Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

 المنتدى

مواضيع مختارة

يوسف مكي
[ يوسف مكي ]

·عروبة وأمن الخليج - د. يوسف عبدالله مكي
·في ذكرى الوحدة المصرية - السوري - يوسف مكي
·العروبة الجديدة - د. يوسف مكي
·الثورات العربية وتجديد مشروع النهضة - يوسف مكي
·الثورات العربية والعمل القومي - يوسف مكي
·الثورات العربية ومستقبل العمل القومي
·الوثيقة التاريخية التي غابت - يوسف مكي
·حديث إلى القمة العربية
·من المسؤول عن الاحترابات العربية الداخلية؟ ... د. يوسف مكي

تم استعراض
48422834
صفحة للعرض منذ April 2005

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: moneer
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 227

المتصفحون الآن:
الزوار: 22
الأعضاء: 0
المجموع: 22

Who is Online
يوجد حاليا, 22 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
الفكر القومي العربي: جمال عبد الناصر

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

عبدالناصر وعرب المهجر - فتحي الديب
أرسلت بواسطة admin في 6-7-1438 هـ (28 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

عبدالناصر وعرب المهجر

يستمد هذا الكتاب أهميته من أنه يكشف النقاب عن أسرار جانب لم يتم القاء الضوء عليه من عبقرية جمال عبدالناصر وقدرته على الحركة السياسية الفاعلة على امتداد العالم، حيث نتابع هنا الكيفية التي مدت بها ثورة 23 يوليو الجسور الى عرب المهجر تفاعلاً معهم وحرصاً عليهم ودعماً لقدراتهم وفي الوقت نفسه ربطا لهم بعالمهم العربي في زمن كان بكل المعايير زمن الشموخ. وعلى صفحات الكتاب سنطالع للمرة الأولى تفاصيل عملية مد الجسور هذه وصولاً الى عرب المهجر، بما في ذلك التجمعات العربية في المكسيك، بنما، تشيلي، بيرو، الارجنتين، اوروجواي، والبرازيل. والمؤلف، فتحي الديب، كان في مقدمة القائمين بعملية مد الجسور هذه على صعيدي الفكر والحركة معاً، وقد مكنه تاريخه الحافل من القيام بهذه المهمة الصعبة التي يروي أسرارها في هذا الكتاب، فقد تولى مسئولية بناء جهاز المخابرات العامة في مصر وادارته من 1953 حتى 1961 وعمل سفيرا لمصر في موسكو وعين وزيراً برئاسة الجمهورية وهو الموقع الذي ظل يشغله حتى استقالته بعد وفاة عبدالناصر في 1970. .




(أقرأ المزيد ... | 16890 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

يوم قرر صدام التخلص من عبد الناصر‏!‏ - عادل حمودة
أرسلت بواسطة admin في 6-7-1438 هـ (36 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

يوم قرر صدام التخلص من عبد الناصر‏!‏

بقلم : عادل حمودة




كان فتحي الديب في بنغازي بأمر من جمال عبدالناصر في مهمة مكونة من ثلاث كلمات‏:‏ حماية الثورة الليبية‏..‏ ولم يكن الأمر شفهيا فقد وضعت وحدات عسكرية مصرية تحت تصرفه بالقرب من السلوم تتزاحم فيها المدرعات والطائرات وتبدو فيها كتائب المشاة والقوات الخاصة علي هبة الاستعداد‏..‏ ولم تكن المهمة صعبة علي رجل تعود علي حماية الثورات وحركات التحرر العربية منذ كلفه جمال عبدالناصر بذلك بعد مرور أقل من شهرين علي نجاح ثورة يوليو‏1952.‏
لقد مد فتحي الديب ـ وهو يسعي إلي ربط العالم العربي من الدوحة إلي طنجة في شبكة قومية متماسكة ـ جسوره نحو المستقبل بعمل تنظيم للطلبة العرب كان افراده بمثابة قوة متشعبة في كل الشرايين العربية‏..‏ وقد تدرب بعضهم سياسيا وعسكريا في معسكرات خاصة كانت في صحراء مصر الجديدة في المكان الذي يقع فيه نادي الشمس الآن‏..‏ وفيما بعد تولي افراد هذا التنظيم مسئوليات سياسية ودبلوماسية ووزارية في بلادهم‏..‏ وعبروا عن انتعاش المد القومي بصورة تدعو إلي التفاؤل‏..‏



(أقرأ المزيد ... | 12679 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

محضر مباحثات الرئيس جمال عبد الناصر مع الملك فيصل الجزء 2
أرسلت بواسطة admin في 16-6-1438 هـ (59 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر


عبد الناصر: لا.. هم تونس عايزه العملية كلها تترك الى الفلسطينيين.


الملك فيصل: والله ده كان وارد فى سنة 48 لكن هالحين مش ممكن!

عبد الناصر: هم التونسيين بينادوا بهذا الكلام.

الملك فيصل: سنة 48 كان معقول، لو الدول العربية… وأنا كنت بتكلم مع بعض الإخوان ليهم بالصدفة – كان جانى عونى عبد الهادى(1) – فقلت له: لو كنا فى سنة 48 أو 49 أخذنا برأى الملك عبد العزيز رحمة الله عليه، قال: لا تدخلوا كجيوش فى المعركة، سلحوا الفلسطينيين وابعتوا متطوعين ومدوهم بكل ما يلزم، والجيوش العربية تقف على الحدود، وكل ما يضايقوا هادول تساعدوهم، وخلوا الفلسطينيين ودخلوا لهم متطوعين باسم الفلسطينيين.
وهذا يعنى فى ذاك الوقت كان ممكن، لكن لما دخلت الجيوش الحقيقة إحنا ما رأينا جبهة اشتغلت بجد إلا الجبهة المصرية؛ اللى دخلت ووصلت الى القريب من حدود تل أبيب، أما الجبهات الأخرى كانت واقفة على حدود التقسيم.

عبد الناصر: أنا رحت أسدود والقوات اللى دخلت أسدود، فى 47 أنا رحت للحاج أمين(2) وأنا كنت ضابط؛ على أساس إن احنا مستعدين – عدد من ظباط الجيش – إن احنا ندخل معاهم ويعملوا مع الفلسطينيين ونبتدى العمليات من 47، وكان بيته فى الزيتون هنا، فقال: هارد عليكم، بعدين اتصل بالنقراشى(3) بعد كده، وقال: إن ماحصلش اتفاق.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) عونى عبد الهادى، فلسطينى شارك فى شرح وجهة النظر العربية فى مشروع التقسيم أمام لجنة الانتدابات الدائمة فى عصبة الأمم، لم يتمكن من العودة الى فلسطين بسبب منعه من السلطات البريطانية لضلوعه فى الثورة الفلسطينية الكبرى، فذهب الى القاهرة.
(2) أمين الحسينى، مفتى القدس.
(3) محمود فهمى النقراشى، رئيس وزراء مصر أثناء حرب فلسطين، 9 ديسمبر 1946 الى 28 ديسمبر 1948.
الملك فيصل: أنا جاى هنا – طال عمرك – كنا رايحين للأمم المتحدة بعد قرار التقسيم، وقلت للنقراشى باشا الله يرحمه: إن احنا بنروح للأمم المتحدة، لكن إحنا لقينا إنتم اللى ورانا بدولكم، إيش الموقف؟ قال لى: شوف أنا كرئيس وزراء مصر أقول لك فى الصباح مش هنخش حربيا، لكن إحنا مستعدين بكل ما عندنا من قوة؛ من مال ومن سلاح ومن متطوعين.
لكن مع الأسف بعدين وأنا موجود هناك كان الملك فاروق، قال: ما يمكن الدول العربية تعلن كده واحنا نتأخر فلازم نخش! فجالى رسالة من السكرتير العام – كان عزام(1) – على القرار بأن الجيوش العربية تخش، فكتبت له رسالة بخط يدى.. أما وقد قررتم كذا فيجب أن تكون الحرب حرب ما تتركوش فرصة لتدخل أجنبى، ويجب أن يكون هناك أجهزة هندسية فنية تتبع الجيوش العربية فكل ما يتخرب من محل يصبح محالا؛ لأنه سيتبع هذا بجانب هيئات دولية ستأتى لأجل لا يقال العرب مخربين فقط! وكذا من هالكلام هذا، والله إنى ما متذكر الكلام هذا، الجبهة المصرية صحيح اشتغلت وحاربت ومشيت ودخلت.

عبد الناصر: بلوائين.. لوائين ونص.

الملك فيصل: لكن الجبهات الأخرى ماتحركتش إلا فى بعض متطوعين جم من سوريا.

عبد الناصر: اللى اسمه إيه ده؟ القاوجى.

الملك فيصل: كان المتطوعين من كل العرب، يعنى مش بس السوريين يعنى كان حتى من عندنا من السعوديين.. كان فيه حوالى 500 نفر، كانوا هناك. بندفع معاشات عائلاتهم الى الآن، اللى فقدوا فى المعركة، والجيوش الأخرى لا الأردن ولا العراق ولا شئ وقفوا!
الجلوب(2) كان خنزير! وقتها كان يمنع الجيش الأردنى – حتى لو أراد عبد الله اللى معاه – كان يمنعهم، وعنده تعليمات من الإنجليز ما يتعداش حدود التقسيم.
الجيش العراقى بقى فى المثلث هناك وما تحرك، كان وصل مقدمته الى لاتانيا ما بين حيفا وتل أبيب وبعدين رجعوه، مثل المعركة طبعا عليكم إنتم تعرفوه أكثر منى يعنى لأن إنتم عايشنها يعنى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) عبد الرحمن عزام، الأمين العام الأول لجامعة الدول العربية.
(2) سير جون باجوت جلوب (جلوب باشا)، قائد الجيش العربى الأردنى، من 1939 – 1956.

يعنى القصد – طال عمرك – يعنى الآن إحنا فى المؤتمر المقبل – مثل ما عرفت فخامتكم – نقصر البحث على الجدول الموجود من مجلس الدفاع العام؛ اللى يتقرر حشد القوى العربية للمعركة المصيرية، دى معركة مش هتحدد طبعا اليوم يعنى، لما نضمن إن احنا إن شاء الله منتصرين يعنى، ودعم الكفاح الفلسطينى ودعم الصمود الفلسطينى فى داخل البلاد المحتلة. هذه النقط اللى بيتحدد عليها البحث، أما الخروج عنها هيدخلنا فى مشاكل، وفى خلافات وفى أشياء مالها لازمة.

عبد الناصر: هو فى سنة 48 إحنا كان عندنا 8 كتائب مشاة – الجيش المصرى كله – إحنا دخلنا الحرب وكنا 8 كتائب مشاة. أصلا الجيش كان 9 منهم واحدة فى السودان، فالــ 8 اللى دخلنا بيهم يعنى، واحنا رحنا أنا رحت هناك يوم 16.

الملك فيصل: والله يا طويل العمر لو شافوا الجبهات الأخرى.. لو نصهم شافوا!

عبد الناصر: كان معانا حسن تهامى – كان هناك – وحسن صبرى وفوزى ورياض، ومحسن كان فى الخليل، كنا احنا ماسكين الخليل وسلمناها بعد كده للملك عبد الله ومشينا، ولكن بعد الهدنة الأولى همَ جابوا قوات وجابوا طيران!

الملك فيصل: فى الهدنة الأولى دى – طال عمرك – أنا كنت معارض فيها.. أنا عارضتكم مرة هنا. إحنا جايين من أمريكا ومن انجلترا، وكان نورى السعيد، فكانت اللجنة السياسية مجتمعة، فما أدرى دكتور فوزى(1) كان موجود ولا لأ.
فاستدعونى أنا ونورى علشان ياخدوا معلوماتنا اللى احنا عارفينها، فقلت لهم: إن ماتقبلوش الهدنة، وقلت لهم: أنا ما أريد منكم زيادة، بس اجمعوا قواتكم الموجودة الآن فى فلسطين بس تكون لقيادة واحدة ولآمر واحد، وأنا ما أطلب منكم شئ، وأنا أضمن لكم إنه إذا استمريتم بهذا الوضع أسبوع واحد، لأن أنا عندى معلومات إن اليهود انتهوا.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) د. محمود فوزى، مساعد رئيس الجمهورية للشئون الخارجية.



(أقرأ المزيد ... | 45323 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

محضر مباحثات الرئيس جمال عبد الناصر مع الملك فيصل الجزء 1
أرسلت بواسطة admin في 16-6-1438 هـ (72 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

محضر مباحثات الرئيس جمال عبد الناصر مع الملك فيصل
الجلسة الأولى
18 ديسمبر 1969(1)


عبد الناصر: الأخ صاحب الجلالة.. باسم شعب الجمهورية العربية المتحدة وباسمى أرحب بكم فى بلدكم. والحقيقة نحن نعتقد أن هذا اللقاء مناسبة قوية لاستعراض عدة أمور تهمنا وتهمكم. تكلمنا فى هذه الأمور، ولكن أحب أن أؤكد أننا هنا فى مصر نسعى دائما، منذ أن التقينا فى سنة 67، الى أن تكون العلاقات بيننا علاقات قوية وعلاقات طبيعية.
فى الحقيقة نحن رحبنا بهذه الزيارة وقمنا بهذه الدعوة، ورحب الشعب هنا فى بلدنا بهذه الزيارة؛ لأننا جميعا نشعر أن هناك علاقات لازالت غير طبيعية بين البلدين، ونحن نعتقد أن مصلحتكم ومصلحتنا ومصلحة الأمة العربية كلها؛ تحتم أن تكون العلاقات بين بلدكم وبلدنا العلاقات الطبيعية القوية.
فى الحقيقة فى السنين الماضية وعلى مر السنين كانت دائما هناك علاقات قوية وطيبة بين السعودية ومصر، وكان لهذا تأثير كبير فعلا فى السياسة العربية، وأيضا فى السياسة الدولية.
ونعتقد أيضا أن من فوائد هذه الزيارة وهذا اللقاء؛ قطع الطريق على من يحاولوا تسوئ الأمور عن العلاقات بين البلدين. نحن نعتقد أن اللقاء بين السعودية ومصر سيكون له أثر فى السعودية وفى مصر وفى الأمة العربية كلها، وبل أيضا بالنسبة للسياسة الدولية.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الحاضرون:
من الجانب المصرى: الرئيس جمال عبد الناصر، أنور السادات، حسين الشافعى، على صبرى، محمود فوزى، كمال استينو، عبد المحسن أبو النور، لبيب شقير، ضياء الدين داوود، حسن عباس ذكى، محمود رياض، الفريق محمد فوزى، حسن التهامى، حسن صبرى الخولى، السفير أنور السكرى.
من الجانب السعودى: الملك فيصل، الأمير سلطان بن عبد العزيز.. وزير الدفاع والطيران، الأمير نواف بن عبد العزيز.. مستشار الملك الخاص، رشاد فرعون.. مستشار الملك، عمر السقاف.. وزير الدولة للشئون الخارجية، الفريق عبد الله المطلق.. رئيس أركان حرب الجيش، السفير طاهر رضوان.



(أقرأ المزيد ... | 54892 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

سيد حجاب"عبد الناصر زعيم وطني..والسيسي فارس أحلام المصريين
أرسلت بواسطة admin في 3-5-1438 هـ (90 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

حكام مصر في عين سيد حجاب"عبد الناصر زعيم وطني..والسيسي فارس أحلام المصريين"

نهى حمدي
حكام مصر في عين سيد حجاب

رحل سيد حجاب، آخر شعراء العامية في مصر، من جيل العمالقة، غاب بعد أن بلغ من العمر ما جعله يرى تاريخ مصر الحديث وكل طوبة من بنائه توضع في نصبها، جعل منه ذلك شاهدًا على كل حقبة ليكن معه الحق  في أن يقول وجهة نظره باقتناع تام، فقد قضى أوائل عمره في نهاية حقبة الحكم الملكي مرورًا بالعصر الجمهوري منذ محمد نجيب وحتى وقف قطار عمر سيد حجاب عند محطة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتفرج يرصد رحلة سيد حجاب مع حكام مصر، كيف خالطهم، وكيف عبر عن رأيه بهم:

جمال عبد الناصر

عاش حجاب لحظة وصول الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إلى سدة الحكم  بعقل واعي يبلغ 16عام، وفي ستينيات القرن الماضي أعتقل أشهر موجهة إليه تهمة  "المشاركة في تأسيس تنظيم يساري يميل إلى الاتجاه الصيني، بالإضافة إلى علاقة بالقوميين العرب جناح محسن إبراهيم" وأوضح حجاب بأنه كان يطالب مع شباب جيله بالديمقراطية.أن تم تفويضه بذلك".




(أقرأ المزيد ... | 3259 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

عبد الناصر القائد الإنسان - ابراهيم خليل ابراهيم
أرسلت بواسطة admin في 3-5-1438 هـ (100 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر


الإنسان يخطىء ويصيب وله ماله وعليه ماعليه ولكن التاريخ سجل أعمال الزعيم جمال عبد الناصر العظيمة بالفخر والتقدير ومنذ أن تولى المسئولية عمل لأجل المصريين ففي الخمسينيات كان مرض شلل الأطفال منتشرا بين أطفال مصر وفي عام 1961 تولى د.النبوي المهندس وزارة الصحة وكان من أهم أهدافه إدخال لقاح سولك الواقي من الإصابة بمرض شلل الأطفال في مصر وهذا اللقاح كان مرتفع الثمن جدا وفي يوم ذهب السفير الأمريكي إلى الرئيس جمال عبد الناصر وأهدى إليه كمية من اللقاح لتحصين أولاده فسأل عبد الناصر السفير : هل يمكن توفير كمية كافية لوقاية أطفال مصر من شلل الأطفال ؟ فقال : هذا متعذر لأنه مرتفع الثمن جدا وهنا أعاد الرئيس الهدية إلى السفير وقال له : لايمكنني أن أحمي أطفالي من مرض لايستطيع غيري من الآباء المصريين أن يحموا أطفالهم منه .


(أقرأ المزيد ... | 6356 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

جاسوس أميركي في بيت المشير اطلع على خطة الانقلاب على جمال عبدالناصر
أرسلت بواسطة admin في 2-5-1438 هـ (114 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر



جاسوس أميركي في بيت المشير اطلع على خطة الانقلاب على جمال عبدالناصر

* صلاح نصر نجح في تجنيد جاسوس نقل لنا موافقة المخابرات الأميركية على عزل عبدالناصر
* أنا والمشير خططنا لانقلاب سلمي يتم من خلاله العمل على بناء حياة ديمقراطية سليمة
* في ذروة الخلاف بين المشير والرئيس لجأ الأخير إلى أساليب الملاحقة والإبعاد والاعتقال
* ناصر احال معظم زملائي من الدفعة نفسها الى التقاعد بزعم ولائهم لي
تنشر “السياسة” في حلقات متتالية مذكرات وزير الحربية المصري الأسبق شمس بدران, الذي كان يعتبر خزانة أسرار الرئيس الراحل جمال عبدالناصر واحد المشاركين في ثورة 23 يوليو عام 1952, وعاصر الأحداث المهمة في تلك المرحلة بدءا من العدوان الثلاثي على مصر, ومرورا بالأعمال الإرهابية التي ارتكبتها جماعة الاخوان المسلمين في خمسينات وستينات القرن الماضي, وصولا الى حرب يونيو 1967 والهزيمة التي مني بها العرب, وانتحار عبدالحكيم عامر, وتسلم السادات سدة الحكم بعد وفاة عبدالناصر.
لهذا كله فإن مذكرات بدران ليست مذكرات شخص, انما هي رواية لمرحلة من التاريخين المصري والعربي حين تداخلت الأحداث وارتبطت تطورات الوضع المصري بالقضايا العربية, وهي كشف عما كان تستره الضرورات, واليوم بعد مرور كل تلك العقود يفتح شمس بدران خزانة أسراره, ويروي للمرة الأولى بعد صمت طويل ما جرى خلف جدران القصور الرئاسية وفي مقرات مفاصل الدولة المصرية.


(أقرأ المزيد ... | 13223 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

في ذكرى ميلاد الزعيم الخالد جمال عبد الناصر
أرسلت بواسطة admin في 18-4-1438 هـ (91 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر


بسم الله الرحمن الرحيم
((ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وانت خير الفاتحين ))
صدق الله العظيم
التيار العربي في العراق
الامانه العامه
في ذكرى ميلاد الزعيم الخالد جمال عبد الناصر
ايها الشعب العربي العظيم
امتنا المجاهدة ...تمر بنا هذه الايام ذكرى ولاده انجب ابناء امتنا في عصرنا الحديث واصفاهم واصدقهم ...ذكرى ولاده الرجل الذي اعاد للامه وجها فقدته منذ قرون عديده ...ذكرى ولاده رجل اعطى لأمته كل شئ ولم يأخذ شيئا ... ذكرى اطلاله جمال عبد الناصر على الدنيا... املا وعملا ... حياتا وتوق الى حريه يصنعها العمل المخلص وتبنيها السواعد المفتوله والهمم العاليه ... اطل جمال عبد الناصر وهو يصنع لنا مفاتيح الامل ويفتح لنا مصاريع الانطلاق ...لم يعش بيننا عبد الناصر الا قليلا ..لكن القليل من العمر انتج لنا المبادئ ورسم لنا خطوط سيرنا وهندس لنا اسس مستقبلنا ... لم يأخذ لدنياه ثروه ولم يدخر لذريته شئ.. وضع للامه مستقبلا والكرامه ارثا والاستقامه عملا والنقاء سبيلا عقود طويله مرت ويزداد عبد الناصر بريقا وتزداد مبادئه صحه ويغدو نهجه ضروره الحاضر ومطلب المستقبل ... مؤسسات ودول كبرى ومليارات انفقت لمحو سيرته وتشويهها لم تفلح ابدا مخابرات دول كبرى ومؤسسات الاخوان المسلمين وثروات الاعراب لم تثلم شيئا من عظمت عبد الناصر وازداد المخلصون قناعه بطريقه ...ايها الثائرون على درب عبد الناصر ...اقتربوا من بعضكم ...وافهموا عبد الناصر جيدا وانفضوا من تسعود وتخلجن وتخونه من صفوفكم ... طريقكم طريق وحدة الامه وكرامتها وعزتها طريق الصبر والتحمل والايمان ..
تحيه لجمال عبد الناصر في ذكرى ولادته العطره.
المجد والخلود لسيرته المعجونه بالحب الكبير من جماهيره المولهة بحبه .
عاشت مبادئه .عاش طريق العداله الاجتماعيه والكرامه والوحدة .
المجد والخلود لشهداء الامه والنصر لها في معركتها المستمرة ضد الماسونيه والصهيونيه وخدامهما من الوهابيين واخوان المسلمين واعراب الخليج والملوك العار .
التيار العربي في العراق
الامانه العامه
15 / 1/ 2017





(تعليقات? | التقييم: 0)

نجل عبد الناصر: الأمريكان اغتالوا أبويا
أرسلت بواسطة admin في 1-1-1438 هـ (315 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر
نجل عبد الناصر: الأمريكان اغتالوا أبويا
وار محمد مجدى السيسى _ تصوير حسام عاطف

فى غضون ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر تتكشف مفاجآت جديدة كل عام، إلا أن تلك المرة يكشفها نجله، الذى أكد فى حوار مع "برلمانى"، أن كل الشواهد تؤكد اغتيال والده، ويروى حكايات لأول مرة بحياة الزعيم، وكيف تعامل نظام مبارك مع الأسرة، ويوجه المهندس عبد الحكيم عبد الناصر، رسائل حادة لرجال الأعمال ونشطاء السوشيال ميديا والكتاب الذين يهاجمون والده، ونقاش واسع حول عهد الرئيس السيسى والبرلمان.



فى تقديرك، هل لذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر هذا العام ثمة اختلاف عن الأعوام الماضية؟



- بالتأكيد الأمر مختلفًا هذا العام لحضور الرئيس السيسى افتتاح متحف الزعيم جمال عبد الناصر، وهذا بالنسبة لى أمر عظيم جدًا، لإنى الوحيد من أخواتى اللى اتولد فى هذا البيت، وكان ده حلم كبير بالنسبة لينا، لأن بعد وفاة الوالد، أصدر مجلس الأمة قرارا باستخدامنا للبيت، ثم يتحول لمتحف بعد آخر واحد فينا، والحقيقة بعد وفاة الوالدة شعرنا أنه حان الوقت لاستبداله لمتحف على اعتبار أنه أصبح لكل واحد مننا بيت خاص به، وأرسلنا رسالة للرئاسة وقتها بتسلم البيت لعمله متحف، وسلمناه بالفعل فى مايو 1990.

وما موقف الرئاسة حينئذ؟



-لم ترد، استلموا البيت وما عملوش أى حاجه، وبقى البيت مُهمل تمامًا، حتى أننا تركنا عدد من الأمور الخاصة بنا فى المنزل لتكون فى المتحف، لكن لم يتحرك أحد.




(أقرأ المزيد ... | 12726 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

سر وعظمة جمال عبدالناصر بقلم : اسحق البديري
أرسلت بواسطة admin في 29-12-1437 هـ (310 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر
زائر كتب "


      سر  وعظمة  وقيمة  جمال  عبدالناصر


لماذا ما زال اسمه  على  كل  لسان وصدى  صوته  يشق  عنان السماء ؟؟


لماذا  ما  تزال صوره   دون  غيره  مرفوعة في  يد  الاجيال  العربية ؟؟


 


                                                                       بقلم  :  اسحق  البديري


 


 


مات  جمال  عبد  الناصر  في  28  سبتمبر  ايلول  1970  ،  في ذلك اليوم     وقع  الانقلاب  الكبير  في  حياة  المصريين  والعرب  ،  منذ  ذلك  اليوم الحزين الذي  رحل  فيه    اغلى  واشجع وانبل  الرجال   فقدت  الامة  العربية  من  المحيط  الى  الخليج  روحها  شيئا  فشيئا  على  مدى  السنوات  والعقود  التالية  ،  ان  الامة العربية  التي  استخلصت اوطانها   بالمقاومة  والنضال من  براثن  القوى  الاستعمارية والتي  وقفت مع  مناضلي  وثوار  اسيا  وافريقيا  واميركا  اللاتينية  وهم  يخوضون  حروبهم  المقدسة  من  اجل  الحرية  والاستقلال  ،  والتي    استخلصت ثرواتها   وحقوقها  من انياب قوى  الاستغلال وقوى  الرجعية  والتخلف ، والتي  لم  تركع  ابدا  بعد  هزيمة  يونيو  حزيران  1967   بل  واصلت  نضالها  وقتالها  من  اجل  استرداد الارض المحتلة واستعادة  الحقوق  الضائعة  في  فلسطين  ،  هذه  الامة العربية  بكت  في  تلك الليلة كما  لم  تبك قائدا  من  قبل ، وان  بكت  كثيرا  فيما  بعد  ،   ان هذه الامة  التي  خرجت جماهيرها الى  شوارع المدن والقرى العربية  على امتداد ساحة  الوطن العربي  تبكي قائدها  وزعيمها  ،    والتي  خرجت جموعها  الى  شوارع  وميادين  القاهرة  وهي  تحتضن  جثمان   ابنها  العظيم  في  اكبر  جنازة  لم  يشهدها  العالم  لا  من  قبل  ولا  من  بعد ،  هذه الامة   ادركت   بشعور  غريزي   منذ  ذلك  اليوم  الحزين  ان احلامها  وامالها  اصبحت  بعيدة  المنال   ،  وان  مشروعها النهضوي  اوشك  على  التوقف  والتراجع  والانهيار .


"


(أقرأ المزيد ... | 19563 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

رسائل العتاب بين جمال عبدالناصر وتحية كاظم - د.هاشم قاسم
أرسلت بواسطة admin في 28-12-1437 هـ (303 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

رسائل العتاب بين جمال عبدالناصر وتحية كاظم

19/09/2016 -

  جمال عبد الناصر وتحية كاظم

د.هاشم قاسم - طبيب وكاتب مصرى

يحتوي الجزء الأول من أوراق جمال عبدالناصر الخاصة التي أعدتها ابنته الدكتورة هدي عبدالناصر، عدة رسائل ما بين جمال عبدالناصر وزوجته تحية محمد كاظم أثناء حرب فلسطين 1948 نلمس فيها مشاعر إنسانية دافئة ما بين الزوجين خاصة بالأشواق والود والعتاب تؤكد من يحمل مهمة ثورية لتغيير مجتمعه يحمل أيضاً مشاعر إنسانية رقيقة نحو المرأة.
لأن العمل الثوري في طبيعته يقوم علي مشاعر عاطفية جياشة ترفض الظلم وتحلم بالعدالة وتتعاطف مع الضعفاء أصحاب الحق.
في بعض هذه الرسائل يتكرر العتاب قد تبدو لأسباب بسيطة لكن في عالم المحبين تصبح كبيرة بل فظيعة.. لكي نفهم العتاب لا بد أن ندرك أولاً مقدار الحب بينهما.
اطلع معي علي هذه الرسالة التي تفيض بالعاطفة الجياشة وقد خطها جمال عبدالناصر إلي زوجته وهو بأرض فلسطين في السابع والعشرين من أغسطس 1948.
«





(أقرأ المزيد ... | 11002 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

الناصريون وتحدى الاستمرار - أحمد عبد الحفيظ
أرسلت بواسطة admin في 27-12-1437 هـ (307 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر





الزعيم الراحل جمال عبدالناصر





تعددت المناسبات التى حضرت فيها صور جمال عبد الناصر وشعارات ثورته وتجربته لتظلل حركة الجماهير العارمة بطول البلاد وعرضها بدءًا بانتفاضة يناير 1977، ضد قرارات رفع الأسعار،مروراً بالانتفاضتين الجماهريتين فى يناير 2011 ضد حكم مبارك، و30 يونيو2013 ضد حكم الإخوان. وفى جميع الظروف والأحوال عجز الناصريون عن الاستفادة بهذا الزخم الجماهيرى، سواء بأن يطرحوا أنفسهم بصفتهم قيادته الطبيعية، أو حتى بمجرد الاستفادة به لتقوية ودعم تيارهم السياسى قبل تحوله إلى حزب ثم أحزاب، كما فشلوا فى التعامل معه بعد حصولهم على الترخيص بتأسيس حزبهم الديمقراطى العربى الناصرى بطريقة تعينهم على بناء الحزب وخلق حاضنة جماهيرية حقيقية له، ربما لو جدت لمنعت انشقاقاته اللاحقة، التى أنتجت حزب الكرامة كحزب منافس قوى، وحزب الوفاق القومى كمجموعة صغيرة، إلى جانب مجموعات صغيرة أخرى لم تحصل على ترخيص حزبى.




(أقرأ المزيد ... | 6441 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

جمال عبدالناصر الذى لا يغيب - سعيد الشحات
أرسلت بواسطة admin في 25-12-1437 هـ (244 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

                                               

جمال عبدالناصر الذى لا يغيب

سعيد الشحات


غدا الذكرى الـ46 لوفاة جمال عبدالناصر، ورغم كل هذه السنوات فإنه مازال يشكل حضورا طاغيا، فمن يناصره العداء يراه سبب البلاء الذى تعيشه مصر والمنطقة العربية، ومن يؤيده يراه الرجل الذى جاء فى موعده مع القدر لمصر والمنطقة، وبقاء الجدل على هذا النحو يؤكد أن التراث الذى تركه هذا الرجل مازال ينبض بالحياة، ومن يكرهونه يخافون عودته بقيمه، ومن يؤيدونه يرون أنه لا بديل عن هذه القيم إن أردنا التقدم والعدل.
 
تحتشد قوى اليمين الدينى بكل أطيافها من إخوان إلى آخرين على العداء له إلى حد اتهامه بـ«الكفر»، ولم يأت هذا العداء من فراغ، صحيح أن فيه مواقف مؤثرة مثل محاولة جماعة الإخوان لاغتياله فى 26 يوليو 1954، واعتقالات تمت لقادة الجماعة وكوادرها، لكن يبقى الأصل فى أن هؤلاء يناصبونه العداء ويكرهونه كراهية التحريم، لأنه صاحب المشروع الحقيقى فى الانحياز للتقدم والتحرر والنهضة والوحدة العربية والاستقلال الوطنى، وترجم ذلك فى سياسات عظيمة، كالتصنيع الهائل الذى لم تشهد مصر مثله قبله وبعده، والانحياز إلى الفقراء الذين يشكلون غالبية الشعب المصر، يمكننا أن نتحدث عن أخطاء وثغرات، ولكن من قال إن هناك حكاما بلا أخطاء على مر التاريخ، ومن قال إن التجارب التى قادت الدول إلى التقدم لم يكن فيها أخطاء، لكن تكمن القدرة فى تصحيح نفسها أولاً بأول.
 
كشف مشروع عبدالناصر ضحالة مشروعات قوى اليمين الدينى التى تقوم على النعرات الطائفية واللعب بورقة الدين والانحياز إلى سياسات الرأسمالية المستغلة، واللجوء إلى الإرهاب كوسيلة لفرض رؤيتهم على المجتمع، ولهذا فإنهم حين يخترعون أكاذيب ويلصقونها به يستهدفون فى الأساس ضرب مشروعه بكل قيمه الأصيلة، ويمكن ذكر عشرات الأمثلة فى ذلك كزعمهم مثلا بأن محاولة الإخوان لاغتياله فى ميدان المنشية بالإسكندرية تمثيلية من تدبيره.
 
اللافت فى ذلك أن هذا العداء يقف فى خندق واحد مع هؤلاء الذين يعملون من أجل أن تأتى إسرائيل للنوم على مضاجعنا، ومن أجل أن يزيد الرأسماليون الفاسدون من حساباتهم فى البنوك. 
        


(أقرأ المزيد ... | 1 تعليق | التقييم: 0)

المؤرخ عاصم الدسوقي يكتب مقدمة كتاب عادل الأشوح : طليعة الإشتراكيين
أرسلت بواسطة admin في 20-11-1437 هـ (334 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

المؤرخ عاصم الدسوقي يكتب مقدمة كتاب عادل الأشوح : طليعة الإشتراكيين


المؤرخ عاصم الدسوقي يكتب مقدمة كتاب عادل الأشوح : طليعة الإشتراكيين

هـــــذا الكتــاب

"تجربة طليعة الاشتراكيين"



    عندما قرر مجلس قيادة ثورة 23 يوليو 1952 في 17 يناير 1953 إلغاء الأحزاب السياسية القائمة، فكر جمال عبد الناصر في تأسيس هيئة سياسية جديدة تعبر عن أهداف الثورة وتستوعب شباب مصر بديلا لتلك الأحزاب التي كانت تتناحر على الحكم وتصانع الإنجليز أو الملك بغية وصولها للحكم حفاظا على مصالح أعضائها، خاصة وأن تلك الأحزاب كانت تعبر عن مصالح أصحاب رأس المال الزراعي والصناعي والتجاري الذين لا يعبأون إلا بمصالحهم وعلى حساب مصالح جمهرة المصريين من ابناء الطبقة الوسطى والعمال والفلاحين. وعلى هذا نشأت "هيئة التحرير" (1953) لتكون سندا لحكومة الثورة في التوعية بسياستها بين الجماهير في القرى والمدن من أجل تحقيق إجلاء الإنجليز عن البلاد الهدف الأساسي آنذاك، ومن هنا كانت التسمية.





(أقرأ المزيد ... | 6474 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

جمال عبدالناصر وطلعت حرب والتنمية المستقلة - أكرم القصاص
أرسلت بواسطة admin في 25-10-1437 هـ (296 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

جمال عبدالناصر وطلعت حرب والتنمية المستقلة
 
لم يخترع جمال عبدالناصر أفكار الاشتراكية والتنمية المستقلة، لكنها كان يحاول ترجمة الأفكار التى صاغتها نخبة سياسية وثقافية وفكرية واقتصادية للاستقلال والتنمية، ويمكن التعرف على صورة مصر من كتابات طه حسين والمازنى ومصطفى مشرفة، توفيق الحكيم، نجيب محفوظ، يوسف إدريس، بيرم التونسى، خاصة فى المرحلة بين الحربين الأولى والثانية، وكيف كانت الأزمات الاقتصادية تزلزل كيانات الطبقات الوسطى والفقيرة.
كان الفلاح والريف مظلومين ومهملين ويزدحمان بالفقر والجهل والمرض، رصدها يوسف إدريس فى «الحرام»، وخيرى شلبى فى «الوسية»، ولهذا كانت أول وأهم قرارات الثورة، فى عهد رئاسة محمد نجيب هى الإصلاح الزراعى الذى نقل ملايين الأسر من أعماق الفقر إلى سطح الحياة، ومثل نقلة حسمت موقف الشعب إلى مساندة الثورة.
أما عن الاقتصاد فقد كان عبدالناصر يبنى على جهود كبار السياسيين والمفكرين الاقتصاديين، وعلى رأسهم طلعت حرب «أبو الاقتصاد المصرى»، الذى كان أول من لفت النظر إلى أهمية إقامة مشروعات صناعية بأموال وأيدٍ مصرية، لم يكن طلعت حرب مجرد اقتصادى ورجل بنوك، لكنه كان مفكرا وطنيا يحمل هدف الاستقلال الوطنى فى شارك طلعت حرب فى ثورة 1919، وأسهم فى إنشاء «شركة التعاون المالى» بهدف إقراض المصريين، ووجدت دعوته دعما وتأييدا من المصريين، ونجح طلعت حرب فى تأسيس «بنك مصر» عام 1920، بهدف تحرير الاقتصاد المصرى من التبعية الأجنبية، ومن بنك مصر أنشا الشركات العملاقة التى تحمل اسم مصر مثل الغزل والنسيج بالمحلة، ومصر للطيران، والتأمين، والمناجم والمحاجر، والبترول، والسياحة، وستديو مصر، تعرض طلعت حرب لضغوط من القصر وسلطات الاحتلال الإنجليزى، وأجبروه على الاستقالة، فانعزل ومات عام 1941، لكنه وضع أسس الاقتصاد الوطنى.
كانت أفكار طلعت حرب، أساسا للتنمية بعد ثورة يوليو، والقاعدة التى بنى عليها عبدالناصر نموذج التنمية، ولعب حزب الوفد دورا كبيرا فى نقل التحديث ودعم انضمام أبناء الطبقى الوسطى والفقراء إلى التعليم والوظائف، وتكشف كتابات ونقاشات السياسيين أنهم لم يكونوا راضين عن الفقر والظلم واستئثار المحتلين وأصحاب الامتيازات بكل شىء.
 كانت أفكار الإصلاح الزراعى والتأميم واستعادة الأملاك مطروحة، وإن لم تكن شائعة، وبالتالى فإن عبدالناصر عندما بدأ يلتقط أيديولوجية مناسبة، كانت الاشتراكية الأقرب لذلك، بل إن الاستقلال الاقتصادى والتنمية كانت تشغل مساحات واسعة وتحظى بتأييد ودعم المصريين، ولم يكن كل سكان الطبقات العليا يفتقدون للشعور الوطنى، بل كانت هناك جهود أهلية وخيرية لبناء مؤسسات وجامعات ومستشفيات، بل وحتى الروايات والأعمال التى صدرت بعد الثورة كانت تشير إلى اشتراكيين وليبراليين ثوريين داخل الطبقات العليا، ولهذا لم تكن أفكار عبدالناصر بعيدة عن أفكار المصريين فى الثلاثينيات والأربعينيات.






(تعليقات? | التقييم: 0)

عبدالناصر ورجال الدولة والنخبة الملكية - اكرم القصاص
أرسلت بواسطة admin في 24-10-1437 هـ (313 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر
عبدالناصر ورجال الدولة والنخبة الملكية - اكرم القصاص
 
هناك رؤيتان عن الفترة الملكية السابقة لثورة يوليو، مؤيدوها يصورونها جنة وحديث عن قوة العملة والتحضر، ومن مؤيدى ثورة 23 يوليو من ينفون ذلك ولايرون غير الظلم والفقر والحفاء.
كلا الصورتين ناقصة، لم تكن مصر الملكية خالية تماما من تطورات سياسية وتعليمية دفعت بأبناء الطبقات المتوسطة بل والدنيا للمقدمة، بعد ثورة 1919 ودستور 1923، ترصدها أعمال نجيب محفوظ خاصة فترة ما بين الحربين فى الثلاثية، وبداية ونهاية والقاهرة الجديدة، حيث المتعلمون والأزمات الاقتصادية.
كان طه حسين نفسه ابن فلاح بسيط وصل للجامعة المصرية، ثم بعثة السوربون وعاد ليصبح وزيرا يكافح لإقرار مجانية التعليم الإلزامى فى حكومة الوفد، وساهمت حكومات الوفد فى توسيع تعليم أبناء الطبقة الوسطى ومنها الضباط الأحرار فقد كان جمال عبدالناصر وأنور السادات ابنى موظفين، وكان المتعلمون من أبناء الطبقة الوسطى هم من حملوا مطالب التغيير والأفكار الثورية وانخرطوا فى السياسة، وبعد الثورة عندما بدأ عبدالناصر فى بناء العمل السياسى والتنفيذى وجد أمامه نخبة من المتعلمين والعائدين من بعثات بالخارج، وربما تكون مفارقة أن أبرز أعضاء النخب السياسية والوزارية فى الخمسينيات والستينيات وحتى السبعينيات، من أكاديميين تعلموا فى الأربعينيات وسافروا لبعثات بالخارج وكانوا روافد عبدالناصر فى بناء القاعدة الصناعية والتنمية.
مثلا الدكتور عزيز صدقى أهم وزراء الصناعة فى عهد عبدالناصر تخرج من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1944 وحصل على الدكتوراه فى التخطيط والتصنيع من جامعة هارفارد الأمريكية عام 1950، وصدقى سليمان أبو الصناعة ومؤسس صناعات الحديد والصلب، والقطارات، والصناعات الحربية والتعدين، حصل على بكالوريوس هندسة 1939، ومصطفى خليل الذى تولى وزارات المواصلات والكهرباء والطاقة، والإسكان، والخارجية ورئاسة الوزراء. تخرج من كلية الهندسة 1941، وحصل على الدكتوراه، من جامعة «إلينوى» الأمريكية 1951.
ومن الدبلوماسيين والسياسيين الكبار محمود رياض وزير الخارجية وثالث أمين عام للجامعة العربية تخرج فى الكلية الحربية عام 1936، وكان عضوا فى وفود مصر الدبلوماسية منذ عام 1949.. نفس الأمر بالنسبة لأسماء مثل محمود فوزى وزير الخارجية ورئيس الوزراء وبطرس غالى، وإسماعيل فهمى، وأغلب رجال الدولة فى فترتى عبدالناصر والسادات. لقد قامت الثورة وعبدالناصر فى الرابعة والثلاثين، واستفاد بشباب متفوق عائد من بعثات، منحهم الفرصة لصياغة وتحقيق برنامج اقتصادى واجتماعى.
لم تكن فترة الملكية جرداء، كانت هناك سينما، وأسس طلعت حرب بنك مصر، وشركات مصر للغزل والنسيج وللطيران، والتأمين قبل أن يرحل عام 1941 ووضع أسس الاستقلال الاقتصادى، وهى قصة أخرى.



(تعليقات? | التقييم: 0)

عبدالناصر» ورفض شروط البنك الدولى.. درس فى الاعتماد على الذات - اميرة جاد
أرسلت بواسطة admin في 19-10-1437 هـ (306 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

«عبدالناصر» ورفض شروط البنك الدولى.. درس فى الاعتماد على الذات


 

تقرير: أميرة جاد

بقدر انشغاله بتأسيس جمهورية حقيقية لها مؤسساتها لتخلف لنظام الملكى الذى قامت ثورة ٢٣ يوليو ضده، اهتم جمال عبد الناصر بقضايا التنمية ليعوض الشعب عن سنوات الإقطاع والاستعباد التى عاشها مع أيام الاحتلال المتباينة التى مرت بها مصر حتى حكم الملك فاروق..


وقد أعطى عبدالناصر دروسا فى التنمية الاقتصادية اعترفت بها المؤسسات المالية الدولية، وخير شاهد على ذلك قصة بناء السد العالى وآليات تمويله وكيفية تعامل جمال عبدالناصر مع البنك الدولى وقتها وانتباهه إلى عدم رغبة الغرب فى تنمية مصر.





(أقرأ المزيد ... | 7295 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

لجنة «محلب»..والفلاح..وقانون «ناصر» - محمود عابدين
أرسلت بواسطة admin في 18-10-1437 هـ (207 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

لجنة «محلب»..والفلاح..وقانون «ناصر»


 

حرص «ناصر» على إنشاء هيئة السلع التموينية عام 1961ليضع على عاتقها مسئولية توفير وتلبية احتياجات الشعب..سواء من الأسواق الداخلية أو بالاستيراد..طبعاً أنا مش حا تكلم هنا خااالص عن شهبندر التجار أحمد الوكيل أو تلميذه النجيب خالد حنفى ومن يدور فى فلكهم.

إذا كانت لجنة استرداد الأراضى برئاسة المهندس إبراهيم محلب تعترف بحق المواطن فى معرفة أدق تفاصيل عملها ودور كل عضو فيها وأهم إنجازاتها وكذلك إخفاقاتها خلال فترة عملها..فهل لى كمواطن –صاحب حق أصيل فى الأرض التى اغتصبها لصوص المال العام- أن أعرف الإجراءات التى تم بموجبها استرد أيمن الجميل بن رفعت الجميل أرض الشعب تحت أى سبب كان..وكيف تم ذلك وهو المتورط برشوة مسئولى وزارة الزراعة ليتحول-بقدرة قادر- فى يوم وليلة من متهم بالاستيلاء على هذه الأرض إلى مستثمر جاد وصديق للدولة ؟!..صحيح أن الإجراءات القانونية التى برأته ومن هم فى وضعه المادى والاجتماعى ربما تكون سليمة 100%..وصحيح أننا نحترم أحكام القضاء ونجلها رغم الثغرات القانونية التى منحت اللصوص وسافكى الدماء طوق النجاة حتى الآن من أحكام واجبة النفاذ تصل بعضها إلى حبل المشنقة..لكن هذا لا يمنع من الاستفسار عن دوافع قيام «الجميل» برشوة الوزير ومدير مكتبه وهو يعلم تماماً أن ما فعله عمل غير قانونى وله عقوبته بالتأكيد..على الأقل من الأجهزة الأمنية والرقابية المعنية بمثل هذه الأمور.




(أقرأ المزيد ... | 12066 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

عبدالحكيم جمال عبدالناصر: عبدالنـاصــر ما زال يعيش معنــــا!
أرسلت بواسطة admin في 18-10-1437 هـ (245 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر


عبدالحكيم جمال عبدالناصر: عبدالنـاصــر ما زال يعيش معنــــا!

20/07/2016 -

حوار: أشرف التعلبى
برغم مرور ٦٤ عاماً على قيام ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢، إلا أن الرئيس جمال عبدالناصر ما زال يعيش بيننا، وسوف يستمر إلى أن تتحقق مبادئ ثورة ١٩٥٢ .. هكذا يؤكد المهندس عبدالحكيم جمال عبدالناصر مضيفاً أننا نعيش حالة حرب ولابد من التكاتف والوحدة على قلب رجل واحد حول القيادة السياسية، معتبراً أن مبادئ جمال عبدالناصر هى المحرك لثورة ٣٠ يونيه، وكان الناس يرفعون صور عبدالناصر وبجوارها صور الرئيس السيسى.. وإلى نص الحوار.

فى الذكرى الـ ٦٤ على ثورة ٢٣ يوليو ٥٢، إلى أى مدى تحققت مبادئ ثورة ٥٢، وأهمها مبدأ العدالة الاجتماعية؟




(تعليقات? | التقييم: 0)

من عبدالناصر إلى الناصريين : لاتخدموا الإخوان بمواقفكم! بقلم: عبدالقادر شهيب
أرسلت بواسطة admin في 17-10-1437 هـ (236 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

من عبدالناصر إلى الناصريين : لاتخدموا الإخوان بمواقفكم!

20/07/2016 - 11:42:06

بقلم: عبدالقادر شهيب

هذه المقالة هى رسالة تخيلية من الرئيس الأسبق والزعيم جمال عبدالناصر الذى رفع المصريون صوره فى ٢٥ يناير و٣٠ يونيه و٣ يوليو و٢٦ يوليو وهم يحتشدون فى الشوارع والميادين إلى من يعتبرون أنفسهم أخلص الناس له والذين يحق لهم وحدهم التعبير عن رؤاه ومواقفه ويسمون أنفسهم بالناصريين.


إلى من يطلقون على أنفسهم اسم الناصريين ويحتكرون الحديث باسمى أبعث إليكم برسالتى هذه بعد أن ضقت ذرعا بمواقف لكم لا أقبلها وأرفض أن تنسبوها إلىّ، خاصة تلك المواقف التى تصب فى نهاية المطاف فى مصلحة جماعة فاشية احتكرت الحديث باسم الله واعتبرت نفسها هى جماعة المسلمين الوحيدة وسعت بكل الوسائل للسيطرة على حكم البلاد للأبد والهيمنة على مقدراته لفرض حكم مستبد وفاش على أهله.





(أقرأ المزيد ... | 8223 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

من ناصر إلى السيسى: هذا الزعيم.. من ذاك الزعيم! بقلم: أحمد النجمي
أرسلت بواسطة admin في 17-10-1437 هـ (250 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

من ناصر إلى السيسى: هذا الزعيم.. من ذاك الزعيم!

20/07/2016 - 2:23:55

بقلم: أحمد النجمي

.. بمجرد أن تقرأ العنوان سيتبادر إلى ذهنك المثل العربى القديم: «هذا الشبل من ذاك الأسد».. وهو أمر مقصود من كاتب هذه السطور، مقصود فى مضمونه لا فى ألفاظه، الأسد ملك.. وقد عاش خالد الذكر الزعيم «جمال عبدالناصر» ضد الملوك والملكية، بل إنه هو الذى حوّل مصر من (مملكة)إلى جمهورية، و «السيسي» ليس شبلًا، بل رئيس له قدره الكبير واحترامه وقيمته التى سيسجلها التاريخ، غير أن فى هذا المثل العربى القديم ما يستدعى اتخاذه عنوانًا للمقال.. فبين الرجلين - ناصر والسيسى - أمور متشابهات، تجعل استخدامنا لهذا القول القديم فى محله تمامًا، فالزعامات التاريخية تلتقى فى أمور رئيسية، هى التى تجعلها جديرة بالزعامة!





(أقرأ المزيد ... | 18214 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

ناصر والقومية العربية.. من الأفكار النظرية إلى السياسات العملية - حسن أبوطالب
أرسلت بواسطة admin في 17-10-1437 هـ (208 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

ناصر والقومية العربية.. من الأفكار النظرية إلى السياسات العملية

20/07/2016 - 1:30:14

بقلم: د. حسن أبوطالب

يتميز تراث عبد الناصر السياسى بثراء عجيب، ما زال الكثير من أصدائه يعيش بيننا حتى ولو لم نذكر الاسم أو تجاهلنا العنوان عرضا، وحين نتحدث عن ناصر كزعيم خالد فنحن نعنى مصر فى حقبة بذاتها وما بعدها، البلد القاعدة صاحبة الدور والمكانة والقيادة، وحتى فى أكثر اللحظات حزنا التى مرت على مصر، أثناء العدوان الثلاثى ١٩٥٦ أو الانقلاب على الوحدة المصرية السورية ١٩٦١، أو ما بعد هزيمة ٦٧ أو لحظة وفاة القائد سبتمبر١٩٧٠، كانت النظرات من كل اتجاه تتطلع إلى كلمة الشعب المصرى التى صنعت بدورها كلمة القائد.





(أقرأ المزيد ... | 11047 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

عصر عبد الناصر كان أزهى عصور العمال ولن يتكرر - وليد محسن
أرسلت بواسطة admin في 17-10-1437 هـ (202 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر

عصر عبد الناصر كان أزهى عصور العمال ولن يتكرر

20/07/2016 - 1:50:56

تقرير : وليد محسن

يعد عصر الزعيم جمال عبد الناصر هو أزهي العصور التى مرت على العمال من حيث الاهتمام بالعامل المصرى والاهتمام بإنشاء المدن العمالية مثل مدينة المحلة الكبرى وحلوان وشبرا الخيمة التى تعد قلاعا صناعية والاهتمام بإنشاء المصانع والشركات مثل مصانع الحديد والصلب التى كانت تستوعب أعدادا هائلة من العمال ، وكان عبد الناصر يحرص فى كل عام أثناء الاحتفال بعيد العمال أن يتم إدخال مصانع جديدة إلى العمل والإنتاج ويحرص أن تكون خطبته للعمال فى عيدهم من أحد المدن العمالية أو المصانع.





(أقرأ المزيد ... | 5248 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

50 عاماً على ثورة يوليو، قصة «طليعة الاشتراكيين» التنظيم السري لعبد الناصر (1ـ 8
أرسلت بواسطة admin في 2-10-1437 هـ (248 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر



رغم مرور نحو اثنين وثلاثين عاما على وفاة عبدالناصر، فان قصة تنظيم طليعة الاشتراكيين الذي أسسه عام 1965 لايزال يلفها كثير من الغموض. اهمية طليعة الاشتراكيين ينبع من كونها التنظيم السري لعبد الناصر.. حاول فيه ان يجمع المخلصين لافكاره وتجربته حتى يكونوا حراسا على النظام، وذلك بعد ان امتلأت قنوات الاتحاد الاشتراكي العربي بالانتهازيين والمتسللين والمتسلقين والراغبين في الاقتراب من دوائر السلطة دون اقتناع فكري بما تطرحه الثورة. لم يكتب احد قصة هذا التنظيم من قبل، وكل ما ورد عنه كان مجرد شهادات متناثرة كتبها البعض في مذكراتهم او اجابوا عن اسئلة بخصوصها ضمن حوارات صحفية. هناك الغاز كثيرة تحيط بقصة التنظيم.. فهو على الرغم من قوته وقدرته على الحشد لم يستطع الوقوف في وجه انور السادات الذي كان يعد اضعف الحلقات ووقف يتفرج على صفوة رجال عبدالناصر وهم يتساقطون مثل اوراق خريفية امام اول مواجهة حقيقية مع السادات. ضم تنظيم طليعة الاشتراكيين صفوة السياسيين والمثقفين المصريين اكثرهم لا يزالون على قيد الحياة وعدد منهم في مقاعد وزارية بالحكومة المصرية الحالية، ومن هنا تكتسب رواية قصة تنظيم عبدالناصر السري اهميتها، وقدرتها على اثارة الجدل.





(أقرأ المزيد ... | 26066 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

وثائق دولة عبدالناصر.. - حمدي رزق
أرسلت بواسطة admin في 2-9-1437 هـ (304 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر
وثائق دولة عبدالناصر..

 

قصة مثيرة تُروى، تم القبض على الأستاذ سامى شرف، سكرتير الرئيس عبدالناصر للمعلومات، صباح الخميس ١٣ مايو ١٩٧١ فيما سُمى قضية «مراكز القوى» الشهيرة. ويُروى لاحقاً أن المرحومين أشرف مروان (الموظف فى مكتب عبدالناصر، والمقرب من السادات)، والأستاذ محمد حسنين هيكل، دخلا إلى «مكتب شرف» فى اليوم التالى مباشرة، وصورا كل الوثائق والمستندات فى مكتبه بالميكروفيلم.




(أقرأ المزيد ... | 3739 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

حاملة الطائرات جمال عبدالناصر - عمرو الشوبكي
أرسلت بواسطة admin في 30-8-1437 هـ (288 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر


أن تمتلك مصر حاملة طائرات بحجم «ميسترال» فذلك تعزيز لقدرات الجيش المصرى، وخطوة مهمة فى اتجاه تأكيد تنوع مصادر السلاح، فهى سفينة عملاقة قادرة على حمل طائرات ومدرعات وعربات خفيفة، وأيضاً قادرة على القتال والمناورة فى عرض البحر.





(أقرأ المزيد ... | 3217 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 1)

عاش «جمال عبدالناصر» - عادل السنهوري
أرسلت بواسطة admin في 28-8-1437 هـ (238 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر
السبت، 04 يونيو 2016 - 10:00 ص

 التحية لرئيس مصر الذى يزين عامه الثانى فى حكم مصر لم يكن اختيار اسم الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، وإطلاقه على حاملة المروحيات الفرنسية «ميسترال»، التى استلمتها البحرية المصرية صباح الخميس الماضى.. هو اختيارا بالصدفة أو اختيارا عشوائيا.
 إطلاق اسم «ناصر» على أول حاملة طائرات مصرية، ذات قدرات قتالية عالية المستوى خارج الحدود المصرية، وكأول دولة عربية وأفريقية تمتلك حاملة طائرات يحمل معه دلالات كثيرة، فهو- مبدئيا- تقدير واعتزاز بالزعيم الراحل ودوره الوطنى والقومى، ولأن اسمه يحمل معانى كثيرة بالفخر والعزة والكرامة، ويثير فى نفوس غالبية المصريين المشاعر الوطنية والقومية الجارفة، لكنه فى الوقت ذاته يحمل دلالات سياسية وعسكرية، فهو الزعيم الذى نادى بالوحدة العربية، وآمن بالقومية العربية وساند الثورات العربية، للتحرر من الاستعمار، وتقرير المصير، وكانت رؤيته الاستراتيجية أن الأمن القومى العربى هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومى المصرى، وهى ذات المعانى التى تؤكدها استلام حاملة الطائرات، وكما صرح الفريق أسامة ربيع، قائد القوات البحرية المصرية، بأن «جمال عبدالناصر» تزيد من قدراتنا القتالية، وتضيف لقدراتنا البحرية والعربية مكسبًا لتأمين وحماية الدول العربية ومصر بالكامل، وموجودة لتنفيذ مهام خارج حدود مصر، ولا ننسى عبارة رئيس الجمهورية، عندما قال «مسافة السكة»، «احنا بنقول مسافة السكة وبأعلى إمكانيات وقدرات».

 الدلالة هنا واضحة، فمصر الآن فى قلب أمتها العربية، واستعادت دورها الإقليمى كدولة رائدة وقائدة، بعد أن كادت على وشك أن تنحدر لمصاف الدول الفاشلة الضعيفة فى زمن جماعة الإرهاب، ومصر القوية داخليا وجيشها القوى بعدته وعتاده فى صالح أمتها العربية وفى صالح الحفاظ على الأمن القومى العربى وأمن الخليج الذى هو جزء لا يتجزأ من أمن مصر.
 دخول مصر عصر حاملات الطائرات والغواصات هو إعادة بناء جديد للاستراتيجية العسكرية المصرية، وتطوير تاريخى مهم فى تاريخ العسكرية، فمثلما أعاد الزعيم الراحل جمال عبدالناصر بناء الجيش المصرى على أسس علمية حديثة، وتسليحه بأحدث الأسلحة عقب حرب يونيو 67 وكان تمهيدا لنصر أكتوبر 73، وتبوأ الجيش المصرى مكانة متقدمة بين الجيوش العالمية وقتها، فإن مصر الآن تعيد تقوية جيشها بأحدث الأسلحة المتطورة جوا وبحرا، وأصبح جيشها وفقا لمراكز الأبحاث العسكرية العالمية فى المرتبة العاشرة. فالعالم لا يحترم إلا الأقوياء..
ونحن فى زمن الأقوياء.. والرئيس السيسى هو امتداد لزعماء مصر، الذين رأوا فى مصر «قوة إقليمية عظمى»، وتستحق أن تكون كذلك بحكم الجغرافيا والتاريخ، مثلما رأها محمد على باشا، وجمال عبدالناصر، فحدود مصر ليست فى مربعها التاريخى فى الشمال والجنوب والشرق والغرب، وإنما فى خارج حدودها لتأمين وحماية مصالحها، والدول المحترمة هى التى تكرم قادتها التاريخيين، وإطلاق اسم جمال عبدالناصر على الميسترال، ومن بعده اسم الرئيس أنور السادات، ليس بدعة فالولايات المتحدة الأمريكية أطلقت اسم رؤسائها الكبار على حاملات الطائرات مثل، دوايت ايزنهاور وتيودور روزفلت وجون كينيدى وجورج واشنطن وترومان ورونالد ريجان وجورج بوش وأيضا فرنا التى أطلقت اسم زعيمها التاريخى، شارل ديجول، على حاملة الطائرات ميسترال مصر «جمال عبدالناصر» هى رسالة مصرية واضحة لأعداء الخارج وأعداء الداخل، منذ الخمسينيات والستينيات.. وما أدراك ما الستينيات..
 وسيبقى اسم ناصر يعيش فى قلوب المصريين والعرب دائما وكما ردد المصريون فوق الحاملة «عاشت مصر ..عاش جيش مصر».. فسوف يردد العرب «عاش جمال عبدالناصر» سيرة وذكرى ورمزا للكفاح والنضال وللوطنية والعروبة.

التحية لرئيس مصر الذى يزين عامه الثانى فى حكم مصر بحدث عسكرى تاريخى، وبمشروعات قومية عملاقة، والأهم من ذلك طاقة ونافذة الأمل المفتوحة على المستقبل والواثقة فيه.





(تعليقات? | التقييم: 3)

خالد المعلم: أفريقيا والوفاء للزعيم جمال عبد الناصر
أرسلت بواسطة admin في 12-8-1437 هـ (338 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر
زائر كتب "

تحل علينا في هذا العام الذكرى المئوية لاتفاقية سايكس بيكو، التي أراد لها الاستعمار أن تهيء الأرضية الصالحة لتقبل وجود كيان غريب في قلب الوطن العربي فكانت نكبة فلسطين وزرع الكيان الصهيوني الغاصب على أرضها نتيجة لوعد بلفور الذي أعطي لليهود في العام 1917 أي بعد اتفاقية سايكس بيكو بعام، وقد نص الوعد على  إقامة وطن قومي لهم في فلسطين كي يكون كيانهم قاعدة متقدمة للاستعمار تمنع الأمة العربية من التوحد ومن أخذ مكانها تحت الشمس، وبقي العرب في حالة ضياع واستسلام إلى أن بزغ فجر جديد في صباح الثالث والعشرين من شهر تموز يوليو 1952 بقيادة الضابط الشاب جمال عبد الناصر الذي كان يحمل في داخله تصورا لمشروع متكامل لمصر وللأمة العربية والإسلامية ولأفريقيا بل والعالم عبر عنه في كتاب فلسفة الثورة من خلال إشارته إلى الدوائر الثلاث التي ينبغي لمصر أن تنخرط فيها وهي الدائرة العربية والدائرة الإسلامية والدائرة الأفريقية وقد حاول الزعيم جمال عبد الناصر أن يعمل على تحقيق الدوائر الثلالث بالتوازي فكانت قمة عدم الانحياز ومنظمة الوحدة الأفريقية ومنظمة التعاون الإسلامي إضافة إلى إقامة أول وحدة عربية في التاريخ الحديث وإعطاء مفهوم جديد للتعاون العربي من خلال جامعة الدول العربية.


"


(أقرأ المزيد ... | 5055 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

وثائق دولة عبدالناصر.. - حمدي رزق
أرسلت بواسطة admin في 27-7-1437 هـ (266 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر


وثائق دولة عبدالناصر.. 

 

 الثلاثاء 26-04-2016

قصة مثيرة تُروى، تم القبض على الأستاذ سامى شرف، سكرتير الرئيس عبدالناصر للمعلومات، صباح الخميس 13 مايو 1971 فيما سُمى قضية «مراكز القوى» الشهيرة. ويُروى لاحقاً أن المرحومين أشرف مروان (الموظف فى مكتب عبدالناصر، والمقرب من السادات)، والأستاذ محمد حسنين هيكل، دخلا إلى «مكتب شرف» فى اليوم التالى مباشرة، وصورا كل الوثائق والمستندات فى مكتبه بالميكروفيلم.

ورواية أخرى تقول إن صورة من هذه الوثائق وصلت إلى «لندن» وحُفظت هناك بمعرفة المرحوم أشرف مروان، وأن الأخير عرض على سامى شرف فى العام 1995 أن يسافر إلى لندن لتصنيفها وتبويبها، وأن الأخير وافق على أمل كشف ما خفى عنه فى أمر ما جرى فى مكتبه بعد سجنه، إلا أن مروان تراجع بعد أيام عن العرض بدون ذكر الأسباب.

لماذا هذا الحكى أعلاه، ولماذا خصوصية الأستاذ سامى شرف فى سياق كشف الدكتورة هدى عبدالناصر عن وثيقة لوزارة الخارجية بتاريخ 20 مايو 1967، قبل إغلاق خليج العقبة بيومين، صادرة عن إدارة شؤون فلسطين فى وزارة الخارجية عنوانها الملاحة الإسرائيلية فى خليج العقبة منذ إنشاء دولة إسرائيل فى 1948.

لأن مبتدأ الوثيقة لمن يقرأ مذكور فيها «السيد سامى شرف، سكرتير السيد الرئيس للمعلومات»، بما يقطع بمرور هذه الوثيقة على سيادته، ويعلم بها، ويقطع إذا شاء بصحتها، لأنه شاهد حى على عصر عبدالناصر، خزانة أسراره وذاكرة عصره، والمكاتبات باسمه، أطال الله فى عمره.

الثانية، وهى الأخطر، وثيقة من إدارة شؤون فلسطين فى وزارة الخارجية إلى رئاسة الجمهورية معنونة بـ«سرى جداً»، تعثر عليها الدكتورة هدى بالصدفة المحضة بين أوراق والدها العظيم، وثيقة على هذا القدر من الخطورة والأهمية والحساسية والسرية جداً، كيف خرجت هذه الوثيقة من مكتب شرف إلى يدى الدكتورة هدى؟

احترامى للدكتورة هدى لا يمنع سؤالاً خطيراً، وأرجو إجابة شافية تقطع الشك باليقين، كيف وصلت هذه الوثيقة السرية جداً إلى يديها، هل تحصلت عليها من أرشيف رئاسة الجمهورية فى عهد والدها، وكانت فى الشهور الأخيرة على رحيله تعمل إلى جواره فى الغرفة المجاورة لمكتبه؟ وهل هى الوثيقة الخطيرة الوحيدة فى حوزتها؟ انظر قولها: «عثرت عليها بمحض الصدفة»، يعنى هناك وثائق وأوراق غيرها كانت ضمنها هذه الوثيقة بين يدى هذه الابنة البارة بوالدها وبوطنها!!

وثيقة مثل هذه التى نُشرت يجب ألا تمر مرور الكرام هكذا فوق رؤوسنا فرحاً بتدعيم موقف الرئاسة فى هذه القضية، وهذا ليس تشكيكاً فى أمانة الدكتورة هدى، تؤتمن على الغالى والنفيس، مؤتمنة على تراث والدها، بنت أبيها.

ولكن بلى ليطمئن قلبى، هل يجوز حيازة أفراد مثل هذه الوثائق حتى لو كانوا أبناء رؤساء أو باحثين مهتمين؟.. وهل مثل هذه الوثيقة وثائق خرجت من الرئاسة إلى يدى آخرين؟ أليس هذا حرياً بالتوقف والتبين، أخشى أن مثل هذه الوثائق كثير فى مصر، ومثلها فى لندن كثير وعليه شهود أحياء لا ينطبق عليهم أبداً وصف «شاهد مشفش حاجة».

يقيناً الوثيقة المنشورة ليست أصلاً، وهنا ندعو سكرتير الرئيس للمعلومات (إن كان المكتب قائماً) لتقفى أثر هذه الوثيقة فى أرشيف رئاسة الجمهورية، بحثاً عن الأصل، وإذا كانت صورة، هل مثل هذه الوثائق الخطيرة تُصور هكذا، ويُحتفظ بها خارج رئاسة الجمهورية؟ وهل مثل هذه الوثائق الخطيرة التى تحمل خاتم «سرى جداً» تُصور وتُنشر هكذا على الملأ، وتُستخدم فى مثل هذه القضايا الحساسة بعيدا عن الدولة المصرية؟

أصل ولّا صورة لا يهم، هل هناك حاذق فاهم مدرك لخطورة تسرب هذه الوثيقة خارج الرئاسة والخارجية؟ هل هناك من يخشى مثلنا على وثائق الجمهورية المصرية، ويتخذ من الإعلان عن وجود هذه الوثيقة لمراجعة أرشيف الرئاسة المصرية؟.. تحديداً فى الفترة الناصرية ليقف على وجود هذه الوثيقة وغيرها من الوثائق ضمن الأرشيف الرئاسى!





(تعليقات? | التقييم: 1)

ثروة الرئيس الراحل (جمال عبد الناصر) عند وفاته
أرسلت بواسطة admin في 12-5-1437 هـ (315 قراءة)
الموضوع جمال عبد الناصر
ثروة الرئيس الراحل (جمال عبد الناصر) عند وفاته

 بعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر قامت الأجهزة الرسمية بحصر أمواله وممتلكاته كما قامت بالبحث عن أموال بإسمه في الخارج فلم تجد شيئا

 وسجلت الحقائق التالية:تفاصيل ثروة وممتلكات رئيس الجهورية العربية المتحدة جمال عبد الناصر حسين سلطان:

 

مرتبه الشهري 500 جنيه
بدل التمثيل 125 جنيه
الإجمالي 625 جنيه
الصافي الذي يتقاضاه 395 جنيها و60 قرشا و7 مليم

 

ثروته يوم وفاته في 28 سبتمبر 1970 كانت كالآتي :

 

3718.273 جنيه مصري في حسابه رقم 64226 99 بنك مصر

 


5 أسهم شركة مصر للألبان

سند واحد بنك عقاري
600 جنيه شهادات إستثمار
; 10 أسهم في بنك الإتحاد التجاري
100 سهم في الشركة القومية للأسمنت
30 سندات تأمين
100 جنيه قرض إنتاج
18.70 جنيه أسهم في شركة النصر لصناعة أقلام الرصاص
شهادات إستثمار بمبلغ 600 جنيه في شركة الحديد والصلب

أغلب قيمة هذه الأسهم رمزية

 


وثيقة تأمين على الحياة – الشرق للتأمين – 1000 جنيه

; وثيقة تأمين على الحياة – مصر للتأمين – 1000 جنيه
وثيقة تأمين على الحياة – الأهلية للتأمين – 2500 جنيه
وثيقة تأمين على الحياة – القاهرة للتأمين – 2500 جنيه

سيارة أوستين – التي كان يمتلكها قبل الثورة

 

أما ممتلكاته الشخصية فقد قامت رئاسة الجمهورية بحصرها بعد الوفاة في سجلات رسمية وكانت كما يلي :

 

ثمانية أزواج أحذية
ثلاث ماكينات كاميرا للتصوير
آلة عرض سينما
عشرة بدل ومجموعة كرافتات

 

وتضمن التسجيل أن عبد الناصر استبدل من معاشه الشهري مبلغ 35 جنيها (بما يعادل 3500 جنيها) لتجهيز زيجات ابنتيه،
وكان في جيبه يوم رحيله يوم 28 سبتمبر 1970 مبلغ 84 جنيها
وترك الدنيا وأسرته لا تملك مسكناً خاصاً
 وليس لزوجته دخل خاص غير معاشها من زوجها الراحل.

 

هذه هي كل ثروة الرجل الذي قاد الثورة وحكم مصر 18 عاما.

 

والسؤال المطروح؛

 

هل قامت الأجهزة الرسمية بحصر أموال وممتلكات الرؤساء الذين حكموا مصر بعد عبد الناصر ورجالاتهم من المسؤولين وكبار الشخصيات السياسية وتفتيش بيوتهم؟ وهل قامت بالبحث عن أموالهم في الخارج؟

 




(أقرأ المزيد ... | 6 تعليقات | التقييم: 5)


سامي شرف
 سامي شرف


من التأميم الى العدوان الثلاثي
من التأميم الى العدوان الثلاثي - سامي شرف  
سامي شرف



جمال عبد الناصر   


سنوات مع عبد الناصر 1
سنوات وأيام مع عبد الناصر - سامي شرف  
الجزء الأول

سنوات مع عبد الناصر 2
سنوات وأيام مع عبد الناصر 2 - سامي شرف  
الجزء الثاني

الإقليمية - جذورها وبذورها
الإقليمية - جدورها وبذورها - ساطع الحصري
ساطع الحصري

عبد الناصر والثورة العربية
عبد الناصر والثورة العربية - أحمد صدقي الدجاني  
أحمد صدقي الدجاني

حول أحداث مايو عام 1971
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

هل كان عبد الناصر دكتاتورا
هل كان عبد اتلناصر دكتاتورا - عصمت سيف الدولة  
عصمت سيف الدولة
 


زيارة الرئيس جمال عبد الناصر
زيارة الرئيس جمال عبد الناصر  
سامي شرف

الإخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  
عبدالله إمام 

الملف العراقي

لا يصح إلا الصحيح


الوحدة العربية

عبد السلام عارف كما رايته
عبد السلام عارف كما رأيته - صبحي نانظم توفيق

فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل   

المكتبة
المكتبة







إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.12 ثانية