Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

 المنتدى

مواضيع مختارة

عبدالإله بلقزيز
[ عبدالإله بلقزيز ]

·المفارقة التي على المعارضات العربية رفعها - عبد الإله بلقزيز
·تصريحات الخطيب وفرص التسوية في سوريا - عبدالإله بلقزيز
· أخطار الطائفية في العراق - عبد الاله بلقزيز
·إنجازات ومكتسبات - عبد الإله بلقزيز
·تصاب الأمة بمصاب مسيحييها د. عبد الاله بلقزيز
·مهاوي الحل العسكري في سوريا - عبدالإله بلقزيز
·صراع المصالح والتسويات في سوريا - عبد الإله بلقزيز
·الثورات العربية بين شعوريْن - عبد الإله بلقزيز
·الثورات العربية ونظيراتها المعاصرة - عبدالإله بلقزيز

تم استعراض
48440542
صفحة للعرض منذ April 2005

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: moneer
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 227

المتصفحون الآن:
الزوار: 23
الأعضاء: 0
المجموع: 23

Who is Online
يوجد حاليا, 23 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
الفكر القومي العربي: الأحواز

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

القضية الاحوازيه : قراءه منهجيه..- د. صبرى محمد خليل
أرسلت بواسطة admin في 4-4-1437 هـ (433 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "

القضية الاحوازيه : قراءه منهجيه
د. صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم
sabri.m.khalil@hotmail.com
تعريف بالاحواز "عربستان": الاحواز أو عربستان هو إقليم عربي، يضم شعب عربي ،خاضع للاحتلال الايرانى منذ عام 1929.
أصل الاسم : الأحواز هي جمع لكلمة "حوز"، وهي مصدر للفعل "حاز"، بمعنى الحيازة والتملك، وهي تستخدم للدلالة على الأرض التي اتخذها فرد وبين حدودها وامتلكها. وعند الفتح الإسلامي لفارس أطلق العرب على الإقليم كله لفظة "الأحواز"، وأطلقوا على العاصمة سوق الأحواز ... أما "الأهواز" فهو اللفظ الفارسي للكلمة.  وفي العهد ألصفوي سماه الفرس: "عربستان" أي القطر العربي. أما "خوزستان" فهو الاسم الذي أطلقه الفرس على الإقليم وهو يعني بلاد القلاع والحصون ، وسمي به الإقليم مرة أخرى بعد الاحتلال الفارسي...
تعريف بالإقليم :  يقع إقليم الاحواز بين خطي عرض 30 و 33 شمالاً ، وخطي طول 48 و 41 شرقًا، بمحاذاة الحافات الشمالية للخليج العربي. وتبلغ مساحته 159,600كم². ويبلغ عدد سكانه نحو سبعه ملايين نسمة، وأغلبيتهم المطلقة عرب ينحدرون من قبائل عربية منها : ربيعة و بنو كعب وبنو عامر وبنو طرف وبكر وتميم وحرب ومطير والدواسر وشمر وعنزة و ظفير وسبيع وعتيبة .. والاحوازيون مسلمون  يتوزعون  على المذهبين  الشيعي و السني .

إقليم الاحواز  جزء من الامه العربية : وتاريخ الاحواز  يثبت أن إقليم الاحواز قد أصبح بعد الفتح الاسلامى جزء من كل ، هو الامه العربية "التي أوجدها الإسلام كأمه موحده ، ولم توجد قبله إلا كشعوب وقبائل متفرقة" ،وان كان قبل الفتح الاسلامى كل قائم بذاته ، متمثلا في الوجود الحضاري القبلي والشعوبي الاحوازى السابق على الإسلام.  فقد قامت في الاحواز  قبل الفتح الاسلامى العديد من الحضارت الشعوبية - السامية القديمة "حضارات  مابين النهرين "،  المتمايزة عن الحضارات الفارسية الشعوبية – الاريه القديمة والمستقلة عنها ،  منها الحضارة  العيلامية، وخضع الإقليم لسيطره البابليين ثم الآشوريين، و الكلدانيون والميديون. ...ولاحقا غزته المملكه الساسانية، ولكنها اقتنعت المملكة بصعوبة إخضاع سكانه الساميين ، فسمحت لهم بإنشاء إمارات تتمتع باستقلال ذاتي، مقابل دفع ضريبة سنوية للملك الساساني.....  كما سكن الأحواز الأنباط والتدمريون، وهم شعوب  عربيه قديمه، ذوو حضارة شعوبيه قديمه.  لكن منذ  انتصار العرب المسلمين على الفرس في القادسية وإقليم الأحواز يتبع لولاية البصرة ، تحت حكم دوله الخلافة الإسلامية ، إلى أيام الغزو المغولي . ومن بعد نشأت الدولة المشعشعية العربية (1436-1724م)،واعترفت بها الدولة الصفوية والخلافة العثمانية كدولة مستقلة ،إلى أن نشأت الدولة الكعبية العربية (1724-1925م)، وحافظت على استقلالها ، حتى سقوطها على يد الشاة بهلوي 1929.

أعلام الثقافة العربيه – الاسلاميه من أبناء الاحواز :  وتأكيدا لعروبة الاحواز، فقد  كان العديد من أعلام الثقافة العربيه الاسلاميه من أبناء إقليم الاحواز ومنهم على سيبل المثال لا الحصر: عبدالله بن المقفع الأديب المعروف / سيبويه " عمر ابن عثمان " أمام النحاة في عصره /ابو نؤاس " الحسن ابن هاني" اعظم شعراء بغداد في عصره /ابن السكيت " يعقوب ابن اسحاق ابن يوسف المعروف بأبي يوسف" اللغوي/ ابن ماسويه "يوحنا المعروف بأبي زكريا " من علماء الأطباء في مدينة جند /سهل ابن عبدالله التستري  من أئمة الصوفية /ابو سلام الجبائي " محمد ابن عبد الوهاب الجبائي "من كبار شيوخ المعتزلة وحكمائها / الحلاج " الحسن ابن منصور " الصوفي المعروف ( موقع المعرفة)
الاستعمار العالمي وبداية الاحتلال الايرانى للاحواز: وقد كانت بداية الاحتلال الايرانى للاحواز، باتفاق من الاستعمار البريطاني، ففي عام 1920م اتفقت بريطانيا مع إيران على إقصاء أَمير الأحواز (عربستان) ، وضم الإقليم إلى إيران، فهذا الاحتلال تم في إطار سياسة الاستعمار القديم البريطاني ، ألقائمه على تجزئه آلامه العربية،  ولاحقا في إطار  سياسة الاستعماري الجديد( الامبريالي الأمريكي)، ألقائمه على دعم النظام الايرانى ، والتغاضي عن جرائمه  ضد شعبه و الشعوب الأخرى، بهدف جعله راس حربه في مواجهه مد التحرر من الاستعمار، و جعله شرطيا للخليج العربي ليحمي مصالحهم  فيه.
 الشعوبية الفارسية واستمرار الاحتلال الايرانى للاحواز : وقد استمر الاحتلال الايرانى للاحواز ، رغم تغير نظام الحكم من نظام حكم الشاه الموالى للغرب وذو العلاقات الوثيقة بإسرائيل ،  إلى نظام ولايه الفقيه ، الذي يرفع شعارات مناهضه للغرب  وإسرائيل ، ورفض الاستكبار والاستعمار ومناصره المستضعفين ، وسبب استمرار هذا الاحتلال هو الشعوبية الفارسية ،ويتمثل المفهوم التاريخي للشعوبية في انه عندما ظهر الإسلام كان الفرس في طور الشعب ، بينما كان العرب في قلب الجزيرة في طور القبائل، فارتقى إلاسلام  بالعرب إلى طور أمة، ثم حمل العرب إلاسلام إلى الفرس ليرتقي بهم إلى أمة مسلمة، غير أن هناك من يرفض هذا الارتقاء، كما كان يستعلى على العرب حملة إلاسلام ،فكانت الشعوبية الفارسية مناهضة للإسلام والعرب معا، يقول أبن قتيبه (إن الشعوبية بفرط الحسد ووغر الصدر تدفع العرب عن كل فضيلة ، وتلحق بهم كل رذيلة ،وتغلوا في القول في الذم ،وتبهت بالكذب ،وتكابر العيان وتكاد تكفر، ثم يمنعها خوف السيف) (كتاب العرب أو الرد على الشعوبية– رسائل البلغاء ت. محمد كرد علي، ص 344) ، ورغم أن هذه الشعوبية التاريخية خفتت في مراحل تاليه ، إلا أنها استمرت في الظهور عبر تاريخ إيران، وتبنتها قطاعات مقدره من النخب الحاكمه الايرانيه ،رغم تغيير الانظمه السياسية،أخذه أشكال متعددة، منها : الاستيلاء على أجزاء من الامه العربية :كالاحواز- عربستان- والجزر الثلاثة” ابوموسى والطنب الكبرى والكبرى ” …)،وانتهاك سيادة الشعوب العربية على أراضيها ،وتوظيف بعض أبناء الطوائف للشيعية في الامه العربية كأدوات لتحقيق نفوذ ايرانى اقليمى، بما يلزم منه- فعليا – تأجيج مشاعر العداء لإيران لدى الجماهير العربية ، وتأجيج صراع طائفي يتضرر منه الجميع – وأول المتضريين الطوائف الشيعية العربية -. وبهذا تكون النزعة الشعوبية الفارسية شكل من أشكال الاستعمار الاقليمى ، الذي لا يختلف كثيرا عن الاستعمار العالمي :الاستيطاني ” الصهيوني”، والقديم ” العسكري : البريطاني ، الفرنسي …” ” والجديد ” الامبريالي :الامريكى ” . وبهذا فان التحرر من النزعة الشعوبية الفارسية هو من أهم شروط حدوث اى قدر ممكن من الوحدة أو التضامن بين الأمتين العربية والايرانيه .
انتهاك الاحتلال الايرانى لحقوق الشعب الاحوازى ومحاولته إلغاء هويته العربية : وقد استمر الاحتلال الايرانى في سياسة حرمان الشعب الاحوازى من كافه حقوقه الانسانيه والدينية والقومية – بما في ذلك محاولته إلغاء الهوية العربية للشعب الاحوازى :ومن مظاهر هذه السياسة: إلغاء مؤسسات الحكم العربي السياسية والإدارية والقضائية في الأحواز، وإعلان الحكم العسكري المباشر • إنكار حق تقرير المصير للشعب الأحوازي، وحرمانه من كافه حقوقه السياسية • اقتطاع أجزاء من الإقليم وضمها إلى المحافظات الايرانيه • تغيير الملامح العربية للإقليم و تغيير أسماء المدن والشوارع والميادين • منع المحاكم "الأحوازية" من الترجمة للغة العربية وإليها • مصادرة الكتب العربية • منع تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية • انتزاع الأراضي الزراعية من أصحابها العرب وإقامة مستوطنات ايرانيه تحت غطاء مشاريع صناعية زراعية.
المقاومة الاحوازيه للاحتلال الايرانى: وقد استمرت مقاومه الشعب العربى الاحوازى للاحتلال الايرانى، ومن أهم مظاهرها قيام الشعب الاحوازى بالكثير من الثورات والانتفاضات الشعبية ضد الاحتلال الايرانى ومن أهمها: ثوره جنود الشيخ خزعل وحرسه الخاص 22 يوليو  1925 / انتفاضة شعبية مسلحة في المحمرة بقياده الشيخ عبد المحسن الخاقاني / ثورة الحويزة بقيادة الشهيد محي الدين الزئبق رئيس عشائر الشرفة عام 1928 /  اِنتفاضة بني طرف (الأولى) عام 1936 /ِانتفاضة عشيرة كعب الدبيس بقياده زعيمها  الشيخ حيدر ألكعبي عام 1940 / اِنتفاضة الغجرية بزعامه الشيخ جاسب بن الشيخ خزعل ألكعبي.
عام 1943/ حركة الشيخ عبدالله بن الشيخ الشهيد خزعل ألكعبي عام 1944 / اِنتفاضة بني طرف (الثانية) عام 1945. / الاِنتفاضة الشعبية بقياده الشيخ مذخور الكعبي عام 1946 / اِنتفاضة شعبية لعشيرة النصار عام 1946 / اِنتفاضة مسلحة بقيادة الشيخ يونس العاصي عام 1949/ الاِنتفاضة المسلحة بقياد الشهيد محي الدين آل ناصر والشهيد عيسى المذخور والشهيد دهراب الناصري في عام 1956، تحت تأثير حركه التحرر القومي العربي من الاستعمار، بقياده الزعيم جمال عبد الناصر(رحمه الله تعالى )، وتمّ إعتقالهم في العام 1963م وإعدامهم في 13/6/1964م،  بعد لقاءهم بالزعيم عبدالناصر الذي دعهم بالاسلحه والمساعدات المادية / انتفاضه  الشعب العربى الاحوازى  عام 1979 / الانتفاضة الشعبيه  1985 في عهد الخميني/ انتفاضة نيسان الأحوازية 15/04/2005، اثر  تسرب وثيقة عن مكتب الرئيس الايرانى "محمّد خاتمي"، تنصّ على ضرورة تهجير ثلثي سكان الأحواز ،وإحلال أعداد مماثلة أو أكبر محلهم في الإقليم (المصدر : مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية)
نصره القضية الاحوازيه :نصره القضية الاحوازيه واجب قومي واسلامى وانسانى، وهو ما يتحقق من خلال العديد من الآليات  ومنها:
·        التعريف  بالقضية الاحوازيه.
·        الدفاع  عن الحقوق القومية والانسانيه للشعب العربى الاحوازى  في المحافل الاقليميه والدوليه.
·        تمثيل الشعب العربى  الاحوازى في جامعه الدول العربيه .وتمثيله  دبلوماسيا – ولو بشكل رمزي-  في كافه الدول العربيه.
·        ممارسه الضغط الرسمي والشعبي على الدولة الإيرانيه ، لوقف انتهاكها المستمر للحقوق الانسانيه والدينية والقومية حقوق الشعب الاحوازى.
·        دعم الاحوازيين معنويا وماديا.
·        تفعيل الروابط الموضوعية  القومية بين إقليم الاحواز وباقي أجزاء الامه العربيه.
 



"


(أقرأ المزيد ... | 4 تعليقات | التقييم: 0)

التملّص الإيراني من الحرب على الإرهاب
أرسلت بواسطة admin في 20-11-1435 هـ (641 قراءة)
الموضوع الأحواز
ÎÇáÏ كتب "

قبيل مؤتمر باريس الذي يعقد في العاصمة الفرنسية لمناقشة أي عمل محتمل ضد منظمة داعش في العراق وسوريا باتت الأصوات الإيرانية ترتفع كلما اقتربت الحرب على داعش وتوجيه الضربات لها في سوريا العراق دون أن يعطي الإيرانيون أي مبرر لمعارضتهم هذه. فصار الموقف الإيراني أقرب الى التملص منه الى الموقف الحازم ضد الإرهاب.

h22 ستخسر طهران الكثير جراء تعنتها السياسي هذا.

"


(أقرأ المزيد ... | 2294 حرفا زيادة | 4 تعليقات | التقييم: 0)

رغم إدراكها لعقوبة الموت المؤكد أصرت أم فهد الأحوازية على رفع صورة عبد الناصر5
أرسلت بواسطة admins في 24-8-1431 هـ (3888 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "
رغم إدراكها لعقوبة الموت المؤكد . . .
أصرت أم فهد الأحوازية على رفع صورة عبد الناصر
في استقبال عرفات 5/5


لقاء:
مع المناضلة الأحوازية "أم فهد"
أجراه : عادل السويدي
القسم الخامس


"


(أقرأ المزيد ... | 3249 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

رغم إدراكها لعقوبة الموت اصرت رفع صورة عبدالناصر في استقبال عرفات 3
أرسلت بواسطة admins في 1-8-1431 هـ (4709 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "رغم إدراكها لعقوبة الموت المؤكد . . .
أصرت أم فهد الأحوازية على رفع صورة عبد الناصر
في استقبال عرفات 3/5

لقاء:
مع المناضلة الأحوازية "أم فهد"
القسم الثالث
أجرى اللقاء : عادل السويدي

   لقد كان من ضمن الأسئلة التي وجهها الأخ هاني الحسن الى"أم فهد"والوفد المرافق تتمحور حول التالي:
    كيف تتابعون التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية ؟
    وماذا تعني لكم كأحوازيين القضية الفلسطينية ؟
وكان جوابها : بأن القضية الفلسطينية هي القضية العربية المركزية الأولى بالنسبة الى كل القوى الوطنية والقومية الأحوازية، وبالرغم من أنَّ الأحوازيين يناضلون منذ العام 1925م من أجل الحصول على كامل حقوقم القومية والشرعية والإنسانية،وكافح هؤلاء الأحوازيون ـ وما يزالون ـ من أجل الوصول الى هذا الهدف المنشود،لاسيما نضالهم ضد السياسات الشاهنشاهية العنصرية الفارسية البغيضة،قإنَّ الأحوازيين يرون في القضية الفلسطينية وإصرار شعبها الكفاحي والإرادة الجبارة لطلائع هذا الشعب المثال الكفاحي الملهم لهم في كافة الظروف .
وقد طال الحوار القومي الثر والناقع والمفعم بالدروس التاريخية الغنية بين الجانبين:الوفد الأحوازي،من ناحية،وبين المسؤول الفلسطيني،من ناحية أخرى،والمتمثل بالمناضل هاني الحسن،وكان اللقاء مفيداً ومثمراً على جميع الصعد،حيث كان إصرار المناضلة "ام فهد" يتركز على أن تلتقي هذه المناضلة بالزعيم العربي الفلسطيني السيد "ياسر عرفات". . .ولكن ورغم حساسية الظروف الأمنية والسياسية وقتذاك،كان المناضل هاني الحسن يوضح صعوبة إجراء هذا اللقاء أو إستحالته،ولكنه أوضح لهم في ختام اللقاء التالي : بشكل عام على المناضلين أنْ لا يفقدوا الأمل في لقاء الزعيم "ياسر عرفات" يوم غد الجمعة عند حضوره المهرجان الجماهيري في ملعب "تختي" .

   وفي نهاية هذا اللقاء الحار الذي إنطوى على الدروس الكفاحية القذة والكبيرة هذا اللقاء، قدم المناضل السيد هاني الحسن للمناضلة "ام فهد" رزمة من الكتب المتعلقة بالنضال الفلسطيني وثورتهم المعاصرة والباسلة ضد العدو الصهيوني،وذلك كهدية للوفد من الثورة الفلسطينية للوفد القومي العربي الأحوازي. 
.
"


(أقرأ المزيد ... | 6909 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

رغم إدراكها لعقوبة الموت أصرت أم فهد على رفع صورة عبد الناصر في استقبال عرفات 2
أرسلت بواسطة admins في 27-7-1431 هـ (4334 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "رغم إدراكها لعقوبة الموت المؤكد . . .
أصرت أم فهد على رفع صورة عبد الناصر في استقبال عرفات 2/5

لقاء :
مع المناضلة الأحوازية "أم فهد"
أجرى اللقاء : عادل السويدي
القسم الثاني

    وأحداث الإنتفاضة الخالدة وقصة الصورة العزيزة
    أم فهد وهي في الخمسينيات من عمرها،قوية الإرادة منتصبة الجسد،كنخلة أحوازية تطاول الزمن وتتحدى المرار،تتذكر بقوة العنفوان وولع الشبان أحداث إنتفاضة المحمّرة البطولية التي رسمت وقائعها القانية ودم الشهداء البدايات الحاسمة للفعل الكفاحي الذي راكمه عمل الجماهير والذي أدى إلى سقوط النظام الشاهنشاهي العنصري،وصعود نجم الثورة الشعبية وإسهام كل القوى الوطنية والثورية في صناعة ملحمتها ، والتي تمكن نظام الخميني من الإنفراد بها وقيام سلطته بإعدام الألوف من أبطالها والمشاركين بها  .
    لكن ما يهمنا في هذا المضمار هو تسجيل الحدث الذي كان بطلته ضيفتنا اقي المجلة التي كانت صفحاتها الأحب من القلب على القلب قمنحتها ذكرياتها التي خبأثها طويلاً ما بين شغاف القلب وسويدائه،كان ذلك الحدث هو إهداء المناضلة أم فهد صورة الزعيم الخالد جمال عبدالناصر للشهيد ياسر عرفات"ابو عمّار" أثناء زيارته للأحواز أثناء بدايات السقوط النظام الشاهنشاهي ونجاح الثورة الشعبية ،جرى ذلك تحديداً في أواخر العام 1979م وقبل إندلاع الحرب الإيرانية ـ العراقية.
    لقد زار الشهيد "أبو عمّار" ملعب ((تختي)) المصارع الإيراني المعروف،والواقع في منطقة الأمنـَيـِّة في قلب مدينة الأحواز العاصمة خلال يوم الجمعة،وروت مشاهداتها بالقول إنَّ الذين حضروا ذلك المهرجان الإحتفالي الكبير للإحتفاء  يذلك القائد الفلسطيني العربي، الذي هو أول عربي يزور الأخواز منذ اِحتلالها في العام 1925،كانت الأمواج البشرية تتدافع بحمية عرامة مدفوعة بعزيمتها القومية المتوثبة،وكانت الحناجر تهتف عالياً لتشق عنان السماء،والأيدي وقبضاتها تحيي القائد الذي إعتمر الكوفية العربية،التي باتت اليوم إحدى علامات التحدي عند أبناء شعبنا ضد المحتلين الغزاة لأرضنا،ضم فناء النادي والمنطقة التي تطوقه أكثر من 40 ألفاً من المستقبلين،وضاقت الأرض بما رحبت،كان تلاحم أبناء وبنات الشعب الأحوازي عبارة عن كتلة جماهيرية موحدة يوحدهم الحماس المنقطع النظير،حيث كان حوالي عشرة آلاف مشارك يحتلون الساحة الداخلية للنادي،فيما كان حوالي ثلاثين ألفاً يطوقون جدار المكان الإحتفالي من خارجه. وكانت أجهزة الأمن وقوى الشرطة لما تتبلور تمامناً وتمر في حالة سيولة وبمرد جراء ننتبع الأخداث والتغيير السياسي العاصف،فتنسم شعبنا عطر الحرية الفواح لأول مرة،وعبَّر عن إرادته السياسية الواعية وإنطلقت مشاعره هادرة .     
"


(أقرأ المزيد ... | 5071 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

رغم إدراكها لعقوبة الموت المؤكد أصرت على رفع صورة عبدالناصر في استقبال عرفات 1/5
أرسلت بواسطة admins في 24-7-1431 هـ (5037 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب رغم إدراكها لعقوبة الموت المؤكد . . .
أصرت المناضلة الأحوازية أم فهد على رفع صورة عبد الناصر في استقبال عرفات 1/5


اجرى اللقاء : عادل السويدي




التقيتها وهي التي كنا نسمع عنها كثيراً ونتحدث بصدد مواقفها الجريئة بشكل أكثر، لقد تحولت في ذهننا ورأينا رمزاً أحوازياً كبيراً،كنا نتمنى ملاقاتها في أي نشاط أحوازي مميز،اذ طالما تحدث الآخرون من الأصدقاء والرفاق عنها بحميمية كبيرة،كانت يوم لقاءنا بها ترتدي الكوفية العربية البيضاء في اشارة بارزة منها للعنفوان الوطني والقومي والتحدي الأحوازي والعربي،والموقف السياسي الصلب،الإطار العام للمحتوى الفكري والمضمون السياسي البارز،الظاهر المتجلي المتنور والباطن الايماني للهوية القومية المتجذرة في ذات "ام فهد".

"


(أقرأ المزيد ... | 6456 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

كلمة فصائل منظمة حزم الأحوازية في ذكرى يوم النكبة الفلسطينية
أرسلت بواسطة admins في 3-6-1431 هـ (4021 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "


 

أيها الأخوة والأصدقاء والمهمومين بالهم القومي العربي

 

لاشك أن قضايا كثيرة تهم الوطن العربي تحظى باهتمام الكثير من المواطنين،واذا كانت القضية الوطنية الفلسطينية استحوذت على اهتمام كل المخلصين العرب كون الأجهزة الإعلامية العالمية قد ركزت عليها كل لأسبابه،فإن أخوتنا في الشعب العربي ممن يعيشون في مشرقه وعلى وجه التحديد في الأحواز العربية يعانون من ذات النمط الإستعماري الإستيطاني الإجلائي الإحلالي، فالأحواز العربية التي تبلغ مساحتها 348:000 كم مربع أي ما يساوي الأرض الفلسطينية والأردنية والسورية واللبنانية والتي يخضع سكانها أشقائكم الى إحتلال أجنبي منذ العام 1925م صار تعدادهم اليوم حوالي العشرة ملايين نسمة، موزعين في ايران والبلاد العربية والدول الأوروبية، ويزحف المستوطنون الفرس

"


(أقرأ المزيد ... | 4181 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

حق تقرير المصير,‏ شعار أم هدف إستراتيجي... *
أرسلت بواسطة admins في 13-5-1431 هـ (6689 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "

حق تقرير المصير,‏ شعار أم هدف إستراتيجي... *

بقلم: حسن راضي

 

التعريف الكلاسيكي و الثابت لحق تقرير المصير هو: حق الشعب في إختيار و صنع حاضره و مستقبله السياسي و الاقتصادي و تأسيس نظامه السياسي المستقل حسب مصلحته و بعيد عن الارهاب و الخوف و التهديد و بمحض ارادته من خلال التصويت الحر و الشفاف. حق تقرير المصير له وجهان لا اكثر, اما استقلال الشعب او انفصاله اما البقاء على حالته السابقة. و لا يحمل حق تقرير المصير في طياته الاطروحات الاخرى التي اراد البعض تمريرها من خلال حق تقرير المصير و محاولة تلبيسه وجوه اخرى, كـ الحكم الذاتي و الفدرالية و تأسيس نظام ديمقراطي جديد. حيث هذه الانظمة هي كلها وجوه متعددة للنظام السياسي, كـ النظام الجمهوري, النظام الدستوري, النظام البرلماني و الكنفدرالي و غيرها من الانظمة السياسية التي تؤسس حسب رؤية من يبني هذا النظام او ذاك.

"


(أقرأ المزيد ... | 11637 حرفا زيادة | 6 تعليقات | التقييم: 2.66)

مشاركة وفد وطني أحوازي في المؤتمر القومي العربي المنعقد في بيروت
أرسلت بواسطة admins في 11-5-1431 هـ (3851 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "مشاركة وفد وطني أحوازي في المؤتمر القومي العربي المنعقد في بيروت

حضر وفد وطني أحوازي المؤتمر القومي العربي الذي بدء اعمال دورته الحادية والعشرين في فندق البريستول المنعقد في العاصمة اللبنانية بيروت، إذ حضر الوفد الأحوازي للمشاركة في المؤتمر بصفتهم مراقبين، وحاولوا طرح أهمية القضية الوطنية الأحوازية في معترك الصراع بين الأمة العربية وأعدائها التاريخيين.

   
وفي هذا الأطار التقى الوفد بالشخصيات القومية العربية العديدة من بينها : الدكتور محمد صالح المسفر، والدكتور صباح المختار، والمناضل خضير المرشدي، والعلامة المجتهد الكبير محمد حسن البغدادي، والشيخ جواد الخالصي، والمناضل صلاح المختار، وغيرهم.

   
وقد طرح الوفد شؤون القضية الوطنية الأحوازية المختلفة والمهمات الكفاحية التي تتصدى للقيام بها وذلك في الظرف الموضوعي الدقيق،ما بين القوى المختلفة على الصعيد الدولي والإقليمي، وهذه القضية الأحوازية الوطنية المقدسة التي تتطلب وقفة موضوعية شجاعة لكي تشكل عنصرا داعما للأمة العربية شريطة أن تنال حقوقها ويتمتع شعبها بحريته وحقه في الحياة الديموقراطية الحرة بغية صيرورة قراره السياسي نابعاً من خصائصه الوطنية والقومية الأحوازية،ودون ذلك ستتوفر فرصة للإنتهازيين والوصوليين للإدعاء بأنهم ممثلو الشعب العربي الأحوازي ويصبون كل جهودهم وطاقاتهم في المخططات السياسية الأجنبية.
تجدر الاشارة الى أن المؤتمر كان قد عقد في العاصمة اللبنانية بيروت بتاريخ 16 ـ 17 نيسان / ابريل الجاري، وقد قدم الوفد طلب العضوية لشخصية أحوازية يحضر بصفته ممثلا عن القضية الوطنية في المؤتمر الذي ينعقد سنويا في احدى الدول العربية، كما تم توزيع نسخا من كتاب الدكتور عباس الكعبي، المعنون: "القضية الاحوازية" على بعض الشخصيات القومية المعروفة في المؤتمر ومنها رئيس الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي الذي انتخب مؤخرا وهو السيد عبد القادر غوقة امينا عاماً للمؤتمر خلفا للدكتور خير الدين حسيب..

المكتب الإعلامي للمنظمة الوطنية لتحرير الأحواز "حزم"
21 – 4 – 2010

"


(تعليقات? | التقييم: 0)

وقائع المؤتمر القومي العربي في اليوم الأول والثاني ببيروت حول القضية الأحوازية
أرسلت بواسطة admins في 11-5-1431 هـ (4312 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "
وقائع المؤتمر القومي العربي في اليوم الأول الجمعة 16 نيسان/ابريل 2010 ببيروت حول القضية الأحوازية

الوفد الوطني الأحوازي
بعد المداولات والحوارات والمناقشات التي تطرق اليها المؤتمرون وعددهم كان يزيد عن 200مشارك واعضاء مراقبين وضيوف، حيث أنهم اجتمعوا بهدف التطرق الى اهم القضايا والمشاكل العالقة في الوطن العربي.

وفي هذا السياق، وفي معرض التحدث عن القضية الوطنية الأحوازية، أشار الأستاذ صباح المختار العضو في المؤتمر،وهو رئيس المحامين العرب في لندن،والسياسي العراقي المعروف بمواقفه القومية تجاه القضية الأحوازية في مداخلته امام المؤتمر قائلا: ((يجب على العرب ان يتخذوا موقفا موحدا تجاه ايران من احتلالها للأحواز ومن يريد ان يتخذ موقفا من ايران وتدخله في الوطن العربي قبل كل شيء يجب ان يقف امام تصرفات ايران تجاه الشعب العربي الأحوازي)).


وقائع المؤتمر القومي العربي في اليوم الثاني
السبت 17 نيسان / ابريل 2010 ببيروت حول القضية الأحوازية

كلمة الأستاذ الدكتور محمد المسفر العضو المشارك في المؤتمر:
قال:(نحن في المؤتمر القومي العربي نتحدث بأن مؤتمرنا يعمل على ان يكون مرجعية عربية، في نفس الوقت الذي كان مؤتمرنا لا يضم بين اعضائه ان يمثل عن اخواننا العرب في القرن الافريقي او الاحواز الذي بها ما يقارب عشرة مليون عربي محرومين من كل حقوقهم الوطنية والانسانية. انهم محرومون حتى من أن يطلقوا الاسماء العربية على مواليدهم في ايران. ان مؤتمرنا يجب ان يكون مفتوحا لمشاركة جميع اخواننا الذين يقعون تحت احتلال اي دولة اجنبية ولا يجب علينا ان نتجاهل اي قوة في الارض علي حساب اخواننا في الاحواز).

وقد اضاف الدكتور محمد صالح مسفر:
هناك جزء من الارض، هذا الجزء العربي الذي لم يذكره احد. الاحوازيون لا يتمتعون بأبسط حقوقهم وليس من واجبنا ان نطالب بحقوقهم؟ وليس لدينا موقف ؟ يجب ان يكون لنا موقف كعرب في المؤتمر القومي العربي وهم من القبائل العربية الأصيلة وهناك الشمري، الكعبي، المطيري و...
"


(أقرأ المزيد ... | 3 تعليقات | التقييم: 0)

في ذكرى مرور 85 عاماً على الإحتلال الايراني للأحواز العربية
أرسلت بواسطة admins في 30-4-1431 هـ (5082 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "
إعلان ودعوة لإقامة مهرجان واسع
ستقيمه المنظمة الوطنية لتحرير الأحوازـ حزم
في ذكرى مرور 85 عاماً على الإحتلال الايراني للأحواز العربية
"


(أقرأ المزيد ... | 7459 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

منظمة (حزم) الأحوازية تدعو للوقوف احتجاجاً أمام محكمة العدل الدولية
أرسلت بواسطة admins في 27-4-1431 هـ (2547 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "منظمة (حزم) الأحوازية تدعو مناصري الإنسان
للوقوف احتجاجاً أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بهولندا وغضباً على ممارسات سلطات الإحتلال الايرانية

سيصادف العشرين من نيسان / ابريل تاريخ العدوان العسكري الفارسي (الايراني) على استباحة الوطن الأحوازي واحتلال ارادة مجتمعه والقضاء على قيادته الشرعية عبر الإغتيال في السجون الفارسية .

وبهذه الذكرى الأليمة التي جابهت شعبنا وأدت الى محاولة تفريس الأرض وتشريد الإنسان وهضم حقوق المواطنين العرب المسلمين الأحوازيين من حقهم في ادارة شؤونهم الخاصة وحرمانهم من حقوقهم الوطنية والقومية، ومنعهم من اطلاق اسماء ترتبط بالرؤية العربية الإسلامية، فضلا عن منع أبناء شعبنا العربي الأحوازي من التعلم بلغتهم الأم، سيقف الأحوازيون المشاركون ومناصرو الشعب العربي الأحوازي وقضيته العادلة وقفة احتجاج على الممارسات الفارسية الشوفينية أمام مقر محكمة العدل الدولية الكائن في مدينة لاهاي (دن هاخ) في هولندا . وذلك بدءاً من الساعة 13:00 ولغاية الساعة 16:00 من اليوم نفسه .

والدعوة عامة لجميع مناصري حقوق الانسان وحق شعبنا في الحياة الحرة الكريمة ، وخصوصاً القوى الوطنية الأحوازية التي وحدت رؤيتها الوطنية بثوابتها السياسية المعلنة .


10 – 4 – 2010
"


(تعليقات? | التقييم: 0)

رسالة منظمة حزم الأحوازية الى القمة العربية في سرت الليبية
أرسلت بواسطة admins في 11-4-1431 هـ (2724 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "‏بسم الله الرحمن الرحيم
"وقل اعملوا فسيرى الله عملكم والمؤمنون"‏
صدق الله العظيم
أصحاب السعادة والجلالة والسمو ...‏
السادة الرؤساء / القادة العرب والأخوة المشاركون في مؤتمر القمة العربية الثانية ‏والعشرين المنعقدة في سرت بليبيا .‏

"


(أقرأ المزيد ... | 2721 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

في ذكرى رحيل القائد العربي الشيخ الشهيد خزعل الكعبي
أرسلت بواسطة admins في 7-4-1431 هـ (3083 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "
نكبة الأحواز العربية سابقة على نكبة فلسطين
بنحو ربع قرن من الزمن

في السادس والعشرين من شهر مارس عام 1936 هوى نجم من نجوم الحركة القومية العربية في الشرق العربي والخليج العربي, فقد رحل قبل 74 عاما في معتقله بطهران آخر زعماء الأمة العربية في إقليم عربستان ( الأحواز ) الذي احتله نظام الشاه الإيراني المقبور رضا بهلوي في العشرين من إبريل عام 1925 في ظل مؤامرة صمت دولية رهيبة وتواطؤ بريطاني خبيث والذي ترافق مع عجز قومي شامل آنذاك وبسبب تفكك الجبهة الداخلية الأحوازية أيضا التي لم تضع في حسبانها السيناريو الاحتلالي والاستيطاني الخبيث الذي رسمه النظام الشاهنشاهي الإيراني البائد, وهويحاول إحياء أطماعه القومية المريضة عبر تكوين الإمبراطورية الإيرانية الحديثة على جثث ودماء شعوب المنطقة.
"


(أقرأ المزيد ... | 5721 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

بلاغ صحفي : اعتراف العدو بتصاعد كفاح شعبنا وان كان متأخراً ...!!!
أرسلت بواسطة admins في 1-4-1431 هـ (3407 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "بلاغ صحفي
اعتراف العدو بتصاعد كفاح شعبنا وان كان متأخراً ...!!!
ماذا يخطط حكام الاحتلال الفارسي الصفوي ضد رموز شعبنا العربي الأحوازي ؟

"


(أقرأ المزيد ... | 7492 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

حقائق تنشر للمرة الأولى : علاقة الحركتين الوطنيّـتين الأحــوازيّة والفلـسطـينيّة
أرسلت بواسطة admins في 26-3-1431 هـ (3629 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "حقائق تنشر للمرة الأولى

تخليداً للذكرى الرابعة لاستشهاد الزعيم أبو عمّار
علاقة الحركتين الوطنيّـتين الأحــوازيّة والفلـسطـينيّة

تزخر الذاكرة الأحوازية بالكثير من المواقف العربية والقومية المشرّفة التي سجـّلها القائد العربي الفلسطيني "ياسر عرفات"،أهمها زيارته لمدينة الأحواز عام 1979 ليكون أول زعيم عربي يزور الأحوازيين في سجنهم بعد الاحتلال الإيراني عام 1925،حيث وقع اختياره لهذا البلد العربي المحتل ليلقي خطبته الشهيرة هناك، حيث وصف الأحواز بالأرض الطيبة الطاهرة، كما وصف كل من إيران وتركيا وإثيوبيا برجل الغراب.

"


(أقرأ المزيد ... | 16007 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

المناضل عبد المالك ريغي رمز للمقاومة ـ المكتب الإعلامي لمنظمة حزم الأحوازية
أرسلت بواسطة admins في 16-3-1431 هـ (3431 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "
تصريح صحفي


المناضل عبد المالك ريغي رمز للمقاومة ،

ونهج المقاومة نهج شعبي مستمر والصراع سيتواصل


"


(أقرأ المزيد ... | 15914 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

عرب استان أمارة الأحواز والعلاقة مع العالم العربي
أرسلت بواسطة admins في 27-2-1431 هـ (3360 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "على ان أمارة الأحواز في رأس الخليج العربي هي من الأمارات المهمة من حيث المساحة الشاسعة ضفت الخليج العربي من استر – وديزفول غربا حتى ميناء بدر عباس شرقا وهي مكملة للخليج العربي حيث توجد أقوام عربية "

(أقرأ المزيد ... | 7089 حرفا زيادة | 4 تعليقات | التقييم: 0)

أحكام كيدية مجرمة تهدف إلى إرهاب الشعب الأحوازي
أرسلت بواسطة admins في 26-2-1431 هـ (2804 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "أحكام كيدية مجرمة تهدف إلى إرهاب الشعب الأحوازي
الأجهزة الأمنية تفبرك
وما يسمى بالأجهزة القضائية تحكم من غير أدلة

 

وكالة المحمّرة للأنباء (مونا)

مسلسل الاِنتهاك لحقوق الإنسان الأحوازي من قبل السلطات الغاشمة في الدولة الإيرانية المحتلة لا ينتهي أبداً ، وهي دولة تحمل راية الصفة الإسلامية دون أنْ تؤمن لحظة واحدة بمضمون ذلك الدين الذي وضع شروطاً دقيقة لتنفيذ الأحكام بحق المخلوق الإلهي الأسمى ، سواء أكان إنهاء حياته أو تقييد حركته من دون وجه حق ،أو تكميم صوته للتعبير عن وجهة نظره سلمياً وعلى أساس المفهوم القائم على أساس مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،ولعل ما رشح مؤخراً عن تجليات ذلك المسلسل حول المصائر المحتومة لبعض المحكومين بـ"تهم" سخيفة وفق أية معايير قضائية وحقوقية عادلة،التي تتمثل بإضافة حكم الإعدام على بعض الناشطين الأحوازيين ممن هم في السجون ويقضون أحكاماً جائرة عليهم.

 

"


(أقرأ المزيد ... | 6097 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

كلمة عن مصر والى مصر ـ موقع عربستان الأحوازي
أرسلت بواسطة admins في 18-2-1431 هـ (3371 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "
كلمة عن مصر والى مصر
موقع عربستان الأحوازي

جمهورية مصر العربية هي المظهر الرئيسي في كل نشرات الأخبار العالمية التي تهتم بالوضع العربي خلال كل الفترات الزمنية التي تتعلق بالأبعاد الزمنية الثلاثة : الحاضر الزمني وما هو على حافتيه أي الماضي والمستقبل، سواء أكان الوضع السياسي سلبياً أو إيجابياً ، كون هذه الجمهورية بفعل وزنها الإستراتيجي مؤثرة عليه،وهو ما جعل أصدقاؤها والمراهنون على دورها يأملون منها الكثير،ويتوجس أعداؤها أو مخالفيها التطير المريع من دورها السياسي ، فركزوا دعواتهم السياسي التحريضية ضدها . . .

 


 
"


(أقرأ المزيد ... | 6520 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

بيان سياسي صادر عن المنظمة الوطنية لتحرير الأحواز (حزم)
أرسلت بواسطة admins في 11-2-1431 هـ (3898 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "بسم الله الرحمن الرحيم
بيان رقم (1)
بيان سياسي صادر عن
المنظمة الوطنية لتحريرالأحواز (حزم)
 
    يا جماهير شعبنا الأحوازي ومناضليه في الداخل وفي المنفى
    يا جماهير أمتنا العربية والإسلامية المجيدة
    يا كل الأحرار والشرفاء في العالم
    أيها المخلصون لكل المبادئ الوطنية والقومية والإنسانية
    في هذه الأيام حيث يتبارى الجميع في حومة النضال ضد الاستيطان والإذلال والسياسة العنصرية البغيضة واللئيمة التي تقودها الدولة الفارسية الأجنبية (إيران)، يهمنا نحن المناضلون الأحوازيون التقدم بالورقة التالية التي تلخص سنوات من العمل الكفاحي المشترك، وتكثف إستخلاصات سياسية جرى"


(أقرأ المزيد ... | 11441 حرفا زيادة | 1 تعليق | التقييم: 0)

بمناسبة ذكرى ميلاد الزعيم الخالد جمال عبدالناصر تم الاعلان عن تأسيس «المنظمة الو
أرسلت بواسطة admins في 6-2-1431 هـ (3304 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "أحوازيون يعلنون عن منظمة لتحرير الأحواز من «الاحتلال الإيراني» طهران تطالب مصر بـ«وقف أنشطتهم».. والخارجية المصرية تمتنع عن التعليق * مسؤول بالجبهة لـ «الشرق الأوسط»: لسنا إيرانيين القاهرة: عبد الستار حتيتة أعلن أحوازيون، يسعون للانفصال عن إيران، عن ميلاد منظمة تحرير، تحمل اسم «المنظمة الوطنية لتحرير الأحواز (حَزم)»، موضحين في مؤتمر صحافي على لسان ممثلها الموفد للقاهرة، عادل السويدي: إن المنظمة تهدف إلى الكفاح ضد «احتلال إيران للأحواز - الواقعة على الخليج العربي - منذ عام 1925». وحضر مؤتمر الإعلان عن المنظمة عدد من ممثلي أحزاب مصرية معارضة، ونشطاء سياسيون مصريون مستقلون، ومراكز حقوقية مصرية، بالإضافة للسفير العراقي "

(أقرأ المزيد ... | 7661 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

الغزو الفكري الفارسي (1/3) ـ ضياء الدين الخاقاني
أرسلت بواسطة admins في 10-1-1431 هـ (3387 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "
شكر وثناء وتعريف بحق المثقف الفقيد ضياء الدين الخاقاني :

حياته ونضاله :

كان الفقيد ضياء الدين الخاقاني يقوم بخلق خلايا أحوازية للمقاومة الثقافية أيام العهد البائد الشاهنشاهي في سبيعينات القرن المنصرم،كان معه في هذا الأداء يساعده في العمل النضالي طويل الأمد الذي تمثل بتجنيد الشباب العربي الأحوازي ساعين لمقاومة النهج والغزو الفكري والثقافي الفارسي ضد الأحوازيين . . . وكان معه الشخصية الأحوازية اللامعة المناضل السيد هشام النزاري.

"


(أقرأ المزيد ... | 9222 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

السلطات الايرانية تتخذ نهجا جديدا في محاربة اللغة العربية
أرسلت بواسطة admins في 9-1-1431 هـ (2597 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "
"


(أقرأ المزيد ... | 2194 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

سلطات الإحتلال تواصل نهجها الوحشي وتنفذ أحكام الإعدام المجرمة بحق المواطنين الأح
أرسلت بواسطة admins في 29-12-1430 هـ (2552 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "
سلوك وحشي يستدعي الشجب والإدانة

سلطات الإحتلال تواصل نهجها الوحشي وتنفذ أحكام الإعدام المجرمة

بحق المواطنين الأحوازيين


وكالة المحمّرة للأنباء (مونا) ـ أبو ايمن

كانت وكالة المحمّرة للأنباء (مونا) قد نشرت خبراً قبل حوالي اسبوع عن عزم سلطات الاحتلال الايراني بتنفيذ أحكام الإعدام بحق المواطنين الأحوازيين، فقد كانت سلطات الإحتلال الفارسي قد روّجت لتنفيذ اجراءاتها الغاشمة عبر وسائل إعلامها الدعائية في داخل القطر الأحوازي.
"


(أقرأ المزيد ... | 2357 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

شيوخ ووجهاء العشائر الأردنية يطلقون مبادرة شعبية لنصرة القضية الأحوازية
أرسلت بواسطة admins في 5-12-1430 هـ (3455 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب ""

(أقرأ المزيد ... | 12640 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

بيان سياسي صادر عن قوى الميثاق العربي الأحوازي حول العدوان الايراني
أرسلت بواسطة admins في 24-11-1430 هـ (2592 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "بيان سياسي صادر
عن قوى الميثاق العربي الأحوازي


    يا جماهير شعبنا الأحوازي المناضل
    يا أبناء أمتنا العربية المكافحة

    شهدت المنطقة الأحوازية العربية ، ومستجدات الأوضاع السياسية في الداخل الإيراني،مثلما شهدت أمتنا العربية : لاسيما في الجزيرة العربية ، تطورات سياسية عديدة وخطيرة على مستوى المستقبل السياسي الذي سيسود منطقتنا العربية برمتها ، وذلك بسبب
"


(أقرأ المزيد ... | 4896 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

الأحواز والعراق في خطر ! فهل تدرك قيادات المقاومة ذلك ؟ (5/5)
أرسلت بواسطة admins في 10-11-1430 هـ (3552 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "
الأحواز والعراق في خطر ! فهل تدرك قيادات المقاومة ذلك ؟

حول بناء الجدار العازل بين الأحواز والعراق

مخططات سياسة الفصل العنصري تتكامل (5/5)


موقع عربستان ـ ترجمة وتقديم اللجنة الإعلامية التابعة للقوى الوطنية والقومية الأحوازية المنضوية تحت لواء الميثاق الوطني


ومن سخرية القول أيضا،بأن ما تسمى بالحكومة في عراق اليوم الأذلاء التابعين لاوامر الغير يقومون بمحاكمة عناصر وطنية عراقية في الحكم السابق على ((جريمة)) تجفيف الأنهار وهور العظيم في الجنوب العراقي، ولكن لا احد يأتي على ذكر عما تقوم به إيران الملالي من مشاريع إجرامية واسعة وبشكل يومي وكذلك في كل لحظة على هذا الصعيد وغيره...


 وتجدر الإشارة والتوضيح بأن هور العظيم أو هور الحويزة في جانبه العراقي هو أكثر عمقاً من جانبه الأحوازي حيث حينما يتم ضخ المياه في الهور فانه يتجه إلى الجانب العراقي أولا،لذلك ومن أجل أن يتم سحب المياه بالاتجاه الأحوازي (الإيراني اليوم) أي بمعنى سرقة المياه فإنهم قاموا ببناء هذا الجدار بوعي وبشكل هندسي وعبر مهندسين غربيين تصب كل أهدافه في الجانب الإيراني وقتل الجانب العراقي،من جهة،وأيضا من أهم الأهداف الإستراتيجية الإيرانية لهذا الجدار هو منع تهريب الأسلحة والرجال عبر هذا الهور في الاتجاه الاحوازي،حيث أنه معروف جداً وعلى مدى العهود الماضية كان هذا الهور يلعب دورا أسـاسـيا في عمليات المقاومة لدى الأحوازيين وعمليات الكر والفر مع السـلطات الأمنية الإيرانية،حيث كانت تصل المقاومين الأحوازيين أسلحة وافرة من العراق عبر هذا الهور وكان يتم أيضا تهريب الرجال الذين يتلقون الدعم والخبرة العسكرية في العراق للقيام بعمليات واسعة ضد أهداف أمنية واقتصادية للمحتل الفارسي الصفوي،الأمر الذي جعل الفرس ينتقمون بشكل استراتيجي من العراق ومن الأحوازيين عبر هذه المشاريع المدعومة لايران غربيا وصهيونيا حيث أن هذا الجدار هو نفس الجدار الفصل العنصري الذي بناه الصهاينة في أرضنا العربية الفلسطينية المحتلة،من جهة أخرى .


 
"


(أقرأ المزيد ... | 27765 حرفا زيادة | 1 تعليق | التقييم: 5)

عدوانية حكام إيران الراهنة (4/4)
أرسلت بواسطة admins في 6-11-1430 هـ (2475 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "
عدوانية حكام إيران الراهنة

تعبر عن اِستمرار حالة الصراع العربي ـ الفارسي
(4 – 4)


 بقلم د. خالد المسالمة


المشروع العربي على الجبهة الإيرانية

"


(أقرأ المزيد ... | 5803 حرفا زيادة | 1 تعليق | التقييم: 5)

الأحواز والعراق في خطر ! فهل تدرك قيادات المقاومة ذلك ؟(4/5)
أرسلت بواسطة admins في 5-11-1430 هـ (3051 قراءة)
الموضوع الأحواز
زائر كتب "
الأحواز والعراق في خطر ! فهل تدرك قيادات المقاومة ذلك ؟

حول بناء الجدار العازل بين الأحواز والعراق

مخططات سياسة الفصل العنصري تتكامل (4/5)
"


(أقرأ المزيد ... | 7112 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)


سامي شرف
 سامي شرف


من التأميم الى العدوان الثلاثي
من التأميم الى العدوان الثلاثي - سامي شرف  
سامي شرف



جمال عبد الناصر   


سنوات مع عبد الناصر 1
سنوات وأيام مع عبد الناصر - سامي شرف  
الجزء الأول

سنوات مع عبد الناصر 2
سنوات وأيام مع عبد الناصر 2 - سامي شرف  
الجزء الثاني

الإقليمية - جذورها وبذورها
الإقليمية - جدورها وبذورها - ساطع الحصري
ساطع الحصري

عبد الناصر والثورة العربية
عبد الناصر والثورة العربية - أحمد صدقي الدجاني  
أحمد صدقي الدجاني

حول أحداث مايو عام 1971
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

هل كان عبد الناصر دكتاتورا
هل كان عبد اتلناصر دكتاتورا - عصمت سيف الدولة  
عصمت سيف الدولة
 


زيارة الرئيس جمال عبد الناصر
زيارة الرئيس جمال عبد الناصر  
سامي شرف

الإخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  
عبدالله إمام 

الملف العراقي

لا يصح إلا الصحيح


الوحدة العربية

عبد السلام عارف كما رايته
عبد السلام عارف كما رأيته - صبحي نانظم توفيق

فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل   

المكتبة
المكتبة







إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.14 ثانية