Welcome to





صحف ومجلات

مواقع صديقة

المقالات

ثـــورة يولــــيو



الأرشيف

راسلنا

تسجيل
 

عبد الناصر والعالم
عبد الناصر والعالم
محمد حسنين هيكل

User Info
مرحبا, زائر
اسم المستخدم
كلمة المرور
(تسجيل)
عضوية:
الأخير: حسن هرماسي
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 230

المتصفحون الآن:
الزوار: 36
الأعضاء: 0
المجموع: 36

Who is Online
يوجد حاليا, 36 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

مواضيع مختارة

العراق
[ العراق ]

·الانبار ودورها المميز في وحدة التراب الوطني العراقي - د . موسى الحسيني
·التجربة الناصرية وتأثيرها في العراق حتى سنة 1970 -د. ابراهيم خليل العلاف
·مناضلين ......لا زالو خلف الاسوار.....عصمت سليم
· العراق الان.....تنهشة الذئاب والكلاب.......عصمت سليم
·العراق.. الكارثة مستمرة.. ترجمة: د. عبدالوهاب حميد رشيد
·العراق: بناء للنصف بدون سقف
·الجيش العراقي لن يكون جاهزاً قبل العام 2020!
·هل هي مجرد غلطة ؟
·وظائف شاغرة....مطلوب رئيس بمواصفات امريكية... ورضا اسرائيلى....عصمت سليم

تم استعراض
49142168
صفحة للعرض منذ April 2005

مبارك من المنصة الى الميدان
 مبارك من المنصة الى الميدان - محمد حسنين هيكل   
محمد حسنين هيكل 

 المنتدى

جمال عبد الناصر - اريك رولو
جمال عبد الناصر - اريك رولو

المشروع النهضوي العربي
المشروع النهضوي العربي - المؤتتمر القومي العربي

هكذا تحدثت تحية عبد الناصر
هكذا تحدثت تحية عبد الناصر

هيكل ودوره في حسم الخلافة السياسية لصالح السادات
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الحل الأوحد : محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم - فؤاد الركابي


الأخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  

قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل
قراءة فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل

مذكرات الإعلامي حمدي قنديل
مذكرات الإعلامي حمدي قنديل

عبدالله السناوى.. «أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز»


  
الفكر القومي العربي: د. صلاح عودة الله

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

مصر:من الثورة الى الانتفاضة! - د. صلاح عودة الله
أرسلت بواسطة admin في 23-3-1434 هـ (2696 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله

مصر:من الثورة الى الانتفاضة

 ان من يتابع الأحداث في مصرلا يمكنه وصفها الا بأنها فترة تحولت مصر فيها من الثورة الى الانتفاضة.."الاسلام هو الدولة والدولة هي الاسلام"..خطاب مرسي عبارة عن"صورة مرسي وصوت مبارك".                                                                                          



(أقرأ المزيد ... | 8393 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

كلمات في ذكرى رحيل د. عبد الله خوري
أرسلت بواسطة admin في 4-4-1432 هـ (3671 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "
كلمات في ذكرى رحيل د. عبد الله خوري!

ما أصعب أن تكتب عن إنسان يعز عليك, والأصعب أن تكتب عن إنسان ترك إرثا من العطاء والتضحية لا يعوض ولا يقدر بثمن.
في مثل هذه الأيام وبالتحديد في الثامن من آذار قبل عامين فقدت الحركة الطبية الفلسطينية عامة والمقدسية خاصة علما من أعلامها البارزين..انه الدكتور عبد الله أنطون خوري"أبو نديم", الذي أمضى أكثر من نصف قرن من عمره في خدمة أبناء شعبه بإخلاص قلما نشاهد مثله.

"


(أقرأ المزيد ... | 5359 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

مفاوصات اخر زمن! - صلاح عودة الله
أرسلت بواسطة admin في 26-9-1431 هـ (4781 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "
مفاوضات آخر زمن!
"آهِ, يا جيلَ الخياناتِ, ويا جيلَ العمولات, ويا جيلَ النفاياتِ ويا جيلَ الدعارة, سوفَ يجتاحُكَ- مهما أبطأَ التاريخُ- أطفالُ الحجارة"..فارس الشعراء العرب الراحل نزار قباني.
قد يفقد الإنسان كل شيء إلا انه يستميت في الدفاع عن كرامته, فما قيمة الحياة والكرامة مهدورة ومفقودة..لقد أطل علينا كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات بكتاب"الحياة مفاوضات", وقد استغرق تأليفه نحو ثلاثة أعوام, وبالرغم من ذلك صرح عريقات بأن المفاوضات مع الصهاينة والتي امتدت قرابة العقدين من الزمن قد فشلت, والآن فوجئنا بترحيب وقبول الجانب الفلسطيني ببدء ما يسمى المفاوضات المباشرة مع الصهاينة والتي بدأت قبل أيام قلائل في العاصمة الأمريكية واشنطن.

"
ملحوظة: إن هذه المفاوضات تجري في ظروف مليئة بالجرائم الصهيونية بحق أبناء شعبنا الفلسطيني وأبشعها الحصار المفروض على قطاع غزة من جهة والتعنت والإصرار الأمريكي على دعم دولة الاحتلال الصهيوني وبأي وسيلة من جهة أخرى, وعليه فان نتائجها لن تكون تحت أي ظرف كان لمصلحة شعب يعاني الويلات بكافة أشكالها منذ عشرات السنين, فهذه المفاوضات أقل ما يمكن وصفها بأنها كالنقاش على الرمال في مهب الرياح العاصفة, تثير الغبار الذي يعمي الأبصار ولا تترك لها أي أثر يذكر.
لم يتفق الكثيرون مع مبدأ مفاوضة العدو, فعلى ما ذا نفاوض؟, هل نفاوض على وطن يرضخ برمته تحت الاحتلال من نهره إلى بحره؟, هل سنقبل بحدود حزيران؟, وهل سنتخلى عن القدس والمقدسات؟, وهل سنقبل بدايتونية هنا وهناك؟, لقد فقدنا الأرض, فهل سنفاوض على شرفنا وكرامتنا؟..والى المفاوضين الفلسطينيين الأشاوس أقول, لقد فقدتم البصر والبصيرة وحاسة السمع كذلك ولكنكم فاوضتم ضاربين بعرض الحائط آراء القاعدة الجماهيرية الواسعة المعارضة للمفاوضات, وفشلتم فشلا ذريعا وباعتراف البعض منكم, فهل تعتبرون أن البديل عن المفاوضات الفاشلة هو المزيد منها؟, لقد تنازلتم عن الأرض والعرض والشرف وحق العودة وقضية اللاجئين بدون تخويل من أي طرف, ألا ترون أنكم أصبحتم عالة بل مرضا يعجز الطب عن شفائه, وعليه عليكم أن ترحلوا وتريحونا؟.
الطرف الصهيوني المفاوض هو الأقوى, فهذا هو نتنياهو يصرح بأن الاستيطان سيستمر ولا يتعارض مع المفاوضات, فما أنتم فاعلين؟, السيد محمود عباس يصرح:لا مفاوضات إذا استؤنف الاستيطان, ومن جانبه قال السيد نبيل شعث عضو الوفد الفلسطيني المفاوض:"بالنسبة لنا إن موضوع الاستيطان قضيّة غير خاضعة للمساومة، وهي تعني إما أن تستمر المفاوضات أو لا تستمر"، لافتًا إلى أنّه "في موضوع المستوطنات هناك خلاف واضح جداً مع الإسرائيليين، فهم يعتقدون أنّه من الصعب عليهم تحديد موقفهم بشأن احتمال الإبقاء على قرار تجميد الاستيطان الذي ينتهي العمل به في نهاية أيلول".
وها هو وزير خارجية الكيان الصهيوني ليبرمان يصرح بأن توقيع اتفاقية سلام مع محمود عباس يعتبر حبر على ورق, حيث أن عباس لا يمثل كافة الشعب الفلسطيني وبالكاد يمثل حركة فتح.
وبالرغم من ذلك نرى أن المفاوضين الفلسطينيين يهرولون إلى المفاوضات ويلهثون وراء الصهاينة..ومن هنا نسأل المفاوضين الفلسطينيين, هل أصبحتم كالتماسيح بل كالدبب القطبية التي صفحت جلودها ضد الحرارة؟.
من أقوال الشهيد خليل الوزير"أبو جهاد" الشهيرة والتي لو قمنا باحترامها وتطبيقها لما وصلنا إلى ما وصلنا إليه اليوم من حالة من التشرذم والتخلف والعهر والهوان, حيث كان يقول"إن مصير الاحتلال يتحدد على أرض فلسطين وحدها وليس على طاولة المفاوضات, ولماذا لا نفاوض ونحن نقاتل؟, وكان يرى أن كل مكسب ينتزع من الاحتلال هو مسمار جديد في نعشه"..رحلت أيها الوزير جسدا وتركت وطنا يتحسر على جسد يشتاق لمعانقته..رحلت يا سيد الشهداء, وبقيت روحك تحلق على سياج الوطن كما كان جسدها على مقربة منه..رحلت يا مهندس الانتفاضة الأولى الباسلة التي قلت فيها"إن الانتفاضة قرار دائم وممارسة يومية تعكس أصالة شعب فلسطين وتواصله التاريخي المتجدد, ولا صوت يعلو فوق صوتها"..رحلت تاركا لنا مارون فوق كلمات عابرة..لم تعد تهمهم فلسطين رغم صرخاتها, ولم تعد تعنيهم القدس رغم آذان مساجدها وأجراس كنائسها.
اليسار الفلسطيني وعلى رأسه الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مطالب اليوم أكثر مما مضى بالوقوف صفا واحدا ضد إفرازات أوسلو, وفي هذا الوقت أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أنها تدرس حالياً تجميد عضويتها في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، احتجاجاً على قرار رئيس السلطة محمود عباس الانتقال إلى المفاوضات المباشرة، على الرغم من عدم حصوله على إجماع اللجنة التنفيذية للمنظمة.
إن الجبهة الشعبية"جبهة جورج حبش" مطالبة اليوم بالوقوف طويلاً أمام حالتها السياسية، لأنها قوة مؤثرة في الحياة السياسية الفلسطينية، وعليها لفظ حالة الوهن الذي تعيشها، والإنتقاض بثورة دافعة إلى الأمام، وإحتلال موقعها المناسب في النظام السياسي الفلسطيني الذي أصبح ملكًا لحكومتي العصا بغزة، والاعتقال برام الله..فانهض أيها الجورج, "أيها المسيح" من بين الأموات وهب الحياة لمن يتلاعبون بأطهر وأشرف قضية..فإنهم موتى لا ضريح لهم. 
وقد يسأل سائل, ما هو البديل؟, فنقول انه يكمن في انجاز المصالحة الوطنية وإعادة الوحدة واللحمة الوطنية وفي ممارسة أوسع مقاومة شعبية للاحتلال في جميع الأراضي الفلسطينية وبمشاركة جميع فئات الشعب الفلسطيني وكافة فصائله.
وأختتم مخاطبا المفاوضين الفلسطينيين قائلا, لقد قال شاعرنا الفلسطيني الراحل إبراهيم طوقان:في يديكم بقية من بلاد فاستريحوا كي لا تطير البقية, وليعذرني شاعرنا العظيم, لم تعد هنالك بقية لكي تطير, فقد طار الوطن ومعه قضيته, والى صائب عريقات أقول إذا كانت الحياة مفاوضات, فهل يجب علينا التنازل عن كرامتنا؟..نعم, إنها مفاوضات آخر زمن.
د. صلاح عودة الله-القدس المحتلة







(أقرأ المزيد ... | 5255 حرفا زيادة | 2 تعليقات | التقييم: 5)

كلمات في محمد طمليه!
أرسلت بواسطة admins في 8-9-1431 هـ (3645 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "كلمات في محمد طمليه!

لا أدري لماذا تناولت قلمي وبدأت أكتب عن الراحل الكاتب الساخر والصحفي الأردني الفلسطيني الأصل محمد طمليه..قبل قرابة العامين غيبه الموت بعد صراع طويل مع مرض السرطان اللعين, هذا المرض الفتاك لم يتمكن من إسقاط قلمه من يده حتى أيامه الأخيرة..يقول محمد"أصابني الخبيث في اللسان, هل هي مصادفة أم ترجمة ميدانية لردود فعل كانت تأتيني على شكل تهديد "أنا اللي راح أقص لسانه".."أنا أقوى وأتميز بإصابة سرطانية في موقع يرفع الرأس..اللسان أيها الصديق..أنت ألا تخجل من تقاريرك الطبية التي تقول أن السرطان أصابك في (...)؟..وتتجلى سخرية طمليه من مرض السرطان حين كتب يقول: "السرطان مجرد سكرتير مجتهد قمت بتعيينه في جسدي لتذكيري كل صباح بواجبي إزاء مشروعي الأدبي الذي يعرف كثيرون أنني أفكر فيه منذ أيام الجامعة:رواية تضعني في الصف الأول عالميا".

قال الشاعر الكبير أحمد مطر:"إذا ما عُدّتِ الأعمارُ بالنُّعمى وباليسرِ, فعمري ليس من عمري, لأني شاعرُ حر, وفي أوطاننا يمتد عمر الشاعر الحر إلى أقصاه, بين الرحم والقبر على بيتٍ من الشعرِ"..وهكذا اختصر طمليه كل حضوره بغيابه وغيابه بحضوره, ولكنه هو الغائب الحاضر.

قال شاعر القضية الفلسطينية ومقاومتها الراحل محمود درويش:"قل للغياب نقصتني وأنا حضرت لأكملك"..درويش بمقولته هذه تناصف الرغيف مع طمليه, ومضيا معا إلى مكان ما..مكان بإمكانهما القول فيه وبإصرار"أنت منذ الآن أنت".

من أشهر كتابات طميله"المتحمسون الأوغاد"..كثيرون هم الأوغاد يا رفيقنا ولكنهم غير متحمسين, وان تحمسوا فتراهم كخفافيش الليل, ضالين مضللين, ظلاميين إلى أبعد الحدود..يفتكون بمجتمعاتنا بعهرهم وذلهم ليعيدوننا إلى عصور ما قبل الجاهلية..يريدون أن نستمع إليهم وهم صم بكم لا يفقهون.


"


(أقرأ المزيد ... | 2897 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

محمود درويش..وسيدة الأرض!
أرسلت بواسطة admins في 29-8-1431 هـ (3633 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "
محمود درويش..وسيدة الأرض!
انه لأمر صعب أن تتحدث وتكتب عن إنسان عظيم بعد رحيله, فكيف إذا كان هذا الإنسان هو من حمل هموم شعبه وقضيته ومقاومته إلى جميع أنحاء المعمورة..انه شاعر القضية الفلسطينية ومقاومتها..محمود درويش, وما أصعب الكلام في حضرة صاحب الكلام؟.
في مثل هذه الأيام وقبل عامين رحل محمود درويش ليلتقي بنهاية جسده وبداية خلود قصائده..غادرنا محمود بعد انفجار شريان جسده الأكبر, وهو القائل, أعيش وفي داخل جسدي ترقد قنبلة موقوتة قد تنفجر في أية لحظة..نعم انفجرت ولكن في وقت مبكر..إنها قنبلة الغدر والخيانة, وما أكثر الخونة والظلاميين في زماننا, ولهذا لن ألومها."


(أقرأ المزيد ... | 3370 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

صرخات طفل فلسطيني!...............د. صلاح عودة الله-القدس المحتلة
أرسلت بواسطة admins في 26-8-1431 هـ (3905 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "صرخات طفل فلسطيني!
"آهِ, يا جيلَ الخياناتِ, ويا جيلَ العمولات, ويا جيلَ النفاياتِ ويا جيلَ الدعارة, سوفَ يجتاحُكَ- مهما أبطأَ التاريخُ- أطفالُ الحجارة".
من الأشياء البديهية المتعارف عليها أن يقوم الأب بحماية أطفاله, الا في فلسطين المحتلة المنكوبة حيث نشاهد أمرا مغايرا لما هو متعارف عليه, وهو قيام الطفل بحماية والده, ويحاول ببراءة الطفولة وعفويتها الوقوف في وجه جنود الاحتلال الصهيوني البغيض ويمنعهم من اعتقال والده مكسور الجناحين, ويصرخ بأعالي صوته صرخته المدوية مخاطبا الجندي الصهيوني"يا كلب يا سافل أريد أبي..أعطوني أبي"..انها كلمات خرجت من حنجرة محروقة ومخنوقة, حنجرة الطفل خالد الجعبري ابن مدينة الخليل وعمره أربعة أعوام, الذي دافع ببسالة وهو حافي القدمين لكنه كان مليئا بعزيمة الرجال, في وقت شح فيه الرجال, وقف وقفة الأسد محاولا منع الصهاينة من اعتقال والده.
اختطف الجيش الصهيوني أباه ، حتى أنه لم يعطوه الفرصة ليبدل ملابسه, جرى خالد حول الجنود المدججين بالسلاح، واشتبك معهم وهو يصرخ"بابا..بابا..بابا"..ظل الطفل  يصرخ لكنه لم يتوقف عن محاولة تحرير والده, وفى لحظة ارتسمت الحيرة على وجهه : ماذا يفعل؟,وأخيراً جرى حافي القدمين خلف المجنزرة الصهيونية يحمل كيساً به كسرة خبز، لعلها تسد جوع الوالد فى سفره الذي ربما يطول.

"


(أقرأ المزيد ... | 5307 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

ليس دفاعا عن موسى برهومة..بل خوفا على الصحافة الأردنية!
أرسلت بواسطة admins في 20-7-1431 هـ (3739 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "ليس دفاعا عن موسى برهومة..بل خوفا على الصحافة الأردنية!
يعتبر الاعلام المستقل بوسائله المختلفة من أهم سمات المجتمع الديموقراطي, ومن هنا نفهم تسميته بالسلطة الرابعة..وأما بالنسبة لحرية التعبير عن الرأي فهي مقدسة كقدسية الأديان, والمجتمع الذي لا يحترمها يكون قد ألقى بنفسه الى التهلكة..لماذا كتب على اعلامنا العربي أن يكون تبعيا وبعيدا كل البعد عن الاستقلالية؟..ألم يحن الوقت لنكون في مصاف الدول المتحضرة واعلامها المستقل الذي لا يرهبه أي نظام؟..ألم يصدق ديفيد وارمرز المستشار والمسؤول عن قسم الشرق الأوسط في فريق ديك تشيني في مقولته عن اسطبل المثقفين العرب: "من ضمن خطتنا في المنطقة لابد أن ننتبه للإعلام..الإعلاميون العرب كلهم أعداء وكلهم ضد السامية وكلهم يمكن أن يشكلوا معسكر الخصم, لكن لابد أن نجد إسطبلا من الإعلاميين العرب يشبه سفينة نوح, الأحصنة في هذا الإسطبل وظيفتهم أن يقولوا دائما إن سوريا وإيران هما المشكلة, أما الحمير فهم من يصدقوننا بأننا نريد الديمقراطية, أما حظيرة الخنازير الذين يقتاتون على فضلاتنا فمهمتهم كلما أعددنا مؤامرة أن يقولوا أين هي المؤامرة؟"..وألم يحن الوقت لنرتقي باعلامنا ونفند هذه المقولة المؤلمة.
طالعتنا وسائل الاعلام الأعلام الأردنية وغيرها بنبأ اقالة رئيس تحرير صحيفة"الغد" الأردنية موسى برهومة من منصبه بناء على قرار اتخذه رئيس مجلس ادارة الصحيفة وناشرها محمد عليان, وقد كثرت وتضاربت تحليلات سبب اقالته, الا أن المرجح ان ضغوطا حكومية مورست على عليان لإقالة برهومة بسبب عدة قضايا تناولتها الصحيفة مؤخراً في ما يتعلق بانتقاد بعض السياسات الحكومية وإثارة الصحيفة لقضايا سياسية حساسة.
يذكر بأن برهومة كان رابع رئيس تحرير لصحيفة الغد منذ انطلاقها عام 2004، بعد عماد الحمود، أيمن الصفدي وجورج حواتمة, وهي واحدة من بين ست صحف يومية، وتتلقى تمويلا كاملا من القطاع الخاص.  
ومن المعروف بأن برهومة باشر عمله كرئيس لتحرير"الغد" اعتبارا من شهر تشرين أول عام 2008 خلفا لجورج حواتمة, وعن هذا التغيير قال عليان انه جاء لضخ دماء شابة في قيادة الصحيفة التي انطلقت في صيف عام 2004م, وأضاف عليان قائلا عن نهج الصحيفة:"المستقبل الذي لا مكان فيه للجمود والبيروقراطية، بل نهج يشكله الإبداع وتبنيه الجرأة المدروسة، ويعززه التعاون والانفتاح، نهج يشجع على الغوص في الاحداث لاستخراج الحقيقة من أعماق الواقع وجعل مصلحة الوطن والمواطن فوق كل مصلحة، وبناء مستقبل الصحيفة على أساسات قوامها التشاور والعمل الجماعي لا الفردي".
وأشاد عليان بموسى برهومة:"الذي يملأ هذا الموقع بعد سنوات من العطاء السخي في صحيفة "الغد" ، إذ كان أحد مؤسسيها الأوائل، ومن حوله أعضاء وأعمدة هيئة التحرير".
بعد هذه الأقوال التي تشيد ببرهومة, من حقنا أن نسأل: ما هو الأمر الذي جعل عليان يتخذ قراره باقالة رئيس تحرير صحيفة"الغد"؟.
انه لأمر واضح وضوح الشمس بأن الحكومة الأردنية الحالية لا تبذل أي جهد يذكر في سبيل وصول الأردن الى مصاف الدول المتقدمة ديموقراطيا وسياسيا, ومن هنا فبوسعنا القول بأن حكومة الرفاعي لم تنفذ بل تخالف مساعيها"المزعومة" اتي تحمي وتدافع عن حرية النشر والتعبير عن الرأي واحترام الرأي الاخر, تلك المساعي التي سمح بها الدستور الأردني, والأنكى انها تقوم بوضع سقف لسماء الحريات اتي ضمنها ملك الأردن وفي كافة المجالات.
ان ما حدث لهو مؤشر واضح على أن الصحافة الأردنية تبعية بكل ما في الكلمة من معنى, وهي تدار من قبل الحكومة وليس من قبل محرريها, ومن الواضح
"


(أقرأ المزيد ... | 4625 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

الفساد والاستبداد في جامعاتنا العربية!
أرسلت بواسطة admins في 5-6-1431 هـ (5588 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "الفساد والاستبداد في جامعاتنا العربية!
قرأت مقال الأستاذ حلمي الأسمر في صحيفة "الدستور" الأردنية وموقع"الحقيقة الدولية" ومواقع أخرى حول معاناة بعض الطالبات في الجامعات الأردنية مع أساتذتهن وتعرض بعضهن إلى التحرش الجنسي، وفي بعض الحالات مقايضة العلامات بـ"بخدمات"، بحسب رسالة وصلته من احدى القارئات, وحمل المقال عنوان"رسالة من طالبة جامعية مقهورة".                            ويبدو واضحا من خلال رسالة القارئة بأن معظم اللوم يقع على عاتق المدرس, واظهارا للحقيقة واكمالا لما جاء في مقال الأستاذ الأسمر, أود التطرق الى موضوع الفساد في الجامعات باسهاب, مؤكدا أن هذا الأمر ليس مقتصرا على الجامعات الأردنية وانما ينتشر في الجامعات العربية من المحيط الى الخليج.                                                                                               الفساد والاستبداد يسيطران سيطرة شبه كاملة على جامعاتنا العربية, فالأستاذ الجامعي يتصرف وكأنه"منزل", أو أمر من"الله" لا تجوز مناقشته, ويستغل مركزه أبشع استغلال, تماما كما هم حكامنا العرب, فبعض الأساتذة الجامعيين يتقاضون الرشاوي وخدمات متنوعة أخرى من بعض الطلاب الذين ينتمون لعائلات لها نفوذ
"


(أقرأ المزيد ... | 20429 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

فلسطين التاريخية والكيان الصهيوني المصطنع! - د. صلاح عودة الله-القدس المحتلة
أرسلت بواسطة admins في 3-6-1431 هـ (5445 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "فلسطين التاريخية والكيان الصهيوني المصطنع! صادفت يوم أمس الخامس عشر من أيار الذكرى الثانية والستون لنكبة شعبنا الفلسطيني, ففي مثل هذا اليوم من عام 1948 أعلن الصهاينة عن اقامة كيانهم المصطنع كتاريخهم على ما يقارب أربعة أخماس أراضي فلسطين التاريخية, ليضموا ما تبقى من هذه الأراضي في الخامس من حزيران عام 1967 بعد أن تمكنوا من هزيمة ثلاثة جيوش عربية, وبهذا أصبحت فلسطين من بحرها الى نهرها محتلة. لست بصدد الحديث عن تاريخ النكبة وتداعياتها, فقد كتب الكثير وسيكتب عنها, ولكن أريد التطرق الى قضيتين هامتين, حدود فلسطين والمصطلحات والمفاهيم المستعملة التي تخصها. مصطلح"فلسطين التاريخية" قفز اليوم عنوة إلى سطح الأحداث واقتحم بخطى ثابتة مفردات الفضائيات العربية والعالمية رغما عنها، وأصبح حديث النخب السياسية والشعوب العربية, بعد أن جهد الإعلام الصهيوني لطمسه من قاموس اللغة، وبالمقابل طرح مفردات بديلة في"سوق  "

(أقرأ المزيد ... | 13034 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

الى القمر المشرد..الى الوردة الشامية..الى نزار قباني في ذكرى رحيله..!
أرسلت بواسطة admins في 18-5-1431 هـ (3512 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "
      كثيرة هي المقالات التي كتبت عن فارس الشعراء العرب نزار قباني بعد رحيله, ومهما كتبنا عنه فلن نوفيه حقه, فنزار كان مدرسة للشعر ومحيطا من الصعب الغوص فيه..برحيله فقد العرب أسطورة من الصعب بل من المستحيل أن يجود التاريخ بمثلها.                         
 في الثلاثين من نيسان الحالي تمر علينا الذكرى الثانية عشرة لرحيل الوردة الشامية..القمر المشرد.."أبو توفيق"..شاعر المرأة..الشاعر الذي تحول من شاعر يكتب شعر الحب والحنين لشاعر يكتب بالسكين.                                                                                في أحد بيوت دمشق القديمة ولد نزار لأسرة دمشقية عريقة, وعن ولادته يقول:"يوم ولدت كانت الأرض هي الأخرى في
"


(أقرأ المزيد ... | 13027 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 3)

بأطباق الكنافة والمسخن ..... .سنحررك يا فلسطين!
أرسلت بواسطة admins في 11-5-1431 هـ (2397 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب ""                                                  "وطني لا تمنحني جواز السفر, لا تعطني الهوية..ما دمت لا أجيد حمل البندقية".                                                    الى متى سنبقى أمة تنطبق عليها مقولة"أمة ضحكت من جهلها الأمم"؟..هل كتب علينا أن نبقى متخلفين؟..ألا نخجل من أنفسنا ونحن نشاهد الأمم الأخرى وهي تقوم بغزو الفضاء, وتتنافس فيما بينها على تقديم الاختراعات بأنواعها المختلفة للانسانية؟..ألم يحن الوقت لنودع عصر السبات لمجاراة هذه الأمم في تقدمها واختراعاتها وحصول علمائها على أفضل الجوائز العالمية؟.                                                                                                 في الوقت الذي كان فيه الكيان الصهيوني يحتفل بعيد "استقلاله" الوهمي,-فيوم استقلاله هو يوم نكبتنا الكبرى-, كانت حكومة تصريف الأعمال في رام الله تحتفل بمناسبتين عظيمتين سيخلدهما تاريخ فلسطين بأحرف من ذهب:الأولى مناسبة راقصة, حيث رعت حكومة فياض مهرجان"رام الله للرقص المعاصر" بعرض
"


(أقرأ المزيد ... | 12389 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 4.75)

يا فجر مخيم جنين الطويلا..عجل قليلا..!
أرسلت بواسطة admins في 24-4-1431 هـ (2386 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "يا فجر"مخيم جنين"الطويلا..عجل قليلا..!                                                                                                         أثناء حصار بيروت عام 1982 وارتكاب الصهاينة وأعوانهم العملاء مجزرة صبرا وشاتيلا, قال شاعرنا الراحل محمود درويش:"يا فجرَ بيروتَ الطويلا..عجّل قليلا..عجّل لأعرف جيداً:إن كنتُ حياً أم قتيلا"..وليعذرني الراحل باستخدام كلماته الرائعة هذه لأقول:"يا فجر"مخيم جنين" الطويلا..عجل قليلا"..لتكون عنوان مقالي هذا, فمن صبرا وشاتيلا الى مخيم جنين مرت فترة زمنية تقارب الثلاثة عقود..مرت كلمح البصر, وكأن مجزرة هذا المخيم تكمل مجزرة العصر في مخيمي الشرف صبرا وشاتيلا.                                                                 انها الساعة الثالثة فجرا من يوم الأربعاء الثالث من نيسان عام 2002م..انه مخيم‎ جنين ذلك‎ المكان الذي‎ زاره‎ إعصار الحقد, ووطئته‎‎ أقدام الجاهلية فخلفته‎‎ أكواما من‎‎ الركام‎ وأعمدة من الدخان‎‎ ومن تحت‎ الأنقاض تنبعث مع‎ روائح‎ الأجساد المتفسخة آهات‎ أرواح مظلومة لأطفال ونساء وشيوخ وهي تستصرخ جميع الضمائر الحية في العالم لتحكي قصة المجزرة الرهيبة‎‎ التي‎ ارتكبتها جحافل‎ الصهاينة البربرية‎ في‎ ساحات‎ هذا المخيم‎..مخيم الصمود والتحدي..مخيم جنين"عاصمة الاستشهاديين".‎                                                                        لا تمت قبل أن
"


(أقرأ المزيد ... | 9620 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

قمم..قمم, معزى على غنم..!
أرسلت بواسطة admins في 20-4-1431 هـ (2014 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "

د. صلاح عودة الله-القدس المحتلة
"


(أقرأ المزيد ... | 7854 حرفا زيادة | 2 تعليقات | التقييم: 5)

في الذكرى الرابعة والثلاثين ليوم الأرض الفلسطيني..قراءة من نوع اخر..!
أرسلت بواسطة admins في 15-4-1431 هـ (2325 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "في الذكرى الرابعة والثلاثين ليوم الأرض الفلسطيني..قراءة من نوع آخر..!
                                                                                    شكلت الأرض ولا زالت مركز الصراع ولب قضية وجود شعبنا الفلسطيني ومستقبله، فبقاؤه وتطوره منوط بالحفاظ عليها والتواصل معها.                                                                            تشير الأدبيات الصهيونية, وخاصة الصادرة عن المؤتمر الصهيوني الأول في بال بسويسرا عام 1897م إلى أن الأرض الفلسطينية هي الركيزة الأولى لإنجاح المشروع الصهيوني, فمنذ انتصابه على أراضي فلسطين التاريخية, دأب الكيان العنصري الصهيوني على ممارسة سياسة تهويد الأرض العربية واقتلاع الفلسطينيين من أرضهم التي انغرسوا فيها منذ أن وجدت الأرض العربية، وذلك عبر ارتكاب المجازر المروّعة بحق الفلسطينيين، ولم تكتف سلطات الاحتلال الصهيوني بمصادرة أراضي الفلسطينيين الذين أُبعدوا عن أرضهم، بل عملت تباعاً على مصادرة ما تبقى من الأرض التي بقيت بحوزة من ظلوا في أرضهم.                                                          "خير ياسين", انه ليس كباقي الأسماء, انه أول شهداء يوم الأرض الفلسطيني, فقبل أكثر من ثلاثة عقود وبالتحديد في الثلاثين من آذار عام 1976 هبت الجماهير العربية الفلسطينية وأعلنتها صرخة احتجاجية في وجه سياسات المصادرة والاقتلاع والتهويد. وكان يوم الأرض أول مناسبة تصرفت فيها جماهيرنا بشكل جماعي منظم، وهبت منتفضة في وجه هذه السياسات في الجليل والنقب وكافة المناطق وخاصة في منطقة البطوف - مثلث يوم الأرض-.                                                            في هذا اليوم والذي يعتبر تحولا هاما في تاريخ الجماهير العربية الفلسطينية على أرضها ووطنها، سقط شهداء الأرض وروت دمائهم الزكية سهول وجبال بلدات فلسطين وهم يشكلون جزءا من ذاكرتنا الجماعية التي لا تموت.                                                                         يوم الأرض صار رمزا لرفض كل أساليب تهويد فلسطين والاستيلاء عليها، إنه اليوم الذي يعبر فيه كل عربي وفلسطيني عن التصاقه بهويته وأرضه، وليقول لكل العالم إننا قادمون، رغم كل الإرهاب والتنكيل والحصار العربي المؤسف والمخزي والصهيوني.                                            واليوم وبعد مرور قرابة الثلاثة عقود ونصف على يوم الأرض الخالد, والتي من خلالها أصبحت هذه المناسبة رمزا نضاليا لكل الشعوب المقهورة في كافة بقاع الأرض, كيف لا وقد كانت رمزا للوحدة الفلسطينية, وثبتت تمسك الفلسطينيين ومن خلفهم من الشعوب العربية والإسلامية بحق عودتهم المقدس وعودة اللاجئين إلى ديارهم وإقامة الدولة الفلسطينية على كامل التراب الوطني الفلسطيني, من حقنا أن نراجع ما حدث خلال هذه الفترة, وما هي الأمور التي تغيرت على الصعيدين الفلسطيني والعربي والاسلامي من جهة, وعلى الصعيد الصهيوني من جهة أخرى..انه أمر في غاية الأهمية لما له من نتائج جعلت من قضيتنا الفلسطينية تعيش تحت وطأة حالة من الانقسام والتشرذم لم نشهد لها مثيلا منذ انتصاب الكيان الصهيوني الغاشم منذ أكثر من ستة عقود من الزمن فوق أراضينا التاريخية, تلك الأراضي التي تمتد من البحر الأبيض المتوسط غربا إلى نهر الأردن شرقا..هذه الأراضي التي من المفروض حسب المفهوم الوطني للوطنيين بأنها أراضي لا يمكن أن تقبل القسمة على اثنين.
على الصعيد الفلسطيني والعربي والاسلامي:تعصف بالقضية الفلسطينية حالة من الانقسام والتمزق يستحيل على اللسان وصفها, بل يخجل القلم الحر من التطرق إليها, فبعد أن كنا نطالب بدولة ضمن حدود بلادنا التاريخية, وصلنا إلى وضع شرعنا فيه لأنفسنا بالاقتتال الداخلي وأصبح فيه الدم الفلسطيني محللا, وبنادق غسان كنفاني فقدت صوابها, فبدلا من مسارها المعهود تم توجيهها إلى صدور الإخوة الأعداء, والنتيجة هي انقسام ما تبقى من الوطن المحتل جغرافيا وسياسيا إلى شطرين, غزة المحاصرة منذ أكثر من ألف يوم, والضفة الغربية المحتلة والتي يصول فيها العدو ويجول كيفما يشاء وحسبما يشاء..إنها سلطة رام الله, بل سلطة أوسلو ودايتون, والأنكى أن هنالك الكثيرون الذين يؤمنون بأن المفاوضات هي الطريق الأمثل لحل الصراع مع العدو, ولكن بعد أن أقروا بأن المفاوضات المباشرة فشلت, أصبحوا يفتشون عن مفاوضات من نوع آخر..المفاوضات غير المباشرة. باختصار شديد, لقد باعوا الأرض والعرض والشرف, وكل ذلك من أجل تحقيق مصالح شخصية أو ربما حزبية فئوية ضيقة, ناسين أو لنقل متناسين أنهم يلعبون مع عدو أقل ما يمكن وصفه بالثعلب الماكر, وعلى ما يبدو فقدوا حتى هذا الإحساس.
الأمة العربية تعيش حالة من الانبطاح, فمنذ توقيع اتفاقية العار في كامب ديفيد بين الكيان الصهيوني ومصر, سقطت مصر في مستنقع الخيانة وتخلت عن دورها الريادي في الحفاظ على الأمن القومي العربي, ومن بعدها توقيع اتفاقية وادي عربة مع الأردن وأوسلو المشئومة مع الفلسطينيين والرابح الوحيد والأوحد من كل هذه الاتفاقيات هو الكيان الصهيوني وليس غيره, وباتت الانقسامات العربية العربية والعربية الإسلامية والإسلامية الإسلامية هي السائدة, وظهرت فلسفة جديدة تبنتها الدول العربية والإسلامية, إنها فلسفة"الريحة ولا العدم" وتفسيرها الوحيد والأوحد هو العيش على حلم الدولة وهو أمر أفضل بالكثير من لا شيء, فربما تتحقق الأحلام.
لقد"


(أقرأ المزيد ... | 15137 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

عندما تخلو مصر من الأطباء..! ............. د. صلاح عودة الله
أرسلت بواسطة admins في 7-4-1431 هـ (2141 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب ""

(أقرأ المزيد ... | 10143 حرفا زيادة | 2 تعليقات | التقييم: 5)

العيب فينا يا شعب فلسطين..! د. صلاح عودة الله
أرسلت بواسطة admins في 9-3-1431 هـ (2200 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "العيب فينا يا شعب فلسطين..!
لماذا يصر بعض القادة الفلسطينيين أن يقوموا بمحاولاتهم البائسة بتغطية عين الشمس بالغربال؟..لماذا لا يملكون الجرأة الكافية ويواجهوا بها أبناء شعبهم بأن لهم الباع الطويل في تدمير قضيتنا وشعبنا, وذلك بسبب تلاحمهم على كراسي زائفة؟..لماذا أعمت قلوبهم مصالحهم الشخصية ونسوا العدو المشترك..ففتح تعتبر"الظلاميين"هم العدو الحقيقي, وحماس مصرة على عدم تنازلها عن حسمها العسكري والذي رفضناه جملة وتفصيلا؟..ألم يحن الوقت لنقول كفى لما نعانيه من ويلات من العدو ومن بعض"الأشقاء" العرب, ونعيد لحمتنا الوطنية المنشودة والمطلوبة؟..هل نسي هؤلاء القادة بأن فلسطين لا تزال محتلة برمتها؟.
في الوقت الذي ينشغل فيه الاخوة الأعداء في حركتي فتح وحماس في خلافاتهم حول كيفية الوصول الى المصالحة بينهما, ينشط جهاز"الموساد" الصهيوني في تنفيذ مخططاته الارهابية وتوسيعها وذلك من أجل تصفية رموز المقاومة الفلسطينية ورجالاتها، وكذلك لتشويه سمعة شعبنا العربي الفلسطيني وتاريخه النضالي العريق والمشهود له محليا واقليميا وعالميا.
من المعروف لدى الجميع بأن أبناء شعبنا العربي الفلسطيني الأبي وقبل وصولهم الى حالات التشرذم والانقسامات والتي هي وليدة اتفاقية أوسلو سيئة السمعة والصيت والتي لم تجلب الا الويلات لشعبنا, كانوا يخوضون معارك شرسة ضد الأجهزة الأمنية الصهيونية بكافة أنواعها وعلى كافة الساحات الدولية, هذا بالاضافة الى ما كانوا يقومون به على الأراضي الفلسطينية المحتلة.
في الفترة الأخيرة نلاحظ بروز ظاهرة مخيفة وهي استدراج بعض الفلسطينيين ضعفاء النفوس من قبل الأجهزة المخابراتية الصهيونية لاختراق تنظيماتهم ولا يوجد أي تنظيم بامكانه أن يكون محصنا ضد هذه الظاهرة.
الحديث يطول عن العمليات التي قام بها جهاز"الموساد" الصهيوني ووحدته المعروفة ب"كيدون" والتي تتحمل مسؤولية الاغتيالات والتصفيات, لوحدها أو بمساعدة العملاء في هذه التنظيمات وتواطؤ الدول التي تمت فيها هذه العمليات.
ان ما حدث في امارة دبي مؤخرا وهو اغتيال القيادي الكبير في حركة حماس محمود المبحوح, بدأ يثبت لنا وللعالم أجمع, بأن عملية الكشف عن مرتكبي الجريمة النكراء لم تأخذ الا القليل من الوقت, في بلد يكاد يكون بعيدا كل البعد عن السياسة ووساختها, يجعلنا على يقين بأن ملاحقة عملاء الموساد ليس بالأمر المستحيل.
لقد تمت العملية بنجاح وتم الكشف عن معظم معالمها والأيام الاتية ستكشف لنا المزيد..لقد كشفت شرطة دبي ضلوع شابين فلسطينيين في هذه الجريمة وتقول الأنباء الأولية أنهما يتبعان للسلطة الفلسطينية, وقامت الحكومة الأردنية بتسليمهما الى شرطة دبي.ان هذا الأمر ليس غريبا وعجيبا فهو من صنيع التنسيق الأمني بين السلطة والصهاينة, وعلى الفور قامت حركة حماس بتسويق اتهامتها لهذه السلطة وبعض قادتها بضلوعهم في عملية تصفية المبحوح, قد نقول بأن حماس صادقة في تصرفاتها هذه, والسؤال الذي يطرح نفسه:لماذا لم تقم حماس بالتحقيق الداخلي في صفوفها؟..هل يعقل أن تتم التصفية بعد يوم واحد من وصول المبحوح الى دبي, الا اذا كان مراقبا وبصورة تفوق التصور من أحد المقربين عليه. ومما أكد هذه التحليلات هو القائد العام لشرطة دبي ضاحي خلفان بتصريحه الجديد بأن عميلا من حركة حماس سرب للموساد معلومة وصول القيادي في الحركة محمود المبحوح إلى دبي، معتبرا انه القاتل الحقيقي..وبدوره طالب خلفان القيادي بحماس محمود الزهار بإجراء تحقيق داخلي عن كيفية تسريب المعلومات عن وصول المبحوح مثلما يطالب الزهار شرطة دبي بتسليم الفلسطينيين المعتقلين لديها.
لا أحد ينكر بأن الموساد هو العقل المدبر لهذه العملية وبمساعة فلسطينية وللأسف وبتواطؤ بعض البلاد الغربية التي حمل فيها المنفذون جوازات سفرها المزورة, ولكن المطلوب من حركتي فتح وحماس هو اجراء تحقيق داخلي موسع لاجتثاث العملاء المزروعين في صفوفهما وتوقيف التنسيق الأمني مع الصهاينة.
الموساد الصهيوني وان كشفت عورته وهذه ليست المرة الأولى, سيمضي قدما في عملياته, ف"اسرائيل" هي اللقيطة المدللة للغرب وخاصة راعية الارهاب العالمي أمريكا وبيتها الأبيض" سود الله وجهه"..وهنا أستذكر الموقف التالي والذي حدث أثناء العدوان الاجرامي الصهيوني الأخير على قطاع غزة:       "


(أقرأ المزيد ... | 5515 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

الى الحكيم - الحكيم- في ذكرى رحيله الثانية..!
أرسلت بواسطة admins في 13-2-1431 هـ (1934 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب ""

(أقرأ المزيد ... | 7980 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

ويأبى فؤاد الهاشم الا أن يبول من فمه..! - د. صلاح عودة الله
أرسلت بواسطة admins في 2-2-1431 هـ (2451 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب ".                           د. صلاح عودة الله-القدس المحتلة

ويأبى "فؤاد الهاشم" الا أن يبول من فمه..!
لماذا يصر بعض الجهلة على الاستمرار في جهلهم بل يصرون على مضاعفته رغم النصائح التي توجه اليهم ليستفيقوا من جهلهم هذا؟..لماذا يصر بعض الكتاب العرب والمسلمين والكتابة منهم براء على أن يكونوا  صهاينة أكثر من الصهاينة أنفسهم, بل أكثر صهيونية من مؤسس الحركة الصهيونية"ثيودورهرتزل" نفسه؟..ألا يعلم هؤلاء بأن الحمار اذا علمه صاحبه شيئا ما فانه سيقوم به وبدون مرافقته له على أكمل وجه, وألم يحن الوقت لأن يتعلم هؤلاء من الحمير المخلصة لأصحابها؟..هل أصبحت جلودهم كجلود التماسيح, لا يمكن أن يؤثر فيها أي شيء؟..ألم يسمع هؤلاء بالمثل القائل"من علمني حرفا صرت له عبدا", بل انهم يحفظون عن ظهر قلب المثل الكويتي القائل"هذا سيوف وهذي خلاجينه".                                                               والى كل هؤلاء الذين يدعون الكتابة أقول: لقد صدق ديفيد وارمرز المستشار والمسؤول عن قسم الشرق الأوسط في فريق ديك تشيني في مقولته عن اسطبل المثقفين العرب: "من ضمن خطتنا في المنطقة لابد أن ننتبه للإعلام..الإعلاميون العرب كلهم أعداء وكلهم ضد السامية وكلهم يمكن أن يشكلوا معسكر الخصم, لكن لابد أن نجد إسطبلا من الإعلاميين العرب يشبه سفينة نوح, الأحصنة في هذا الإسطبل وظيفتهم أن يقولوا دائما إن سوريا وإيران هما المشكلة, أما الحمير فهم من يصدقوننا بأننا نريد الديمقراطية, أما حظيرة الخنازير الذين يقتاتون على فضلاتنا فمهمتهم كلما أعددنا مؤامرة أن يقولوا أين هي المؤامرة؟.                                                               قبل أيام قلائل قام الكاتب الكويتي المتصهين فؤاد الهاشم بنشر مقال في صحيفة الوطن الكويتية بعنوان"ثعالب غزة وأسود مصر", وفيه يدعو النظام المصري لقصف حركة "حماس" بالطائرات في أعقاب الأحداث الأخيرة على معبر رفح بين شرطة النظام المصري وحشود من غزة خرجت محتجة على ممارسات أجهزة النظام المصري الأمنية ضد قافلة "شريان الحياة", وينصح هذا"الغاشم" النظام المصري بضرب الفلسطينيين بالجزم على رؤوسهم, والا فان التطاول على مصر سيستمر و"ثعالب القطاع الايراني" لن تتوقف عن محاولاتها ل"التبول" داخل عرين الأسود المصري.                                                                                                    لقد سبق لفؤاد"الغاشم" وأن كتب في هذه الصحيفة مقالات كثيرة يهاجم فيها حركات المقاومة الوطنية العربية ويسخر منها, كالمقاومة اللبنانية والعراقية والفلسطينية وحتى على الفلسطينيين, بل يجد أعذارا وذرائع للعدوان الأمريكي على العراق والصهيوني على لبنان وفلسطين, وان دل هذا الأمر على شيء فانما يدل على حقده الأعمى على أبناء أطهر وأنقى وأصفى حالة عرفها التاريخ العربي المعاصر..انها القضية الفلسطينية.
ومن مقالاته الحقيرة كحقارته والقذرة كقذارته والمنحطة كانحطاطه أذكر:                          "مشعل وصدام"..البعرة والبعير,وفيها يسخر من المقاومة العراقية واللبنانية والفلسطينية..وفي مقالة ثانية بعنوان"النضال وسط ثمانية..أفخاذ", يقول هذا المنحط:" نزار ريان - القيادي في حركة"حماس" الذي اغتالته اسرائيل، متزوج من اربع نساء ولديه 12 ولدا وبنتا..كيف لرجل كهذا غاطس حتى اذنيه وسط ثمانية افخاذ لـ "نسوانه" ان يجد وقتا لشعبه وقضيته؟", وفي مقالة حقيرة منحطة حملت عنوان"بالكيماوي..يا أولمرت"..وفيها يدعو هذا المرتزقة السافل رئيس وزراء الكيان الصهيوني ايهود اولمرت إلى ضرب الفلسطينيين بـ "بالكيماوي", مبررا مطالبته هذه انتقاما من مؤازرة الفلسطينيين للرئيس العراقي الراحل صدام حسين إبان احتلال الكويت.
والى هذا النكرة فؤاد الهاشم نقول:اذا كنت جاهلا ولا تفهم وأنت فعلا هكذا فاسأل من هم أكبر منك سنا ووعيا حتى يقولوا لك من هو الفلسطيني, ومن يكون أبو عمار ورفاق دربه وماذا كانوا يفعلون في الكويت في خمسينيات القرن المنصرم, انهم كانوا يعلمونكم الكتابة والقراءة, وتدعي"


(أقرأ المزيد ... | 8834 حرفا زيادة | 2 تعليقات | التقييم: 5)

الجدار الفولاذي المصري بين شيوخ الأزهر وساسة مصر..!د. صلاح عودة الله-
أرسلت بواسطة admins في 18-1-1431 هـ (2316 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "الجدار الفولاذي المصري ما بين شيوخ الأزهر وساسة مصر..!                                                                                                                 من البديهيات المسلم بها والتي لا تحتمل الجدل والنقاش أن يقوم العلماء المسلمون بالدفاع عن الاسلام والمسلمين ونبيهم العربي محمد(ص), ومن المعروف كذلك أن يقوموا باصدار الفتاوي العقلانية التي تعالج أمور المسلمين الحياتية اليومية ومشاكلهم الذين يواجهونها..ومن المفروض على من أبتلينا بهم كقادة وحكام لبلادنا العربية والاسلامية أن تكون لهم كلمة واحدة صادقة مفادها الوحدة العربية والاسلامية..وحدة تقف أمام عدوهم المشترك..ولكن من الغريب والمقزز أن نرى أن غالبية العلماء المسلمين قد أصبحوا علماء سلاطين, وأن معظم من أطلقوا على أنفسهم القاب ملوك وأمراء وزعماء ووزراء قد أصبح شغلهم الشاغل هو التوريث ونهب خيرات أممهم وشعوبهم وتمزيق الصف العربي والوحدة العربية
"


(أقرأ المزيد ... | 27239 حرفا زيادة | 1 تعليق | التقييم: 5)

في الذكرى الثانية والأربعين لانطلاقة المارد الأحمر..!- د. صلاح عودة الله-
أرسلت بواسطة admins في 25-12-1430 هـ (1767 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "
د. صلاح عودة الله-

"


(أقرأ المزيد ... | 4162 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

علاء مبارك:وداعا يا عروبة..! .............د. صلاح عودة الله
أرسلت بواسطة admins في 8-12-1430 هـ (1801 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "علاء مبارك:وداعا يا عروبة..!
أبدأ مقالي بمقطع من النشيد الوطني الجزائري الذي كتبه شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكريا ولحنه الموسيقار المصري محمد فوزي:صرخة الأوطان من ساح الفدا اسـمعوها واستجــيبوا للنــــدا..واكـــتبوها بـــدماء الــشهــداء واقرأوهــا لبني الـجـيل غــــدا..قد مددنا لـك يا مـــجد يــــدا وعقدنا العزم أن تـحيا الجزائر.
انها بداية تتكلم عن نفسها, فلا فرق بين مصر والجزائر, وهذا الأمر يخيب امال من حاولوا الاصطياد في المياه العكرة, وهو يثبت عجزهم وافلاسهم لأن نفوسهم ضعيفة.                           كثر الحديث وطال عن الأحداث المؤسفة التي سبقت وعقبت مباراة القمة بين منتخبي الجزائر ومصر التي جرت في أم درمان في العاصمة السودانية الخرطوم, وقد فاز فيها المنتخب الجزائري ليتأهل بذلك الى بطولة كأس العالم"المونديال" التي ستجري في صيف العام القادم في جنوب افريقيا. كنت واحدا من الكثيرين الذين كتبوا عن هذا الحدث وتناولوا ما عقبه من أمور أقل ما يمكن وصفها بالمهاترات..لقد أثبتت هذه الأحداث أن الاعلام العربي لا يزال تبعيا وسيبقى كذلك الى يوم يبعثون, فقد كان له الدور الكبير في سكب الزيت على النار بدلا من اخمادها أو"


(أقرأ المزيد ... | 7015 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

لسنا بالفئران يا صحيفة الفجر الجزائرية..! - د. صلاح عودة الله
أرسلت بواسطة admins في 4-12-1430 هـ (2371 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "
من قال ان عصر الجاهلية وداحس والغبراء قد ولى وبدون رجعة؟..اننا نعيش هذا العصر في أيامنا هذه وبامتياز.

 


 

 

 

 

لسنا بالفئران يا صحيفة الفجر الجزائرية..! لا أنكر أنني من هواة مشاهدة مباريات كرة القدم, ولا أنكر أنني لست متعصبا لفريق معين, بل أتمتع بمشاهدة المباريات الجميلة واللعب الفني الرائع, فكرة القدم كغيرها من أنواع اللعب الرياضية تعتبر من الألعاب التي من المفروض أن نشاهدها للتسلية والترفيه. ورغم كل ما ذكرت فاننا نشاهد من يهوى فريقا أو منتخبا معينا وهذا أمر طبيعي, ولكن لا أقبل ولا بأي شكل من الأشكال أن يصل الأمر الى الاقتتال بين"


(أقرأ المزيد ... | 6460 حرفا زيادة | 2 تعليقات | التقييم: 4.33)

في ذكرى مجزرة ـ كفر قاسم ـ..ما زال الجرح مفتوحا..!د. صلاح عودة الله-القدس المحت
أرسلت بواسطة admins في 11-11-1430 هـ (2004 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "

في ذكرى مجزرة ـ كفر قاسم ـ ..ما زال الجرح مفتوحا..!
29/10/2008

في التاسع والعشرين من أكتوبر 1956، وعلى مداخل كفر قاسم الآمنة، تجلت عنصرية حكام"إسرائيل" بألوانها الطبيعية، حين أطلق رجال الأمن نيرانهم دون تمييز وبدم بارد، على صدورالمواطنين العزل من أبناء القرية، من الأمهات والآباء والأطفال، من الفلاحين والعمال والكادحين، الذي اختلط دمهم الطاهربعرق جبينهم في هذه المجزرة الرهيبة، وسال على أرض كفر قاسم الطيبة..وفي وصف حي لهذه المجزرة الرهيبة يقول الشاعر الفلسطيني محمود مرعي: قف..! وصاح الغراب نعقًا على شا**حنة بالغفاة ملأى تنود...بلغ الجهد مبلغًا فاق وصفا**فإذا هم على الحديد رقود...احصدوهم..!خرّوا بطرفة عين**جثثا فوق بعضها والبليد...يطلق الضحك والرصاص ويعلو**وجهه الأربد الغليظ الجليد...وأتم الرصاص قولاً وفعلاً **وتردّى فوق الشهيد الشهيد. 
 تمر علينا الذكرى الثانية والخمسون لمجزرة كفر قاسم وشعبنا الفلسطيني تعصف به حالة من التشرذم والانقسام لم يشهد لها مثيلا منذ اغتصاب ارضه وانشاء الكيان الصهيوني فوقها..تمر علينا هذه الذكرى وما تبقى من الوطن المسلوب تم تحويله الى كانتونات ومحميات لا حول لها ولا قوة.."امارة غزة" و"دايتونية الضفة"..تمر علينا ذكرى مجزرة وحشية كوحشية من ارتكبوها..وما زالت المجازر مستمرة..وما زالت المخططات الصهيونية لتهجير فلسطيني جديد مستمرة وستستمر, فقبل فترة وجيزة وأثناء احتفال الصهاينة بما يسمى "عيد الغفران" قامت مجموعة من المستوطنين الصهاينة الغلاة والحاقدين بالاعتداء على اخواننا في أحد احياء عكا..وكان الرد

"


(أقرأ المزيد ... | 11011 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

عندما يفقد شيخ الأزهر الصواب..! ..................... د. صلاح عودة الله-ا
أرسلت بواسطة admins في 24-10-1430 هـ (2270 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "

عندما يفقد شيخ الأزهر الصواب..!
لماذا يصر بعض رجال الدين المسلمين على أن يكونوا هجوميين على دينهم أكثر من الغرب؟..لماذا يصر هؤلاء على أن يكونوا علماء سلاطين يصدرون ما هب ودب من الفتاوي حسب ما ترتضيه مصلحة من يحكمهم؟..ألم يسيء هؤلاء للدين وتعاليمه الحنيفة أكثر مما يسيء له من هم أعداؤه؟..ألم يصبح العالم الاسلامي مسخرة أمام باقي شعوب الأرض بفضل جهلهم وتبعيتهم لهذا الحاكم أو ذاك؟..أليس من المضحك المبكي أن يكون رأس هرم المرجعية السنية الاسلامية الأكبر"الأزهر" متخلفا مصابا بداء الخرف"التزهايمر"؟..أليس من المعيب أن يقوم بتعيينه رئيس الجمهورية,
"


(أقرأ المزيد ... | 9056 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 1)

أوسخ الأرحام ذاك الذي أنجبك يا عبد الله الهدلق..! - د. صلاح عودة الله
أرسلت بواسطة admins في 16-10-1430 هـ (1925 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "
أوسخ الأرحام ذاك الذي أنجبك يا عبد الله الهدلق..!
تختلف درجة الحماقة من شخص الى اخر..والحماقة بحد ذاتها مرض ولكنه ليس كباقي الأمراض, فقد توصل الطب الحديث الى اكتشاف واختراع وتصنيع عقاقير تعالج معظم الأمراض وحتى المستعصية منها, الا أنه بقي عاجزا أمام علاج هذا الداء المستعصي..انه داء الحماقة, بل وباء الحماقة, فهو معدي وسريع الانتشار..انه تسونامي الحماقة والغباء.وفعلا, لكل داء دواء يستطب به**الا الحماقة أعيت من يداويها.
لماذا يصر بعض البشر أن يلتهموا كل الحماقة, ويبخلوا على منح غيرهم ولو قسطا بسيطا منها؟..لماذا يصر البعض الاخر على أن يلبسوا ثوب الجهل والغباء والعمالة؟..لماذا يصر البعض على تحقير كل ما هو عروبي اسلامي, وتمجيد كل ما هو غربي؟..لماذا يقوم البعض بالاصرار على أنهم صهاينة أكثر من الصهاينة أنفسهم؟..هل انقطع وريد الخجل عندهم؟.
"


(أقرأ المزيد ... | 6317 حرفا زيادة | 1 تعليق | التقييم: 5)

سفراء الكيان الصهيوني في الكويت..!د. صلاح عودة الله
أرسلت بواسطة admins في 11-10-1430 هـ (1598 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "سفراء الكيان الصهيوني في الكويت..! ما أصعب أن يكون الانسان غبيا وأحمقا ولكنه يظن أن جميع من حوله هم الأغبياء..لماذا يصر بعض الكتاب الكويتيين أن يكونوا صهاينة أكثر من الصهيوني ثيودور هرتزل مؤسس الصهيونية؟..لماذا تقوم بعض الصحف الكويتية بنشر مقالات هؤلاء العملاء الخونة على صفحاتها؟."

(أقرأ المزيد ... | 6449 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

نصحتك فالتمس يا ليث غيري..! .............. د. صلاح عودة الله
أرسلت بواسطة admins في 4-10-1430 هـ (1485 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "
نصحتك فالتمس يا ليث غيري..!
من يريد أن يقشعر له بدنه, فعليه بقراءة ما رصدته صحيفة"الحقيقة الدولية" الأردنية على موقعها الالكتروني لمعاناة العالقين على معبر رفح..(ضابط مصري برتبة ملازم يصرخ في وجه الفلسطينيين"عايزين إيه يا شوية كلاب "وسائقو الباصات يبتزونهم لإجبارهم على دفع " العيدية").
عندما قام العدو الصهيوني بشن هجومه الوحشي على قطاع غزة في اواخر العام المنصرم وأوائل العام الحالي وارتكب مجزرته البشعة بحق أبناء شعبنا في القطاع مستخدما كافة الوسائل الحربية بما فيها المحرمة دوليا, قام وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط باطلاق تصريحه المخزي:
"


(أقرأ المزيد ... | 4696 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

يا فجر بيروت عجل قليلا..! - د. صلاح عودة الله
أرسلت بواسطة admins في 28-9-1430 هـ (1922 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "
يا فجر بيروت عجل قليلا..!
انها ليست كغيرها..انها ذكرى تضرب في أعماقنا كل سنة, بل كل شهر وكل يوم وكل لحظة..انها ذكرى لا تغيب عن أنظارنا..انها مجزرة العصر..انها أبكت الشجر والحجر, لكنها عجزت أن تبكي الكثير من البشر فهم ليسوا بشرا..انها مجزرة صبرا وشاتيلا.."لا ننسى..و يدلنا الحنين لهم..و يذيعُ بهم الفخر فخرا..هم ألف اسم في الشهادة..خالد و نور..و أحمد..و جفرا..هم ألف اسم للسيادة..محمود و إبراهبم و سرور و خضرا..صبرا شاتيلا..شاتيلا صبرا..ما أصعب الموت غدرا..لا ننسى..من ينسى"؟.
في مثل هذه الأيام ولكن قبل سبعة وعشرين عاما حوصرت بيروت ودخلها الجيش الصهيوني, وفي يوم من أيام هذا الحصارقال شاعرنا العربي الفلسطيني الراحل محمود درويش:يا فجرَ بيروتَ الطويلا..عجّل قليلا..عجّل لأعرف جيداً:إن كنتُ حياً أم قتيلا..!.
انها صورة رائعة تنقلنا الى جريح ما بين الحياة والموت، ملقى في شارع او زقاق من أزقة بيروت،
"


(أقرأ المزيد ... | 4698 حرفا زيادة | 5 تعليقات | التقييم: 0)

حذاء منتظر الزيدي وهجمات نيويورك
أرسلت بواسطة admins في 26-9-1430 هـ (1656 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "
حذاء منتظر الزيدي وهجمات نيويورك..!
      من منا لا يعرف ظلم الاحتلال والاستعمار..ومقاومة الاحتلال أمر شرعته الأديان ومن بعدها الشرائع الدولية, والمقاومة أنواع كثيرة ومتعددة..من منا لا يعرف وقع السيف على الجسد, ولكن بعض الكلمات لها وقع أعظم وأشد.."هذه قبلة الوداع يا كلب"..كلمات خمس اخترقت دماغ بوش وقام التاريخ بتسجيلها, ودخلت في عالم ثقافة الأحذية..انها كلمات الصحفي العراقي البطل منتظر الزيدي والتي قالها وهو يقذف بفردتي حذائه وجه مجرم الحرب العالمي جورج بوش الصغير, أمام كاميرات وسائل الاعلام العالمية خلال مؤتمر
"


(أقرأ المزيد ... | 6311 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 0)

رسالة الى رئيس وزراء الأردن..! ................... د. صلاح عودة
أرسلت بواسطة admins في 21-9-1430 هـ (1872 قراءة)
الموضوع د. صلاح عودة الله
زائر كتب "رسالة الى رئيس وزراء الأردن..! دولة رئيس وزراء الأردن المهندس نادر الذهبي المحترم، تحية رمضانية من مدينة القدس الخالدة..المدينة المحتلة التي تحتضن في رحمها المسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وكنيسة القيامة..تحية من مدينة تهود على مسمع ومراى العرب والمسلمين..تحية من مدينة تصرخ"واقدساه" ولا مجيب. لقد طالعتنا وسائل الاعلام المختلفة وخاصة الالكترونية منها ما جاء في مضمون ردكم على سؤال قدمه الى دولتكم أحد النواب من جبهة العمل الاسلامي, حول دخول حملة الجنسية
"


(أقرأ المزيد ... | 4191 حرفا زيادة | 2 تعليقات | التقييم: 0)


جمال عبد الناصر 1


جمال عبد الناصر   


جمال عبد الناصر 2
جمال عبد الناصر 2

سنوات مع عبد الناصر 1
سنوات وأيام مع عبد الناصر - سامي شرف  
الجزء الأول

سنوات مع عبد الناصر 2
سنوات وأيام مع عبد الناصر 2 - سامي شرف  
الجزء الثاني

من التأميم الى العدوان الثلاثي
من التأميم الى العدوان الثلاثي - سامي شرف  
سامي شرف

سامي شرف
 سامي شرف


زيارة الرئيس جمال عبد الناصر
زيارة الرئيس جمال عبد الناصر  
سامي شرف

لا يصح إلا الصحيح

الإقليمية - جذورها وبذورها
الإقليمية - جدورها وبذورها - ساطع الحصري
ساطع الحصري

عبد الناصر والثورة العربية
عبد الناصر والثورة العربية - أحمد صدقي الدجاني  
أحمد صدقي الدجاني

هل كان عبد الناصر دكتاتورا
هل كان عبد اتلناصر دكتاتورا - عصمت سيف الدولة  
عصمت سيف الدولة
 


حول أحداث مايو عام 1971
حول أحداث مايو عام 1971 بدون اختصار - محمد فؤاد المغازي  

الإخوان وعبد الناصر
الإخوان وعبد الناصر - عبدالله إمام  
عبدالله إمام 

الملف العراقي


الوحدة العربية

عبد السلام عارف كما رايته
عبد السلام عارف كما رأيته - صبحي نانظم توفيق

فى كتاب «أكتوبر 73 السلاح والسياسة» - محمد حسنين هيكل   

المكتبة
المكتبة







إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.

PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.18 ثانية