراراً وتكراراً في مقالات سابقة لي، وتمشياً مع العقيدة الصهيونية الحاقدة والمتعطشة دائماً وأبداً للدماء وإزهاق أرواح الأبرياء من أطفال ونساء وشيوخ ومدنيي فلسطين العزل، مارست العصابات الإرهابية الصهيونية أبشع صور القتل والفتك والتنكيل بحق الفلسطينيين، ودأبت على اقتحام القرى والبلدات الفلسطينية وسفك دماء أهلها بدم بارد لإجبارهم على مغادرتها والنزوح عنها، وارتكبت أبشع المذابح والمجازر في شتى الأماكن بما في ذلك بيوت العبادة، كما قامت بنسف العديد من الدوائر العامة والحافلات والأسواق على مدار 68 عاماً.o.uk

"


(أقرأ المزيد ... | 6964 حرفا زيادة | 10 تعليقات | التقييم: 0)

أحمد العربي...الشهيد الحي بقلم: محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 12-5-1437 هـ (355 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

"أحمد العربي...الشهيد الحي" بقلم: محمود كعوش


أنتَ يا أحمدَ العربيَ ضميرُ وطنٍ
وَ شرفُ أُمَهْ

أنتَ إيثارٌ وَ ألْفُ نخوةٍ
وشهامةٍ وَ هِمَهْ

ألفُ جبلٍ شامخٍ في العَلْياءِ
وَ ألفُ سَفْحٍ وَ قِمَهْ
**
**
أنتَ قمرٌ
وَ نورُ ضياءٍ
وَ ألفُ نجمةٍ
وَ نِجمهْ

أنتَ ألفُ زيتونةٍ
وَ تينةٍ
وَ كَرْمَهْ

ألفُ بسمَةِ أمَلٍ
وَ همسَةِ دفءٍ
وَ مَوالٍ
وَ نَغْمَهْ
**

**
أنتَ يا أحمدَ العربيَ عُنوانُ وفاءٍ
وَ إكليلُ تضحيَةٍ
وَ فِداءْ

أنتَ عِزَةٌ وَ إباءٌ
وَ بَهاءْ

وَ بُرْعُمُةُ صفاءٍ
وَ نَقاءْ

وَ فَرْحَةُ الأُمهاتِ
وَ الآباءْ

وَ رَحْمَةُ المَلائِكةِ وَ الرُسُلِ
وَ الأنبياءْ

أنتَ أُغنيةُ الشهادةِ
وَ عُرْسُ الشُهداءْ
**
**
أنتَ يا أحمدَ العربيَ ألْفُ مِليونَ شهيدٍ
غَرَّسَ الأرضَ بطولَهْ

وَ عَلَّمَ الأجيالَ كيفَ تكونُ الأخلاقُ
وَ الوطنيةُ وَ الرُجولَةْ

أنتَ عُنوانُ مَجْدٍ
وَ لِلأجيالِ رمزٌ وَ قُدْوَةٌ
وَ لِلْشَعْبِ أُمْثولَةْ
**

**
أنتَ في القدسِ رَباطٌ وَ نفيرٌ
وَ أزيزٌ وَ زَئيرْ

سَعْيٌ حثيثٌ وراءَ النضالِ
وَ التحريرْ

وَ في مِصرَ صَبْرٌ على جُرْحِ غَدْرٍ
كبيرٍ كبيرْ

وَ حِكْمَةٌ وَ بُعْدُ نظَرٍ
وَ بصيرَةٌ وَ نصيرْ
**

**
أنتَ في الشامِ دويٌ وَ انفجارْ

وَ شلالُ عِزٍ وَ اقتدارٍ
وَ افتخارْ

وَ نِداءُ ماردٍ جبارْ

وَ في بغدادَ إعصارٌ على الشَّرِ
وَ شواطُ غضَبٍ
وَ نورٌ وَ نارْ
**

**
أنتَ في بيروتَ
منارهْ

وَ دارُ عِلْمٍ وَ فَنٍ
وَ حضارةْ

وَ في صنعاءَ جُرْحٌ نازفٌ
وَ جَمْرَةٌ حارقةٌ
وَ ألفُ ألفُ شرارهْ
**

**
أنتَ في المغربِ العربيِ للبناءِ
فأسُ وَ مِعْولْ

وَ لِلْحَصادِ
بَيْدَرٌ وَ مِنْجَلْ

وفي عَمانَ عنوانُ شهامةٍ
وَ عِطْرُ جِنانٍ وَ رياضٍ
وَ تَدَفُقُ جدْوَلْ
**

**
أنتَ في مسقَطَ عُنوانُ وفاقٍ وَ صُلْحٍ
وَ ريادَهْ

وَ شُموخُ عَدْلٍ
وَ قيادَهْ

وَ فَألُ خَيْرٍ
وَ وشاحٌ وَ قِلادَةْ
**

**
وَ في أمصارَ أخرى خيبةٌ وَ عارٌ
وَ بَلادَهْ

وَ افتقادُ احترامٍ وَ كَرامةٍ
وَ سِيادهْ
**
**

محمود كعوش
kawashmahmoud@yahoo.co.uk

"


(أقرأ المزيد ... | 5 تعليقات | التقييم: 0)

ثورة 23 يوليو/تموز في ذكراها الثالثة والستين بقلم: محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 7-10-1436 هـ (443 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

ثورة 23 يوليو/تموز في ذكراها الثالثة والستين

 
محمود كعوش


رغم مرور ثلاثة وستين عامًا على ثورة الثالث والعشرين من يوليو/تموز 1952 بقيادة الزعيم الخالد جمال عبد الناصر، يمكن القول بلا أدنى تردد أنها لم تزل هي الثورة الأم والعنوان الرئيسي لنضال الشعب المصرى، كما يمكن القول أنها ستبقى حية ونابضة في وجدان هذا الشعب العظيم، باعتبار أنها الثورة الرائدة والحدث الأهم في تاريخ أرض الكنانة الذي غير وجه الحياة فيها.
وليس من قبيل المبالغة القول أن تأثير ثورة 23 يوليو/تموز امتد إلى أبعد من حدود مكانها وزمانها فطال محيط مصر العربي والإقليمي، ومعظم أنحاء المعمورة. وبرغم كل المتغيرات التى شهدها العالم وتلك التي شهدتها الثورة نفسها إلا أنها لم تعزل نفسها عن متغيرات العصر بل تواصلت معها وصححت مسارها لسلامة المسيرة الوطنية المصرية والقومية العربية والأممية على المستوى الدولي، من منطلق حقيقة أن حركة التاريخ تحافظ على استمرارها ولا تعرف التوقف.

"


(أقرأ المزيد ... | 7655 حرفا زيادة | 4 تعليقات | التقييم: 0)

نيسان العطاء والوفاء بقلم: محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 25-6-1436 هـ (449 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "
نيسان العطاء والوفاء بقلم: محمود كعوش

نيسان العطاء والوفاء

 

محمود كعوش

في هذا الزمن العربي "العجيب الغريب" الذي تحولت الخيانة فيه إلى وجهة نظر مع انحراف بوصلة الجامعة العربية عن وجهتها التي أُنشئت من أجلها في منتصف أربعينات القرن الماضي بحيث بات التئام القمم العربية لغرض العمل على تفريق وتفتيت العرب بدل توحيدهم ولم شملهم، وفي الوقت الذي يوغل فيه الكيان الصهيوني في ممارسة إرهابه تحت مظلة الاستكبار الأميركي من خلال مواصلة ارتكاب الجرائم بحق الشعب الفلسطيني، أقبل علينا شهر نيسان هذا العام بكل ما اختزنته ذاكرته من قوافل الشهداء الفلسطينيين الأبرار الذين سقطوا خلاله على مدار سبعة وستين عاماً من الصراع العربي – الصهيوني.

"


(أقرأ المزيد ... | 11566 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

تحقيق حول القمم العربية بقلم: محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 7-6-1436 هـ (483 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

 

تحقيق خاص حول القمم العربية:

القمم العربية من "انشاص 1946" إلى "شرم الشيخ 2015" !!

  

يتعذر على المطلع على محاضر أعمال القمم العربية والقرارات التي صدرت عنها التمييز بين تلك المحاضر والقرارات، لأنها عادة ما كانت تتشابه في مضامينها، وفي معظم النتائج التي تمخضت عنها، وحتى في طرق انعقادها وانفضاضها، وفي بياناتها الختامية، وفي كل تفاصيلها من الألف إلى الياء تقريباً.

 

بقلم: محمود كعوش

من المفيد البدء بالإشارة إلى أن القضية الفلسطينية كانت في فترة من الفترات، وبالأخص في فترة المد القومي العربي بين خمسينات وستينات القرن الماضي وفي ظل قادة تاريخيين من أمثال الراحل الكبير جمال عبد الناصر، قضية العرب الأولى ومحور اهتمامهم الرئيسي. ومن المفيد الإشارة أيضاً إلى أن الوقائع التي استجدت على مسرح الأحداث في الوطن العربي في ظل ما اصطلح على تسميته زوراً وبهتاناً "الربيع العربي"، دللت على أن غالبية القادة العرب الحاليين ليسوا في وضع يُحسدون عليه، أكان ذلك لجهة تحمل المسؤوليات الوطنية والقومية الملقاة على عاتقهم، أو لجهة كفاءاتهم وقدراتهم على مواجهة التحديات التي طرأت على القضية الفلسطينية، في ظل تزايد الضغوط الأميركية "الإسرائيلية" المشتركة على القيادة الفلسطينية لغرض إجبارها على الاعتراف بيهودية "إسرائيل"، وفي ظل تصاعد وتيرة الاستيطان الصهيوني في الضفة الغربية، واستمرار عمليات التهجير والتهويد في الجزء الشرقي من مدينة القدس. وأكثر من ذلك فإن هؤلاء القادة غير مؤهلين لإيجاد حلول للقضايا الجوهرية المتعلقة بإقامة الدولة الفلسطينية على حدود ما قبل الخامس من حزيران 1967، وغير مؤهلين كذلك لمواجهة وحل أبسط المشاكل والصعوبات التي تواجهها بعض البلدان العربية، خاصة وأن بينهم وللأسف من تسبب في افتعال وتأجيج تلك المشاكل والصعوبات.

"


(أقرأ المزيد ... | 29518 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

تشارلي إبدو وهواجس اا سبتمبر/أيلول 2001 - محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 24-3-1436 هـ (477 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

تشارلي إبدو وهواجس اا سبتمبر/أيلول 2001

محمود كعوش

على خلفية حادثة "تشارلي إبدو" يمكن القول أن العاصمة الفرنسية قد تحولت منذ يوم الأحد الموافق 11 يناير/كانون الثاني 2015 إلى عاصمة العالم الجديدة التي سترعى حرباً عالمية جديدة ضد الإسلام والمسلمين بمن فيهم العرب، بدعوى مكافحة الإرهاب والمنظمات الإرهابية. وقد أشرت إلى  ذلك جملة من الشعارات الإستفزازية التي رفعها المشاركون في المسيرة المليونية التي شهدتها باريس ذلك اليوم استنكاراً للحادثة، والتي ترافقت مع رفع رسوم مسيئة للإسلام والمسلمين ورسولهم الكريم "ص" .

تلك الحادثة، وما تبعها من تداعيات حتى الآن، أعادت إلى الأذهان هواجس التفجيرات التي ضربت قلب الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/أيلول عام 2001 والتي على خلفيتها تبنى الرئيس الأميركي الأسبق الأهوج جورج بوش شعاره الشهير " من ليس معنا هو ضدنا"، الذي حول واشنطن إلى عاصمة قادت حرباً عالمية ضروساً ضد الإسلام والمسلمين والعروبة والعرب بدعوى مكافحة الإرهاب، لم تنته تداعياتها وإرتداداتها السلبية حتى الآن. وكما هو معروف فإن تلك الحرب أدت إلى اجتياح واحتلال أفغانستان والعراق وتدميرهما بذرائع واهية فبركتها مطابخ المحافظين الجدد خدمة لتل أبيب والمخططات الإستعمارية الأميركية والتوسعية الإستيطانية الصهيونية !!

"


(أقرأ المزيد ... | 6966 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

الرسوم المسيئة لنبي الرحمة...لا ليست حرية رأي وتعبير
أرسلت بواسطة admin في 24-3-1436 هـ (470 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

الرسوم المسيئة لنبي الرحمة...لا ليست حرية رأي وتعبير

 

محمود كعوش

بدأت في الدنمارك وتفجر صاعقها في فرنسا !!

يُستدل من المعلومات التي تداولتها وسائل الإعلام العالمية بما فيها الفرنسية نقلاً عن المسؤولين في مجلة "شارلي إبدو" الأسبوعية الساخرة، التي كانت في السابع من الشهر الجاري مسرحاً لهجوم دموي أودى بحياة 12 من رسامي الكاريكاتور فيها، أن هؤلاء مصرون على المضي قدماً في حملتهم المعادية للإسلام والمسلمين، من خلال مواصلة نشر البذاءات والإساءات ضد نبيهم الكريم "ص" ورموزهم الدينية. ومن المعروف أن المجلة المذكورة كانت قد بلغت في عدائها للمسلمين حد إلصاق تهمة "الارهاب" بهم، إلى جانب نشرها رسوماً كاريكاتورية مسيئة لنبي الرحمة "ص" تصدرت غلافها وصفحاتها الأولى في مرات متفاوتة. وسبق للمجلة أن قامت بفصل أحد رسامي الكاريكاتور العاملين فيها بتهمة معاداة اليهودية، مما أرخى ظلالاً حول أهداف وغايات الحملة التي يشنها مسؤولوها، وأضاف مزيداً من التساؤلات والشكوك حول مواقف هؤلاء المسؤولين ومدى ارتباطهم بحكام تل أبيب واللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة ورعاته من المحافظين الجدد المتصهينين !!

"


(أقرأ المزيد ... | 22341 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني - محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 8-2-1436 هـ (553 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
NOV 29, 2014

اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

Mahmoud-kawash-666

 

 

محمود كعوش

اليوم التاسع والعشرون من شهر تشرين الثاني هو اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وهو اليوم الذي يتضامن فيه أحرار العالم مع الفلسطينيين في الداخل وفي ديار الشتات ومع نظالهم الوطني من أجل تحرير ارضهم و انتزاع حقوقهم الوطنية التي سُلبت منهم عنوةً عام 1948.




(أقرأ المزيد ... | 3977 حرفا زيادة | 4 تعليقات | التقييم: 0)

عبد الناصر...حضور دائم......محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 3-12-1435 هـ (441 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

عبد الناصر...حضور دائم

محمود كعوش

لم تكن الكتابة عن جمال عبد الناصر في يوم من الأيام تكريماً لذكرى ميلاد زعيم عربي تاريخي كبير أو تمجيداً لذكرى ثورة عربية عظيمة كان هو مفجرها وقائدها أو تأبيناً لقائد فذ وتعبيراً عن حزن عليه في ذكرى غيابه بقدر ما كانت استذكاراً لدروس حقبة زمنية من تاريخ مصر عرفت أثناءها هي والأمّة العربية معاني العزة والكرامة والإباء والشموخ والإرادة الوطنية الحرة. حقبة نتوق إليها أو لمثيلة لها كلما ازددنا بعداً عنها زمنياً وسياسياً وعسكرياً، تماماً كما هو حاصل الآن في فلسطين ومصر وسوريا والعراق وليبيا واليمن ولبنان وعدد آخر من الأقطار العربية التي تُحاك ضدها المؤامرات التي تتبادل الأدوار في تنفيذها الولايات المتحدة و"إسرائيل" وأطراف رسمية عربية، لم تعرف من العروبة في يوم من الأيام غير التسمية

"


(أقرأ المزيد ... | 12729 حرفا زيادة | 4 تعليقات | التقييم: 0)

32 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا ......محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 22-11-1435 هـ (443 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

32 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا

 

محمود كعوش

منذ حدوث نكبة فلسطين وحتى الآن ظل الكيان الصهيوني المجرم في تل أبيب على الدوام كياناً إرهابياً فاشياً ومغتصباً مقيتاً وظالماً متجبراً وعنصرياً مغرقاً في نزعة العدوان وممارسة جميع صنوف وأنواع الطغيان والوحشية والإجرام، لكثرة ما حفل به تاريخه الأسود من سفك لدماء الفلسطينيين والعرب عامة. ولقد عبر هذا الكيان المصطنع عن  ذلك بمسلسل متواصل الحلقات من الاعتداءات الغاشمة وارتكاب المذابح والمجازر البربرية التي فاقت من حيث وحشيتها وأعداد ضحاياها الإبادات الجماعية التي ارتكبتها أكثر الأنظمة شمولية وفاشية في التاريخ، بما في ذلك أنظمة الفصل العنصري "الأبرتهايد" التي خلفها الاستعمار الغربي وراءه في بلدان عديدة من العالم، وعلى وجه الخصوص في القارة الإفريقية والتي تساقطت الواحد بعد الأخر وكان آخرها نظام البيض في بريتوريا.

"


(أقرأ المزيد ... | 13225 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

في ذكرى نكبة فلسطين......محمود كعوش
أرسلت بواسطة admin في 16-7-1435 هـ (498 قراءة)
الموضوع محمود كعوش
زائر كتب "

ثلاث مقالات في ذكرى نكبة فلسطين:

(المقالة الأولى)

ما مات حقٌ وراءه مُطالبٌ مُقاومٌ مؤمنٌ بوطنه وأمته

محمود كعوش
نستدل من تجارب الأمم على أنه كان من شأن النكبات والنائبات والنازلات والنكسات والهزائم والكوارث والمصائب والصدمات التي ألمت بها وداهمتها في غفلة من الزمن أن تستنهض الأحاسيس الوطنية والقومية والدينية مجتمعة أو منفردة لدى أبنائها، وتدفعهم للبحث في مجريات الأحداث وتقصي بواعثها وأسبابها ودوافعها وإجراءِ عملية نقدٍ ذاتيٍ ومراجعةٍ لمكامن الضعف والقوة عندهم واستخلاص الدروس والعبر التي تمكنهم من إصلاح الحاضر وقياسه بالماضي تهيئةً لإعداد مستلزمات المستقبل. كما وتؤكد التجارب أيضاً أن شيئاً من ذلك لا يمكن تحقيقه ما لم يتسنّ لأبناء هذه الأمة أن يوفروا لأنفسهم زاداً كافياً من الوعي والإدراك والقدرة على استنباط وسائل المواجهة، وأن يختزنوا في داخلهم قسطاً وافياً من الإيمان والوطنية والكرامة والإباء والعزة والعزيمة والإرادة. أما إذا افتقروا إلى هذه مجتمعةً أو إلى بعضها وكانوا رازحين تحت وطأة التبعية والاستعباد وأعباء التخلف والجهل والفُرقة والاستكانة والاستسلام، فإن نكبةً أو نائبة أو نازلة أو نكسة أو هزيمة أو كارثة أو مصيبة أو صدمة واحدة تكفي لتمعن في قهرهم والتنكيل بهم دون أن تثور فيهم حمية أو نخوة أو يُستفزُ عندهم رد فعل إيجابي واحد يدفعهم إلى النظر في كيفية إصلاح أحوالهم وأحوال أمتهم.

"


(أقرأ المزيد ... | 22925 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)


سامي شرف
 سامي شرف


من التأميم الى العدوان الثلاثي
من التأميم الى العدوان الثلاثي - سامي شرف  
سامي شرف



جمال عبد الناصر   


سنوات مع عبد الناصر 1
سنوات وأيام مع عبد الناصر - سامي شرف  
الجزء الأول

سنوات مع عبد الناصر 2
سنوات وأيام مع عبد الناصر 2 - سامي شرف  
الجزء الثاني

الإقليمية - جذورها وبذورها
الإقليمية - جدورها وبذورها - ساطع الحصري
ساطع الحصري

عبد الناصر والثورة العربية
عبد الناصر والثورة العربية - أحمد صدقي الدجاني  
أحمد صدقي الدجاني

حول أحداث مايو عام 1971
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

هل كان عبد الناصر دكتاتورا
هل كان عبد اتلناصر دكتاتورا - عصمت سيف الدولة  
عصمت سيف الدولة
 


زيارة الرئيس جمال عبد الناصر
زيارة الرئيس جمال عبد الناصر  
سامي شرف

الإخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  
عبدالله إمام 

الملف العراقي

لا يصح إلا الصحيح


الوحدة العربية

عبد السلام عارف كما رايته
عبد السلام عارف كما رأيته - صبحي نانظم توفيق

فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل   

المكتبة
المكتبة







إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.11 ثانية