Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: ناصر السامعي nasser
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 236

المتصفحون الآن:
الزوار: 23
الأعضاء: 0
المجموع: 23

Who is Online
يوجد حاليا, 23 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

مواضيع مختارة

عماد الدين حسين
[ عماد الدين حسين ]

·السبسى والشريعة.. والنساء - عماد الدين حسين
·هجرة المسيحيين من مصر! - عماد الدين حسين
·وزير الصحة.. ومجانية عبدالناصر - عماد الدين حسين
·قبل أن تضيع منا كل سيناء - عماد الدين حسين
·دموع الإخوان على المسيحيين! - عماد الدين حسين
·25 يناير.. من 1952 إلى 2011- عماد الدين حسين
·أخطأنا فى قرار الاستيطان - عماد الدين حسين
·عقلانية يحيى قلاش - عماد الدين حسين
·السيسى والإيكونوميست.. الترشيح والتسليح - عماد الدين حسين

تم استعراض
50300713
صفحة للعرض منذ April 2005

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

 المنتدى

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
الفكر القومي العربي: جمال عبد الناصر

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

جمال عبد الناصر وبهتان عمرو موسي - محمد السعدني
أرسلت بواسطة admin في 28-12-1438 هـ (18 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

 د. محمد السعدني

 

لكأنه أمام المذبح يقدم بهتانه لا قربانه، حاول الاندماج في الصلاة فلم تطاوعه نفسه، تلفت داخله فما وجد إلا صدي أيام باهتة، كان يعلم أن قربانه زائف وصلاته ليست في محراب الرب، إن هي إلا زلفي للسلطان، وسيان عنده أكان سلطان المال أوالشهرة أوالسلطة، المهم أن يكون في الصورة طالما فشل أن يكون ممن يؤمون الناس في الهيكل. ويحك ياعمرو، فأنت هذه المرة لم تقدم قربانك، إن هو إلا بهتانك، ويالها من نهاية درامية لمشوار آثرت ألا تكمله إلا متعثراً جاثياً، لا منتصباً كما حسبناك رجلاً صلباً في جبهة الإنقاذ ولجنتي كتابة الدستور والدفاع عنه.





(أقرأ المزيد ... | 4118 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

جمال عبد الناصر مدرسة خالدة عبر الزمن
أرسلت بواسطة admin في 27-12-1438 هـ (8 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر
محمد زريق كتب "

"ما أخذ بالقوة، لا يسترد إلا بالقوة"؛ كلمات قالها قائد عربي أصيل لم يعرف التاريخ العربي مثيلاً له. استطاع عبد الناصر بقوة شخصيته وبأفكاره العروبية أن يوحد الأمة العربية عندما نادى بالحرية والإشتراكية والوحدة.

لم يكن عبد الناصر ذلك الشخص المنظّر، إنما كان صادقاً مع نفسه وكان قوله مقروناً بالفعل. فكانت القضية الفلسطينية هي حجر الأساس الذي بنى عليه كل تطلعاته وآماله، فلا وجود لوحدة عربية ولاستقرار عربي بوجود كيان اسمه إسرائيل. إسرائيل التي قسمت المنطقة العربية إلى شطرين، والتي أبعدت الشام وبغداد عن القاهرة، وهذا ما لم يستطع عبد الناصر استيعابه والقبول به.

عبد الناصر الذي حكم مصر بشكل فعلي من العام 1956 إلى العام 1970، لم يكن رئيساً لمصر فقط، فقد استطاع أن يكون قائداً عروبياً موحّداً للأمة العربية، مدافعاً عن قضاياها وهمومها وشجونها. هو الذي وقف إلى جانب الثورة الجزائرية والثورة اليمنية والثورة العراقية، وقد سجّل التاريخ العربي حدثاً مشرقاً عندما تمّ إعلان الجمهورية العربية المتحدة عام 1958 والمتمثلة بالوحدة بين مصر وسوريا.

لم يكن عبد الناصر رمزاً قومياً فحسب بل كان عقلاً اقتصادياً راجحاً عندما أمم البنوك والشركات والمصانع وقام بإنشاء العديد من المشاريع الاقتصادية والصناعية التي وفرت الكثير من فرص العمل، وكانت الخطوة الأهم بناء السد العالي والذي كان له المردود الاقتصادي والاجتماعي الكبير على مصر.

ولدت روح الثورة والغضب مع جمال عبد الناصر عندما كان شاباً. كان عبد الناصر من أبرز المشاركين في الثورات الطلابية التي حصلت في مصر، خصوصاً بعد صدور تصريح سمويل هور (وزير خارجية بريطانيا) عام 1935 معلناً رفض بريطانيا لعودة الحياة الدستورية في مصر. وفي أيام الثانوية احتج عبد الناصر على وعد بلفور، وعند انهائه دراسته قرر الالتحاق بالجيش وأصبح ضابطاً. خلال فترة خدمته في الصعيد رأى الفقر والبؤس عن قرب وتعرف على محمد أنور السادات. وفي العام 1942 رقي عبد الناصر إلى رتبة نقيب، وفي العام 1943 عين مدرساً بالكلية الحربية، وهناك رأى عبد الناصر الانحطاط والتراخي في المؤسسة العسكرية. في العام 1945 تمَّ تأسيس حركة الضباط الأحرار التي عملت على حمل هموم المصريين والأمة العربية والعمل على دعم الفضية الفلسطينية. عبد الناصر الذي ساند الفلسطينيين خلال حربهم ضد إسرائيل وجرح مرتين، أعاد تنشيط عمل الضباط الأحرار وألفت لجنة تنفيذية بقيادته والتي أصبحت مجلس الثورة لاحقاً عام 1954 وبعد أن عمَّت حال الرشوة والفساد وعدم استقرار الحكم أرجاء البلاد، تمَّ تعيين جمال عبد الناصر رئيساً لمجلس قيادة الثورة ورئيس لمجلس الوزراء. وفي 24 حزيران 1956 انتخب جمال عبد الناصر رئيساً للجمهورية المصرية بالاستفتاء الشعبي.

شهدت فترة حكم عبد الناصر الكثير من النقاط المشرقة وبعض الإخفاقات، أبرزها حرب 1967 أو النكسة بين إسرائيل من جهة ومصر وسوريا والأردن من جهة أخرى، حيث دُمِرت القوة العسكرية العربية بشكل شبه كامل، وأخليت مناطق قناة السويس في مصر والقنيطرة في سوريا وهجّر آلاف الفلسطينيين من الضفة وفتح باب الاستيطان في القدس الشرقية والضفة الغربية.

بعد انتهاء الحرب أعلن عبد النصر تنحيه عن رئاسة مصر معلناً تحمله المسؤولية الكاملة عن الهزيمة، ولكن وبسبب المطالبة الشعبية لبقائه عاد عن قرار تنحيه. وفي 28 أيلول 1970 أعلن رسمياً خبر وفاة جمال عبد الناصر وجرت له جنازة في الأول من تشرين الأول والتي تعد أضخم جنازة حدثت على الاطلاق.

رحل جمال عبد الناصر وترك الساحة العربية فارغة، خلفه الرئيس محمد أنور السادات الذي أبرم معاهدة التطبيع الشهيرة مع إسرائيل، وأصبح الفكر الناصري مجرد رمز لوجود قضية فلسطينية وقومية عربية، وحال العرب يزداد سوءاً يوماً بعد يوم، فبدل أن نكون أمة عربية موحدة إننا نسير على طريق التقسيم والعزلة ودفن الحضارة واتلقومية العربية.

ولكن ولمجرد وجود رمز عبد الناصر وفكر ناصري حي، هو بحد ذاته مصدر للأمل بمستقبل يمكن أن يكون مشرقاً.


"


(تعليقات? | التقييم: 0)

عبدالناصر السياسة والحكم - مصطفى الفقي
أرسلت بواسطة admin في 21-12-1438 هـ (36 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر
عبدالناصر السياسة والحكم


كتبت أخيراً عن الرئيس الراحل محمد أنور السادات في ذكرى عيد ميلاده واليوم أكتب عن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر في ذكرى عيد ميلاده أيضاً ولقد اعترفت فيما كتبت عن الرئيس السادات أن عقلي معه ولكن عواطفي لا تزال أسيرة العصر الناصري .

والحديث عن جمال عبدالناصر محفوف بالمخاطر لأن الرجل تعرض لحملة حاولت النيل من إيجابياته في غمار انتقاد سلبياته فأطاحت تلك المدرسة في التحليل بالتجربة الناصرية بما لها وما عليها وحملتها خطايا الكون ومشكلات الوجود حتى ظن البعض أن ظاهرة الاحتباس الحراري هي نتاج لبحيرة ناصر وبناء السد العالي الذي دخلت مصر بسببه حزام الزلازل كما يقولون . وهكذا نحن دائماً نفرط في التشويه والاستنكار مثلما أفرطنا في المديح والنفاق، ويهمني أن أسجل هنا أن الأغلب الأعم من الشعب المصري قبل نكسة 1967 كان ينظر إلى الرئيس عبدالناصر باعتباره مبعوث العناية الإلهية لإنقاذ مصر والعرب مما يحاك ضدهم من مؤامرات وليقودهم نحو التحرر الوطني والعدالة الاجتماعية والسيادة القومية، وفور رحيله فتحت عليه النيران من كل اتجاه فأطلق الشاعر الكبير صالح جودت رصاصاته الأولى على العصر الناصري الذي كان يتغنى به، وكتب توفيق الحكيم كتابه عودة الوعي وهو الذي كان قد بدأ حملة الاكتتاب لتمثال لعبدالناصر غداة رحيله وقال إن يديه ترتعشان وهو يكتب رثاء البطل الراحل، وقس على ذلك عشرات الأمثلة والنماذج ممن خرجوا من عباءة عبدالناصر ثم انقلبوا عليه .

وعلى الجانب الآخر خرج من سجون عبدالناصر من يدافعون عنه حتى الآن لأنهم يدافعون عن المبدأ وليس الشخص وتلك قيمة تستحق التقدير لأولئك الذين دفعوا الثمن مرتين، مرة في حياة عبدالناصر والثانية بعد رحيله .





(أقرأ المزيد ... | 7751 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

الأوراق الخاصة للزعيم جمال عبدالناصر
أرسلت بواسطة admin في 21-12-1438 هـ (43 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

وثائق تنشر للمرة الأولى بخط يده في الذكرى 43 لرحيله
الأوراق الخاصة للزعيم جمال عبدالناصر

مئات من الوثائق التي كتبها بخط يده، وتختص بالسنوات الأولى لثورة يوليو، وتحديداً خلال الفترة من 1952 حتى ،1956 تتضمن يوميات تلك المرحلة الفارقة في عمر الثورة، إلى جانب الأعداد الأصلية لجريدة الوقائع المصرية الجريدة الرسمية للحكومة، تتضمن كل نصوص القرارات والقوانين التي صدرت في السنوات الأولى لثورة يوليو .

الأوراق الخاصة هو عنوان لكتاب جديد يصدر قريباً في القاهرة عن المكتبة الأكاديمية، من إعداد الدكتورة هدى جمال عبدالناصر، التي خصت الخليج بصور من أصول وثائقه، تحكي جانباً مهما مما عاشته مصر في السنوات الأولى لثورة يوليو المجيدة .

في الوثائق صيغة الإنذار الذي وجهته الثورة للملك فاروق، وقرارات حل الأحزاب، وقرار مجلس الثورة بحل جماعة الإخوان ومصادرة ممتلكاتها، وقرارات الإصلاح الزراعي، وكل ما يتصل بمفاوضات الجلاء، ومواقف البنك الدولي، كما تتضمن الوثائق التي سطرها جمال عبدالناصر بقلمه، تفاصيل اجتماعات مع الجانب البريطاني ونقاط الخلاف بين الجانبين المصري والبريطاني، وملاحظات ناصر وتأشيراته على وثائق الخارجية المصرية عن تلك الاجتماعات .





(أقرأ المزيد ... | 18476 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

حوار مع جمال نكروما
أرسلت بواسطة admin في 14-12-1438 هـ (36 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

د. جمال نكروما نجل زعيم «غانا» السابق فى حوار لـ«روزاليوسف»: «السيسى» جاء فى ظروف صعبة.. ويحمل نفس كاريزما «عبد الناصر»







حوار - ثناء اليمانى

سعى الرئيس الراحل «جمال عبدالناصر» خلال فترة حكمه على التواصل مع شعوب القارة الإفريقية، وساعده على ذلك ارتباطه بصداقات مع عدد من الشخصيات المؤثرة فى القارة، ومنهم الزعيم الإفريقى الراحل المناضل «كوامى نكروما»، والذى تولى رئاسة دولة غانا.. ساعده عبدالناصر فى الزواج من مصرية بعد رفض أهلها، وتدعى «فتحية» وكان عبدالناصر يعتبرها أحد سفراء مصر المميزين فى غانا.. وأنجبا طفلا سموه «جمال» نسبة لـ«عبدالناصر» وهو الابن الأكبر للزعيم الإفريقى الراحل المناضل «كوامى نكروما».
هو صحفى غانى يعمل بجريدة الأهرام ويكلى المصرية الناطقة بالإنجليزية، حاصل على الدكتوراه فى العلوم السياسية من مدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية بجامعة لندن، ومحلل سياسى خبير فى الشئون الإفريقية، وله آراء عديدة حول القضايا المثارة على الساحة الإفريقية ودول حوض النيل وكيفية حلها.. «روزاليوسف» التقته وحاورته حول أهم القضايا فى السطور التالية.

■ فى البداية.. ما هى علاقة والدك بالزعيم الراحل جمال عبدالناصر؟
- كان والدى صديقا للزعيم الراحل، وحينما تقدم لخطبة والدتى رفضت جدتى وقتها، فتدخل عبدالناصر وقام باستضافتها وقال لها «انتى خايفة من ايه بنتك ستتزوج من أعظم زعيم إفريقى»، لكنها كانت تخشى على ابنتها من الغربة، فطمأنها وأخبرها أننا سنفتتح سفارة فى غانا، واقتنعت جدتى وقتها ووافقت على الزواج، وبالفعل سافر أول سفير مصرى إلى غانا مع والدتى على نفس الطائرة.
■ ما سبب تسميتك على اسم الزعيم الراحل جمال عبدالناصر؟
 - جاءت تسميتى على اسم عبدالناصر لأن لولاه لما تزوجت والدتى بوالدى، وبعد ذلك توطدت علاقة والدتى بزوجة عبدالناصر السيدة «تحية» وعلى الرغم من أن أبناء عبدالناصر كانوا يكبروننا بعدة أعوام إلا أننا كنا نلعب معا، وكنا أصدقاء مقربين، ومازالت تربطنا بهم علاقة طيبة حتى الآن، وبعد نكسة 67 تبرعت والدتى بمصوغاتها الذهبية للجيش المصرى وكان الزعيم عبدالناصر يعتبرها سفيرة أخرى لمصر فى إفريقيا.




(أقرأ المزيد ... | 13557 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

جـمال عبد الناصـر.. ملهــــــــم «الغلابة» وحبيب «الفلاحين - السيدالشوري
أرسلت بواسطة admin في 14-12-1438 هـ (28 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

جـمال عبد الناصـر.. ملهــــــــم «الغلابة» وحبيب «الفلاحين

السيدالشوري

»


 
فى حياة الشعوب اشخاص كتبوا تاريخ  اوطانهم من جديد ، وفتحوا ابواب الحرية لشعوبهم  ومن هؤلاء الرجال الزعيم جمال عبد الناصر، الذى نستذكره اليوم فى ذكرى وفاته الخامسة والأربعين بعد أن فاضت روحه فى هذا اليوم عام 1970.. هو القائد الحقيقى  لثورة يوليو عام 1952، ورائد حركات التحرير فى الشرق الأوسط والقارة الإفريقية، وهو ثانى رؤساء مصر بعد اللواء محمد نجيب، وُلد جمال عبد الناصر فى 15 يناير 1918، فى حى باكوس الشعبى بالإسكندرية، لأسرة تنتمى إلى قرية بنى مر بمحافظة أسيوط فى صعيد مصر، وانتقل فى مرحلة التعليم الأولية بين العديد من المدارس الابتدائية حيث كان والده دائم التنقل بحكم وظيفته فى مصلحة البريد، فأنهى دراسته الابتدائية فى قرية الخطاطبة إحدى قرى دلتا مصر، ثم سافر إلى القاهرة لاستكمال دراسته الثانوية، فحصل على شهادة البكالوريا من مدرسة النهضة الثانوية بحى الظاهر بالقاهرة فى عام 1937.




(أقرأ المزيد ... | 6692 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

القول الفصل فى قضية عبد الناصر والإخوان - محمد سلماوي
أرسلت بواسطة admin في 2-12-1438 هـ (72 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر
ا

لا شك أن المفكر الكبير ثروت الخرباوى يعتبر حجة ومرجعا فيما يتعلق بالقضايا المتصلة بتنظيم الإخوان، وبطبيعة فكرهم، وبتفاصيل سياساتهم، وبأحداث تاريخهم، العلنى منه والسرى، فمثل هذه التنظيمات شبه الماسونية التى تدعى العلنية بينما ما خفى منها كان أعظم، هى أشبه بجبال الجليد التى لا يظهر منها على سطح الماء إلا نسبة ضئيلة من حجمها، بينما الخطورة كلها تكمن فى الجزء المخفى عن العين، والذى يتسبب فى الكوارث التى تحصد أرواح البشر.

وقد خابر ثروت الخرباوى الإخوان من خلال السنوات التى قضاها بين صفوفهم عضوا بجماعتهم حتى وصل الى المواقع القيادية، لكنه بعد أن اكتشف حقيقتهم خرج عليهم، وهو ما وضعه فى موقع فريد يستطيع من خلاله أن يحكم على أى أمر يتعلق بالإخوان الحكم الصحيح الذى لا يستطيعه من لم يخالطهم ولم يكن يوما ضمن صفوفهم.




(أقرأ المزيد ... | 5443 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

شعراء اعتقلوا في عهد عبدالناصر وكتبوا فيه شعرًا
أرسلت بواسطة admin في 26-11-1438 هـ (69 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

3 شعراء اعتقلوا في عهد عبدالناصر وكتبوا فيه شعرًا: «حقق لمصر كل ما نتمناه»


شعراء اعتقلهم عبدالناصر و رثوه

 

بالرغم من العداء الفكري الذي كنّه النظام الأمني في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر للشعراء والمثقفين، وإيداع العديد منهم في السجون بسبب أراءهم، إلا أن هذا العداء لن يمنع الشعراء من جميع أنحاء الوطن العربي، بمختلف ميولهم واتجهاتهم السياسية، من رثاء "زعيم الغلابة" والتغزل في أيام حكمه، فكان بسيطًا، معاديًا للاستعمار، ناهيك عن نصرته لأفراد الشعب وجميع الأشقاء العرب.

لو كان عبدالناصر بيننا في مثل هذا اليوم، لكان يحتفل بعامه الـ99، إلا أن الزعيم غادر عالمنا يوم 28 سبتمبر 1970، وتبارى سجناء عصره في رثائه، في وقتها وبعدها بعشرات السنوات.

".



(أقرأ المزيد ... | 9897 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

''شواين لاي'' يبوح لناصر بـ''سر الصين الأكبر'' - طارق عبدالحميد
أرسلت بواسطة admin في 25-11-1438 هـ (61 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

60 عاماً على العلاقات المصرية الصينية ..

"شواين لاي" يبوح لناصر بـ"سر الصين الأكبر"



 
 "عندما نسبق الغرب ونتخطاه، فإننا سنحول مركز الثقل فى العالم ونعيده إلى الشرق".. ذلك كان حلم الصينيين منذ منتصف القرن العشرين، والذي يبدو أنه آخذ في التحقق شيئاَ فشيئاً منذ أواخر السبعينيات من القرن العشرين وصولاً إلى وقتنا الحاضرإذ نتحدث عن ثاني أكبر اقتصاد في العالم لدولة أقل ما توصف به أنها "المعجزة الصينية".
والمقولة السابقة كانت "سر الصين الأكبر" الذي باح به "شواين لاي"(1898-1976 م) رئيس الوزراء الصيني للزعيم الراحل جمال عبد الناصر.. زعيم الأمة العربية وبطل الاستقلال في العالم الثالث.. وذلك في أثناء زيارته للقاهرة في ديسمبر 1963م.
و "شواين لاي" لمن لا يعرفه، واحد من أهم القيادات التاريخية للصين منذ معركة الاستقلال ، وكان ملازماً لزعيم الصين الأشهر "ماو تسي تونج"، ويمكن اعتباره "النصف المكمل للزعيم"، فإذا كان "ماو" هو المنظر والملهم للصين الحديثة، فإن "شوين لاي" هو "رجل الدولة".. مخططاً ومنفذاً .. حتى وقفت الصين على قدميها.


عبدالناصر مع شوان لاى


أربع نقاط
ويذكر "الأستاذ" .. محمد حسنين هيكل .. في كتابه "عبد الناصر والعالم" تفاصيل كثيرة عن الصداقة الحميمة التي ربطت بين ناصر و"شواين لاي"، لاسيما تلك الزيارة عام 1963م، ففيها دارت نقاشات بالساعات الطوال بين الرجلين، ومنها جاءت عبارة "شواين لاي" السابقة، والتي كانت نتاجاً لنقاش مع ناصر حول حضارات الشرق القديم إثر زيارة الزعيم الصيني للمتحف المصري حيث أعجب بشدة بما شاهده.
وخلال اللقاء الذي سجل بعض وقائعه "الأستاذ"، تحدث "شواين لاي" عن عراقة الحضارات الشرقية، ونضال الشرق حديثاً من أجل المستقبل، مبدياً مرارته إزاء التعالى الذى يبديه الغرب تجاه دول الشرق حيث قال: " برغم كل ما تحتضنه بلادنا من حضارات عريقة وبرغم ما أسهمنا به لمصلحة الجنس البشرى، فإننا لانلقى من الغرب سوى الإذلال"؟!!.
وقد تركز حديث "شوين لاي" مع عبد الناصر خلال المقابلة حول أربع نقاط: 
يجب أن نحصل على الاستقلال - المعنى الوحيد لاستقلالنا هو أن نكون أسياد أنفسنا- إذا استطعنا أن نكون أسياد أنفسنا فإن في استطاعتنـا أن نكون متنافسين مع الغرب- إذا استطعنا أن نتساوى ، ففي استطاعتنا أن نتخطى.
وأكد "شواين لاي" على وجهة نظره أما عبد الناصر مستشهداً بقضية قناة السويس قائلاً: " ماهو الدرس الذى يمكن استخلاصه من تأميم القناة؟ إنه يعنى أننا- نحن أهل الشرق- نستطيع أن ندير المشروعات كالغرب تماماً".




(أقرأ المزيد ... | 11301 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

هجمات ظالمة على عبدالناصر - فريدة الشوباشي
أرسلت بواسطة admin في 24-11-1438 هـ (51 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

هجمات ظالمة على عبدالناصر

فريدة الشوباشي*

تتفق مع مبادئ ثورة يوليو وقائدها جمال عبد الناصر أو تختلف معها، يصعب إن لم يكن من المستحيل إنكار أنها تستأثر باهتمام الداخل والخارج بدرجة شديدة ولم تهدأ محاولات النيل منها.

عندما نحلل عدداً محدوداً من نماذج الهجوم لضرب مبادئ يوليو وإنجازاتها،والتشدق بأخطاء يوليو وكلها تقريبا،أخطاء نقلت شعب مصر من حالة التردي في ظل احتلال متوحش وملكية فاسدة،إلى الانطلاق نحو مستقبل يليق ببلد وُصف بأنه فجر الضمير ولا تزال عبقريته في بناء الأهرام لغزاً لم تنجح كافة وسائل التكنولوجيا والتقدم العلمي،في فك شفرته حتى اليوم.

الغريب والمحزن في ذات الوقت أن يتأسس الهجوم على يونيو وزعيمها،على نفس نظريات إسرائيل وأميركا وغيرهما من أعداء الحلم المصري، فأنت تتابع مذهولاً الهجوم المتجدد سنوياً على قرار تأميم قناة السويس،دون حياء،وكأن سنوات استغلالنا،منذ حفرها،أمر طبيعي واسترداد القناة جريمة أو في أحسن الأحوال خطأ جسيم،لأن بريطانيا كانت ستعيد لنا القناة بعد سنوات معدودة.

لا يتطرق أي من الحكماء إلى مشروعات توسيع القناة التي ملأت أدراج البريطانيين والفرنسيين، وأبسط سؤال هو،كيف تنكر أية جهة حق المصريين في استعادة جزء من أرض وطنهم.





(أقرأ المزيد ... | 5276 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

جمال عبد الناصر: إعادة تقويم - اسعد ابو خليل
أرسلت بواسطة admin في 17-11-1438 هـ (72 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر
جمال عبد الناصر: إعادة تقويم


هذا رجل لم يمرّ مروراً عابراً في التاريخ العربي المعاصر، بالرغم من تكثّف المؤامرات ضدّه من كلّ حدب وصوب. يُقال إنّ فلاناً عاش في عصر عبد الناصر. ويُقال إنّ ذلك الزعيم استمات في تقليد عبد الناصر. جورج حبش لم يكن يستطيع أن يتذكّره من دون دموع. وأثر عبد الناصر ومعاركه ضد الأنظمة الرجعيّة (قبل هزيمة 1967) لا تزال جروحها بادية في إعلام آل سعود الذين لم يغفروا له نجاحاته الشعبيّة وتقويضه للأنظمة الرجعيّة (أبلغني مستشاره سامي شرف أنّ عبد الناصر أوكل إليه منذ أوائل الستينيات ملف إسقاط النظام السعودي). لا يزال إعلام آل سعود يحاول أن يصفّي حساباتهم معه بعد أكثر من 40 سنة على وفاته. لم يجرؤوا عليه وهو حيّ، فاستطابوا الهواء بعد وفاته. ألقى بظلاله على أكثر من منطقة في العالم. تشاهد صوره مع أشهر رمز ثوري، تشي غيفارا، وتلاحظ أنّ عبد الناصر طغى عليه، وأنّه ـــــ في شريط الفيديو ـــــ يشدّك أكثر من الثائر القادم من أميركا الللاتينيّة. الكثير من مفردات السياسة العربيّة تعود إلى خطابه هو، والكثير من التصنيفات السياسيّة ترجع إلى تصنيفاته هو. كان عبد الناصر حالة نفسيّة مثّلت ـــــ قبل هزيمة 1967 ـــــ أملاً بإنعاش الكبرياء والعزّة العربيّة بعد عقود من التبعيّة المُذِلّة من قبل حكّام العرب للاستعمار. كان حبّ الناس لعبد الناصر حركة عفويّة قام بها الناس من تلقائهم: كانوا هم يعدّون صوراً له وملصقات لشخصه ولشعاراته، ولم يكونوا ـــــ كالحال اليوم ـــــ ينتظرون هطول الأموال الماليّة من آل سعود، أو من أتباعهم الصغار في الحركة الحريريّة، كي يقوموا بالواجب نحو سلالات حاكمة، أو سلالات طامعة بالحكم. أذكر في طفولتي كيف كان من حولي يقول: إنّ هذا السياسي سيئ لأنّه وقف ضد عبد الناصر. أذكر هدير الناس في شوارع بيروت في 1967 عندما أعلن تنحّيه عن الحكم، وأذكر هديرهم يوم مات في 1970. لم تكن شخصيّته عاديّة، ولم يكن خطابه مشابهاً لخطاب من سبقوه ومن خلفوه. الذين عاشوا في كنف زعامته العالميّة الطاغية تأثّروا به بطريقة أو بأخرى. من يتذكّر حقبة الهزيمة الشنيعة في 1967، وهي غير الهزيمة الشنيعة في 1973، يذكر أنّ الناس في عدد من العواصم العربيّة تقاطروا عفويّاً إلى الشوارع مطالبينه بالعودة عن استقالته. أذكر الأهالي في بيروت في منطقة المزرعة والبسطة في حزيران 1967 كيف هتفوا بأثواب النوم: «أبو خالد يا حبيب، بدنا نحرّر تل أبيب». وأنا ابن السابعة، رأيت الكبار حولي يبكون بحرقة للمرّة الأولى. خضعت حقبة عبد الناصر لكمّ دعائي هائل من التشويه ومن التضليل ومن الأكاذيب. لم تكن ماكينة أنور السادات (الذي تمتّع بدعم غربي وإسرائيلي لا مثيل له) هي الوحيدة التي أمعنت في تهشيم صورة عبد الناصر، فالسلالات الخليجيّة كانت قد بدأت بالحملة قبل موت عبد الناصر، والحملة لم تتوقّف حتى اليوم. لكن الحنين الذي بدر عند البعض في انتفاضة مصر الشبابيّة نحو شخصيّة عبد الناصر ورموز المرحلة يحتّم إعادة التقويم. يمكن أن نبدأ بأخطاء الحقبة وخطاياها حتى لا ننجرّ وراء العاطفة أو ضباب مرور الزمن. هناك أشياء لا تُغتفر في المسيرة الناصريّة. إنّ هزيمة 1967 لم تكن فقط هزيمة للجيش المصري أو النظام المصري، ولم تكن هزيمة فقط للجيشين الأردني والسوري. هي هزيمة لحقت بفلسطين وقضيّتها، ولحقت أيضاً بكل العالم العربي برمّته. إنّ التشكيلة المُهيمِنة في العالم العربي اليوم، التي شاركت الولايات المتحدة والسعوديّة في صنعها، هي من نتاج هزيمة 1967. استسلم جمال عبد الناصر في 1967 أمام من كان يسمّيهم قبل أسابيع فقط «الرجعيّة العربيّة»، وسمح للملك حسين رسميّاً بأن يفعل ما يشاء كي يستردّ «أرضه المحتلّة». (والملك حسين فهم السماح بأنّه إذن للاستمرار في تحالفه مع إسرائيل، كما أنّ عبد الناصر لم ينبذه حتى بعد مجازر أيلول). أي أنّ النظام الناصري أعطى شرعيّة غير رجعيّة ـــــ بمصطلح الخطاب الناصري ـــــ للمسار التصفوي للقضيّة الفلسطينيّة، كما أنّه كمّ أفواه المقاومة الفلسطينيّة بعد قبوله بمبادرة روجرز. والنظام الناصري أعلن نهاية حربه على معسكر الرجعيّة العربيّة بمجرّد انتهاء الحرب. هزيمة 1967 لا مجال لتسويغها وللحديث عن المؤامرات (الحقيقيّة) وعن سياسة المزايدة التي اتّبعها النظام السوري البعثي والأردني عشيّة الحرب، ما جرّ النظام الناصري إلى حرب لم يكن هو باعترافه قبل أشهر مستعدّاً لها. هذه العوامل تزيد ـــــ لا تقلّل ـــــ من مسؤوليّة النظام عن الكارثة التي لحقت بالعرب أجمعين. أما عن القمع الذي التصق بسمعة النظام الناصري بعد وفاة عبد الناصر، فهذا موضوع مرتبط بمواضيع أخرى.





(أقرأ المزيد ... | 15300 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

محمد فائق - حزين على إرث «عبدالناصر».. والقطاع العام ليس «عورة»
أرسلت بواسطة admin في 7-11-1438 هـ (71 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

ارتبط قرار تأميم قناة السويس الذى اتخذه الرئيس جمال عبدالناصر فى 26 يوليو عام 1956، ردا على رفض أمريكا والبنك الدولى المساعدة فى بناء السد العالى بنقطة تحول فارقة فى تاريخ مصر وثورة 23 يوليو، أدت لتداعيات سياسية وعسكرية تمخضت عن العدوان الثلاثى على مصر، شكلت معها تحولات مهمة على الخريطة الدولية، وبرزت معها قوة ونفوذ عبدالناصر، وأصبحت القاهرة قبلة حركات التحرر الوطنى الأفريقية.

وقبل 65 عاما كان محمد فائق وزير الإعلام الأسبق، يشغل فى بداية حياته منصب مدير مكتب الرئيس عبدالناصر للشؤون الأفريقية ثم مستشاره للشؤون الأفريقية والآسيوية وأحد رجال المخابرات الذى قرر أن يخوض معركة نضالية فى قلب مدينة بورسعيد هو ورفاقه، بعد أن ارتدى زى ملابس صياد، فى قرار خطير يصفه فى حواره لـ«المصرى اليوم» بأنه كان نتيجة طبيعية لما كان يعتريه من شعور قوى بأن هناك واجبا وطنيا عليه أن يؤديه. وكشف فائق عن بعض ذكرياته خلال تلك الفترة، ورؤية الرئيس جمال عبدالناصر وآلياته فى تعزيز قوة مصر اقتصاديا، وسياسيا من خلال إنشاء تكتل عربى وأفريقى يكون مركزه القاهرة، كما أجاب عن السؤال الأهم: ماذا تبقى من إرث عبدالناصر الاقتصادى؟ وما السبيل إلى رجوع مصر إلى قلب أفريقيا وفقا لمتغيرات العصر والتحديات الراهنة.. فإلى نص الحوار:».




(أقرأ المزيد ... | 15043 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

عذرا جمال عبد الناصر - مرسي عطا الله
أرسلت بواسطة admin في 6-11-1438 هـ (69 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر
..عذرا جمال عبد الناصر!




في اجتماع لجنة الزراعة بمجلس النواب قبل أيام شن النائب السيد حسن موسي وكيل اللجنة هجوما علي الإصلاح الزراعي وجمال عبد الناصر قائلا بالحرف الواحد «الله يخرب بيت الإصلاح الزراعي ويخرب بيت جمال عبد الناصر» ورغم أن النائب فتحي قنديل انتفض من مقعده موجها حديثه لموسي قائلا: «إنت بالذات ما تتكلمش.. أبوك كان إقطاعي» لكنه نسي أن ينبه موسي إلي أنه من أكبر منتجي وتجار الدواجن وأنه تزعم في البرلمان قبل عدة أشهر حملة لوقف استيراد الدواجن وتعهد بعدم ارتفاع أسعارها ولم يف بوعده وزادت أسعار الدواجن!

والحقيقة إنني لا أجادل في حق النائب في انتقاد عصر عبد الناصر وسياساته بما فيها الإصلاح الزراعي ولكن كما يقولون «اللفظ سعد» وليس مثل جمال عبد الناصر من يستحق أن يقال عنه «الله يخرب بيته»..ثم إنني سأنعش ذاكرته بواقعة محددة.

في صيف عام 1951 وفي مناخ حالة ثورية حسب تعبير السفير الأمريكي «جيفرسون كافري» الذي استشهد به محمد حسنين هيكل في كتابه «سقوط نظام» كان ظاهرا للعيان أن هناك بوادر تمرد في الريف المصري بعد أن تعرض الفلاحون في بلدة كفور نجم بالشرقية إلي أبشع عمليات التنكيل من اعتقالات وحلق رءوس الفلاحين وإرغامهم علي أن يأكلوا شعرهم المحلوق وإلباس عدد منهم أزياء نساء، وأيضا قيام فلاحى قرية بهوت بالدقهلية بإضرام النيران في أجران القمح المملوكة للإقطاعي عبد العزيز البدراوي بعد اضطرابات عنيفة ضمن حملة تأديب قادها البدراوي بنفسه واعترف بها في حديث لمجلة المصور قال فيه: «ليس هناك مخلوق في الدنيا ألعن من الفلاح إنه لا يقدر العطف وإذا أظهرنا الرحمة عليه أصابه الطمع».

ولأن الذهاب إلي الإصلاح الزراعي كان ضرورة حتمية عام 1952 سيظل التاريخ يذكر اسم عبد الناصر الذي مازال حاضرا وبقوة في وجدان الناس ومازالت صورته تسكن قلوب الملايين وتزدان بها الميادين، بينما هناك أناس علي قيد الحياة ولكنهم في نظر التاريخ أموات لا وجود لهم بين سطوره... عذرا جمال عبد الناصر.. أقولها باسم مئات الملايين من المحيط إلي الخليج!





(تعليقات? | التقييم: 5)

ناصــر» الفلاحـين..بعد 62 سنة من أول قانون للإصلاح الزراعى
أرسلت بواسطة admin في 6-11-1438 هـ (50 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر
« ناصــر» الفلاحـين..بعد 62 سنة من أول قانون للإصلاح
الزراعى الأبناء والأحفاد يحصدون الثمار



تحقيق : عطية عبدالحميد وإنجى البطريق

فى مثل هذه الأيام قبل 62 عاما صدر أول قانون للإصلاح الزراعى فى مصر فى أول تطبيق لمبدأ «العدالة الاجتماعية» الذى كان أحد المباديء الستة لثورة 23 يوليو 1952.



هذا القانون الذى أعاد توزيع الأرض الزراعية التى كان معظمها مملوكا لقلة من الاقطاعيين كثير منهم أجانب لاينتمون للارض الطيبة التى حرص الزعيم الراحل جمال عبد الناصر أن يعيدها الى أصحابها الذين كانوا يزرعونها بينما يحصد خيراتها هؤلاء القلة من الأعيان والأجانب، لقد تمكن الفلاحون من تملكها بفضل قوانين الاصلاح الزراعي، التى لولا الارادة السياسية القوية للزعيم الراحل الذى أنصف الفلاحين ونصرهم ، ما كانت لتحقق أهدافها النبيلة فى تمكين الفلاحين من العيش بكرامة وتربية أبنائهم وتعليمهم حتى تقلدوا أعلى المناصب، فى هذه الذكرى نتوجه الى روح الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بالشكر والعرفان، فقد كان بحق «ناصر الفلاحين».





(أقرأ المزيد ... | 17161 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

ستبقى ثورة عبد الناصر نبراثاً للثورة العربية الكبرى : محمود كامل الكومى
أرسلت بواسطة admin في 28-10-1438 هـ (775 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر
زائر كتب "

فى الذكرى ال 65 لثورة 23 يوليو 1952
ستبقى ثورة عبد الناصر  نبراثاً للثورة العربية الكبرى
---------------------------------------------------بقلم : محمود كامل الكومى
منذ أنطلاق ثورة 23 يوليو 1952, وقوى الأستعمار والصهيونية والرجعية العربية , تحاول بكل السبل أن تشل حركتها وتجهض ثوريتها وتنزع فتيل ضوئها فى العالم العربى .

لكن الشعب المصرى فى يوم بدء ثورته المجيده فى 23يوليو 1952 أدارظهره نهائيا لكل الأعتبارات البالية التى كانت تبدد قواه الايجابية , وداس بأقدامه كل الرواسب المتخلفة من بقايا قرون الأستبداد والظلم وأسقط جميع السلبيات التى كانت تحد من أرادته فى أعادة تشكيل حياته من جديد – وكان ذلك جديراً بالطلائع الثورية من أبنائه داخل الجيش وخارجه بقيادة "جمال عبد الناصر" أن تتصدى لمسئولية العمل الثورى .

"


(أقرأ المزيد ... | 8550 حرفا زيادة | 1 تعليق | التقييم: 5)

كلمة الرئيس جمال عبد الناصر إلى أعضاء المجلس التشريعى الفلسطينى
أرسلت بواسطة admin في 7-10-1438 هـ (52 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

كلمة الرئيس جمال عبد الناصر إلى أعضاء المجلس التشريعى الفلسطينى



 
أيها الإخوة:

مناسبة سعيدة هذا الاجتماع بعد تكوين المجلس التشريعى بعد صدور الدستور لقطاع غزة، وأرجو من الله أن يجمعنا دائماً فى مناسبات أسعد؛ يجمعنا وقد عادت حقوق شعب فلسطين إلى شعب فلسطين. قضية فلسطين وقضية شعب فلسطين هى قضية كل عربى حر، الشعب هنا فى الجمهورية العربية المتحدة يشعر كما يشعر أبناء فلسطين نحو فلسطين، الشعب فى سوريا.. وأنا أذكر حينما كنت أذهب إلى سوريا بجميع محافظاتها كنت أتكلم عن التنمية أو عن التخطيط فكان الشعب يتتبع، ولكنى حينما كنت أتكلم عن فلسطين والقضية الفلسطينية والوحدة العربية كان الشعب يخرج عن صوابه.

هذا هو الشعب العربى فى كل مكان من الوطن العربى، ولكن الظروف التى مرت بها أمتنا هى التى تسببت فيما حدث فى سنة ٤٨؛ الظروف ماكانتش بنت سنة ٤٨ بس، أبداً؛ من الحرب العالمية الأولى، من وعد “بلفور”، من بعد الحرب العالمية الأولى، من المفاوضات المختلفة اللى حصلت، من المساومات اللى حصلت إلى سنة ٤٨.





(أقرأ المزيد ... | 26314 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

لو لم يكن ناصرياً... لطمح أن يكون! - محمد حابر الأنصاري
أرسلت بواسطة admin في 16-9-1438 هـ (80 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

لو لم يكن ناصرياً... لطمح أن يكون!

 محمد جابر الأنصاري *

قرر الكتّاب العرب للفريق أول عبد الفتاح السيسي «مستقبلاً» يشبه مستقبل جمال عبد الناصر، فقد ظهرت كتابات عديدة تقارن بين الاثنين وتحاول أن «تثبت» أن السيسي أمامه طريق واحد هو طريق عبد الناصر!

ولن أجادل في «ناصرية» السيسي من الناحية النظرية، فقد شاهدت صوراً قديمة للفريق، وهو طفل صغير، يؤدي التحية لعبد الناصر ويستعد لتقديم باقة من الزهور إليه.

ويتعدى الشبه بين الرجلين مستوى الصور إلى تشابهات أعمق. فمصر بحاجة إلى يد قوية تمسك بشؤونها بعد الذي شهدته، وتنظيم «الضباط الأحرار» وإمساك الفريق أول السيسي بضباط الجيش هذا الإمساك الدقيق الوثيق يذكّر بعبد الناصر وسلطته. وترحيب العرب بالفريق يشبه الترحيب الذي ناله عبد الناصر. والاصطدام بـ «الإخوان» ومحاولة سيطرتهم على مصر لولا مقاومته، ثم أن اسرائيل تستحق هزيمة كالتي ألحقتها بعبد الناصر، ويبقى ذلك «التحدي الأخير» أمام الفريق!





(أقرأ المزيد ... | 3650 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

سامى شرف: مسلسل الجماعة «تشويه للتاريخ»
أرسلت بواسطة admin في 13-9-1438 هـ (70 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

سامى شرف: مسلسل الجماعة «تشويه للتاريخ»


 سامى شرف

«الزعيم الراحل جمال عبدالناصر لم يكن إخوانيا.. والمراجع التى اعتمد عليها مسلسل (الجماعة) كذابة».. كلمات علق بها سامى شرف، وزير شؤون رئاسة الجمهورية فى عهد الرئيس الراحل، على ما جاء فى مسلسل الجماعة (الجزء الثانى) بأن الزعيم الراحل انتمى إلى جماعة الإخوان فى الفترة من 1944 إلى 1948.

وقال «شرف»، فى تصريح لـ«المصرى اليوم»، إن المسلسل تضمن وقائع غير صحيحة، لا تستند إلى دليل واقعى أو مراجع حقيقية، وإن وحيد حامد، مؤلف المسلسل، استند إلى مذكرات خصوم الرئيس الراحل أثناء وجوده فى مجلس قيادة الثورة، أو توليه الرئاسة، فى الوقت الذى نفى فيه «عبدالناصر»، فى أكثر من حديث، انتماءه إلى الإخوان فى أى مرحلة من مراحل عمره.

وتابع: «مؤلف المسلسل تحدث عن اللجوء إلى مذكرات، وهى لا تعتبر مراجع يمكن الاستناد إليها، لأنها رأى شخص له حساباته وميوله وخصومه، ده لو كده كل واحد كتب كلمتين نرجع له بقى.. ومراجع وحيد كدابة».

وقال «شرف»: «المذكرات التى لجأ إليها وحيد حامد تعبر عن تيار واتجاه واحد، وعبارة عن أحاديث تليفزيونية لعدد من خصوم عبدالناصر». ووصف «شرف» المسلسل بأنه «تشويه» لتاريخ واضح للجميع، وأن مؤلف المسلسل «استسهل»، على حد تعبيره. وتابع: «أقول لوحيد إن التعامل مع الجماعة شىء والانتماء شىء آخر، وهناك فرق شاسع ويبدو أن هناك التباسا لدى مؤلف (الجماعة) فى هذا الأمر».







(تعليقات? | التقييم: 5)

عاصم الدسوقى: الدراما التاريخية معدومة وفى حالة خصام..
أرسلت بواسطة admin في 13-9-1438 هـ (52 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

مؤرخون: "مسلسل الجماعة 2" صادم.. عاصم الدسوقى: الدراما التاريخية معدومة وفى حالة خصام.. زبيدة عطا: يظهر تعاطفا كبيرا مع جماعة الإخوان.. ويؤكدون: وحيد حامد سقط فى فخ الرواية الإخوانية

مسلسل الجماعة 2

  بسنت جميل

 بعد 12 يوما من عرض مسلسل "الجماعة 2" للمؤلف وحيد حامد، خرج العديد من المؤرخين يشككون فى الأحداث التاريخية التى يقدمها المسلسل، ويعتبرونها  ليست حقيقة ومزيفة بالكامل، على عكس الجزء الأول من المسلسل. 

ومن هنا عبر الدكتور والمؤرخ عاصم الدسوقى، عن استيائه الشديد من عرض مسلسل الجماعة 2، واصفا الدراما التاريخية بالمعدومة وفى حالة خصام.

وأوضح عاصم الدسوقى، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع، أن الدراما التاريخية تكتب على حسب أهواء المؤلف والمنتج والمخرج، فمن المعروف أن الكاتب وحيد حامد مؤلف مسلسل الجماعة معادى لجمال عبد الناصر، لذلك أظهره بالخائن فى المسلسل.

وأشار عاصم الدسوقى، إلى أن المسلسل به تزييف للتاريخ، فـى 5 % حقيقة والباقى توليفة المؤلف، كما أن المسلسل يفتقر إلى اللغة الزمنية أيضا.

وتابع عصام الدسوقى، أن المسلسل أظهر الملك فاروق بأنه رجل سياسى واعى، وهذا غير صحيح فمن المعروف عن الملك فاروق حبه للقمار واللهو مع النساء وابتعاده عن الحياة السياسة. 

ولفت عصام الدسوقى، إلى أننا لا نغفل علاقة جمال عبد الناصر بالإخوان، ولكن هذا لا يعنى أنه كان واحدا منهم.

وأكد عاصم الدسوقى، أن "الجواب بيبان من عنوانه" وذلك بعد مشاهدته للحلقات الأولى من المسلسل، مشيرا إلى أن المسلسل بالطبع سيخفى علاقة محمد نجيب بالإخوان للإطاحة بجمال عبد الناصر.

 وفى السياق ذاته، قالت الدكتورة والمؤرخة زبيدة عطا، إنها صدمت من مسلسل الجماعة 2، وذلك لأن من المعروف أن الكاتب وحيد حامد من ضمن الكتاب المتميزين.

 وأشارت زبيدة عطا، إلى أن مسلسل الجماعة 2 يظهر تعاطفا كبيرا مع جماعة الإخوان، فيظهرهم بأنهم تعرضوا لعمليات تعذيب، ولكن نسى المؤلف شيئًا مهمًا أنهم قاموا فى الأساس بعمليات إجرامية عديدة.

 ولفتت زبيدة عطا، إلى أن المسلسل غير ملتزم بالنص التاريخى، فهو يعبر عن وجه نظر المؤلف، مضيفا أنها شاهدت مشهدا غريبا لسيد قطب فى المسلسل يوضح أن قطب كان معروفا بين الناس وهذا الكلام غير صحيح.

وأكدت زبيدة عطا، أن المسلسل عمل درامى جاد، لكنه غير مرتبط بالتاريخ.

 ومن جانبه، قال الدكتور والكاتب الروائى عمار على حسن، أن الكاتب وحيد حامد مؤلف المسلسل مستواه انخفض وسقط فى فخ الرواية الإخوانية.

 وأوضح عمار على حسن، أنه شعر فى الوقت ذاته بأن الحوار داخل المسلسل، ليس ابن زمنه وهذا عيب شديد فى عمل فنى درامى تاريخى، لهذا فعلى المؤلف التاريخى أن يختار بعناية شديدة الألفاظ والمصطلحات المرتبطة بزمن هذا الحدث.

 وأضاف عمار على حسن، أن المسلسل أظهر الزعيم جمال عبد الناصر على أنه أقام تميزا بين الدولة المدنية والدينية، وهذا  الأمر خطأ وغير صحيح، لأن المصطلح غير دارج  قبل عام 1952.

وتابع عمار على حسن، أن الإخوان مشهود لهم بالكذب المنظم، ففى الرواية الإخوانية يرصدون أن جمال عبد الناصر كان واحدا منهم ثم انقلب عليهم، وهذا غير صحيح فقد استغلهم عبد الناصر لخدمة مشروع سياسى ولم يكن  لخدمة مشروعهم الإخوانى، لافتا إلى أن من يطالع موسوعة الإخوان التاريخية سيجد أنهم أعادوا صياغة التاريخ ليظهروا أنهم كانوا يعملون لخدمة الحركة الوطنية المصرية وهذا غير صحيح على الإطلاق.

 وأكد  عمار على حسن، أنه من الصعب أن يكون جمال عبد الناصر، عضوا فى جماعة الإخوان لأنه منذ ظهوره كان يحب أن يقرأ لنجيب محفوظ وتوفيق الحكيم، ويسمع أغانى أم كلثوم وعبد الحليم حافظ، وهذه الشخصيات التى كان يحبها عبد الناصر من الصعب أن تتوافق مع أفكار جماعة الإخوان.







(تعليقات? | التقييم: 0)

النكسة لم تطفئ محبة الفلسطينيين لجمال عبد الناصر - وديع عواودة
أرسلت بواسطة admin في 10-9-1438 هـ (59 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

النكسة لم تطفئ محبة الفلسطينيين لجمال عبد الناصر

وديع عواودة

Jun 05, 2017

الناصرة ـ»القدس العربي»: تحدث محمد أفندي أبو بكر ضمن حديث مع مراسل « القدس الغربي» قبل سنين طويلة عما علق في ذاكرته من نكسة 1967، ما سبقها وما تخللها وأعقبها. واستعاد أبو بكر المولود في 1945 في بلدة كفركنا داخل أراضي 48 الأجواء التي سادت في البلاد قبيل حرب 1967 فقال إن الحماسة ملأت الناس وكان العمال العرب في طريق ذهابهم وإيابهم من العمل يتعاملون من نظرائهم اليهود بندية، بل كانوا هؤلاء يشعرون بالخوف في ظل التهديدات القادمة من القاهرة ودمشق..




(أقرأ المزيد ... | 6307 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

عبدالناصر يستدعى عامر إلى منزله لمناقشة تهديدات إسرائيل لسوريا
أرسلت بواسطة admin في 9-9-1438 هـ (57 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

ذات يوم 13 مايو 1967.. عبدالناصر يستدعى عامر إلى منزله لمناقشة تهديدات إسرائيل لسوريا


بقلم سعيد الشحات

 

كانت الساعة السادسة بعد الظهر، حينما اتصل الرئيس جمال عبدالناصر بالمشير عبدالحكيم عامر، القائد العام للقوات المسلحة المصرية، يطلبه إلى لقاء عاجل بينهما فى نفس اليوم 13 مايو «مثل هذا اليوم» عام 1967 لبحث الموقف وتداعياته فى الساعات الأخيرة والخاص بتهديدات إسرائيل لسوريا، وهى التهديدات، التى قادت إلى انفجار الموقف فى المنطقة بحرب 5 يونيو 1967.
توجه «عامر» إلى منزل الرئيس بـ«منشية البكرى» فى الساعة السابعة والنصف مساء، حسبما يؤكد الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل فى كتابه «الانفجار – 1967» عن «مركز الأهرام للترجمة والنشر – القاهرة» مضيفًا: «كان الرأى بين الاثنين، أن الجمهورية العربية المتحدة «اسم مصر وقتئذ ويرجع إلى الوحدة بين مصر وسوريا عام 1958 حتى 1961» لا تستطيع أن تقف ساكتة، وأن الحوادث تفرض عليها أن تكون مستعدة لكل الاحتمالات، وكان القرار هو «دعوة أركان حرب القوات المسلحة المصرية إلى اجتماع طارئ صباح غد – 14 مايو – لدراسة ما يمكن اتخاذه من إجراءات تقتضيها ضرورة الاستعداد»، كذلك درس الاثنان فكرة إيفاد الفريق أول محمد فوزى، رئيس هيئة أركان حرب القوات المسلحة المصرية، ومعه وفد من كبار الضباط إلى دمشق لإخطار القيادة هناك بما تقرر اتخاذه من إجراءات وللتنسيق العملى إزاء احتمالات تصاعد الموقف»، يضيف هيكل: «بعد منتصف الليل بقليل، والمناقشة بين جمال عبدالناصر تكاد تصل إلى نهايتها، وصل «أنور السادات» رئيس مجلس الأمة من موسكو، وتوجه إلى بيت الرئيس فورا، وانضم إلى الاجتماع حاملا معه صورة حية للقاءاته فى موسكو».
جاء لقاء «ناصر» و«عامر» ثم «السادات» بعد إشارات خطيرة حملها نفس اليوم «13 مايو» من أكثر من أماكن عدة، وكانت سوريا هى محور هذه الإشارات، ويعددها هيكل فى:
– فى يوم 13 مايو، كان أنور السادات عائدا من زيارة إلى كوريا الشمالية عن طريق موسكو، وقابل رئيس الدولة السوفيتية «بادجرنى»، وقال للسادات طبقًا لمحضر الجلسة: «سوريا تواجه موقفًا صعبًا، ونحن سنساعد سوريا فى الموقف الذى تواجهه، وقد أخطرنا الرئيس ناصر فى القاهرة بما لدينا من معلومات».
– فى نفس يوم المقابلة بين «السادات» و«بادجرنى» ذهب مندوب المخابرات السوفيتية، الذى كان معروفا باسم «سيرجى»، وكانت وظيفته الرسمية مستشارا بالسفارة السوفيتية بالقاهرة، إلى مقابلة عاجلة مع مدير المخابرات العامة «صلاح نصر» لينقل إليه رسالة من موسكو عن أن هناك حشودًا إسرائيلية بحجم أحد عشر لواء تتجمع أمام الجبهة السورية، وكانت ظواهر الأحوال فى منطقة الشرق الأوسط كلها تنبئ بمقدمات عاصفة توشك على الانقضاض.
كانت الصحف الأمريكية تشن حملة شعواء ضد الجمهورية العربية المتحدة بسبب حادث وقع للبعثة الأمريكية فى تعز، فقد قامت مظاهرة ضد مكتب النقطة الرابعة الأمريكى، وإذا بعضهم من داخل مكتب البعثة يطلق النار بمدفع «بازوكا» على المظاهرة «فيقتل أربعة من أفرادها ويجرح البعض الآخر، وتقتحم الجماهير الغاضبة مبنى مكتب البعثة الأمريكية وتقوم باحتلاله، بينما تقبض سلطات الأمن اليمنية على بعض العاملين فيه بتهمة أنهم أطلقوا الرصاص فتسببوا فى مقتل مواطنين يمنيين، وكتب وزير الخارجية الأمريكية «دين راسك» خطابًا إلى المشير «عبدالحكيم عامر» يطلب فيه التدخل للإفراج عن هؤلاء الموظفين وإعادة صناديق أوراق تخص البعثة الأمريكية قامت السلطات اليمينية بمصادرتها.
كان العاهل السعودى الملك فيصل بن عبدالعزيز قد وصل إلى العاصمة البريطانية «لندن» فى زيارة عاجلة لينسق مع رئيس الوزراء البريطانى «هارولد ويلسون» سياسة بريطانيا والسعودية فى الجنوب العربى وجهدهما المشترك لمواجهة «القوميين العرب» الذين تؤيدهم مصر.
نقلت وكالة أبناء «رويترز» من تل أبيب تصريحا لـ«آبا ابيان» وزير الخارجية الإسرائيلى يقول فيه: «إن الشرق الأوسط لم يكن إطلاقا، ولن يكون فى المستقبل منطقة عربية فقط، وإنما لابد أن تقوم فيه قوميات متعددة، وأن محاولة جمال عبدالناصر لتوجيه مصائر المنطقة يجب اعتراضها، وأن هذا هو رأى بعض الزعماء العرب أنفسهم.





(تعليقات? | التقييم: 0)

نجل «عبدالناصر» يرد على وحيد حامد بالوثائق: والدى لم يكن إخوانياً
أرسلت بواسطة admin في 9-9-1438 هـ (50 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

نجل «عبدالناصر» يرد على وحيد حامد بالوثائق: والدى لم يكن إخوانياً

 
لطفي سلمان



قال عبدالحكيم عبدالناصر، نجل الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، إن والده لم يكن عضواً بجماعة الإخوان المسلمين، وقدم ما سمّاه وثائق تدل على ذلك، بعكس ما ظهر فى الجزء الثانى من مسلسل الجماعة لوحيد حامد.

الملك فاروق طلب من الإنجليز التدخل لقمع ثورة يوليو

وقال «عبدالحكيم» إن والده أجرى حواراً مع دافيد مورجان، بصحيفة «صنداى تايمز»، عام 1962، قال فيه «كانت لى اتصالات متعدّدة بالإخوان، رغم أننى لم أكن قط عضواً فى هذه الجماعة.. ووجدت أمامى صعوبات دينية، فقد كان تصرّف الإخوان ضرباً من التعصب الدينى».

وأرسل «عبدالحكيم» لـ«الوطن» وثيقة ثانية لمناقشات «عبدالناصر» والشباب بمعسكر تدريب قيادات الشباب بحلوان فى 18 نوفمبر 1965.

وقال الرئيس الراحل فيها: «كنت أعرف الشيخ حسن البنا، لكن ماكنتش عضو فى الإخوان.. حزب الإخوان باستمرار رجعى.. بل عملوا مع القوى الاستعمارية ضد الثورة».

ويتابع «عبدالناصر» وفقاً للوثائق: «كان معانا عبدالمنعم عبدالرؤوف، أحد الضباط الأحرار، وينتمى إلى تنظيم الإخوان، ووضع اقتراح: إننا يجب أن نضم حركة الضباط الأحرار إلى الإخوان، سألته ليه؟ فقال: دى حركة قوية، إذا اِنْقَبَضْ على حد مننا تستطيع هذه الحركة إنها تصرف على أولاده، فقلنا له اللى عايز يشتغل فى الموضوع الوطنى لا يفكر فى أولاده، مش ممكن نسلّمْ حركة الضباط الأحرار علشان مواضيع شخصية».

وحصلت «الوطن» على وثيقة من «عبدالحكيم» تنفى ما جاء بالمسلسل بأن الملك فاروق لم يطلب تدخل الإنجليز أو الأمريكان لحمايته، وذكرت الوثائق أن الملك فاروق طلب من الأمريكيين والإنجليز التدخّل لقمع ما سماه «الانقلاب»، لكن تم رفض طلبه بعدما لوحظ وجود ابتهاج من الشعب بالثوار.

واختتم «عبدالحكيم»: «هناك ملحق وثائقى للأيام الأخيرة للملك فاروق منشور بكتاب «سقوط نظام.. لماذا كانت ثورة يوليو 1952 لازمة؟» للأستاذ محمد حسنين هيكل، والملحق منشور بالصفحات من 569 لـ602، ويُثبت طلب الملك فاروق التدخّل العسكرى لإنقاذ عرشه.






(تعليقات? | التقييم: 0)

الجماعة٢» يضرب شرعية كل الأنظمة من عبدالناصر إلى السيسى - خالد يوسف
أرسلت بواسطة admin في 8-9-1438 هـ (61 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

«الجماعة٢» يضرب شرعية كل الأنظمة من عبدالناصر إلى السيسى ولا يعترف إلا بشرعية المعزول

خالد يوسف


مع قناعتى التامة بأن الدراما- سواء السينمائية أو التليفزيونية- ليست أداة من أدوات التوثيق التاريخى، ولا يمكن الاعتماد عليها مطلقاً كمرجع تاريخى، إلا أننى لم أُسْتَفَزّ فى حياتى على أثر تشويه وتزييف التاريخ مثلما حدث عندما شاهدت مسلسل الجماعة 2، وكنت لا يمكن أن أعلق إلا عندما استمعت لمؤلفه، الأستاذ وحيد حامد، الذى لديه إصرار عجيب على أن ما سرده فى مسلسله هو الحقيقة المطلقة، وأنه قد استوثق بشكل علمى من كل حرف قد كتبه.





(أقرأ المزيد ... | 7074 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

سعيد الشحات يكتب.. ذات يوم 30 مايو 1970..«عبد الناصر» يضحك....
أرسلت بواسطة admin في 6-9-1438 هـ (64 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

سعيد الشحات يكتب.. ذات يوم 30 مايو 1970..«عبد الناصر» يضحك بعد غياب بسبب «السبت الحزين» وإسقاط طائرة استطلاع إسرائيلية


 

 بقلم : سعيد الشحات

يؤكد سامى شرف، مدير مكتب الرئيس جمال عبد الناصر، أنه لم يشاهد «الرئيس» يضحك من يوم نكسة 5 يونيو 1967 إلا فى يوم 30 مايو «مثل هذا اليوم من عام 1970»، الذى تعتبره إسرائيل يوم السبت الحزين (موقع مجموعة 73 مؤرخين)، وأطلقت عليه إسرائيل تلك التسمية، بسبب العملية البطولية التى يروى وقائعها الفريق أول محمد فوزى «وزير الحربية بعد نكسة 5 يونيو وحتى استقالته يوم 13 مايو 1971» فى مذكراته حرب الثلاث سنوات -1967 -1970 «دار المستقبل العربى – القاهرة»، بالإضافة إلى عملية أخرى تمت فى نفس اليوم «30 مايو 1970»، حيث تمكنت صواريخ الدفاع الجوى غرب قناة السويس من إسقاط طائرة استطلاع جوى إلكترونى وتدميرها وبها 12 خبيرا فنيا إسرائيليا، وكانت الولايات المتحدة قد دعمت إسرائيل بها لإمكانية استطلاع مواقع الصواريخ الجديدة فى العمق.





(أقرأ المزيد ... | 4542 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

المرأة في عهد جمال عبد الناصر - شيماء ابراهيم
أرسلت بواسطة admin في 6-9-1438 هـ (66 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

المرأة في عهد جمال عبد الناصر



اعداد – شيماء ابراهيم

تقترب  الذكرى الـ 65 على ثورة يوليو 1952 بزعيمها “ناصر” الذى ترك للاجيال مجداً وارثاً فكرياً وسياسياً واجتماعياً واقتصادياً يشبهنا ويشبه طموحنا ترك لنا مشروعاً عظيماً خرج من رحم الامة المصرية، قام على أعمدة وجوانب سبعة هي : العدالة الاجتماعية، الجانب الروحي والديني، المرأة نصف المجتمع، الاهتمام بالفن والابداع، الجانب العسكرى، الجانب الصناعي والتنموي، السياسية الخارجية والقومية العربية والامتداد الأفريقي .

ولا ننسى موقف جمال عبد الناصر من المرأة، فقد كان الرجل فى سعيه إلى التحديث يعمل على تحرر نصف المجتمع ليمنح المرأة جميع حقوقها الطبيعية باعتبارها كانت تمثل جانبا كبيرا من المجتمع مهضوم الحقوق مما جعل عبد الناصر يصر على أن يصدر فى الميثاق ما نصه : ” ” لابد للمرأة أن تتساوى مع الرجل..ولابد أن تسقط بقايا الأغلال التي تعوق حركتها الحرة حتى تستطيع أن تشارك بعمق وإيجابية في الحياة “.. قال عبد الناصر تلك الكلمات حين سعي إلى تحرير المرأة ليمنحها حقوقها والتي بدونها ما وصلت المرأة إلى ما وصلت إليه في هذه الفترة.





(أقرأ المزيد ... | 16836 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

ثورة عبد الناصر - سيف دعنا
أرسلت بواسطة admin في 1-9-1438 هـ (87 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

ثورة عبد الناصر

سيف دعنا

«رواسب الماضي تحاربه، وطلائع المستقبل تحارب معه»
(محمد حسنين هيكل: «لمصر لا لعبد الناصر»)

ربما تكون مأثرة جمال عبد الناصر الأهم هي فكرته الثورية التي استطاعت تجاوز الأيديولوجيات الوطنية الانعزالية والهويات الما قبل حديثة وأدخلت العرب التاريخ كأمة، لكنها أيضاً جعلت منه الزعيم العالمي الأخطر. فعلى طول فترة الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين، كان جمال عبد الناصر «عدو إسرائيل الأشد خطورة»، حسب تقديرات النخب السياسية والعسكرية والاستخبارية الصهيونية في الكيان الغاصب حينها، كما نقل عنهم نحمان بن يهودا في كتابه «اغتيالات سياسية من قبل اليهود» (ص: 306). وهذا الخطر، كما يبدو وكما نعرف اليوم، لم يكن فعلاً في قدرات مصر العسكرية حينها، أو في إمكانية أن تشكل القوة العسكرية المصرية تهديداً وجودياًَ للكيان الصهيوني. لكن الفكرة التي شكلت محور ثورة عبد الناصر، وستكون محور هذه المحاولة، لم تكن تخيف هذه النخب فقط، بل تقلق أيضاً النخب الإمبراطورية في بريطانيا، فرنسا، والولايات المتحدة.

لهذا ليس غريباً أن يصرخ أنطوني أيدين، رئيس الوزراء الإنكليزي وخليفة تشرشل، غاضباً في معاونيه، كما نقل عنه روبرت درايفوس في «لعبة الشياطين»: «ما هذا الكلام الفارغ عن عزل ناصر، أو «تحييده» كما يسمى ذلك؟ أنا أريده مدمراً، ألا تفهمون؟ أنا أريده مقتولاً، ولا يهمني إن كان هناك فوضى شاملة في مصر» (ص: 101).





(أقرأ المزيد ... | 19661 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

فيلم صلاح الدين لم يكن بناءً على تعليمات عبدالناصر - خالد يوسف
أرسلت بواسطة admin في 23-8-1438 هـ (91 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

  إلى الدكتور يوسف زيدان.. فيلم صلاح الدين لم يكن بناءً على تعليمات عبدالناصر خالد يوسف 

اختلفت مع أستاذى ومعلمى يوسف شاهين بسبب واقعة تاريخية عندما كنا نكتب سويا سيناريو وحوار فيلم المصير، فالمعروف تاريخيا أن تراث ابن رشد قد تم حرقه كاملا، ولكنه وكما تعلمون أنه الآن موجود بغالبيته العظمى تحت أيدينا فكيف وصل إلينا؟ الثابت أن ابن رشد كان له تلميذ نجيب اسمه موسى ابن ميمون (مايمونيدس)، وهو يهودى الديانة، وأغلب المؤرخين قد رجحوا أن هذا التلميذ من احتفظ بنسخة من مؤلفات ابن رشد وحافظ على بقائها، ويقال إنه قد قام بتهريبها من الأندلس، بل وقام بترجمتها إلى اللاتينية ووصلت لأوروبا بهذه الترجمة، ويعزى إلى فكر وفلسفة ابن رشد وشروحه لأرسطو التى وصلت لأوروبا أنها كانت حجر الزاوية فى النهضة الغربية الحديثة المستمرة حتى اليوم.





(أقرأ المزيد ... | 9367 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

أحمد رفعت - بين «السيسى» و«عبدالناصر».. 10 مواقف
أرسلت بواسطة admin في 21-8-1438 هـ (150 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر




(أقرأ المزيد ... | 13397 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

عبدالناصر وعرب المهجر - فتحي الديب
أرسلت بواسطة admin في 6-7-1438 هـ (82 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

عبدالناصر وعرب المهجر

يستمد هذا الكتاب أهميته من أنه يكشف النقاب عن أسرار جانب لم يتم القاء الضوء عليه من عبقرية جمال عبدالناصر وقدرته على الحركة السياسية الفاعلة على امتداد العالم، حيث نتابع هنا الكيفية التي مدت بها ثورة 23 يوليو الجسور الى عرب المهجر تفاعلاً معهم وحرصاً عليهم ودعماً لقدراتهم وفي الوقت نفسه ربطا لهم بعالمهم العربي في زمن كان بكل المعايير زمن الشموخ. وعلى صفحات الكتاب سنطالع للمرة الأولى تفاصيل عملية مد الجسور هذه وصولاً الى عرب المهجر، بما في ذلك التجمعات العربية في المكسيك، بنما، تشيلي، بيرو، الارجنتين، اوروجواي، والبرازيل. والمؤلف، فتحي الديب، كان في مقدمة القائمين بعملية مد الجسور هذه على صعيدي الفكر والحركة معاً، وقد مكنه تاريخه الحافل من القيام بهذه المهمة الصعبة التي يروي أسرارها في هذا الكتاب، فقد تولى مسئولية بناء جهاز المخابرات العامة في مصر وادارته من 1953 حتى 1961 وعمل سفيرا لمصر في موسكو وعين وزيراً برئاسة الجمهورية وهو الموقع الذي ظل يشغله حتى استقالته بعد وفاة عبدالناصر في 1970. .




(أقرأ المزيد ... | 16890 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

يوم قرر صدام التخلص من عبد الناصر‏!‏ - عادل حمودة
أرسلت بواسطة admin في 6-7-1438 هـ (90 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

يوم قرر صدام التخلص من عبد الناصر‏!‏

بقلم : عادل حمودة




كان فتحي الديب في بنغازي بأمر من جمال عبدالناصر في مهمة مكونة من ثلاث كلمات‏:‏ حماية الثورة الليبية‏..‏ ولم يكن الأمر شفهيا فقد وضعت وحدات عسكرية مصرية تحت تصرفه بالقرب من السلوم تتزاحم فيها المدرعات والطائرات وتبدو فيها كتائب المشاة والقوات الخاصة علي هبة الاستعداد‏..‏ ولم تكن المهمة صعبة علي رجل تعود علي حماية الثورات وحركات التحرر العربية منذ كلفه جمال عبدالناصر بذلك بعد مرور أقل من شهرين علي نجاح ثورة يوليو‏1952.‏
لقد مد فتحي الديب ـ وهو يسعي إلي ربط العالم العربي من الدوحة إلي طنجة في شبكة قومية متماسكة ـ جسوره نحو المستقبل بعمل تنظيم للطلبة العرب كان افراده بمثابة قوة متشعبة في كل الشرايين العربية‏..‏ وقد تدرب بعضهم سياسيا وعسكريا في معسكرات خاصة كانت في صحراء مصر الجديدة في المكان الذي يقع فيه نادي الشمس الآن‏..‏ وفيما بعد تولي افراد هذا التنظيم مسئوليات سياسية ودبلوماسية ووزارية في بلادهم‏..‏ وعبروا عن انتعاش المد القومي بصورة تدعو إلي التفاؤل‏..‏



(أقرأ المزيد ... | 12679 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)


جمال عبد الناصر 1


جمال عبد الناصر   


جمال عبد الناصر 2
جمال عبد الناصر 2

سنوات مع عبد الناصر 1
سنوات وأيام مع عبد الناصر - سامي شرف  
الجزء الأول

سنوات مع عبد الناصر 2
سنوات وأيام مع عبد الناصر 2 - سامي شرف  
الجزء الثاني

من التأميم الى العدوان الثلاثي
من التأميم الى العدوان الثلاثي - سامي شرف  
سامي شرف

زيارة الرئيس جمال عبد الناصر
زيارة الرئيس جمال عبد الناصر  
سامي شرف

لا يصح إلا الصحيح

الإقليمية - جذورها وبذورها
الإقليمية - جدورها وبذورها - ساطع الحصري
ساطع الحصري

عبد الناصر والثورة العربية
عبد الناصر والثورة العربية - أحمد صدقي الدجاني  
أحمد صدقي الدجاني

هل كان عبد الناصر دكتاتورا
هل كان عبد اتلناصر دكتاتورا - عصمت سيف الدولة  
عصمت سيف الدولة
 


حول أحداث مايو عام 1971
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الإخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  
عبدالله إمام 

الملف العراقي


الوحدة العربية

عبد السلام عارف كما رايته
عبد السلام عارف كما رأيته - صبحي نانظم توفيق

فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل   

سامي شرف
 سامي شرف


المكتبة
المكتبة







إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.14 ثانية