Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: abanoub
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 237

المتصفحون الآن:
الزوار: 30
الأعضاء: 0
المجموع: 30

Who is Online
يوجد حاليا, 30 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

مواضيع مختارة

فائز البرازي
[ فائز البرازي ]

·العلمانية " الدهرية " - فائز البرازي
·التنمية البشرية المستدامة - فائز البرازي
·المقاومة : قصور في التنظير وإحراف في الممارسة - فائز البرازي
·اليمن إعلان وصاية ........................ فائز البرازي
·د. يحيى الجمل ضد يحيي الجمل
·الوفد ، ود. الجمل بين القانون والسياسة .............. فائز البرازي
·حوار في : الذكرى أم المشروع - فائز البرازي
·من الأمة الفاعلة .. إلى الكيانات العاجزة - فائز البرازي
·المؤتمر الناصري العام

تم استعراض
51330491
صفحة للعرض منذ April 2005

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

 المنتدى

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
الفكر القومي العربي: عوني فرسخ

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

أبعاد وتداعيات العدوان على الكنائس بمصر - عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 28-7-1438 هـ (113 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ

العدوان الآثم الذي اقترفه التكفيريون على ثلاث كنائس في القاهرة والاسكندرية وطنطا، وما أوقعه من شهداء وجرحى ودمار. عدوان متعدد الأبعاد والتداعيات، نجتهد باستعراضها بالإيجاز غير المخل، في ضوء حقائق التراث العربي الإسلامي ومعطيات الواقع المأزوم الذي تعانيه غالبية شعوبنا، إن لم تكن جميعها، مذكرين بالآتي:

 





(أقرأ المزيد ... | 4971 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

العروبة حاضنة الأمة ودرعها الواقية - عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 23-2-1437 هـ (656 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ


لعروبة حاضنة الأمة ودرعها الواقية



لأن شبه الجزيرة العربية خالية من الأنهار، ونصيبها من المطر محدود، وأرضها الصالحة للزراعة نادرة، عُرفت منذ فجر تاريخها بالهجرات البشرية المتوالية منها للهلال الخصيب؛ ووادي النيل والتمدد نحو الشمال الإفريقي. ومنذ دجن العرب الجمال واستخدموها في قوافلهم، واكتشفوا تأثير الرياح الموسمية في الملاحة امتهنوا التجارة مع جوارهم الآسيوي والإفريقي، ما وسّع تفاعلاتهم مع شعوب الجوار، ولقد انعكس ذلك على ثقافتهم منذ نشأتها الأولى بتميزها بغلبة الانفتاح على الآخر، وانعدام المشاعر العنصرية والتعصب الديني تجاهه.



(أقرأ المزيد ... | 5108 حرفا زيادة | 7 تعليقات | التقييم: 0)

هل حقاً فشل التيار القومي العربي ؟ - عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 16-5-1436 هـ (701 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ


في أعقاب رحيل عبدالناصر وانقلاب السادات على النهج الناصري، وافقاده مصر دورها القومي انحسر المد القومي العربي . مقابل بداية صعود التيار الإسلامي، فضلاً عن شيوع الخطاب القطري المغرق في قطريته، وتوالي الاعترافات الرسمية في "إسرائيل" والتطبيع معها، وتمدد النفوذ الأمريكي . وما بدا من ارتداد قطاع غير يسير من النخب الفكرية والسياسية عما كانت تعلنه من انتمائها للتيار القومي العربي . وفي الواقع المستجد تعدد القائلون بفشل التيار القومي العربي . بل ووجد بين الإعلاميين من راح يتحدث عن موت العروبة وانطفاء حلم الوحدة .


(أقرأ المزيد ... | 5679 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

تجربة عبدالناصر مع “الإخوان” - عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 16-5-1436 هـ (664 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ
تواجه مصر وأكثر من نظام عربي تحدي تفاقم حدة صراع النظام وأغلبية الشعب مع جماعة الإخوان المسلمين والحركات التكفيرية المتفرعة عنها، ما قد يفيد التذكير بتجربة عبدالناصر مع الإخوان، كما وثقها أبرز مؤرخي المرحلة . وقد ذكر أكثر من واحد منهم أن عبدالناصر قبل أن يشكل حركة الضباط الأحرار التحق وخالد محيي الدين بالجماعة، ولم يطل بقاؤهما فيها، إذ لم يستطع المرشد حسن الهضيبي وعلماء الجماعة الرد على تساؤلاتهما السياسية والاجتماعية . وإن بقي للجماعة تقديرها عنده لدرجة أنه قبيل التحرك ليلة 23 يوليو/تموز 1952 أبلغها بموعد الحركة، وفي الصباح كان عدد من شبابها يحرسون المنشآت العامة وأماكن العبادة . غير أن بيان المرشد بتأييد الحركة لم يصدر إلا بعد إعلان تسفير الملك يوم 26-7 .



(أقرأ المزيد ... | 5930 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

فارس عربي ترجل - عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 11-3-1433 هـ (4416 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ



شيعت العاصمة الأردنية عمان في جنازة شعبية مهيبة جثمان المناضل الكبير بهجت أبو غربية بعد أن بلغ الخامسة والتسعين . ولقد شب في بيئة متدينة كان لها تأثيرها به . فهو يقول في مقدمة مذكراته: “كان الدين الإسلامي من أكبر المقومات التي بنيت عليها شخصيتي وتركيبي الذهني والنفسي من الناحيتين الأخلاقية والنضالية” . وحين بلغ التاسعة التحق بفريق الكشافة ليشارك بمخيمات كشفية عدة، ما أكسبه خبرات ومهارات قيّمة، كالصبر في الشدائد، والاعتماد على النفس، والروح القيادية . كما اعتاد منذ صغره ممارسة الألعاب الرياضية، فيما كان للأناشيد الوطنية آثار ملموسة في تربية جيله وشحن نفوسهم بروح قومية تحرّرية .





(أقرأ المزيد ... | 5688 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

التيار القومي العربي، الواقع والتحديات - عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 3-3-1433 هـ (5215 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ



حققت أحزاب الإسلام السياسي فوزاً مشهوداً في انتخابات تونس والمغرب ومصر، في مقابل محدودية فوز الأحزاب ذات التوجه القومي العربي: المؤتمر من أجل الجمهورية في تونس، والاتحاد الاشتراكي في المغرب، والكرامة وبقية التنظيمات الناصرية في مصر . وفي التعقيب على تفوق الأولين ذهب بعض المحللين السياسيين إلى القول إن من أسباب تفوقهم أخطاء القوميين وقصورهم وافتقادهم القدرة على استقطاب الجماهير الشعبية . وليس من شك في أن الانتخابات في الأقطار الثلاثة لم تتميز فقط بالقدر العالي من النزاهة، وإنما أيضاً بتحرر إرادة الناخب من المعوقات التي كانت تحول دون ممارسته حقه الانتخابي بحرية تامة . وكلا الأمرين من بعض إنجازات شباب وصبايا الربيع العربي أصحاب الدور الأول في الانتفاض ضد أنظمة الاستبداد والفساد والتبعية التي غلبت على الحياة السياسية العربية خلال العقود الأربعة الماضية . والسؤال الذي يستدعيه ما ذهب إليه أولئك المحللون السياسيون: ماذا عن واقع التيار القومي العربي واحتمالاته المستقبلية؟





(أقرأ المزيد ... | 6816 حرفا زيادة | 1 تعليق | التقييم: 5)

رؤية بريجنسكي للمستقبل العربي -عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 27-2-1433 هـ (5486 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ



كان بريجنسكي، مستشار الأمن القومي الأمريكي، في إدارة الرئيس كارتر، أول من دعا لتفكيك النظام الإقليمي العربي وطمس عروبته، وإعادة تشكيله على أسس عرقية وطائفية . ففي كتابه “بين جيلين”، الصادر أواسط سبعينات القرن الماضي، كتب يقول: “الشرق الاوسط مثلا مكون من جماعات عرقية ودينية مختلفة يجمعها إطار إقليمي . فسكان مصر ومناطق شرق البحر المتوسط غير عرب، أما داخل سوريا فهم عرب . وعلى ذلك فسوف يكون هناك “شرق أوسط” مكون من جماعات عرقية ودينية مختلفة على أساس مبدأ الدولة - الأمة، تتحول إلى كانتونات طائفية وعرقية يجمعها إطار إقليمي (كونفيدرالي) . . ويضيف قائلاً: “وهذا سيسمح للكانتون “الإسرائيلي” أن يعيش في المنطقة بعد أن تصفى فكرة القومية” .





(أقرأ المزيد ... | 6806 حرفا زيادة | 6 تعليقات | التقييم: 4.75)

وقفة مع خطابي أوباما وغنغريتش - عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 28-1-1433 هـ (4335 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ




جرياً على عادة مرشحي الرئاسة الأمريكية في مطلع كل سنة انتخابية بالتنافس في إبداء تأييدهم  للحركة الصهيونية و”إسرائيل”، أعلن الرئيس أوباما عن التزامه بأمن “إسرائيل” وأكد أن إدارته قامت بخطوات أكثر من أي إدارة أخرى لحمايتها . وفي المقابل غلبت العنصرية والجهل على خطاب غنغريتش، الأوفر حظاً بترشيح الحزب الجمهوري، لدرجة اتهامه شعب فلسطين بالإرهاب، وادعائه بأنه تم اختراع تاريخه . والسؤال، والحال كذلك، هل هذه المغالاة في إعلان تأييد “إسرائيل” مقصود بها كسب ود جماعة الضغط “اللوبي” اليهودية في المعركة الانتخابية، أو أنها نتاج متغيرات الواقع الأمريكي المتمثلة ببروز كل من حركة “الشاي” المتطرفة في يمينيّتها وعنصريّتها، وحركة “جي ستريت”، اليهودية المعتدلة والناقدة للغلو الصهيوني، وإقدام شباب “احتلوا وول ستريت” مؤخراً، على حرق علم “إسرائيل” في نيويورك؟ أم هي من بعض تداعيات القلق الذي سببه الربيع العربي للقادة الصهاينة؟





(أقرأ المزيد ... | 7192 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

هل كان رفض قرار التقسيم خطأ تاريخيًا؟/ عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 26-12-1432 هـ (3967 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ


 

صرح الرئيس محمود عباس، في مقابلة مع القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي، بأن رفض قرار التقسيم كان خطأ، مكررا بذلك ادعاء غير تاريخي تعدد مردوده بتزايد طردي منذ النكبة، ما يستدعي التساؤلات الآتية: هل كان رفض القرار 181 بتقسيم فلسطين سنة 1947 خطأ تاريخيا ام موقفا وطنيا فلسطينيا وقوميا عربيا جرى تأكيده في «الميثاق القومي» لمنظمة التحرير الفلسطينية لسنة 1964، ثم في «الميثاق الوطني» سنة 1968؟ وهل كان رفض قرار التقسيم هو المتسبب بنكبة 1948 وتشريد شعب فلسطين وتواصل معاناته، أم هو التقصير في توظيف الامكانات والقدرات العربية في الصراع؟ وما هي الغاية المستهدفة من إعادة القول راهنا بالادعاء غير التاريخي؟ وفي الاجابة عن التساؤلات الثلاثة أذكر بما يأتي:
 




(أقرأ المزيد ... | 6346 حرفا زيادة | 1 تعليق | التقييم: 5)

هذا الرفض لطلب عضوية ''الدولة - عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 23-12-1432 هـ (4930 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ



هذا الرفض لطلب عضوية "الدولة


عوني فرسخ



أصدرت لجنة طلبات الانضمام إلى عضوية الأمم المتحدة التابعة لمجلس الامن في 11/11/2011 تقريرها الخاص بطلب عضوية الدولة الفلسطينية متضمناً القول بعدم اتفاق أعضائها على قبول الطلب . ما يعني إعفاء الإدارة الأمريكية من استخدام حق النقض “الفيتو” ضد الطلب الذي تقدمت به السلطة الفلسطينية رفضاً لقيام دولة فلسطينية بقرار أحادي من دون موافقة “إسرائيل” على مواصفات الدولة . وهو رفض يتناقض مع ميثاق هيئة الأمم المتحدة، الذي ينص على حق الشعوب في تقرير مصيرها، كما ورد ذلك في الفقرة الثانية من المادة الأولى من ميثاق المنظمة الدولية . وذلك ما أكدته المادة (55) من الميثاق بالنص على أن “احترام المبدأ الذي يقضي بالتسوية في الحقوق بين الشعوب بأن يكون لكل منها حق تقرير مصيره”، ويذهب المختصون في القانون الدولي إلى أنه مع صدور ميثاق الأمم المتحدة أصبح الحق في تقرير المصير مبدأ من مبادىء القانون الدولي، ولم يعد مبدأ سياسياً .





(أقرأ المزيد ... | 7032 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

النهج القويم لحماية المسيحيين والمسلمين العرب - عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 15-11-1432 هـ (4057 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ
النهج القويم لحماية المسيحيين والمسلمين العرب
عوني فرسخ
12q-5.htm

يبدي غبطة البطريرك بشارة الراعي قلقا مشروعا على حاضر ومستقبل المسيحيين العرب، عبر عنه في خطابه الجرىء في باريس، ثم في جولته الرعوية في لبنان، داعيا للتعايش الطائفي، باعتباره في تقديره السبيل الاقوم لحماية المسيحيين العرب. ولقد لقيت دعوته المباركة استجابة متنامية من بقية الطوائف اللبنانية، توجت باللقاء في رحاب دار الفتوى برعاية سماحة مفتي الجمهورية محمد رشيد قباني، ما يؤشر الى أن لبنان على عتبة تجاوز الفتن الطائفية التي كانت تلوح في أفقه.




(أقرأ المزيد ... | 5863 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

امتحان التاريخ - عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 7-9-1432 هـ (3787 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ



كانت وكالات الأنباء قد نقلت عن ائتلاف شباب ثورة 25 يناير/كانون الثاني، صاحب المبادرة التاريخية بتفجير الثورة، دعوته لجمعة مليونية في التاسع والعشرين من الشهر الماضي، تأكيداً على استكمال الثورة، وذلك بالضغط على المجلس العسكري الحاكم لتصفية سيطرة رجالات عهد مبارك على مؤسسات ومرافق الدولة، والإسراع بمحاكمة الرئيس المتنحي وأركان نظامه والضباط المتهمين بقتل شباب وصبايا الثورة . غير أن جمعة استكمال الثورة شهدت تجمعاً مليونياً في ميدان التحرير بأكثرية ساحقة لجماعة الإخوان المسلمين والجماعة السلفية، فيما بدا استعراض قوة ومحاولة فرض الذات والشعارات على بقية قوى الحراك الشعبي في مصر، فضلاً عن أن السلفيين الذين تجاوزوا الاقتصار على الدعوة للمشاركة في النشاط وطالبوا بإقالة شيخ الأزهر ومفتي الجمهورية، ولقد تسبب استفزازهم في انسحاب 30 حزباً ومنظمة .





(أقرأ المزيد ... | 6131 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

أين ثورة مصر من الصراع العربي - الصهيوني؟ - عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 21-8-1432 هـ (4205 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ



حين التقت ملايين المصريين رجالاً ونساء، شيباً وشباناً في ثورة 25 يناير/ كانون الثاني وأجمعت على شعار “الشعب يريد إسقاط النظام” وأسقطت الرئيس مبارك “كنز “إسرائيل” الاستراتيجي”، كما وصفته الصحافة “الإسرائيلية”، بدت مصر في نظر أمتها العربية والعالم على عتبة الانعتاق من إسار الردة الساداتية التي توجت بتوقيع اتفاقيتي كامب ديفيد وتواصلت في عهد مبارك بتوظيف دور مصر الإقليمي وفق مخطط التحالف الاستراتيجي الأمريكي الصهيوني . غير أن ثبات السياسة الخارجية لنظام المجلس العسكري بمصر على ما كانت عليه في عهد مبارك، رغم انقضاء قرابة سبعة شهور على خلعه، يؤشر إلى أن النظام بمصر لما يزل يراوح في المكان الذي كان عليه عشية الثورة الشبابية تحت ضغط ارتهان إرادة صناع قراره لاشتراطات المعونة الأمريكية و”المساعدات” الدولية شديدة التأثر بالقرار الأمريكي .

 .


(أقرأ المزيد ... | 7065 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

ثورة التغيير العربية: واقعها واحتمالاتها المستقبلية - عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 8-8-1432 هـ (2325 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ

يذهب عدد من الكتاب والمحللين السياسيين العرب في قراءاتهم لواقع ثورة التغيير العربية واستشرافاتهم لاحتمالاتها المستقبلية إلى القول إن الربيع العربي الذي تنفس صبحه في تونس وهبت نسائمه في عموم الوطن العربي فاجأته رياح الخريف قبل أن يزهر ويؤتي ثماره المرجوة، إذ تساقطت أوراقه على أيدي قوى الثورة المضادة المحلية والإقليمية ناهيك عما يبدو من نجاح لمحاولات الاحتواء الأمريكية في أكثر من ساحة عربية .  والقائلون بذلك يتجاهلون أن الثورات عبر التاريخ إنما هي مخاضات ممتدة من جدلية التحدي والاستجابة بين قوى التغيير الجذري والقوى المحلية والإقليمية والدولية المستفيدة من الواقع المستهدف بالتغيير، وأن نتائجها مرهونة بكفاءة قوى التغيير في إدارة الصراع مع قوى الثورة المضادة وداعميها الإقليميين والدوليين، وأنه بقدر ما تنجح قوى التغيير في توسيع وتعميق تفاعلاتها مع الأكثرية الشعبية صاحبة المصلحة في تجاوز الواقع المأزوم المتسبب بتفجر ثورة التغيير بمقدار ما تحقق من الإنجازات خلال زمن المخاض الممتد .





(أقرأ المزيد ... | 6289 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

اوباما والدولة الفلسطينية - عوني فرسح
أرسلت بواسطة admin في 16-7-1432 هـ (2003 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ


لطالما غذى الرئيس أوباما أحلام يقظة فريق أوسلو ومناصريه على الصعيدين الرسمي والشعبي العربي، بتأكيده المتوالي دعمه “حل الدولتين” . غير أنه صدمهم أخيراً بإعلانه التصدي لتوجه محمود عباس إلى الأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول المقبل، طالباً الاعتراف بالدولة الفلسطينية .





(أقرأ المزيد ... | 5176 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

حق العودة ومستجدات الصراع - عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 10-7-1432 هـ (2043 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ

قدّم وسيط الأمم المتحدة الكونت فولك برنادوت في 16/7/1948 تقريراً للجمعية العامة متضمناً المطالبة بأن يكون النقب ضمن القسم العربي مقابل ضم الجليل الغربي للقسم اليهودي، والتوصية بإعادة اللاجئين إلى ديارهم . وفي اليوم التالي اغتالته منظمة “شتيرن” الصهيونية الإرهابية بقيادة إسحاق شامير . واستناداً لتقرير برنادوت أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار رقم 194/3 في 11/12/1948 . وقد نصت المادة (11) منه على “أن اللاجئين الراغبين في العودة إلى أوطانهم، والعيش بسلام مع جيرانهم، يجب أن يسمح لهم بذلك في أول فرصة عملية ممكنة، ودفع تعويض لممتلكات الذين لا يرغبون في العودة، ودفع تعويض للخسارة والضرر الذي أصاب الممتلكات لأصحابها وإرجاعها إلى أهلها من قبل الحكومات والسلطات المسؤولة بناء على القانون الدولي” . وعليه فالقرار نص على حق العودة والتعويض معاً وهو صادر وفقاً للقانون الدولي .




(أقرأ المزيد ... | 6140 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

العرب ومخاض التغيير - عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 6-5-1432 هـ (2340 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ

مخاض التغيير العربي الذي انبلج فجره في تونس وتوالت تداعياته في معظم الأقطار العربية، لم يقتصر على الحراك الشعبي المبهر الذي أعاد للأمة العربية حضورها على المسرح الدولي، وإنما كان للعسكريين العرب ولايزال إسهامهم فيه، حيث سقط رأس النظام، وحيث لَما يزل يقاوم السقوط . ففي تونس ومصر كان لامتناع الجيش عن التصدي للجماهير التي كانت تطالب بإسقاط الرئيس دور في تنحي ابن علي وتخلي مبارك . صحيح أن واقع قيادة الجيش في الحالتين إنما كان الحفاظ على وحدته، إلا أنها بذلك حالت دون صراع عسكري شديد الخطر على الاستقرار والأمن والسلم الأهلي . وصحيح أنه قصد بوزارتي محمد الغنوشي وأحمد شفيق الإبقاء على النظام وإن سقط رئيسه، إلا أن استقالة الوزارتين استجابة للضغط الشعبي تؤشر إلى أن موقف  الجيش تجاه مخاض التغيير الديمقراطي في تونس ومصر، شديد التأثر بمستوى فعالية الحراك الشعبي .





(أقرأ المزيد ... | 6336 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

مخاض التغيير في الساحة الفلسطينية - عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 14-4-1432 هـ (2117 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ

alt

شهدت غزة يوم الجمعة الماضي مسيرة مطالبة بإنهاء الانقسام شاركت فيها فصائل المقاومة المتواجدة في قطاع غزة عدا فتح . ولم يرفع فيها سوى العلم الفلسطيني تأكيداً للالتزام بالوحدة الوطنية، فيما لم تشهد الضفة الغربية مسيرة مماثلة . ما يؤشر لعمق الانقسام بين سلطة حماس في القطاع المحاصر وسلطة فتح في الضفة المحتلة . وهو انقسام لا يعود لتنافسهما على سلطة حكم الذات في الساحتين، وإن بدا كذلك، وليس تنافسهما السلطوي علة انسداد آفاق المصالحة الفلسطينية، ذلك لأن الانقسام موضوع الشكوى على الصعيدين الوطني الفلسطيني والقومي العربي انقسام موضوعي بين فريقين ملتزمين نهجين متناقضين تمام التناقض . إذ هما متمايزان كيفياً في مواقفهما من الثوابت الوطنية، والقرارات الدولية ذات الصلة بالصراع العربي  الصهيوني، كما في التفاعل مع العمق الوطني والإسلامي .





(أقرأ المزيد ... | 6561 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

الدلالات القومية للانتفاضة التونسية - عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 16-2-1432 هـ (2020 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ
الدلالات القومية للانتفاضة التونسية


فجأة انتفض الشارع في تونس . وزلزلت قواعد النظام الأشد سطوة في كبح القوى الرديكالية القومية واليسارية والإسلامية، الذي عرف على مدى نصف قرن بتدجين هيئات المجتمع المدني، وضبط الشارع السياسي . ما فاجأ ليس أركان النظام وأجهزة قمعه فحسب، وإنما أيضاً الذين لم يقرؤوا قراءة موضوعية حقائق التاريخ العربي الحديث ومعطيات الواقع المعاصر . ولو أنهم لم يؤخذوا بالظواهر البادية على السطح لما فاجأتهم انتفاضة الشارع التونسي، بل ولتبينوا أنها تنطوي على جملة دلالات ستكون لها تداعياتها على مدى الوطن العربي .





(أقرأ المزيد ... | 5344 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

هذه الصدمة بالإعلان الأمريكي - عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 12-1-1432 هـ (2089 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ

بدأ العديد من صناع القرار العرب، وبخاصة أركان السلطة الفلسطينية، وقد صدموا بالإعلان الأمريكي بالتخلي عن المطالبة بوقف الاستيطان في القدس وعموم الضفة المحتلة . إذ تراوحت ردات فعلهم بين التعبير عن خيبة الآمال بالرئيس أوباما، والقول بأنهم خدعوا، وترديد أسطورة سيطرة “اللوبي” اليهودي على صناعة القرارات الأمريكية . وليس في ردات فعل كهذه دلالة فقط على عبثية كل رهان على الخارج، الأمريكي وغير الأمريكي، وإنما ايضاً على عدم واقعية المواقف المؤسسة على جهل تام بحقائق الصراع العربي الصهيوني، وبالذات تجاهل موقع المشروع الصهيوني في استراتيجية القوى المؤثرة في صناعة القرارات الأمريكية والأوروبية، باعتباره أداتها الاستراتيجية في تأمين مصالحها في الوطن العربي . ما يستدعي التذكير بالمواقف الدالة على التبني الأمريكي التاريخي للمشروع الصهيوني التالي بيانها:






(أقرأ المزيد ... | 6151 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

وقفة مع الواقعيين العرب - عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 24-11-1431 هـ (2358 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ


وقفة مع الواقعيين العرب
عوني فرسخ
2010-10-28

منذ صدور صك انتداب بريطانيا على فلسطين سنة 1922، متضمناً وعد بلفور بإقامة 'الوطن القومي اليهودي' فيها، وجد بين النخب العربية، دعاة يقبلون الواقع المستجد. رغم كون القرار الدولي مناقضاً لحق الشعب العربي الفلسطيني في تقرير المصير، بحجة أن الممانعة والمقاومة في مواجهة القوى الدولية راعية مشروع الاستعمار الاستيطاني الصهيوني، مغامرة غير محسوبة، وتصرف انفعالي، مضران بالتوجه العقلاني لصناع القرار الدولي وتبصيرهم بمراعاة مصالحهم غير المحدودة في الوطن العربي. ولما يزل لدعاة هكذا 'واقعية' وجودهم المؤثر في صناعة القرارات العربية ذات الصلة بالصراع العربي ـ الصهيوني. ما يستدعي الوقوف مع مقولاتهم التي يغلب عليها جهل ثلاثي الأبعاد: جهل بدلالة الواقعية بالمفهوم الانساني، وجهل بحقائق الصراع العربي الصهيوني، وجهل بمعطيات الواقع.




(أقرأ المزيد ... | 6066 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

وقفة مع ظاهرة القس جونز - عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 8-10-1431 هـ (1909 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ
لا يمثل القس تيري جونز في نزوته الخرقاء ظاهرة شاذة في المجتمع الأمريكي، وإنما هو مثال لغلاة اليمين العنصري، المسكونين بحقد على الآخر، وبالذات الآخر المسلم، الذين تكاثروا عدداً، وازدادوا غلواً في أعقاب تفجيرات أيلول/ سبتمبر 2001 . وكان العهد بالإدارات الأمريكية، منذ ثلاثينات القرن العشرين، تسليط الأضواء على عدو خارجي، وتصويره وكأنه يستهدف أمن واستقرار ورفاه المجتمع الأمريكي وقيمه وأسلوب حياته . مستهدفة إشاعة وعي زائف يجعل الجمهور المستغرق في شؤونه الخاصة، متقبلاً من دون معارضة مؤثرة سياسة الإدارة، بل ومستعداً لتحمل أعباء وتبعات أنشطتها وحروبها الخارجية .


(أقرأ المزيد ... | 5780 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

ماذا يعني الاعتراف بالكيان “دولة يهودية”؟ - عوني قرسخ
أرسلت بواسطة admin في 2-10-1431 هـ (2093 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ

في حفل بدء “المفاوضات المباشرة” طالب نتنياهو الاعتراف بالكيان “دولة يهودية”، والمؤشرات كثيرة على تأييد الإدارة الأمريكية مطلبه . علماً بأن قبول أي جهة عربية رسمية أو شعبية بذلك إنما يعني إقرارها بصحة كل الادعاءات الصهيونية، واعترافها بمشروعية كل ما اقترفه الصهاينة بحق العرب منذ بداية الصراع، وبالتبعية إدانة الكفاح العربي ضد العدوان الصهيوني . فضلاً عن أن العربي القابل بذلك يعطي الانطباع بعدم ممانعته لأي إجراء قد يتخذه الصهاينة مستقبلاً لكي يفرضوا النقاء العنصري اليهودي في الكيان الصهيوني . وليست جديدة الدعوة الصهيونية لدولة يهودية، ولا هو بالجديد تأييد الدول راعية المشروع الصهيوني لهذا الطلب العنصري . بل إن الدعوة الصهيونية، وتأييدها الدولي، سابقان لحفل التقاط الصور في الخارجية الأمريكية بأكثر من مائة عام .

 





(أقرأ المزيد ... | 5286 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

تقييم موضوعي لأداء المقاومة / عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admin في 24-9-1431 هـ (2469 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ
زائر كتب "
نحو تقويم موضوعي لأداء المقاومة الفلسطينية
بقلم :  عوني فرسخ
       تعدد خلال الشهور الأخيرة بين الكتاب والمحللين السياسيين العرب القائلون  اذا كان الفريق المتولي مقدرات منظمة التحرير الفلسطينية والمحتكر صناعة قراراتها لم يحقق أي انجاز باعتماده خيار المفاوضات ورهانه على الادارة الأمريكية والمجتمع الدولي، فإن قوى المقاومة لم تنجز ما يتكافأ وتضحيات ومعاناة شعبها، الذي أولاها ولا يزال ثقته وتأييده.  بل وتزايد في أوساط النخب العربية المتسائلون، في استنكار ضمني، عن أداء المقاومة الذي غلب عليه السكون منذ أفشلت العدوان على قطاع غزة المحاصر مطلع العام 2009.
   
"


(أقرأ المزيد ... | 7211 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

الاقتصاديات العربية وضرورة التنمية المستقلة بقلم : عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admins في 25-7-1431 هـ (2498 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ
زائر كتب ""

(أقرأ المزيد ... | 5994 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

جدلية الديمقراطية والتجدد الحضاري العربي ........... بقلم : عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admins في 18-7-1431 هـ (2235 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ
زائر كتب "
جدلية الديمقراطية والتجدد الحضاري العربي

بقلم :  عوني فرسخ

    يتميز "المشروع النهضوي العربي"، الذي أصدره "مركز دراسات الوحدة العربية" ، عن سابقاته من مشاريع النهضة العربية ، باعتباره الديمقراطية ركناً ركيناً من أركان النهضة ، ورافعة من روافعها .  معتبرا انه ثبت تاريخياً أن النظام الديمقراطي طريق تقدم الأمم والشعوب ، من حيث تحريره المواطنين من العبودية السياسية والخوف ، ويطلق الطاقات الاجتماعية للانتاج والابداع وتحقيق التراكم المادي والمعنوي .  ويقرر المشروع أن الأمة العربية أحوج ما تكون للديمقراطية ، وسيلة للتقدم ، ونظاماً لتحقيق الآمال النهضوية المعلقة منذ قرنين .  وفي الوقت ذاته ينبه لخطر السقوط في الوهم بأن الديمقراطية وحدها كفيلة بمواجهة كل العقبات التي تعترض تجسيد المشروع النهضوي في الواقع العربي .


"


(أقرأ المزيد ... | 6121 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

هل انتصر أحرار العالم لغزة لولا صمودها - عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admins في 6-7-1431 هـ (1970 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ
زائر كتب ""

(أقرأ المزيد ... | 7592 حرفا زيادة | 4 تعليقات | التقييم: 0)

لا نهضة عربية دون الوحدة ............ بقلم : عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admins في 4-6-1431 هـ (2066 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ
زائر كتب "

    هذا ما يقرره ، وهو المحق ، "المشروع النهضوي العربي"، موضحاً أن الوحدة لما تزل القضية العربية الأولى منذ تفتح الوعي القومي أواخر القرن التاسع عشر .  ومنبها الى أن العقود الماضية حفلت بتحولات عربية ودولية تستدعي اعادة نظر في مسألة الوحدة ، في ضوء معطيات الحاضر وتحديات المستقبل ، وصولاً لصياغة الأساليب الأكثر ملاءمة لتحقيقها .

    فالقوى الاستعمارية كرست التجزئة ، فيما عملت النظم الحاكمة على تثبيت الدولة القطرية ، دون تنمية وعي وطني ، ومضمون اجتماعي ، ونظام ديمقراطي ، تصون وحدتها الترابية ونسيجها المجتمعي .  ولأن ميثاق جامعة الدول العربية لم يضع آلية تكامل عربي لم تنجز خطوات تكاملية ، برغم توفر امكانية ذلك عربياً .  واذا كان يذكر لتجربة الوحدة السورية المصرية الرائدة انجازاتها الاجتماعية والاقتصادية لمصلحة الجماهير السورية ، إلا أنها لم تنجح في البقاء أو أن تشكل نواة توحيد قومي .  فيما فشلت محاولات الوحدة التي اعقبتها لافتقادها الرؤية القومية والإرادة الوحدوية .  ولم تستطع التجمعات الاقليمية الفرعية :  مجلس تعاون دول الخليج العربية ، ومجلس التعاون العربي ، واتحاد المغرب العربي ، أن تكون نواة تكامل عربي ، لضعف ايمان نخبها القائدة بفكرة الوحدة .

"


(أقرأ المزيد ... | 5906 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

من وحي ذكرى الجمهورية العربية المتحدة ......... بقلم: عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admins في 3-3-1431 هـ (1929 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ
زائر كتب ""

(أقرأ المزيد ... | 5190 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 4.5)

وقفة مراجعة مع شاهد على العصر - بقلم: عوني فرسخ
أرسلت بواسطة admins في 28-2-1431 هـ (1843 قراءة)
الموضوع عوني فرسخ
زائر كتب "

قدم الاعلامي المعروف احمد منصور في برنامج "شاهد على العصر" المقدم عبدالكريم النحلاوي قائد الانقلاب الانفصالي الذي أودى بدولة الوحدة . إلا أن مقدم البرنامج وشاهده تناولا وقائع أهم التجارب العربية في القرن العشرين على قاعدة "لاتقربوا الصلاة" والسكوت عن بقية الآية الكريمة . وأنه من حق الامة المرتهن مستقبلها بالوحدة ، واجيالها التي لم تعش الاحداث التي يتناولها البرنامج ، عرض حقائق ما كان بصدق وموضوعية وبمعزل عن محاولة تصفيــة حسابات قديمة ، ما يستدعي وقفة مراجعة تأسيسا على الحقائق الموثقة التالية :

الأولى : واجهت سوريا خلال السنوات الثلاث السابقة للوحدة تحديات داخلية وخارجية هددت استقلالها وأمان مواطنيها ، فيما كانت مصر بقيادة عبد الناصر تمارس "


(أقرأ المزيد ... | 5651 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)


جمال عبد الناصر 1


جمال عبد الناصر   


جمال عبد الناصر 2
جمال عبد الناصر 2

سنوات مع عبد الناصر 1
سنوات وأيام مع عبد الناصر - سامي شرف  
الجزء الأول

سنوات مع عبد الناصر 2
سنوات وأيام مع عبد الناصر 2 - سامي شرف  
الجزء الثاني

من التأميم الى العدوان الثلاثي
من التأميم الى العدوان الثلاثي - سامي شرف  
سامي شرف

زيارة الرئيس جمال عبد الناصر
زيارة الرئيس جمال عبد الناصر  
سامي شرف

لا يصح إلا الصحيح

الإقليمية - جذورها وبذورها
الإقليمية - جدورها وبذورها - ساطع الحصري
ساطع الحصري

عبد الناصر والثورة العربية
عبد الناصر والثورة العربية - أحمد صدقي الدجاني  
أحمد صدقي الدجاني

هل كان عبد الناصر دكتاتورا
هل كان عبد اتلناصر دكتاتورا - عصمت سيف الدولة  
عصمت سيف الدولة
 


حول أحداث مايو عام 1971
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الإخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  
عبدالله إمام 

الملف العراقي


الوحدة العربية

عبد السلام عارف كما رايته
عبد السلام عارف كما رأيته - صبحي نانظم توفيق

فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل   

سامي شرف
 سامي شرف


المكتبة
المكتبة







إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.15 ثانية