Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

 المنتدى

مواضيع مختارة

جمال عبد الناصر
[ جمال عبد الناصر ]

·عبدالناصر وعرب المهجر - فتحي الديب
·يوم قرر صدام التخلص من عبد الناصر‏!‏ - عادل حمودة
·محضر مباحثات الرئيس جمال عبد الناصر مع الملك فيصل الجزء 2
·محضر مباحثات الرئيس جمال عبد الناصر مع الملك فيصل الجزء 1
·سيد حجاب"عبد الناصر زعيم وطني..والسيسي فارس أحلام المصريين
·عبد الناصر القائد الإنسان - ابراهيم خليل ابراهيم
·جاسوس أميركي في بيت المشير اطلع على خطة الانقلاب على جمال عبدالناصر
·في ذكرى ميلاد الزعيم الخالد جمال عبد الناصر
·نجل عبد الناصر: الأمريكان اغتالوا أبويا

تم استعراض
48429024
صفحة للعرض منذ April 2005

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: moneer
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 227

المتصفحون الآن:
الزوار: 24
الأعضاء: 0
المجموع: 24

Who is Online
يوجد حاليا, 24 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
الفكر القومي العربي: صقر بدرخان

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

الحوار لاينتظر نهاية المذبحة - صقر بدرخان
أرسلت بواسطة admin في 19-3-1433 هـ (3655 قراءة)
الموضوع صقر بدرخان

الحوار لاينتظر نهاية المذبحة - صقر بدرخان

alt 

 

منذ أسبوع يبث التلفزيون السوري أخبارا متواصلة عما يحدث في حمص وإدلب والمعرة وريف دمشق..و...و..الخ.. ويتحدث(بجدية لا مزاح فيها) في بعض مايبثه عن ()..يداهمون البيوت ويروعون الأهالي, هنا وهناك..بحيث يبدو وكأن النظام يريد أن يشهد الشعب ,كطرف مستقل ومحايد,على مايقوم به (الإرهابيون),ولعله,أي النظام, يريد حتى أن يشكو (الإرهابيين )إلى الشعب..لكي....؟؟؟؟ ماذا...؟؟ يبدو أنه لكي يبقى الشعب في موقع المراقب المحايد,أو المراقب الداعم لحكومته (المنتخبة ؟؟) وهو يشهد شناعات ( الإرهابيين)..؟؟؟؟!!!!!!!

من ناحية أخرى يواصل النظام حديثه عن مؤامرات الغرب وبعض العرب,على سورية وشعبها..بل إن الأمر قد وصل به منذ يومين إلى ذكر كلمة المؤامرة الإمبريالية( أي والله!!؟)..بعد أن اختفت هذه الكلمة من إعلام النظام منذ سنوات,تحديدا بعد حرب العراق الأولى ,التي تلت إعلان دمشق السوري الخليجي وبعد أن أصبحت القلة النادرة التي تستخدم كلمة الإمبريالية ( مثلي أنا العبد الفقير لله),عرضة لمضايقات النظام,وتجاهل المعارضة,معا,..

يبدوإذن  أن الوقت قد حان لنرفع القبضة  في وجه النظام ,ونقول له بأعلى الصوت: قف..لقد انتهى المزاح..فإن مايحدث اليوم في سوريا مذبحة..ستقضي على الشعب والوطن معا..بينما أنتم ماتزالون تحاولون حك القرعة...!!!؟؟؟

والمسألة ليست في التلويح بالحل السياسي مقابل الحل الأمني..لا..وليست هي في اعتماد تداولية ما للسلطة تزعم لها القدرة على احتواء هؤلاء(الإرهابيين المارقين)..أي هي ليست في استبدال مزاح بآخر أقل سماجة..المسألة هي فعلا أن سوريا والأمة العربية,بل والأمة الإسلامية ,يتعرضون لهجمة إمبريالية غير مسبوقة يجب عندها نطرح مؤامرتنا في وجه مؤامرتهم...يجب  أن ينخرط الشعب كله ,كما والشعوب الأخرى,في مقاومتها بكل ماتعنية المقاومة من معنى...يجب تعبئة الجماهير..هذه التعبئة التي لن تعني أقل من إمساكها بالسلطة..كل السلطة..يجب أن تفهموا أن في سوريا شعبا إستثنائيا..مقاوما.. وليس قطيعا..

حان الوقت لتفهموا هذا..يجب أن تتوقف المذبحة..ولن يوقفها إلا انخراط الشعب في المعركة وإمساكه بالسلطة..يجب أن يبدأ الحوار فورا..وبأوسع معاني الكلمة..لايمكن للسوريين أن ينتظروا مصيرا كمصير العراق.افهموا هذا جيدا..لن يقبل السوريون أن تجعلوهم يواجهون الهجمة الإمبريالية وهم عزلا من السلاح والتنظيم..لن يسمح لكم بهذا أبدا..حتى ولا في أحلامكم لن نسمح لكم بهذا..لن نسمح ..لن نسمح..
هي كلمة أخيرة:..حاوروا ...أو امضوا....فلن ننتظركم بعد اليوم..كما أن التاريخ لن ينتظركم.......إلى اللقاء..  





(تعليقات? | التقييم: 5)

الاشمئزاز في الصراعات الدولية - صقر بدرخان
أرسلت بواسطة admin في 14-3-1433 هـ (3590 قراءة)
الموضوع صقر بدرخان

alt

نحاول هنا أن نستكنه المعنى السياسي الذي يمكن أن يكون ثاويا وراء تعبير المندوبة الأمريكي الذي استخدمته حول شعورها بالإشمئزار من استخدام كل من الصين وروسيا للفيتو لمنع القرار الغربي حول سوريا..مانبهنا إلى ذلك في الحقيقة,هو رد المندوب السوري الذي تساءل موجها الكلام لزميلته الأمريكية, عما إذا كان اشمئزازها يشمل 60 فيتو استخدمته أمريكا لمنع إقامة العدل الشامل في المنطقة(هذا يعني الجولان المحتل) وتسوية القضية الفلسطينية..إذن هناك معنى سياسي للاشمئزاز لابد من فهمه.


 

من المؤكد أن رد المندوب السوري يعيد تذكير المندوبة الأمريكية بأساس الخلاف بين النظام والولايات المتحدة _اي التسوية في الشرق الأوسط..وسواء كان المندوب يعني هذا أم لا,فإن ملاحظته تلك تنفع,على كل حال,بالتلويح بإعادة التفاوض,وأن أمريكا لم تستطع,بفضل الفيتو,وغيره,من الالتفاف على ضرورة التسوية في الشرق الأوسط,ومنها التسوية مع النظام,وهو يقول أيضا,لزميلته الأمريكية,إن فيتوهاتكم الغربية,هي التي اضطرتنا إلى استجلاب فيتوهاتنا الشرقية...فإذا عدتم عدنا..
لكن المؤكد أن الإمبريالية لن تعود...وهي ستتقدم إلى المرحلة التالية من مرحلة الاشمئزاز تلك..نحن نحاول هنا استقراء المسألة....




(أقرأ المزيد ... | 2891 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

سوريا منطلق العولمة الجديدة - صقر بدرخان
أرسلت بواسطة admin في 10-3-1433 هـ (3737 قراءة)
الموضوع صقر بدرخان
سوريا منطلق العولمة الجديدة:



لم يكن المشهد الذي طالعنا في جلسة مجلس الأمن الأخيرة حول سوريا ليخرج عن سياق الرؤية التي عبرنا عنها مرارا عن الصراع الدولي في الملف السوري..قلنا أن المجال العربي تنتهي حدوده عند سوريا التي يبدأ منها حدوده الإقليمية والدولية في أجلى وأكثر مظاهرها حدة وتلغيما.إنها حدود حقول ألغام شديدة الكثافة..تلتقي عندها ,وفيها ,الحضارات والثقافات,والمصالح الدولية المتصارعة....دعونا نقول عنها بكلمة: إنها الحدود الإمبريالية المحروسة جيدا..ماشهدناه في جلسة مجلس الأمن كان يلخص ويكثف جميع هذه الأبعاد....وزيادة..وإذن , دعونا نقرأ المشهد في ذاته.




(أقرأ المزيد ... | 3121 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

رهانات النظام .والحلقة المفقودة: - صقر بدرخان
أرسلت بواسطة admin في 3-3-1433 هـ (3702 قراءة)
الموضوع صقر بدرخان
رهانات النظام .والحلقة المفقودة:




لم يكن أحد ليحتاج الوزير المعلم لفهم حقيقية المؤامرة الإمبريالية التي تدبر ضد سوريا بواجهة عربية..والتي تهدف إلى إستجرار التدخل الدولي ..فالسوريون,والشعب العربي,بات يفهم حقيقية ما يجري,ليس في سوريا وحدها,بل في العديد من الساحات العربية كذلك .
لذلك كان هذا الجزء من المؤتمر الصحفي للمعلم,نفلا من النوافل.لكننا بالتأكيد كنا,على العكس, نتطلع لذلك المؤتمر لفهم واستشفاف مايعده النظام للتعامل مع هذا الدمار الإمبريالي القادم. أي فهم كيفية تسوية الوضع داخليا,وهو الأمر الذي يمكنه قطع الطريق على التدخل.

طرح المعلم خطته الداخلية من خلال ثلاثة خطوات:الدستور الجديد ,الموصوف بالديمقراطي والتعددي,ثم المؤتمر المفصلي لحزب البعث,وأخيرا التوسيع الوزاري ليشمل المعارضة..وصمت عن الحوار الداخلي الموسع,مما يعني أن الأمر ليس مطروحا بعد للعلن,وإن كانت الحركة وراء الكواليس تسرب أحيانا شيئا كهذا..
والسؤال الآن : هل هذه هي رهانات النظام الحقيقية لحل الأزمة,مما جعل المعلم في مؤتمره يبدو بهذه الثقة العالية بالنفس..؟؟
.نحن لانعتقد البتة بأن ماطرحه الوزير يمكن أن يرضي الداخل السوري ,فهل يعتقد النظام فعلا أن ماطرحه المعلم كفيل بحل الأزمة؟؟
.دعونا نقلّب في المسألة ..
من المؤكد أن النظام لم يكن يراهن,في البداية, فقط على صلابة إمساكه بالوضع الداخلي,كما هو لم يكن يراهن فقط على الأطراف الدولية الداعمة,أي روسيا والصين,تحديدا بسبب مسالة الفيتو,وإنما شمل رهانه,بالتأكيد,الهشاشة النسبية لخصومه,قصدنا هنا الإمبريالية..فالنظام لاشك يقرأ حدود هامش المناورة لديها,هو يقرأ بالتحديد هنا تعقيد الخارطة الإقليمية الجيوسياسية التي تنتهي خطوطها إلى سوريا,وهو يحاول باستمرار أن يناور على الإمبريالية ويستدرجها إلى حيث تكون مغامرتها العسكرية أكبرمايمكن في التكلفة ,مما يمكن أن يحملها على إعادة الحساب.وفي كل الأحوال يكون هو قد كسب المزيد من الوقت مما ينعكس سلبا على الخصوم لناحية المزيد من إنهاكهم واستنزافهم.هذا الرهان في الحقيقة كان من أكبر رهانات النظام,لكن حيث أن الدفع يتم الآن بشكل حاد نحو هذا الخيار فهذا يعني أن ممكنات هذا الرهان قد إستنفذت..فمن أين كان المعلم يستمد ثقتة تلك إذن؟؟
من نافل الأمر أن نقول أن الحل الأمثل ,والوحيد ,في سوريا يكمن في الحوار الوطني الداخلي..يضاف إلى هذا أن الروس أنفسهم باتوا يدفعون بقوة نحو هذا الخيار,كما تتحدث التقارير الصحفية بذلك, مما يهدد فعلا ,أو يضعف على الأقل من قوة الدعم الروسي(علما أن هذا الدعم,له حساباته الروسية ,وليس إكراما للنظام),..لهذا فإن عدم ذكر المعلم لمسألة الحوار,يعني أن النظام يفتقد إلى أكثر الأرضيات صلابة في موقفة الإستراتيجي,فماهو إذن مصدر القوة في موقف النظام رغم غياب كل عناصر القوة التي ذكرناها؟؟
نحن ندرك أن الإمبريالية لن تسمح بحوار داخلي حقيقي في سوريا,كما أن بنية النظام الداخلية لاتحتمل موجبات هذا الحوار,وإذا إفترضنا أن النظام لايلجأ لهذه الخطوة, بسبب هذين الأمرين معا,فما يزال التساؤل مطروحا إذن حول مصدر القوة في مظهر مواقف النظام؟
يدرك النظام جيدا أن الأمور ماضية إلى الصدام المسلح الواسع مع الإمبريالية,وهو يحاول أن يقدم كل ما وسعه ليسحب البساط من تحت أقدام الخصوم,لكن النظام يعلم,كما أننا نحن نعلم,أن تفادي الصدام مستحيل,وأن النظام سيتلقى ضربات موجعة فعلا ,وأن الإمبريالية ستتلقى بدورها أقصى مايمكن من الأوجاع التي يمكن أن تقصم ظهرها في المنطقة بسبب الحريق الواسع الذي ستشعله حربها,فهل من أجل هذا يبدو النظام واثقا وفي أكمل لياقته المظهرية؟؟
نعتقد أن ثمة حلقة مفقودة في هذا السياق..ويجب البحث عنها.وخلاف ذلك فإن التفسير الوحيد الذي يبقى لنا,هو أن الأطراف قد سلمت بحدودها التاريخية ,كما سلمت بالمصير,وسلمت بانتظاره ...دون استعجال......إلى اللقاء


(تعليقات? | التقييم: 0)

تركيا: .. ارتدادات الفشل..وآفاق المستقبل - صقر بدرخان
أرسلت بواسطة admin في 28-2-1433 هـ (4593 قراءة)
الموضوع صقر بدرخان
-تركيا:  .. ارتدادات الفشل..وآفاق المستقبل:



أنهى حزب العدالة والتنمية في تركيا ,بقيادة أردوغان .ومستشاره السياسي الكيسنجري,دكتور أحمد داوود أوغلو,..دورة سياسية كاملة, منذ القرار الشهير الذي اتخذته تركيا برفض المشاركة في الغزو الأمريكي للعراق ..إلى أن انتهى المقام بهما في نهاية هذه الدورة السياسية,ويا للمفارقة’,إلى عودة الاصطفاف في المعسكر الامبريالي,بطريقة أو بأخرى ,وهو الأمر الذي طالما سعى أردوغان للإفلات منه ,ومعه حزب العدالة وتركيا الجماهير الشعبية,..بحثا عن بديل آخر بعد أن تزايدت الشكوك في نجاعة هذا الاصطفاف على حل مشاكل تركيا...




(أقرأ المزيد ... | 10063 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 3)

الخطاب: سوريا والمرحلة الجديدة: - صقر بدرخان
أرسلت بواسطة admin في 17-2-1433 هـ (4601 قراءة)
الموضوع صقر بدرخان
الخطاب: سوريا والمرحلة الجديدة:
=====================




بعد فترة قصيرة اتسمت بالضبابية ,والغموض,بعض الشيء,جاء خطاب الأسد,مؤشرا إلى انتهاء مرحلة من مراحل الأزمة السورية,وولوجها مرحلة أخرى جديدة ,هي محصلة لتسوية دولية وإقليمية متعددة الأطراف,تتسم جوهريا,بكونها تسوية تنطوي على رهانات متباينة إلى حدود التناقض,لذا يمكننا أن ندعوها ب ( التسوية الصراعية)...نحن هنا فعلا أمام انتقال عكسي للوضع العام أي انتقال من الحرب,إلى الدبلوماسية ,يمر عبر إعادة تموضع تكتيكي للنظام,مع تنازلات يمكن أن تكون محدودة وقابلة للاحتواء,كما يراهن النظام ربما, ويمكن ,على العكس, أن تكون مقدمة ,لإعادة هندسة التوازنات الجيوسياسية في المنطقة..مرة أخرى...,إذن فهو ليس انتقالا بسيطا,وإنما هو انتقال يحمل في جوفه ,كما يؤشر, تعديلا نوعيا في مواقف الأطراف,كما و تطور نوعي في الوضع العام.في المنطقة...



(أقرأ المزيد ... | 5664 حرفا زيادة | 1 تعليق | التقييم: 4)


سامي شرف
 سامي شرف


من التأميم الى العدوان الثلاثي
من التأميم الى العدوان الثلاثي - سامي شرف  
سامي شرف



جمال عبد الناصر   


سنوات مع عبد الناصر 1
سنوات وأيام مع عبد الناصر - سامي شرف  
الجزء الأول

سنوات مع عبد الناصر 2
سنوات وأيام مع عبد الناصر 2 - سامي شرف  
الجزء الثاني

الإقليمية - جذورها وبذورها
الإقليمية - جدورها وبذورها - ساطع الحصري
ساطع الحصري

عبد الناصر والثورة العربية
عبد الناصر والثورة العربية - أحمد صدقي الدجاني  
أحمد صدقي الدجاني

حول أحداث مايو عام 1971
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

هل كان عبد الناصر دكتاتورا
هل كان عبد اتلناصر دكتاتورا - عصمت سيف الدولة  
عصمت سيف الدولة
 


زيارة الرئيس جمال عبد الناصر
زيارة الرئيس جمال عبد الناصر  
سامي شرف

الإخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  
عبدالله إمام 

الملف العراقي

لا يصح إلا الصحيح


الوحدة العربية

عبد السلام عارف كما رايته
عبد السلام عارف كما رأيته - صبحي نانظم توفيق

فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل   

المكتبة
المكتبة







إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.09 ثانية