Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: محمد فخري جلبي
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 232

المتصفحون الآن:
الزوار: 35
الأعضاء: 0
المجموع: 35

Who is Online
يوجد حاليا, 35 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

مواضيع مختارة

أغاني قومية
[ أغاني قومية ]

·قطري حبيبي قطري الأصغر
·عصيُ الدمع ´- بسام هلسة
·دقت ساعة العمل الثوري .........من أغاني ثورة يوليو
· تحية إلى مرمرة - الأستاذ توفيق عبيد المحامي
·في عيد النصر علي العدوان الثلاثي 1956 أغنية حكاية شعب
·شاهد أغنية يافلسطينية لفنان الشعب أحمد أسماعيل
·ام كلثوم - والله زمان يا سلاحي
· مكانك قي القلوب ياجمال
·أرجـوك َ, سـامـح ْ.. يـا خـروف ..؛

تم استعراض
49534846
صفحة للعرض منذ April 2005

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

 المنتدى

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
الفكر القومي العربي: جمال عبد الناصر

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

كلمة الرئيس جمال عبد الناصر إلى أعضاء المجلس التشريعى الفلسطينى
أرسلت بواسطة admin في 7-10-1438 هـ (36 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

كلمة الرئيس جمال عبد الناصر إلى أعضاء المجلس التشريعى الفلسطينى



 
أيها الإخوة:

مناسبة سعيدة هذا الاجتماع بعد تكوين المجلس التشريعى بعد صدور الدستور لقطاع غزة، وأرجو من الله أن يجمعنا دائماً فى مناسبات أسعد؛ يجمعنا وقد عادت حقوق شعب فلسطين إلى شعب فلسطين. قضية فلسطين وقضية شعب فلسطين هى قضية كل عربى حر، الشعب هنا فى الجمهورية العربية المتحدة يشعر كما يشعر أبناء فلسطين نحو فلسطين، الشعب فى سوريا.. وأنا أذكر حينما كنت أذهب إلى سوريا بجميع محافظاتها كنت أتكلم عن التنمية أو عن التخطيط فكان الشعب يتتبع، ولكنى حينما كنت أتكلم عن فلسطين والقضية الفلسطينية والوحدة العربية كان الشعب يخرج عن صوابه.

هذا هو الشعب العربى فى كل مكان من الوطن العربى، ولكن الظروف التى مرت بها أمتنا هى التى تسببت فيما حدث فى سنة ٤٨؛ الظروف ماكانتش بنت سنة ٤٨ بس، أبداً؛ من الحرب العالمية الأولى، من وعد “بلفور”، من بعد الحرب العالمية الأولى، من المفاوضات المختلفة اللى حصلت، من المساومات اللى حصلت إلى سنة ٤٨.





(أقرأ المزيد ... | 26314 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

لو لم يكن ناصرياً... لطمح أن يكون! - محمد حابر الأنصاري
أرسلت بواسطة admin في 16-9-1438 هـ (50 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

لو لم يكن ناصرياً... لطمح أن يكون!

 محمد جابر الأنصاري *

قرر الكتّاب العرب للفريق أول عبد الفتاح السيسي «مستقبلاً» يشبه مستقبل جمال عبد الناصر، فقد ظهرت كتابات عديدة تقارن بين الاثنين وتحاول أن «تثبت» أن السيسي أمامه طريق واحد هو طريق عبد الناصر!

ولن أجادل في «ناصرية» السيسي من الناحية النظرية، فقد شاهدت صوراً قديمة للفريق، وهو طفل صغير، يؤدي التحية لعبد الناصر ويستعد لتقديم باقة من الزهور إليه.

ويتعدى الشبه بين الرجلين مستوى الصور إلى تشابهات أعمق. فمصر بحاجة إلى يد قوية تمسك بشؤونها بعد الذي شهدته، وتنظيم «الضباط الأحرار» وإمساك الفريق أول السيسي بضباط الجيش هذا الإمساك الدقيق الوثيق يذكّر بعبد الناصر وسلطته. وترحيب العرب بالفريق يشبه الترحيب الذي ناله عبد الناصر. والاصطدام بـ «الإخوان» ومحاولة سيطرتهم على مصر لولا مقاومته، ثم أن اسرائيل تستحق هزيمة كالتي ألحقتها بعبد الناصر، ويبقى ذلك «التحدي الأخير» أمام الفريق!





(أقرأ المزيد ... | 3650 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

سامى شرف: مسلسل الجماعة «تشويه للتاريخ»
أرسلت بواسطة admin في 13-9-1438 هـ (54 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

سامى شرف: مسلسل الجماعة «تشويه للتاريخ»


 سامى شرف

«الزعيم الراحل جمال عبدالناصر لم يكن إخوانيا.. والمراجع التى اعتمد عليها مسلسل (الجماعة) كذابة».. كلمات علق بها سامى شرف، وزير شؤون رئاسة الجمهورية فى عهد الرئيس الراحل، على ما جاء فى مسلسل الجماعة (الجزء الثانى) بأن الزعيم الراحل انتمى إلى جماعة الإخوان فى الفترة من 1944 إلى 1948.

وقال «شرف»، فى تصريح لـ«المصرى اليوم»، إن المسلسل تضمن وقائع غير صحيحة، لا تستند إلى دليل واقعى أو مراجع حقيقية، وإن وحيد حامد، مؤلف المسلسل، استند إلى مذكرات خصوم الرئيس الراحل أثناء وجوده فى مجلس قيادة الثورة، أو توليه الرئاسة، فى الوقت الذى نفى فيه «عبدالناصر»، فى أكثر من حديث، انتماءه إلى الإخوان فى أى مرحلة من مراحل عمره.

وتابع: «مؤلف المسلسل تحدث عن اللجوء إلى مذكرات، وهى لا تعتبر مراجع يمكن الاستناد إليها، لأنها رأى شخص له حساباته وميوله وخصومه، ده لو كده كل واحد كتب كلمتين نرجع له بقى.. ومراجع وحيد كدابة».

وقال «شرف»: «المذكرات التى لجأ إليها وحيد حامد تعبر عن تيار واتجاه واحد، وعبارة عن أحاديث تليفزيونية لعدد من خصوم عبدالناصر». ووصف «شرف» المسلسل بأنه «تشويه» لتاريخ واضح للجميع، وأن مؤلف المسلسل «استسهل»، على حد تعبيره. وتابع: «أقول لوحيد إن التعامل مع الجماعة شىء والانتماء شىء آخر، وهناك فرق شاسع ويبدو أن هناك التباسا لدى مؤلف (الجماعة) فى هذا الأمر».







(تعليقات? | التقييم: 5)

عاصم الدسوقى: الدراما التاريخية معدومة وفى حالة خصام..
أرسلت بواسطة admin في 13-9-1438 هـ (41 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

مؤرخون: "مسلسل الجماعة 2" صادم.. عاصم الدسوقى: الدراما التاريخية معدومة وفى حالة خصام.. زبيدة عطا: يظهر تعاطفا كبيرا مع جماعة الإخوان.. ويؤكدون: وحيد حامد سقط فى فخ الرواية الإخوانية

مسلسل الجماعة 2

  بسنت جميل

 بعد 12 يوما من عرض مسلسل "الجماعة 2" للمؤلف وحيد حامد، خرج العديد من المؤرخين يشككون فى الأحداث التاريخية التى يقدمها المسلسل، ويعتبرونها  ليست حقيقة ومزيفة بالكامل، على عكس الجزء الأول من المسلسل. 

ومن هنا عبر الدكتور والمؤرخ عاصم الدسوقى، عن استيائه الشديد من عرض مسلسل الجماعة 2، واصفا الدراما التاريخية بالمعدومة وفى حالة خصام.

وأوضح عاصم الدسوقى، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع، أن الدراما التاريخية تكتب على حسب أهواء المؤلف والمنتج والمخرج، فمن المعروف أن الكاتب وحيد حامد مؤلف مسلسل الجماعة معادى لجمال عبد الناصر، لذلك أظهره بالخائن فى المسلسل.

وأشار عاصم الدسوقى، إلى أن المسلسل به تزييف للتاريخ، فـى 5 % حقيقة والباقى توليفة المؤلف، كما أن المسلسل يفتقر إلى اللغة الزمنية أيضا.

وتابع عصام الدسوقى، أن المسلسل أظهر الملك فاروق بأنه رجل سياسى واعى، وهذا غير صحيح فمن المعروف عن الملك فاروق حبه للقمار واللهو مع النساء وابتعاده عن الحياة السياسة. 

ولفت عصام الدسوقى، إلى أننا لا نغفل علاقة جمال عبد الناصر بالإخوان، ولكن هذا لا يعنى أنه كان واحدا منهم.

وأكد عاصم الدسوقى، أن "الجواب بيبان من عنوانه" وذلك بعد مشاهدته للحلقات الأولى من المسلسل، مشيرا إلى أن المسلسل بالطبع سيخفى علاقة محمد نجيب بالإخوان للإطاحة بجمال عبد الناصر.

 وفى السياق ذاته، قالت الدكتورة والمؤرخة زبيدة عطا، إنها صدمت من مسلسل الجماعة 2، وذلك لأن من المعروف أن الكاتب وحيد حامد من ضمن الكتاب المتميزين.

 وأشارت زبيدة عطا، إلى أن مسلسل الجماعة 2 يظهر تعاطفا كبيرا مع جماعة الإخوان، فيظهرهم بأنهم تعرضوا لعمليات تعذيب، ولكن نسى المؤلف شيئًا مهمًا أنهم قاموا فى الأساس بعمليات إجرامية عديدة.

 ولفتت زبيدة عطا، إلى أن المسلسل غير ملتزم بالنص التاريخى، فهو يعبر عن وجه نظر المؤلف، مضيفا أنها شاهدت مشهدا غريبا لسيد قطب فى المسلسل يوضح أن قطب كان معروفا بين الناس وهذا الكلام غير صحيح.

وأكدت زبيدة عطا، أن المسلسل عمل درامى جاد، لكنه غير مرتبط بالتاريخ.

 ومن جانبه، قال الدكتور والكاتب الروائى عمار على حسن، أن الكاتب وحيد حامد مؤلف المسلسل مستواه انخفض وسقط فى فخ الرواية الإخوانية.

 وأوضح عمار على حسن، أنه شعر فى الوقت ذاته بأن الحوار داخل المسلسل، ليس ابن زمنه وهذا عيب شديد فى عمل فنى درامى تاريخى، لهذا فعلى المؤلف التاريخى أن يختار بعناية شديدة الألفاظ والمصطلحات المرتبطة بزمن هذا الحدث.

 وأضاف عمار على حسن، أن المسلسل أظهر الزعيم جمال عبد الناصر على أنه أقام تميزا بين الدولة المدنية والدينية، وهذا  الأمر خطأ وغير صحيح، لأن المصطلح غير دارج  قبل عام 1952.

وتابع عمار على حسن، أن الإخوان مشهود لهم بالكذب المنظم، ففى الرواية الإخوانية يرصدون أن جمال عبد الناصر كان واحدا منهم ثم انقلب عليهم، وهذا غير صحيح فقد استغلهم عبد الناصر لخدمة مشروع سياسى ولم يكن  لخدمة مشروعهم الإخوانى، لافتا إلى أن من يطالع موسوعة الإخوان التاريخية سيجد أنهم أعادوا صياغة التاريخ ليظهروا أنهم كانوا يعملون لخدمة الحركة الوطنية المصرية وهذا غير صحيح على الإطلاق.

 وأكد  عمار على حسن، أنه من الصعب أن يكون جمال عبد الناصر، عضوا فى جماعة الإخوان لأنه منذ ظهوره كان يحب أن يقرأ لنجيب محفوظ وتوفيق الحكيم، ويسمع أغانى أم كلثوم وعبد الحليم حافظ، وهذه الشخصيات التى كان يحبها عبد الناصر من الصعب أن تتوافق مع أفكار جماعة الإخوان.







(تعليقات? | التقييم: 0)

النكسة لم تطفئ محبة الفلسطينيين لجمال عبد الناصر - وديع عواودة
أرسلت بواسطة admin في 10-9-1438 هـ (50 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

النكسة لم تطفئ محبة الفلسطينيين لجمال عبد الناصر

وديع عواودة

Jun 05, 2017

الناصرة ـ»القدس العربي»: تحدث محمد أفندي أبو بكر ضمن حديث مع مراسل « القدس الغربي» قبل سنين طويلة عما علق في ذاكرته من نكسة 1967، ما سبقها وما تخللها وأعقبها. واستعاد أبو بكر المولود في 1945 في بلدة كفركنا داخل أراضي 48 الأجواء التي سادت في البلاد قبيل حرب 1967 فقال إن الحماسة ملأت الناس وكان العمال العرب في طريق ذهابهم وإيابهم من العمل يتعاملون من نظرائهم اليهود بندية، بل كانوا هؤلاء يشعرون بالخوف في ظل التهديدات القادمة من القاهرة ودمشق..




(أقرأ المزيد ... | 6307 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

عبدالناصر يستدعى عامر إلى منزله لمناقشة تهديدات إسرائيل لسوريا
أرسلت بواسطة admin في 9-9-1438 هـ (48 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

ذات يوم 13 مايو 1967.. عبدالناصر يستدعى عامر إلى منزله لمناقشة تهديدات إسرائيل لسوريا


بقلم سعيد الشحات

 

كانت الساعة السادسة بعد الظهر، حينما اتصل الرئيس جمال عبدالناصر بالمشير عبدالحكيم عامر، القائد العام للقوات المسلحة المصرية، يطلبه إلى لقاء عاجل بينهما فى نفس اليوم 13 مايو «مثل هذا اليوم» عام 1967 لبحث الموقف وتداعياته فى الساعات الأخيرة والخاص بتهديدات إسرائيل لسوريا، وهى التهديدات، التى قادت إلى انفجار الموقف فى المنطقة بحرب 5 يونيو 1967.
توجه «عامر» إلى منزل الرئيس بـ«منشية البكرى» فى الساعة السابعة والنصف مساء، حسبما يؤكد الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل فى كتابه «الانفجار – 1967» عن «مركز الأهرام للترجمة والنشر – القاهرة» مضيفًا: «كان الرأى بين الاثنين، أن الجمهورية العربية المتحدة «اسم مصر وقتئذ ويرجع إلى الوحدة بين مصر وسوريا عام 1958 حتى 1961» لا تستطيع أن تقف ساكتة، وأن الحوادث تفرض عليها أن تكون مستعدة لكل الاحتمالات، وكان القرار هو «دعوة أركان حرب القوات المسلحة المصرية إلى اجتماع طارئ صباح غد – 14 مايو – لدراسة ما يمكن اتخاذه من إجراءات تقتضيها ضرورة الاستعداد»، كذلك درس الاثنان فكرة إيفاد الفريق أول محمد فوزى، رئيس هيئة أركان حرب القوات المسلحة المصرية، ومعه وفد من كبار الضباط إلى دمشق لإخطار القيادة هناك بما تقرر اتخاذه من إجراءات وللتنسيق العملى إزاء احتمالات تصاعد الموقف»، يضيف هيكل: «بعد منتصف الليل بقليل، والمناقشة بين جمال عبدالناصر تكاد تصل إلى نهايتها، وصل «أنور السادات» رئيس مجلس الأمة من موسكو، وتوجه إلى بيت الرئيس فورا، وانضم إلى الاجتماع حاملا معه صورة حية للقاءاته فى موسكو».
جاء لقاء «ناصر» و«عامر» ثم «السادات» بعد إشارات خطيرة حملها نفس اليوم «13 مايو» من أكثر من أماكن عدة، وكانت سوريا هى محور هذه الإشارات، ويعددها هيكل فى:
– فى يوم 13 مايو، كان أنور السادات عائدا من زيارة إلى كوريا الشمالية عن طريق موسكو، وقابل رئيس الدولة السوفيتية «بادجرنى»، وقال للسادات طبقًا لمحضر الجلسة: «سوريا تواجه موقفًا صعبًا، ونحن سنساعد سوريا فى الموقف الذى تواجهه، وقد أخطرنا الرئيس ناصر فى القاهرة بما لدينا من معلومات».
– فى نفس يوم المقابلة بين «السادات» و«بادجرنى» ذهب مندوب المخابرات السوفيتية، الذى كان معروفا باسم «سيرجى»، وكانت وظيفته الرسمية مستشارا بالسفارة السوفيتية بالقاهرة، إلى مقابلة عاجلة مع مدير المخابرات العامة «صلاح نصر» لينقل إليه رسالة من موسكو عن أن هناك حشودًا إسرائيلية بحجم أحد عشر لواء تتجمع أمام الجبهة السورية، وكانت ظواهر الأحوال فى منطقة الشرق الأوسط كلها تنبئ بمقدمات عاصفة توشك على الانقضاض.
كانت الصحف الأمريكية تشن حملة شعواء ضد الجمهورية العربية المتحدة بسبب حادث وقع للبعثة الأمريكية فى تعز، فقد قامت مظاهرة ضد مكتب النقطة الرابعة الأمريكى، وإذا بعضهم من داخل مكتب البعثة يطلق النار بمدفع «بازوكا» على المظاهرة «فيقتل أربعة من أفرادها ويجرح البعض الآخر، وتقتحم الجماهير الغاضبة مبنى مكتب البعثة الأمريكية وتقوم باحتلاله، بينما تقبض سلطات الأمن اليمنية على بعض العاملين فيه بتهمة أنهم أطلقوا الرصاص فتسببوا فى مقتل مواطنين يمنيين، وكتب وزير الخارجية الأمريكية «دين راسك» خطابًا إلى المشير «عبدالحكيم عامر» يطلب فيه التدخل للإفراج عن هؤلاء الموظفين وإعادة صناديق أوراق تخص البعثة الأمريكية قامت السلطات اليمينية بمصادرتها.
كان العاهل السعودى الملك فيصل بن عبدالعزيز قد وصل إلى العاصمة البريطانية «لندن» فى زيارة عاجلة لينسق مع رئيس الوزراء البريطانى «هارولد ويلسون» سياسة بريطانيا والسعودية فى الجنوب العربى وجهدهما المشترك لمواجهة «القوميين العرب» الذين تؤيدهم مصر.
نقلت وكالة أبناء «رويترز» من تل أبيب تصريحا لـ«آبا ابيان» وزير الخارجية الإسرائيلى يقول فيه: «إن الشرق الأوسط لم يكن إطلاقا، ولن يكون فى المستقبل منطقة عربية فقط، وإنما لابد أن تقوم فيه قوميات متعددة، وأن محاولة جمال عبدالناصر لتوجيه مصائر المنطقة يجب اعتراضها، وأن هذا هو رأى بعض الزعماء العرب أنفسهم.





(تعليقات? | التقييم: 0)

نجل «عبدالناصر» يرد على وحيد حامد بالوثائق: والدى لم يكن إخوانياً
أرسلت بواسطة admin في 9-9-1438 هـ (43 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

نجل «عبدالناصر» يرد على وحيد حامد بالوثائق: والدى لم يكن إخوانياً

 
لطفي سلمان



قال عبدالحكيم عبدالناصر، نجل الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، إن والده لم يكن عضواً بجماعة الإخوان المسلمين، وقدم ما سمّاه وثائق تدل على ذلك، بعكس ما ظهر فى الجزء الثانى من مسلسل الجماعة لوحيد حامد.

الملك فاروق طلب من الإنجليز التدخل لقمع ثورة يوليو

وقال «عبدالحكيم» إن والده أجرى حواراً مع دافيد مورجان، بصحيفة «صنداى تايمز»، عام 1962، قال فيه «كانت لى اتصالات متعدّدة بالإخوان، رغم أننى لم أكن قط عضواً فى هذه الجماعة.. ووجدت أمامى صعوبات دينية، فقد كان تصرّف الإخوان ضرباً من التعصب الدينى».

وأرسل «عبدالحكيم» لـ«الوطن» وثيقة ثانية لمناقشات «عبدالناصر» والشباب بمعسكر تدريب قيادات الشباب بحلوان فى 18 نوفمبر 1965.

وقال الرئيس الراحل فيها: «كنت أعرف الشيخ حسن البنا، لكن ماكنتش عضو فى الإخوان.. حزب الإخوان باستمرار رجعى.. بل عملوا مع القوى الاستعمارية ضد الثورة».

ويتابع «عبدالناصر» وفقاً للوثائق: «كان معانا عبدالمنعم عبدالرؤوف، أحد الضباط الأحرار، وينتمى إلى تنظيم الإخوان، ووضع اقتراح: إننا يجب أن نضم حركة الضباط الأحرار إلى الإخوان، سألته ليه؟ فقال: دى حركة قوية، إذا اِنْقَبَضْ على حد مننا تستطيع هذه الحركة إنها تصرف على أولاده، فقلنا له اللى عايز يشتغل فى الموضوع الوطنى لا يفكر فى أولاده، مش ممكن نسلّمْ حركة الضباط الأحرار علشان مواضيع شخصية».

وحصلت «الوطن» على وثيقة من «عبدالحكيم» تنفى ما جاء بالمسلسل بأن الملك فاروق لم يطلب تدخل الإنجليز أو الأمريكان لحمايته، وذكرت الوثائق أن الملك فاروق طلب من الأمريكيين والإنجليز التدخّل لقمع ما سماه «الانقلاب»، لكن تم رفض طلبه بعدما لوحظ وجود ابتهاج من الشعب بالثوار.

واختتم «عبدالحكيم»: «هناك ملحق وثائقى للأيام الأخيرة للملك فاروق منشور بكتاب «سقوط نظام.. لماذا كانت ثورة يوليو 1952 لازمة؟» للأستاذ محمد حسنين هيكل، والملحق منشور بالصفحات من 569 لـ602، ويُثبت طلب الملك فاروق التدخّل العسكرى لإنقاذ عرشه.






(تعليقات? | التقييم: 0)

الجماعة٢» يضرب شرعية كل الأنظمة من عبدالناصر إلى السيسى - خالد يوسف
أرسلت بواسطة admin في 8-9-1438 هـ (52 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

«الجماعة٢» يضرب شرعية كل الأنظمة من عبدالناصر إلى السيسى ولا يعترف إلا بشرعية المعزول

خالد يوسف


مع قناعتى التامة بأن الدراما- سواء السينمائية أو التليفزيونية- ليست أداة من أدوات التوثيق التاريخى، ولا يمكن الاعتماد عليها مطلقاً كمرجع تاريخى، إلا أننى لم أُسْتَفَزّ فى حياتى على أثر تشويه وتزييف التاريخ مثلما حدث عندما شاهدت مسلسل الجماعة 2، وكنت لا يمكن أن أعلق إلا عندما استمعت لمؤلفه، الأستاذ وحيد حامد، الذى لديه إصرار عجيب على أن ما سرده فى مسلسله هو الحقيقة المطلقة، وأنه قد استوثق بشكل علمى من كل حرف قد كتبه.





(أقرأ المزيد ... | 7074 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

سعيد الشحات يكتب.. ذات يوم 30 مايو 1970..«عبد الناصر» يضحك....
أرسلت بواسطة admin في 6-9-1438 هـ (53 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

سعيد الشحات يكتب.. ذات يوم 30 مايو 1970..«عبد الناصر» يضحك بعد غياب بسبب «السبت الحزين» وإسقاط طائرة استطلاع إسرائيلية


 

 بقلم : سعيد الشحات

يؤكد سامى شرف، مدير مكتب الرئيس جمال عبد الناصر، أنه لم يشاهد «الرئيس» يضحك من يوم نكسة 5 يونيو 1967 إلا فى يوم 30 مايو «مثل هذا اليوم من عام 1970»، الذى تعتبره إسرائيل يوم السبت الحزين (موقع مجموعة 73 مؤرخين)، وأطلقت عليه إسرائيل تلك التسمية، بسبب العملية البطولية التى يروى وقائعها الفريق أول محمد فوزى «وزير الحربية بعد نكسة 5 يونيو وحتى استقالته يوم 13 مايو 1971» فى مذكراته حرب الثلاث سنوات -1967 -1970 «دار المستقبل العربى – القاهرة»، بالإضافة إلى عملية أخرى تمت فى نفس اليوم «30 مايو 1970»، حيث تمكنت صواريخ الدفاع الجوى غرب قناة السويس من إسقاط طائرة استطلاع جوى إلكترونى وتدميرها وبها 12 خبيرا فنيا إسرائيليا، وكانت الولايات المتحدة قد دعمت إسرائيل بها لإمكانية استطلاع مواقع الصواريخ الجديدة فى العمق.





(أقرأ المزيد ... | 4542 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

المرأة في عهد جمال عبد الناصر - شيماء ابراهيم
أرسلت بواسطة admin في 6-9-1438 هـ (52 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

المرأة في عهد جمال عبد الناصر



اعداد – شيماء ابراهيم

تقترب  الذكرى الـ 65 على ثورة يوليو 1952 بزعيمها “ناصر” الذى ترك للاجيال مجداً وارثاً فكرياً وسياسياً واجتماعياً واقتصادياً يشبهنا ويشبه طموحنا ترك لنا مشروعاً عظيماً خرج من رحم الامة المصرية، قام على أعمدة وجوانب سبعة هي : العدالة الاجتماعية، الجانب الروحي والديني، المرأة نصف المجتمع، الاهتمام بالفن والابداع، الجانب العسكرى، الجانب الصناعي والتنموي، السياسية الخارجية والقومية العربية والامتداد الأفريقي .

ولا ننسى موقف جمال عبد الناصر من المرأة، فقد كان الرجل فى سعيه إلى التحديث يعمل على تحرر نصف المجتمع ليمنح المرأة جميع حقوقها الطبيعية باعتبارها كانت تمثل جانبا كبيرا من المجتمع مهضوم الحقوق مما جعل عبد الناصر يصر على أن يصدر فى الميثاق ما نصه : ” ” لابد للمرأة أن تتساوى مع الرجل..ولابد أن تسقط بقايا الأغلال التي تعوق حركتها الحرة حتى تستطيع أن تشارك بعمق وإيجابية في الحياة “.. قال عبد الناصر تلك الكلمات حين سعي إلى تحرير المرأة ليمنحها حقوقها والتي بدونها ما وصلت المرأة إلى ما وصلت إليه في هذه الفترة.





(أقرأ المزيد ... | 16836 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

ثورة عبد الناصر - سيف دعنا
أرسلت بواسطة admin في 1-9-1438 هـ (76 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

ثورة عبد الناصر

سيف دعنا

«رواسب الماضي تحاربه، وطلائع المستقبل تحارب معه»
(محمد حسنين هيكل: «لمصر لا لعبد الناصر»)

ربما تكون مأثرة جمال عبد الناصر الأهم هي فكرته الثورية التي استطاعت تجاوز الأيديولوجيات الوطنية الانعزالية والهويات الما قبل حديثة وأدخلت العرب التاريخ كأمة، لكنها أيضاً جعلت منه الزعيم العالمي الأخطر. فعلى طول فترة الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين، كان جمال عبد الناصر «عدو إسرائيل الأشد خطورة»، حسب تقديرات النخب السياسية والعسكرية والاستخبارية الصهيونية في الكيان الغاصب حينها، كما نقل عنهم نحمان بن يهودا في كتابه «اغتيالات سياسية من قبل اليهود» (ص: 306). وهذا الخطر، كما يبدو وكما نعرف اليوم، لم يكن فعلاً في قدرات مصر العسكرية حينها، أو في إمكانية أن تشكل القوة العسكرية المصرية تهديداً وجودياًَ للكيان الصهيوني. لكن الفكرة التي شكلت محور ثورة عبد الناصر، وستكون محور هذه المحاولة، لم تكن تخيف هذه النخب فقط، بل تقلق أيضاً النخب الإمبراطورية في بريطانيا، فرنسا، والولايات المتحدة.

لهذا ليس غريباً أن يصرخ أنطوني أيدين، رئيس الوزراء الإنكليزي وخليفة تشرشل، غاضباً في معاونيه، كما نقل عنه روبرت درايفوس في «لعبة الشياطين»: «ما هذا الكلام الفارغ عن عزل ناصر، أو «تحييده» كما يسمى ذلك؟ أنا أريده مدمراً، ألا تفهمون؟ أنا أريده مقتولاً، ولا يهمني إن كان هناك فوضى شاملة في مصر» (ص: 101).





(أقرأ المزيد ... | 19661 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

فيلم صلاح الدين لم يكن بناءً على تعليمات عبدالناصر - خالد يوسف
أرسلت بواسطة admin في 23-8-1438 هـ (83 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

  إلى الدكتور يوسف زيدان.. فيلم صلاح الدين لم يكن بناءً على تعليمات عبدالناصر خالد يوسف 

اختلفت مع أستاذى ومعلمى يوسف شاهين بسبب واقعة تاريخية عندما كنا نكتب سويا سيناريو وحوار فيلم المصير، فالمعروف تاريخيا أن تراث ابن رشد قد تم حرقه كاملا، ولكنه وكما تعلمون أنه الآن موجود بغالبيته العظمى تحت أيدينا فكيف وصل إلينا؟ الثابت أن ابن رشد كان له تلميذ نجيب اسمه موسى ابن ميمون (مايمونيدس)، وهو يهودى الديانة، وأغلب المؤرخين قد رجحوا أن هذا التلميذ من احتفظ بنسخة من مؤلفات ابن رشد وحافظ على بقائها، ويقال إنه قد قام بتهريبها من الأندلس، بل وقام بترجمتها إلى اللاتينية ووصلت لأوروبا بهذه الترجمة، ويعزى إلى فكر وفلسفة ابن رشد وشروحه لأرسطو التى وصلت لأوروبا أنها كانت حجر الزاوية فى النهضة الغربية الحديثة المستمرة حتى اليوم.





(أقرأ المزيد ... | 9367 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

أحمد رفعت - بين «السيسى» و«عبدالناصر».. 10 مواقف
أرسلت بواسطة admin في 21-8-1438 هـ (142 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر




(أقرأ المزيد ... | 13397 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

عبدالناصر وعرب المهجر - فتحي الديب
أرسلت بواسطة admin في 6-7-1438 هـ (72 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

عبدالناصر وعرب المهجر

يستمد هذا الكتاب أهميته من أنه يكشف النقاب عن أسرار جانب لم يتم القاء الضوء عليه من عبقرية جمال عبدالناصر وقدرته على الحركة السياسية الفاعلة على امتداد العالم، حيث نتابع هنا الكيفية التي مدت بها ثورة 23 يوليو الجسور الى عرب المهجر تفاعلاً معهم وحرصاً عليهم ودعماً لقدراتهم وفي الوقت نفسه ربطا لهم بعالمهم العربي في زمن كان بكل المعايير زمن الشموخ. وعلى صفحات الكتاب سنطالع للمرة الأولى تفاصيل عملية مد الجسور هذه وصولاً الى عرب المهجر، بما في ذلك التجمعات العربية في المكسيك، بنما، تشيلي، بيرو، الارجنتين، اوروجواي، والبرازيل. والمؤلف، فتحي الديب، كان في مقدمة القائمين بعملية مد الجسور هذه على صعيدي الفكر والحركة معاً، وقد مكنه تاريخه الحافل من القيام بهذه المهمة الصعبة التي يروي أسرارها في هذا الكتاب، فقد تولى مسئولية بناء جهاز المخابرات العامة في مصر وادارته من 1953 حتى 1961 وعمل سفيرا لمصر في موسكو وعين وزيراً برئاسة الجمهورية وهو الموقع الذي ظل يشغله حتى استقالته بعد وفاة عبدالناصر في 1970. .




(أقرأ المزيد ... | 16890 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

يوم قرر صدام التخلص من عبد الناصر‏!‏ - عادل حمودة
أرسلت بواسطة admin في 6-7-1438 هـ (76 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

يوم قرر صدام التخلص من عبد الناصر‏!‏

بقلم : عادل حمودة




كان فتحي الديب في بنغازي بأمر من جمال عبدالناصر في مهمة مكونة من ثلاث كلمات‏:‏ حماية الثورة الليبية‏..‏ ولم يكن الأمر شفهيا فقد وضعت وحدات عسكرية مصرية تحت تصرفه بالقرب من السلوم تتزاحم فيها المدرعات والطائرات وتبدو فيها كتائب المشاة والقوات الخاصة علي هبة الاستعداد‏..‏ ولم تكن المهمة صعبة علي رجل تعود علي حماية الثورات وحركات التحرر العربية منذ كلفه جمال عبدالناصر بذلك بعد مرور أقل من شهرين علي نجاح ثورة يوليو‏1952.‏
لقد مد فتحي الديب ـ وهو يسعي إلي ربط العالم العربي من الدوحة إلي طنجة في شبكة قومية متماسكة ـ جسوره نحو المستقبل بعمل تنظيم للطلبة العرب كان افراده بمثابة قوة متشعبة في كل الشرايين العربية‏..‏ وقد تدرب بعضهم سياسيا وعسكريا في معسكرات خاصة كانت في صحراء مصر الجديدة في المكان الذي يقع فيه نادي الشمس الآن‏..‏ وفيما بعد تولي افراد هذا التنظيم مسئوليات سياسية ودبلوماسية ووزارية في بلادهم‏..‏ وعبروا عن انتعاش المد القومي بصورة تدعو إلي التفاؤل‏..‏



(أقرأ المزيد ... | 12679 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

محضر مباحثات الرئيس جمال عبد الناصر مع الملك فيصل الجزء 2
أرسلت بواسطة admin في 16-6-1438 هـ (99 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر


عبد الناصر: لا.. هم تونس عايزه العملية كلها تترك الى الفلسطينيين.


الملك فيصل: والله ده كان وارد فى سنة 48 لكن هالحين مش ممكن!

عبد الناصر: هم التونسيين بينادوا بهذا الكلام.

الملك فيصل: سنة 48 كان معقول، لو الدول العربية… وأنا كنت بتكلم مع بعض الإخوان ليهم بالصدفة – كان جانى عونى عبد الهادى(1) – فقلت له: لو كنا فى سنة 48 أو 49 أخذنا برأى الملك عبد العزيز رحمة الله عليه، قال: لا تدخلوا كجيوش فى المعركة، سلحوا الفلسطينيين وابعتوا متطوعين ومدوهم بكل ما يلزم، والجيوش العربية تقف على الحدود، وكل ما يضايقوا هادول تساعدوهم، وخلوا الفلسطينيين ودخلوا لهم متطوعين باسم الفلسطينيين.
وهذا يعنى فى ذاك الوقت كان ممكن، لكن لما دخلت الجيوش الحقيقة إحنا ما رأينا جبهة اشتغلت بجد إلا الجبهة المصرية؛ اللى دخلت ووصلت الى القريب من حدود تل أبيب، أما الجبهات الأخرى كانت واقفة على حدود التقسيم.

عبد الناصر: أنا رحت أسدود والقوات اللى دخلت أسدود، فى 47 أنا رحت للحاج أمين(2) وأنا كنت ضابط؛ على أساس إن احنا مستعدين – عدد من ظباط الجيش – إن احنا ندخل معاهم ويعملوا مع الفلسطينيين ونبتدى العمليات من 47، وكان بيته فى الزيتون هنا، فقال: هارد عليكم، بعدين اتصل بالنقراشى(3) بعد كده، وقال: إن ماحصلش اتفاق.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) عونى عبد الهادى، فلسطينى شارك فى شرح وجهة النظر العربية فى مشروع التقسيم أمام لجنة الانتدابات الدائمة فى عصبة الأمم، لم يتمكن من العودة الى فلسطين بسبب منعه من السلطات البريطانية لضلوعه فى الثورة الفلسطينية الكبرى، فذهب الى القاهرة.
(2) أمين الحسينى، مفتى القدس.
(3) محمود فهمى النقراشى، رئيس وزراء مصر أثناء حرب فلسطين، 9 ديسمبر 1946 الى 28 ديسمبر 1948.
الملك فيصل: أنا جاى هنا – طال عمرك – كنا رايحين للأمم المتحدة بعد قرار التقسيم، وقلت للنقراشى باشا الله يرحمه: إن احنا بنروح للأمم المتحدة، لكن إحنا لقينا إنتم اللى ورانا بدولكم، إيش الموقف؟ قال لى: شوف أنا كرئيس وزراء مصر أقول لك فى الصباح مش هنخش حربيا، لكن إحنا مستعدين بكل ما عندنا من قوة؛ من مال ومن سلاح ومن متطوعين.
لكن مع الأسف بعدين وأنا موجود هناك كان الملك فاروق، قال: ما يمكن الدول العربية تعلن كده واحنا نتأخر فلازم نخش! فجالى رسالة من السكرتير العام – كان عزام(1) – على القرار بأن الجيوش العربية تخش، فكتبت له رسالة بخط يدى.. أما وقد قررتم كذا فيجب أن تكون الحرب حرب ما تتركوش فرصة لتدخل أجنبى، ويجب أن يكون هناك أجهزة هندسية فنية تتبع الجيوش العربية فكل ما يتخرب من محل يصبح محالا؛ لأنه سيتبع هذا بجانب هيئات دولية ستأتى لأجل لا يقال العرب مخربين فقط! وكذا من هالكلام هذا، والله إنى ما متذكر الكلام هذا، الجبهة المصرية صحيح اشتغلت وحاربت ومشيت ودخلت.

عبد الناصر: بلوائين.. لوائين ونص.

الملك فيصل: لكن الجبهات الأخرى ماتحركتش إلا فى بعض متطوعين جم من سوريا.

عبد الناصر: اللى اسمه إيه ده؟ القاوجى.

الملك فيصل: كان المتطوعين من كل العرب، يعنى مش بس السوريين يعنى كان حتى من عندنا من السعوديين.. كان فيه حوالى 500 نفر، كانوا هناك. بندفع معاشات عائلاتهم الى الآن، اللى فقدوا فى المعركة، والجيوش الأخرى لا الأردن ولا العراق ولا شئ وقفوا!
الجلوب(2) كان خنزير! وقتها كان يمنع الجيش الأردنى – حتى لو أراد عبد الله اللى معاه – كان يمنعهم، وعنده تعليمات من الإنجليز ما يتعداش حدود التقسيم.
الجيش العراقى بقى فى المثلث هناك وما تحرك، كان وصل مقدمته الى لاتانيا ما بين حيفا وتل أبيب وبعدين رجعوه، مثل المعركة طبعا عليكم إنتم تعرفوه أكثر منى يعنى لأن إنتم عايشنها يعنى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) عبد الرحمن عزام، الأمين العام الأول لجامعة الدول العربية.
(2) سير جون باجوت جلوب (جلوب باشا)، قائد الجيش العربى الأردنى، من 1939 – 1956.

يعنى القصد – طال عمرك – يعنى الآن إحنا فى المؤتمر المقبل – مثل ما عرفت فخامتكم – نقصر البحث على الجدول الموجود من مجلس الدفاع العام؛ اللى يتقرر حشد القوى العربية للمعركة المصيرية، دى معركة مش هتحدد طبعا اليوم يعنى، لما نضمن إن احنا إن شاء الله منتصرين يعنى، ودعم الكفاح الفلسطينى ودعم الصمود الفلسطينى فى داخل البلاد المحتلة. هذه النقط اللى بيتحدد عليها البحث، أما الخروج عنها هيدخلنا فى مشاكل، وفى خلافات وفى أشياء مالها لازمة.

عبد الناصر: هو فى سنة 48 إحنا كان عندنا 8 كتائب مشاة – الجيش المصرى كله – إحنا دخلنا الحرب وكنا 8 كتائب مشاة. أصلا الجيش كان 9 منهم واحدة فى السودان، فالــ 8 اللى دخلنا بيهم يعنى، واحنا رحنا أنا رحت هناك يوم 16.

الملك فيصل: والله يا طويل العمر لو شافوا الجبهات الأخرى.. لو نصهم شافوا!

عبد الناصر: كان معانا حسن تهامى – كان هناك – وحسن صبرى وفوزى ورياض، ومحسن كان فى الخليل، كنا احنا ماسكين الخليل وسلمناها بعد كده للملك عبد الله ومشينا، ولكن بعد الهدنة الأولى همَ جابوا قوات وجابوا طيران!

الملك فيصل: فى الهدنة الأولى دى – طال عمرك – أنا كنت معارض فيها.. أنا عارضتكم مرة هنا. إحنا جايين من أمريكا ومن انجلترا، وكان نورى السعيد، فكانت اللجنة السياسية مجتمعة، فما أدرى دكتور فوزى(1) كان موجود ولا لأ.
فاستدعونى أنا ونورى علشان ياخدوا معلوماتنا اللى احنا عارفينها، فقلت لهم: إن ماتقبلوش الهدنة، وقلت لهم: أنا ما أريد منكم زيادة، بس اجمعوا قواتكم الموجودة الآن فى فلسطين بس تكون لقيادة واحدة ولآمر واحد، وأنا ما أطلب منكم شئ، وأنا أضمن لكم إنه إذا استمريتم بهذا الوضع أسبوع واحد، لأن أنا عندى معلومات إن اليهود انتهوا.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) د. محمود فوزى، مساعد رئيس الجمهورية للشئون الخارجية.



(أقرأ المزيد ... | 45323 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

محضر مباحثات الرئيس جمال عبد الناصر مع الملك فيصل الجزء 1
أرسلت بواسطة admin في 16-6-1438 هـ (140 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

محضر مباحثات الرئيس جمال عبد الناصر مع الملك فيصل
الجلسة الأولى
18 ديسمبر 1969(1)


عبد الناصر: الأخ صاحب الجلالة.. باسم شعب الجمهورية العربية المتحدة وباسمى أرحب بكم فى بلدكم. والحقيقة نحن نعتقد أن هذا اللقاء مناسبة قوية لاستعراض عدة أمور تهمنا وتهمكم. تكلمنا فى هذه الأمور، ولكن أحب أن أؤكد أننا هنا فى مصر نسعى دائما، منذ أن التقينا فى سنة 67، الى أن تكون العلاقات بيننا علاقات قوية وعلاقات طبيعية.
فى الحقيقة نحن رحبنا بهذه الزيارة وقمنا بهذه الدعوة، ورحب الشعب هنا فى بلدنا بهذه الزيارة؛ لأننا جميعا نشعر أن هناك علاقات لازالت غير طبيعية بين البلدين، ونحن نعتقد أن مصلحتكم ومصلحتنا ومصلحة الأمة العربية كلها؛ تحتم أن تكون العلاقات بين بلدكم وبلدنا العلاقات الطبيعية القوية.
فى الحقيقة فى السنين الماضية وعلى مر السنين كانت دائما هناك علاقات قوية وطيبة بين السعودية ومصر، وكان لهذا تأثير كبير فعلا فى السياسة العربية، وأيضا فى السياسة الدولية.
ونعتقد أيضا أن من فوائد هذه الزيارة وهذا اللقاء؛ قطع الطريق على من يحاولوا تسوئ الأمور عن العلاقات بين البلدين. نحن نعتقد أن اللقاء بين السعودية ومصر سيكون له أثر فى السعودية وفى مصر وفى الأمة العربية كلها، وبل أيضا بالنسبة للسياسة الدولية.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الحاضرون:
من الجانب المصرى: الرئيس جمال عبد الناصر، أنور السادات، حسين الشافعى، على صبرى، محمود فوزى، كمال استينو، عبد المحسن أبو النور، لبيب شقير، ضياء الدين داوود، حسن عباس ذكى، محمود رياض، الفريق محمد فوزى، حسن التهامى، حسن صبرى الخولى، السفير أنور السكرى.
من الجانب السعودى: الملك فيصل، الأمير سلطان بن عبد العزيز.. وزير الدفاع والطيران، الأمير نواف بن عبد العزيز.. مستشار الملك الخاص، رشاد فرعون.. مستشار الملك، عمر السقاف.. وزير الدولة للشئون الخارجية، الفريق عبد الله المطلق.. رئيس أركان حرب الجيش، السفير طاهر رضوان.



(أقرأ المزيد ... | 54892 حرفا زيادة | 1 تعليق | التقييم: 0)

سيد حجاب
أرسلت بواسطة admin في 3-5-1438 هـ (135 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

حكام مصر في عين سيد حجاب"عبد الناصر زعيم وطني..والسيسي فارس أحلام المصريين"

نهى حمدي

رحل سيد حجاب، آخر شعراء العامية في مصر، من جيل العمالقة، غاب بعد أن بلغ من العمر ما جعله يرى تاريخ مصر الحديث وكل طوبة من بنائه توضع في نصبها، جعل منه ذلك شاهدًا على كل حقبة ليكن معه الحق  في أن يقول وجهة نظره باقتناع تام، فقد قضى أوائل عمره في نهاية حقبة الحكم الملكي مرورًا بالعصر الجمهوري منذ محمد نجيب وحتى وقف قطار عمر سيد حجاب عند محطة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتفرج يرصد رحلة سيد حجاب مع حكام مصر، كيف خالطهم، وكيف عبر عن رأيه بهم:


عاش حجاب لحظة وصول الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إلى سدة الحكم  بعقل واعي يبلغ 16عام، وفي ستينيات القرن الماضي أعتقل أشهر موجهة إليه تهمة  "المشاركة في تأسيس تنظيم يساري يميل إلى الاتجاه الصيني، بالإضافة إلى علاقة بالقوميين العرب جناح محسن إبراهيم" وأوضح حجاب بأنه كان يطالب مع شباب جيله بالديمقراطية.أن تم تفويضه بذلك".




(أقرأ المزيد ... | 2971 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

عبد الناصر القائد الإنسان - ابراهيم خليل ابراهيم
أرسلت بواسطة admin في 3-5-1438 هـ (148 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر


الإنسان يخطىء ويصيب وله ماله وعليه ماعليه ولكن التاريخ سجل أعمال الزعيم جمال عبد الناصر العظيمة بالفخر والتقدير ومنذ أن تولى المسئولية عمل لأجل المصريين ففي الخمسينيات كان مرض شلل الأطفال منتشرا بين أطفال مصر وفي عام 1961 تولى د.النبوي المهندس وزارة الصحة وكان من أهم أهدافه إدخال لقاح سولك الواقي من الإصابة بمرض شلل الأطفال في مصر وهذا اللقاح كان مرتفع الثمن جدا وفي يوم ذهب السفير الأمريكي إلى الرئيس جمال عبد الناصر وأهدى إليه كمية من اللقاح لتحصين أولاده فسأل عبد الناصر السفير : هل يمكن توفير كمية كافية لوقاية أطفال مصر من شلل الأطفال ؟ فقال : هذا متعذر لأنه مرتفع الثمن جدا وهنا أعاد الرئيس الهدية إلى السفير وقال له : لايمكنني أن أحمي أطفالي من مرض لايستطيع غيري من الآباء المصريين أن يحموا أطفالهم منه .


(أقرأ المزيد ... | 6356 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

جاسوس أميركي في بيت المشير اطلع على خطة الانقلاب على جمال عبدالناصر
أرسلت بواسطة admin في 2-5-1438 هـ (149 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر
جاسوس أميركي في بيت المشير اطلع على خطة الانقلاب على جمال عبدالناصر شمس بدران يفتح خزانة أسراره ويروي حقبة من تاريخ مصر



جاسوس أميركي في بيت المشير اطلع على خطة الانقلاب على جمال عبدالناصر

* صلاح نصر نجح في تجنيد جاسوس نقل لنا موافقة المخابرات الأميركية على عزل عبدالناصر
* أنا والمشير خططنا لانقلاب سلمي يتم من خلاله العمل على بناء حياة ديمقراطية سليمة
* في ذروة الخلاف بين المشير والرئيس لجأ الأخير إلى أساليب الملاحقة والإبعاد والاعتقال
* ناصر احال معظم زملائي من الدفعة نفسها الى التقاعد بزعم ولائهم لي
تنشر “السياسة” في حلقات متتالية مذكرات وزير الحربية المصري الأسبق شمس بدران, الذي كان يعتبر خزانة أسرار الرئيس الراحل جمال عبدالناصر واحد المشاركين في ثورة 23 يوليو عام 1952, وعاصر الأحداث المهمة في تلك المرحلة بدءا من العدوان الثلاثي على مصر, ومرورا بالأعمال الإرهابية التي ارتكبتها جماعة الاخوان المسلمين في خمسينات وستينات القرن الماضي, وصولا الى حرب يونيو 1967 والهزيمة التي مني بها العرب, وانتحار عبدالحكيم عامر, وتسلم السادات سدة الحكم بعد وفاة عبدالناصر.
لهذا كله فإن مذكرات بدران ليست مذكرات شخص, انما هي رواية لمرحلة من التاريخين المصري والعربي حين تداخلت الأحداث وارتبطت تطورات الوضع المصري بالقضايا العربية, وهي كشف عما كان تستره الضرورات, واليوم بعد مرور كل تلك العقود يفتح شمس بدران خزانة أسراره, ويروي للمرة الأولى بعد صمت طويل ما جرى خلف جدران القصور الرئاسية وفي مقرات مفاصل الدولة المصرية.



(أقرأ المزيد ... | 13361 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

في ذكرى ميلاد الزعيم الخالد جمال عبد الناصر
أرسلت بواسطة admin في 18-4-1438 هـ (127 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر


بسم الله الرحمن الرحيم
((ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وانت خير الفاتحين ))
صدق الله العظيم
التيار العربي في العراق
الامانه العامه
في ذكرى ميلاد الزعيم الخالد جمال عبد الناصر
ايها الشعب العربي العظيم
امتنا المجاهدة ...تمر بنا هذه الايام ذكرى ولاده انجب ابناء امتنا في عصرنا الحديث واصفاهم واصدقهم ...ذكرى ولاده الرجل الذي اعاد للامه وجها فقدته منذ قرون عديده ...ذكرى ولاده رجل اعطى لأمته كل شئ ولم يأخذ شيئا ... ذكرى اطلاله جمال عبد الناصر على الدنيا... املا وعملا ... حياتا وتوق الى حريه يصنعها العمل المخلص وتبنيها السواعد المفتوله والهمم العاليه ... اطل جمال عبد الناصر وهو يصنع لنا مفاتيح الامل ويفتح لنا مصاريع الانطلاق ...لم يعش بيننا عبد الناصر الا قليلا ..لكن القليل من العمر انتج لنا المبادئ ورسم لنا خطوط سيرنا وهندس لنا اسس مستقبلنا ... لم يأخذ لدنياه ثروه ولم يدخر لذريته شئ.. وضع للامه مستقبلا والكرامه ارثا والاستقامه عملا والنقاء سبيلا عقود طويله مرت ويزداد عبد الناصر بريقا وتزداد مبادئه صحه ويغدو نهجه ضروره الحاضر ومطلب المستقبل ... مؤسسات ودول كبرى ومليارات انفقت لمحو سيرته وتشويهها لم تفلح ابدا مخابرات دول كبرى ومؤسسات الاخوان المسلمين وثروات الاعراب لم تثلم شيئا من عظمت عبد الناصر وازداد المخلصون قناعه بطريقه ...ايها الثائرون على درب عبد الناصر ...اقتربوا من بعضكم ...وافهموا عبد الناصر جيدا وانفضوا من تسعود وتخلجن وتخونه من صفوفكم ... طريقكم طريق وحدة الامه وكرامتها وعزتها طريق الصبر والتحمل والايمان ..
تحيه لجمال عبد الناصر في ذكرى ولادته العطره.
المجد والخلود لسيرته المعجونه بالحب الكبير من جماهيره المولهة بحبه .
عاشت مبادئه .عاش طريق العداله الاجتماعيه والكرامه والوحدة .
المجد والخلود لشهداء الامه والنصر لها في معركتها المستمرة ضد الماسونيه والصهيونيه وخدامهما من الوهابيين واخوان المسلمين واعراب الخليج والملوك العار .
التيار العربي في العراق
الامانه العامه
15 / 1/ 2017





(تعليقات? | التقييم: 0)

نجل عبد الناصر: الأمريكان اغتالوا أبويا
أرسلت بواسطة admin في 1-1-1438 هـ (357 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر
نجل عبد الناصر: الأمريكان اغتالوا أبويا
وار محمد مجدى السيسى _ تصوير حسام عاطف

فى غضون ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر تتكشف مفاجآت جديدة كل عام، إلا أن تلك المرة يكشفها نجله، الذى أكد فى حوار مع "برلمانى"، أن كل الشواهد تؤكد اغتيال والده، ويروى حكايات لأول مرة بحياة الزعيم، وكيف تعامل نظام مبارك مع الأسرة، ويوجه المهندس عبد الحكيم عبد الناصر، رسائل حادة لرجال الأعمال ونشطاء السوشيال ميديا والكتاب الذين يهاجمون والده، ونقاش واسع حول عهد الرئيس السيسى والبرلمان.



فى تقديرك، هل لذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر هذا العام ثمة اختلاف عن الأعوام الماضية؟



- بالتأكيد الأمر مختلفًا هذا العام لحضور الرئيس السيسى افتتاح متحف الزعيم جمال عبد الناصر، وهذا بالنسبة لى أمر عظيم جدًا، لإنى الوحيد من أخواتى اللى اتولد فى هذا البيت، وكان ده حلم كبير بالنسبة لينا، لأن بعد وفاة الوالد، أصدر مجلس الأمة قرارا باستخدامنا للبيت، ثم يتحول لمتحف بعد آخر واحد فينا، والحقيقة بعد وفاة الوالدة شعرنا أنه حان الوقت لاستبداله لمتحف على اعتبار أنه أصبح لكل واحد مننا بيت خاص به، وأرسلنا رسالة للرئاسة وقتها بتسلم البيت لعمله متحف، وسلمناه بالفعل فى مايو 1990.

وما موقف الرئاسة حينئذ؟



-لم ترد، استلموا البيت وما عملوش أى حاجه، وبقى البيت مُهمل تمامًا، حتى أننا تركنا عدد من الأمور الخاصة بنا فى المنزل لتكون فى المتحف، لكن لم يتحرك أحد.




(أقرأ المزيد ... | 12726 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

سر وعظمة جمال عبدالناصر بقلم : اسحق البديري
أرسلت بواسطة admin في 29-12-1437 هـ (344 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر
زائر كتب "


      سر  وعظمة  وقيمة  جمال  عبدالناصر


لماذا ما زال اسمه  على  كل  لسان وصدى  صوته  يشق  عنان السماء ؟؟


لماذا  ما  تزال صوره   دون  غيره  مرفوعة في  يد  الاجيال  العربية ؟؟


 


                                                                       بقلم  :  اسحق  البديري


 


 


مات  جمال  عبد  الناصر  في  28  سبتمبر  ايلول  1970  ،  في ذلك اليوم     وقع  الانقلاب  الكبير  في  حياة  المصريين  والعرب  ،  منذ  ذلك  اليوم الحزين الذي  رحل  فيه    اغلى  واشجع وانبل  الرجال   فقدت  الامة  العربية  من  المحيط  الى  الخليج  روحها  شيئا  فشيئا  على  مدى  السنوات  والعقود  التالية  ،  ان  الامة العربية  التي  استخلصت اوطانها   بالمقاومة  والنضال من  براثن  القوى  الاستعمارية والتي  وقفت مع  مناضلي  وثوار  اسيا  وافريقيا  واميركا  اللاتينية  وهم  يخوضون  حروبهم  المقدسة  من  اجل  الحرية  والاستقلال  ،  والتي    استخلصت ثرواتها   وحقوقها  من انياب قوى  الاستغلال وقوى  الرجعية  والتخلف ، والتي  لم  تركع  ابدا  بعد  هزيمة  يونيو  حزيران  1967   بل  واصلت  نضالها  وقتالها  من  اجل  استرداد الارض المحتلة واستعادة  الحقوق  الضائعة  في  فلسطين  ،  هذه  الامة العربية  بكت  في  تلك الليلة كما  لم  تبك قائدا  من  قبل ، وان  بكت  كثيرا  فيما  بعد  ،   ان هذه الامة  التي  خرجت جماهيرها الى  شوارع المدن والقرى العربية  على امتداد ساحة  الوطن العربي  تبكي قائدها  وزعيمها  ،    والتي  خرجت جموعها  الى  شوارع  وميادين  القاهرة  وهي  تحتضن  جثمان   ابنها  العظيم  في  اكبر  جنازة  لم  يشهدها  العالم  لا  من  قبل  ولا  من  بعد ،  هذه الامة   ادركت   بشعور  غريزي   منذ  ذلك  اليوم  الحزين  ان احلامها  وامالها  اصبحت  بعيدة  المنال   ،  وان  مشروعها النهضوي  اوشك  على  التوقف  والتراجع  والانهيار .


"


(أقرأ المزيد ... | 19563 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

رسائل العتاب بين جمال عبدالناصر وتحية كاظم - د.هاشم قاسم
أرسلت بواسطة admin في 28-12-1437 هـ (328 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

رسائل العتاب بين جمال عبدالناصر وتحية كاظم

19/09/2016 -

  جمال عبد الناصر وتحية كاظم

د.هاشم قاسم - طبيب وكاتب مصرى

يحتوي الجزء الأول من أوراق جمال عبدالناصر الخاصة التي أعدتها ابنته الدكتورة هدي عبدالناصر، عدة رسائل ما بين جمال عبدالناصر وزوجته تحية محمد كاظم أثناء حرب فلسطين 1948 نلمس فيها مشاعر إنسانية دافئة ما بين الزوجين خاصة بالأشواق والود والعتاب تؤكد من يحمل مهمة ثورية لتغيير مجتمعه يحمل أيضاً مشاعر إنسانية رقيقة نحو المرأة.
لأن العمل الثوري في طبيعته يقوم علي مشاعر عاطفية جياشة ترفض الظلم وتحلم بالعدالة وتتعاطف مع الضعفاء أصحاب الحق.
في بعض هذه الرسائل يتكرر العتاب قد تبدو لأسباب بسيطة لكن في عالم المحبين تصبح كبيرة بل فظيعة.. لكي نفهم العتاب لا بد أن ندرك أولاً مقدار الحب بينهما.
اطلع معي علي هذه الرسالة التي تفيض بالعاطفة الجياشة وقد خطها جمال عبدالناصر إلي زوجته وهو بأرض فلسطين في السابع والعشرين من أغسطس 1948.
«





(أقرأ المزيد ... | 11002 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

الناصريون وتحدى الاستمرار - أحمد عبد الحفيظ
أرسلت بواسطة admin في 27-12-1437 هـ (333 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر





الزعيم الراحل جمال عبدالناصر





تعددت المناسبات التى حضرت فيها صور جمال عبد الناصر وشعارات ثورته وتجربته لتظلل حركة الجماهير العارمة بطول البلاد وعرضها بدءًا بانتفاضة يناير 1977، ضد قرارات رفع الأسعار،مروراً بالانتفاضتين الجماهريتين فى يناير 2011 ضد حكم مبارك، و30 يونيو2013 ضد حكم الإخوان. وفى جميع الظروف والأحوال عجز الناصريون عن الاستفادة بهذا الزخم الجماهيرى، سواء بأن يطرحوا أنفسهم بصفتهم قيادته الطبيعية، أو حتى بمجرد الاستفادة به لتقوية ودعم تيارهم السياسى قبل تحوله إلى حزب ثم أحزاب، كما فشلوا فى التعامل معه بعد حصولهم على الترخيص بتأسيس حزبهم الديمقراطى العربى الناصرى بطريقة تعينهم على بناء الحزب وخلق حاضنة جماهيرية حقيقية له، ربما لو جدت لمنعت انشقاقاته اللاحقة، التى أنتجت حزب الكرامة كحزب منافس قوى، وحزب الوفاق القومى كمجموعة صغيرة، إلى جانب مجموعات صغيرة أخرى لم تحصل على ترخيص حزبى.




(أقرأ المزيد ... | 6441 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

جمال عبدالناصر الذى لا يغيب - سعيد الشحات
أرسلت بواسطة admin في 25-12-1437 هـ (262 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

                                               

جمال عبدالناصر الذى لا يغيب

سعيد الشحات


غدا الذكرى الـ46 لوفاة جمال عبدالناصر، ورغم كل هذه السنوات فإنه مازال يشكل حضورا طاغيا، فمن يناصره العداء يراه سبب البلاء الذى تعيشه مصر والمنطقة العربية، ومن يؤيده يراه الرجل الذى جاء فى موعده مع القدر لمصر والمنطقة، وبقاء الجدل على هذا النحو يؤكد أن التراث الذى تركه هذا الرجل مازال ينبض بالحياة، ومن يكرهونه يخافون عودته بقيمه، ومن يؤيدونه يرون أنه لا بديل عن هذه القيم إن أردنا التقدم والعدل.
 
تحتشد قوى اليمين الدينى بكل أطيافها من إخوان إلى آخرين على العداء له إلى حد اتهامه بـ«الكفر»، ولم يأت هذا العداء من فراغ، صحيح أن فيه مواقف مؤثرة مثل محاولة جماعة الإخوان لاغتياله فى 26 يوليو 1954، واعتقالات تمت لقادة الجماعة وكوادرها، لكن يبقى الأصل فى أن هؤلاء يناصبونه العداء ويكرهونه كراهية التحريم، لأنه صاحب المشروع الحقيقى فى الانحياز للتقدم والتحرر والنهضة والوحدة العربية والاستقلال الوطنى، وترجم ذلك فى سياسات عظيمة، كالتصنيع الهائل الذى لم تشهد مصر مثله قبله وبعده، والانحياز إلى الفقراء الذين يشكلون غالبية الشعب المصر، يمكننا أن نتحدث عن أخطاء وثغرات، ولكن من قال إن هناك حكاما بلا أخطاء على مر التاريخ، ومن قال إن التجارب التى قادت الدول إلى التقدم لم يكن فيها أخطاء، لكن تكمن القدرة فى تصحيح نفسها أولاً بأول.
 
كشف مشروع عبدالناصر ضحالة مشروعات قوى اليمين الدينى التى تقوم على النعرات الطائفية واللعب بورقة الدين والانحياز إلى سياسات الرأسمالية المستغلة، واللجوء إلى الإرهاب كوسيلة لفرض رؤيتهم على المجتمع، ولهذا فإنهم حين يخترعون أكاذيب ويلصقونها به يستهدفون فى الأساس ضرب مشروعه بكل قيمه الأصيلة، ويمكن ذكر عشرات الأمثلة فى ذلك كزعمهم مثلا بأن محاولة الإخوان لاغتياله فى ميدان المنشية بالإسكندرية تمثيلية من تدبيره.
 
اللافت فى ذلك أن هذا العداء يقف فى خندق واحد مع هؤلاء الذين يعملون من أجل أن تأتى إسرائيل للنوم على مضاجعنا، ومن أجل أن يزيد الرأسماليون الفاسدون من حساباتهم فى البنوك. 
        


(أقرأ المزيد ... | 1 تعليق | التقييم: 0)

المؤرخ عاصم الدسوقي يكتب مقدمة كتاب عادل الأشوح : طليعة الإشتراكيين
أرسلت بواسطة admin في 20-11-1437 هـ (382 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

المؤرخ عاصم الدسوقي يكتب مقدمة كتاب عادل الأشوح : طليعة الإشتراكيين


المؤرخ عاصم الدسوقي يكتب مقدمة كتاب عادل الأشوح : طليعة الإشتراكيين

هـــــذا الكتــاب

"تجربة طليعة الاشتراكيين"



    عندما قرر مجلس قيادة ثورة 23 يوليو 1952 في 17 يناير 1953 إلغاء الأحزاب السياسية القائمة، فكر جمال عبد الناصر في تأسيس هيئة سياسية جديدة تعبر عن أهداف الثورة وتستوعب شباب مصر بديلا لتلك الأحزاب التي كانت تتناحر على الحكم وتصانع الإنجليز أو الملك بغية وصولها للحكم حفاظا على مصالح أعضائها، خاصة وأن تلك الأحزاب كانت تعبر عن مصالح أصحاب رأس المال الزراعي والصناعي والتجاري الذين لا يعبأون إلا بمصالحهم وعلى حساب مصالح جمهرة المصريين من ابناء الطبقة الوسطى والعمال والفلاحين. وعلى هذا نشأت "هيئة التحرير" (1953) لتكون سندا لحكومة الثورة في التوعية بسياستها بين الجماهير في القرى والمدن من أجل تحقيق إجلاء الإنجليز عن البلاد الهدف الأساسي آنذاك، ومن هنا كانت التسمية.





(أقرأ المزيد ... | 6474 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

جمال عبدالناصر وطلعت حرب والتنمية المستقلة - أكرم القصاص
أرسلت بواسطة admin في 25-10-1437 هـ (316 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

جمال عبدالناصر وطلعت حرب والتنمية المستقلة
 
لم يخترع جمال عبدالناصر أفكار الاشتراكية والتنمية المستقلة، لكنها كان يحاول ترجمة الأفكار التى صاغتها نخبة سياسية وثقافية وفكرية واقتصادية للاستقلال والتنمية، ويمكن التعرف على صورة مصر من كتابات طه حسين والمازنى ومصطفى مشرفة، توفيق الحكيم، نجيب محفوظ، يوسف إدريس، بيرم التونسى، خاصة فى المرحلة بين الحربين الأولى والثانية، وكيف كانت الأزمات الاقتصادية تزلزل كيانات الطبقات الوسطى والفقيرة.
كان الفلاح والريف مظلومين ومهملين ويزدحمان بالفقر والجهل والمرض، رصدها يوسف إدريس فى «الحرام»، وخيرى شلبى فى «الوسية»، ولهذا كانت أول وأهم قرارات الثورة، فى عهد رئاسة محمد نجيب هى الإصلاح الزراعى الذى نقل ملايين الأسر من أعماق الفقر إلى سطح الحياة، ومثل نقلة حسمت موقف الشعب إلى مساندة الثورة.
أما عن الاقتصاد فقد كان عبدالناصر يبنى على جهود كبار السياسيين والمفكرين الاقتصاديين، وعلى رأسهم طلعت حرب «أبو الاقتصاد المصرى»، الذى كان أول من لفت النظر إلى أهمية إقامة مشروعات صناعية بأموال وأيدٍ مصرية، لم يكن طلعت حرب مجرد اقتصادى ورجل بنوك، لكنه كان مفكرا وطنيا يحمل هدف الاستقلال الوطنى فى شارك طلعت حرب فى ثورة 1919، وأسهم فى إنشاء «شركة التعاون المالى» بهدف إقراض المصريين، ووجدت دعوته دعما وتأييدا من المصريين، ونجح طلعت حرب فى تأسيس «بنك مصر» عام 1920، بهدف تحرير الاقتصاد المصرى من التبعية الأجنبية، ومن بنك مصر أنشا الشركات العملاقة التى تحمل اسم مصر مثل الغزل والنسيج بالمحلة، ومصر للطيران، والتأمين، والمناجم والمحاجر، والبترول، والسياحة، وستديو مصر، تعرض طلعت حرب لضغوط من القصر وسلطات الاحتلال الإنجليزى، وأجبروه على الاستقالة، فانعزل ومات عام 1941، لكنه وضع أسس الاقتصاد الوطنى.
كانت أفكار طلعت حرب، أساسا للتنمية بعد ثورة يوليو، والقاعدة التى بنى عليها عبدالناصر نموذج التنمية، ولعب حزب الوفد دورا كبيرا فى نقل التحديث ودعم انضمام أبناء الطبقى الوسطى والفقراء إلى التعليم والوظائف، وتكشف كتابات ونقاشات السياسيين أنهم لم يكونوا راضين عن الفقر والظلم واستئثار المحتلين وأصحاب الامتيازات بكل شىء.
 كانت أفكار الإصلاح الزراعى والتأميم واستعادة الأملاك مطروحة، وإن لم تكن شائعة، وبالتالى فإن عبدالناصر عندما بدأ يلتقط أيديولوجية مناسبة، كانت الاشتراكية الأقرب لذلك، بل إن الاستقلال الاقتصادى والتنمية كانت تشغل مساحات واسعة وتحظى بتأييد ودعم المصريين، ولم يكن كل سكان الطبقات العليا يفتقدون للشعور الوطنى، بل كانت هناك جهود أهلية وخيرية لبناء مؤسسات وجامعات ومستشفيات، بل وحتى الروايات والأعمال التى صدرت بعد الثورة كانت تشير إلى اشتراكيين وليبراليين ثوريين داخل الطبقات العليا، ولهذا لم تكن أفكار عبدالناصر بعيدة عن أفكار المصريين فى الثلاثينيات والأربعينيات.






(تعليقات? | التقييم: 0)

عبدالناصر ورجال الدولة والنخبة الملكية - اكرم القصاص
أرسلت بواسطة admin في 24-10-1437 هـ (345 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر
عبدالناصر ورجال الدولة والنخبة الملكية - اكرم القصاص
 
هناك رؤيتان عن الفترة الملكية السابقة لثورة يوليو، مؤيدوها يصورونها جنة وحديث عن قوة العملة والتحضر، ومن مؤيدى ثورة 23 يوليو من ينفون ذلك ولايرون غير الظلم والفقر والحفاء.
كلا الصورتين ناقصة، لم تكن مصر الملكية خالية تماما من تطورات سياسية وتعليمية دفعت بأبناء الطبقات المتوسطة بل والدنيا للمقدمة، بعد ثورة 1919 ودستور 1923، ترصدها أعمال نجيب محفوظ خاصة فترة ما بين الحربين فى الثلاثية، وبداية ونهاية والقاهرة الجديدة، حيث المتعلمون والأزمات الاقتصادية.
كان طه حسين نفسه ابن فلاح بسيط وصل للجامعة المصرية، ثم بعثة السوربون وعاد ليصبح وزيرا يكافح لإقرار مجانية التعليم الإلزامى فى حكومة الوفد، وساهمت حكومات الوفد فى توسيع تعليم أبناء الطبقة الوسطى ومنها الضباط الأحرار فقد كان جمال عبدالناصر وأنور السادات ابنى موظفين، وكان المتعلمون من أبناء الطبقة الوسطى هم من حملوا مطالب التغيير والأفكار الثورية وانخرطوا فى السياسة، وبعد الثورة عندما بدأ عبدالناصر فى بناء العمل السياسى والتنفيذى وجد أمامه نخبة من المتعلمين والعائدين من بعثات بالخارج، وربما تكون مفارقة أن أبرز أعضاء النخب السياسية والوزارية فى الخمسينيات والستينيات وحتى السبعينيات، من أكاديميين تعلموا فى الأربعينيات وسافروا لبعثات بالخارج وكانوا روافد عبدالناصر فى بناء القاعدة الصناعية والتنمية.
مثلا الدكتور عزيز صدقى أهم وزراء الصناعة فى عهد عبدالناصر تخرج من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1944 وحصل على الدكتوراه فى التخطيط والتصنيع من جامعة هارفارد الأمريكية عام 1950، وصدقى سليمان أبو الصناعة ومؤسس صناعات الحديد والصلب، والقطارات، والصناعات الحربية والتعدين، حصل على بكالوريوس هندسة 1939، ومصطفى خليل الذى تولى وزارات المواصلات والكهرباء والطاقة، والإسكان، والخارجية ورئاسة الوزراء. تخرج من كلية الهندسة 1941، وحصل على الدكتوراه، من جامعة «إلينوى» الأمريكية 1951.
ومن الدبلوماسيين والسياسيين الكبار محمود رياض وزير الخارجية وثالث أمين عام للجامعة العربية تخرج فى الكلية الحربية عام 1936، وكان عضوا فى وفود مصر الدبلوماسية منذ عام 1949.. نفس الأمر بالنسبة لأسماء مثل محمود فوزى وزير الخارجية ورئيس الوزراء وبطرس غالى، وإسماعيل فهمى، وأغلب رجال الدولة فى فترتى عبدالناصر والسادات. لقد قامت الثورة وعبدالناصر فى الرابعة والثلاثين، واستفاد بشباب متفوق عائد من بعثات، منحهم الفرصة لصياغة وتحقيق برنامج اقتصادى واجتماعى.
لم تكن فترة الملكية جرداء، كانت هناك سينما، وأسس طلعت حرب بنك مصر، وشركات مصر للغزل والنسيج وللطيران، والتأمين قبل أن يرحل عام 1941 ووضع أسس الاستقلال الاقتصادى، وهى قصة أخرى.



(تعليقات? | التقييم: 0)

عبدالناصر» ورفض شروط البنك الدولى.. درس فى الاعتماد على الذات - اميرة جاد
أرسلت بواسطة admin في 19-10-1437 هـ (342 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

«عبدالناصر» ورفض شروط البنك الدولى.. درس فى الاعتماد على الذات


 

تقرير: أميرة جاد

بقدر انشغاله بتأسيس جمهورية حقيقية لها مؤسساتها لتخلف لنظام الملكى الذى قامت ثورة ٢٣ يوليو ضده، اهتم جمال عبد الناصر بقضايا التنمية ليعوض الشعب عن سنوات الإقطاع والاستعباد التى عاشها مع أيام الاحتلال المتباينة التى مرت بها مصر حتى حكم الملك فاروق..


وقد أعطى عبدالناصر دروسا فى التنمية الاقتصادية اعترفت بها المؤسسات المالية الدولية، وخير شاهد على ذلك قصة بناء السد العالى وآليات تمويله وكيفية تعامل جمال عبدالناصر مع البنك الدولى وقتها وانتباهه إلى عدم رغبة الغرب فى تنمية مصر.





(أقرأ المزيد ... | 7295 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)


جمال عبد الناصر 1


جمال عبد الناصر   


جمال عبد الناصر 2
جمال عبد الناصر 2

سنوات مع عبد الناصر 1
سنوات وأيام مع عبد الناصر - سامي شرف  
الجزء الأول

سنوات مع عبد الناصر 2
سنوات وأيام مع عبد الناصر 2 - سامي شرف  
الجزء الثاني

من التأميم الى العدوان الثلاثي
من التأميم الى العدوان الثلاثي - سامي شرف  
سامي شرف

سامي شرف
 سامي شرف


زيارة الرئيس جمال عبد الناصر
زيارة الرئيس جمال عبد الناصر  
سامي شرف

لا يصح إلا الصحيح

الإقليمية - جذورها وبذورها
الإقليمية - جدورها وبذورها - ساطع الحصري
ساطع الحصري

عبد الناصر والثورة العربية
عبد الناصر والثورة العربية - أحمد صدقي الدجاني  
أحمد صدقي الدجاني

هل كان عبد الناصر دكتاتورا
هل كان عبد اتلناصر دكتاتورا - عصمت سيف الدولة  
عصمت سيف الدولة
 


حول أحداث مايو عام 1971
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الإخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  
عبدالله إمام 

الملف العراقي


الوحدة العربية

عبد السلام عارف كما رايته
عبد السلام عارف كما رأيته - صبحي نانظم توفيق

فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل   

المكتبة
المكتبة







إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.14 ثانية